عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى أول من أمس، رئيس جامعة الزيتونة التونسية الدكتور عبد اللطيف بوعزيزي، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين المملكة وتونس في مجال التعليم العالي.
> مجلس السفراء العرب في بريطانيا، برئاسة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين وعميد السلك الدبلوماسي العربي، أقام حفل غداء عمل، الأربعاء الماضي، على شرف اللورد طارق أحمد، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، والوفد المرافق له. ودار النقاش حول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وتعزيز العلاقات التجارية العربية - البريطانية، والتعاون في المناخ وحقوق الإنسان وكأس العالم.
> أكرم كريمي سفير طاجيكستان لدى السعودية، أقام مساء الأربعاء بمقر السفارة في الرياض لقاء صحافياً بمناسبة يوم رئيس جمهورية طاجيكستان والذكرى الثلاثين للدورة السادسة عشرة التاريخية للمجلس الأعلى الطاجيكي ويوم الدستور لطاجيكستان، بحضور الإعلاميين والمثقفين ورجال الأعمال السعوديين وأبناء الجالية الطاجيكية في المملكة، مذكّراً بتاريخ الشعب الطاجيكي الحديث كعلامة فارقة في مسيرة بناء وإرساء دعائم بلاده، مؤكداً أن المملكة شريك مهم لبلاده، متطلعاً إلى تعزيز التعاون معها على الأصعدة كافة.
> لياو ليتشيانغ، سفير دولة الصين لدى مصر، التقى أول من أمس، وزير الصحة والسكان المصري الدكتور خالد عبد الغفار، في مقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتعزيز التعاون بالقطاع الصحي، ومتابعة معدلات الإنجاز بالمشروعات الصحية المشتركة التي يجري تنفيذها بين الجانبين. وتوجه الوزير بالشكر إلى الدولة الصينية، نظراً لجهودها ودعمها للقطاع الصحي المصري.
> تشانغ ييمينغ غو، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الإمارات، زار أول من أمس، منصة شرطة أبوظبي في الكونغرس العالمي للإعلام، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، واستمع إلى شرح حول منظومة «الإعلام الأمني» وأهدافها المجتمعية والأمنية ودورها في تعزيز الوعي الأمني عبر الوسائل الحديثة لإيصال رسائل شرطة أبوظبي إلى جميع شرائح الجمهور، ومواكبتها للتطورات العالمية في صناعة الإعلام برؤية حديثة تدعم جودة الحياة وأمن وسلامة المجتمع.
> أحمد بن محمد الدهيمي، سفير دولة قطر لدى بنما، اجتمع أول من أمس، مع جانينا تيواني مينكومو، وزيرة العلاقات الخارجية في جمهورية بنما، وجرى، خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> سيّد الطيب أحمد، سفير السودان، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، لرئيس الجمهورية الإيطالية سيرجيو ماتريلا، بصفته سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية السودان لدى إيطاليا، وأكد السفير متانة العلاقات بين البلدين، وحرصه على تطويرها في مختلف المجالات، معرباً عن شكره للدعم المتواصل الذي تقدمه إيطاليا لبلاده.
> الدكتور مطر حامد النيادي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى دولة الكويت، حضر أول من أمس، برفقة مساعد الملحق العسكري، احتفال سفارة كوريا الجنوبية لدى الكويت بمناسبة اليوم الوطني ويوم القوات المسلحة لكوريا الجنوبية.
باولو توسكي، سفير الجمهورية الإيطالية لدى دولة قطر، اجتمع أول من أمس، مع الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> محش سعيد الهاملي، سفير الإمارات لدى جمهورية جنوب أفريقيا عميد السلك الدبلوماسي العربي، شارك أول من أمس، في حفل توديع إبراهيم العوادة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد في بريتوريا، وذلك لانتهاء مهام عمله، متمنياً له التوفيق والنجاح. جاء ذلك بحضور السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية جنوب أفريقيا.
> باولا أمادي، سفيرة جمهورية إيطاليا لدى مملكة البحرين، استقبلها أول من أمس، رئيس الجمارك البحريني أحمد بن حمد آل خليفة، لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجال الجمركي وسبل تعزيز التنسيق المستمر بما يخدم المصالح المشتركة، وأشاد رئيس الجمارك بالعلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين الصديقين ومستوى التعاون في المجالات كافة وتبادل الخبرات في المجال الجمركي.
> جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا بالقاهرة، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير، لبحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية المصرية - الروسية في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية والاستثمارية، وأكد الوزير أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، لاسيما أن السوق الروسية تمثل إحدى أهم الأسواق العالمية المستقبلة للصادرات المصرية.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


أنشيلوتي يطالب مشجعي الريال بتأجيل الاحتفال لمدة أسبوع

كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
TT

أنشيلوتي يطالب مشجعي الريال بتأجيل الاحتفال لمدة أسبوع

كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)

أشاد كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد بدعم المشجعين في رحلة التتويج بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة 36، لكنه طالبهم بتأجيل الاحتفالات لمدة أسبوع، من أجل التركيز على خوض مباراة مرتقَبة ضد بايرن ميونيخ في إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا.

وضمن ريال حصد لقب الدوري الليلة الماضية بعدما فاز 3 - صفر على قادش، وخسر أقرب منافسيه برشلونة 4 - 2 أمام جيرونا، ليتقدم بفارق 13 نقطة قبل 4 جولات على النهاية.

لكن بدلاً من الاحتفال التقليدي باللقب بين المشجعين في مدريد، قرر أنشيلوتي تأجيل المراسم إلى يوم السبت المقبل، في ظل الارتباط باستضافة إياب قبل نهائي أوروبا أمام بايرن يوم الأربعاء المقبل، وبعد التعادل 2 - 2 في مباراة الذهاب.

وقال أنشيلوتي لتلفزيون النادي: «نحن سعداء جدا وهذا لقب مستحق بكل شكل ممكن، ولقد حظينا بدعم هائل من المشجعين. نود الاحتفال مع الجماهير، لكن لديهم تفهم بسبب التأجيل لأن يوم الأربعاء سنخوض مباراة مهمة جداً».

وأضاف: «نريد الاستعادة بجدية حتى نستطيع إسعاد المشجعين، وسنحتفل معا يوم السبت. الآن من المهم أن تكون الاحتفالات هادئة لأن هدف يوم الأربعاء مهم جداً».

ويعتقد المدرب الإيطالي المخضرم أنه كان من السهل عليه إدارة التشكيلة الحالية للفريق، في ظل وجود انضباط كبير بين اللاعبين.

وقال أنشيلوتي بعدما وصل إلى 12 لقباً مع ريال مدريد: «كان من السهل إدارة التشكيلة بسبب الانضباط الكبير. الجميع يساعد بعضهم بعضاً، وكلهم أصدقاء. لدينا أجواء رائعة، وهذه الخصائص ساعدتنا على تحقيق الفوز. كان مشوار اللقب رائعاً، ولعبنا باستمرارية وانضباط والتزام».

ويعتقد أنشيلوتي أن النقطة الحاسمة في مشوار اللقب ترتبط بهدف جود بلينغهام أمام برشلونة في «استاد سانتياغو برنابيو»، الشهر الماضي، حيث كان التعادل يسيطر على المباراة، وسط هجمات متبادلة، قبل أن يسجل اللاعب الإنجليزي هدف الانتصار، وتوسيع الفارق إلى 11 نقطة مع بطل الموسم الماضي.


مادونا تلهب ريو دي جانيرو في حفل «تاريخي» وُصف بالأضخم في مسيرتها

مادونا على خشبة المسرح خلال حفل موسيقي مجاني في ريو دي جانيرو (أ.ف.ب)
مادونا على خشبة المسرح خلال حفل موسيقي مجاني في ريو دي جانيرو (أ.ف.ب)
TT

مادونا تلهب ريو دي جانيرو في حفل «تاريخي» وُصف بالأضخم في مسيرتها

مادونا على خشبة المسرح خلال حفل موسيقي مجاني في ريو دي جانيرو (أ.ف.ب)
مادونا على خشبة المسرح خلال حفل موسيقي مجاني في ريو دي جانيرو (أ.ف.ب)

في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، أحيت النجمة الأميركية مادونا حفلاً موسيقياً مجانياً على شاطئ كوباكابانا الشهير، وُصف بأنه الأضخم في مسيرتها الممتدة أكثر من 4 عقود، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقد اكتظ الشاطئ الشاسع بحشود ألهبت «ملكة البوب» حماستهم. كما اقتربت عشرات القوارب من كوباكابانا للتمتع بالمنظر الخلاب. ويصعب الجزم بعدد المتفرجين في هذا الحفل، مع تقديرات حددّته بمئات الآلاف وصولاً إلى مليون ونصف مليون.

وظهرت مادونا مرتدية ملابس سوداء بالكامل على المسرح، لتؤدي أغنية «ناثينغ ريلي ماترز»، وهو نشيد للصمود.

وتوجهت النجمة الأميركية إلى الحاضرين قائلة: «ها نحن أولاء في ريو، أجمل مكان في العالم!»، قبل أن تسعد الجمهور الحاضر في المدينة البرازيلية بعرضها على مدى أكثر من ساعتين.

ومن خلال هذا الحفل التي وُصفت قبل أيام بأنها «تاريخية»، اختتمت نجمة البوب البالغة 65 عاماً جولة «سيليبريشن» التي احتفلت فيها بذكرى 40 عاماً على انطلاق مسيرتها الفنية بكل ما فيها من أعمال موسيقية ضاربة وتألق وفضائح.

على مسرح ضخم تبلغ مساحته أكثر من 800 متر مربع، استعرضت مادونا أبرز محطات حياتها وتحولاتها على صعيد الموسيقى والملابس، من موسيقى البوب إلى الموسيقى الإلكترونية مع بعض الإلهامات من موسيقى عالم الكباريهات.

وشارك في حفل مادونا أيضاً ضيوف بارزون، وأحاط بها عدد من أبنائها الذين رافقوها في الموسيقى أو الرقص، على خلفية العلم البرازيلي.

عندما أدت أغنيتها الناجحة «فوغ»، انضمت إليها على المسرح المغنية البرازيلية أنيتا، التي عرّفت بقية العالم بموسيقى الفانك الخاصة بالأحياء الفقيرة في ريو دي جانيرو.

وشارك أيضاً في الحفل الفنان البرازيلي الشهير بابلو فيتار، وفرقة من الأطفال عازفي الإيقاع في مدارس السامبا الشهيرة بالمدينة.

وتحدث المعجبون من مختلف الأجيال بين الحضور عن مكانة مادونا في حياتهم.

واشترت ألبا وروكسي رويدا، وهما شقيقتان أرجنتينيتان تبلغان 48 و46 عاماً، تذكرتي الطائرة إلى ريو بمجرد انتشار أخبار الحفل قبل أشهر.

وقالت ألبا: «عندما كنتُ في التاسعة من عمري، أعطتني أختي الكبرى، التي توفيت العام الماضي، أول جهاز (ووكمان) خاص بي مع شريط كاسيت لـ(لايك إيه فيرجين Like a Virgin)»، الأغنية الناجحة التي أطلقت مسيرة مادونا. وأضافت: «منذ ذلك الحين، لم نتوقف عن الاستماع إليها؛ ولهذا السبب، فإن المجيء إلى هنا يرتبط بالنسبة لنا بعلاقتنا كشقيقات».

ولزيادة الحماسة قبل الحفل، تناوب عدد من منسقي الأغاني، بينهم الأميركي ديبلو، عند حلول الظلام لإضفاء البهجة على «أكبر حلبة رقص في العالم».

ثم جاء الوقت لتغادر «الملكة» قصرها، وهو فندق «كوباكابانا بالاس» الشهير، ملاذ السلام والرفاهية لنجوم هوليود ونجوم البوب منذ عقود، حيث أقامت مادونا وعائلتها منذ بداية الأسبوع.

وسارت مادونا على طول الممشى الذي جرى تجهيزه خصيصاً لهذه المناسبة، والذي أوصلها مباشرة إلى المسرح.

وفي هذا الحدث، كانت الشرطة حاضرة بقوة، في كل شارع تقريباً في حي يشهد بانتظام جرائم مختلفة، ولكن أيضاً في الجو عن طريق طوافات ومسيّرات حلقت في سماء الحدث.

وبعد 80 حفلاً موسيقياً في أوروبا وأميركا الشمالية والمكسيك، يُعد عرض ريو دي جانيرو خاتمة لجولة مادونا العالمية، لكنه أيضاً بمثابة تحدٍّ، بعد أن أدخلت عدوى بكتيرية المغنية إلى العناية المركزة في يونيو (حزيران) 2023، ما أثار قلق محبيها في جميع أنحاء العالم.

مقابل «كوباكابانا بالاس»، وعلى طول الشاطئ حيث عرض بائعو الهدايا التذكارية قطعاً مرتبطة بمادونا، وزادوا من مخزوناتهم وأسعارهم، بدت الأجواء احتفالية في الأيام الأخيرة، ما أعاد إلى الأذهان أجواء كرنفال ريو، الذي أقيم قبل نحو 3 أشهر.

وهبطت 3 طائرات تحمل 270 طناً من المعدات في ريو دي جانيرو لاستخدامها في حفل النجمة الأميركية المعتادة على العروض المبهرة عالية الدقة.

وشكل الحفل حدثاً كبيراً لمدينة ريو، إذ قُدّرت مساهمتها في الاقتصاد المحلي بـ293 مليون ريال برازيلي (نحو 58 مليون دولار)، وفق حساب بلدية ريو دي جانيرو التي شاركت في تكاليف الحدث بمبلغ 20 مليون ريال من أصل تكلفة إجمالية قُدّرت بـ60 مليوناً.


«إن بي إيه»: تمبروولفز يتقدم في «نصف النهائي»... ويوكيتش يتعملق

أنتوني إدواردز سجل 43 نقطة، هي الأعلى له في مسيرته (أ.ف.ب)
أنتوني إدواردز سجل 43 نقطة، هي الأعلى له في مسيرته (أ.ف.ب)
TT

«إن بي إيه»: تمبروولفز يتقدم في «نصف النهائي»... ويوكيتش يتعملق

أنتوني إدواردز سجل 43 نقطة، هي الأعلى له في مسيرته (أ.ف.ب)
أنتوني إدواردز سجل 43 نقطة، هي الأعلى له في مسيرته (أ.ف.ب)

سجل أنتوني إدواردز 43 نقطة، هي الأعلى له في مسيرته خلال الأدوار الإقصائية «بلاي أوف» لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وقاد فريقه مينيسوتا تمبروولفز للفوز على مضيفه دنفر ناغتس حامل اللقب 106-99، السبت، في افتتاح سلسلة الدور نصف النهائي للمنطقة الغربية.

ونجح إدواردز (22 عاماً) في تسجيل 17 رمية من أصل 29 من المسافات القريبة، و3 رميات ثلاثية من أصل 7، وأضاف إليها 6 رميات حرة ليسجل 40 نقطة أو أكثر في «البلاي أوف» للمرة الثالثة في مسيرته.

وأضاف إدواردز إلى نقاطه، 7 متابعات و3 تمريرات حاسمة، علماً بأن فريقه لم يذق طعم الخسارة في الأدوار الإقصائية إذ كان سحق فينيكس صنز ونجمه كيفن دورانت 4-0 في الدور الأول.

غالباً ما تتم مقارنة إدواردز بالأسطورة مايكل جوردان (رويترز)

وغالباً ما تتم مقارنة إدواردز بالأسطورة مايكل جوردان، في حين تلاعب المكنّى «رجل النمل» بمنافسه آرون غوردون بعد سلسلة من المراوغات لتسديدة مهمة متوسطة المدى خلال الربع الرابع.

وقال إدواردز بعد تقدم تمبروولفز 1-0 في السلسلة التي تستمر الاثنين في دنفر وتعد بمواجهات قوية بين ثاني وثالث المنطقة في الدوري المنتظم: «زملائي يثقون بي في كل مركز في اللحظات الحاسمة من المباراة. أحاول أن أحارب من أجلهم».

وتابع: «الأمر صعب هنا. الفريق والجمهور. أنا فخور بزملائي، لقد خرجوا وقاتلوا بقوة فائقة».

وتألق أيضاً في صفوف الفائز لاعب الاحتياط ناز ريد الفارع الطول (2.06م) الذي اختير أفضل لاعب سادس في الدوري هذا الموسم، فسجل النقاط العشر الأولى لتمبروولفز في سلسلة من 18 نقطة مقابل 7 لناغتس من أجل كسر التعادل 84-84، علماً بأنه سجل 14 من رصيده الإجمالي الذي بلغ 16 في الربع الأخير.

وسجل كارل أنتوني تاونز الذي تسبب ارتكابه الكثير من الأخطاء في وقت مبكر من المباراة في دخول ريد من على مقاعد البدلاء، 20 نقطة، بينما أضاف مايك كونلي 14 نقطة جميعها في الشوط الثاني، إضافة إلى 10 تمريرات حاسمة، واستحوذ الفرنسي رودي غوبير الذي اكتفى بـ6 نقاط على 13 متابعة.

أثنى كونلي على أداء زميله إدواردز، قائلاً: «لقد قام بعمل جيد في تمرير الكرة لنا في وقت حاسم من المباراة ومنحنا الثقة».

وجلس مدرب تيمبروولفز كريس فينش الذي خضع لعملية جراحية، الأربعاء، لمعالجة تمزق في الوتر الرضفي الأيمن في ركبته اليمنى، في صف خلف اللاعبين لتوجيههم إلى جانب مساعده ميكا نوري.

وقال نوري الذي يأمل أن يبلغ فريقه نهائي المنطقة للمرة الثانية في 35 عاماً: «لقد سارت الأمور بشكل جيد في وضع غير مثالي. سارت الأمور بسلاسة قدر الإمكان».

يوكيتش تعملق في صفوف ناغتس ولم يتأخر في سلسلة خلال «البلاي أوف» (أ.ف.ب)

في المقابل، تعملق في صفوف ناغتس الذي لم يتأخر في سلسلة خلال «البلاي أوف» منذ عامين، نجمه الصربي نيكولا يوكيتش، أفضل لاعب في الدوري مرتين، مع 32 نقطة و9 تمريرات حاسمة و8 متابعات، لكن من دون أن يتمكن من تلافي خسارة فريقه.

ورغم معدلاته العالية، فإنّ الصربي خسر الكرة 7 مرات وتسرّع في التسديد بسبب الجهد الدفاعي العدواني من لاعبي تمبروولفز.

قال مايكل مالون، مدرب ناغتس، عقب خسارة فريقه: «هناك الكثير مما يمكننا تحسينه وعلينا القيام بذلك».

وتابع: «لم ندافع بشكل جيد في الربع الثالث، ولا يمكنك تبادل السلات مع هذا الفريق فحسب. هناك الكثير مما سننظر إليه ونحاول تحسينه».

وأثنى على تمبروولفز، قائلاً: «إنه فريق موهوب للغاية. لم يكن الفريق في المركز الأول في المنطقة الغربية خلال معظم الموسم عن طريق الصدفة. يمكننا أن نكون أفضل في العديد من الجوانب ويجب علينا أن نكون كذلك».

وأضاف مايكل بورتر جونيور 20 نقطة لناغتس، بينما سجل جمال موراي 17، جميعها في الشوط الثاني بعدما أنهى الشوط الأول من دون أن نقطة، وذلك للمرة الأولى بعد 59 مباراة في الموسم.


«منسيّو» ميرنا معلوف ينتشلون الذاكرة من المصير الحزين

الوردة على الجدار والنحلة العملاقة تختزل صرخة بيروت (صور الفنانة)
الوردة على الجدار والنحلة العملاقة تختزل صرخة بيروت (صور الفنانة)
TT

«منسيّو» ميرنا معلوف ينتشلون الذاكرة من المصير الحزين

الوردة على الجدار والنحلة العملاقة تختزل صرخة بيروت (صور الفنانة)
الوردة على الجدار والنحلة العملاقة تختزل صرخة بيروت (صور الفنانة)

تصطفّ أبوابٌ هجر أصحابُها المكان، وشبابيك عتيقة، في معرض «المنسيّون» (Les Oubliés) للبنانية ميرنا معلوف المُقام في غاليري «AT L’atelier لماهر عطّار» بمنطقة الجمّيزة البيروتية حتى 18 مايو (أيار) الحالي. اللوحات بطعم الحنين الحزين. موضوعاتها تُحاكي الأثر الباقي، وما لا يغادرنا وإنْ غادرناه. تأتي الفنانة بصور هامشية، تُجرّدها من لحظتها المُهمَلة، تمنحها حيّزاً داخل اللوحة، لتُبقيها على قيد الحياة.

الأبواب المنسيّة وروائح الحنين (صور الفنانة)

ميرنا معلوف متخصّصة في القانون الجنائي، ومن واقع اللاعدالة تمتهن الرسم. رسومها تحمل «قضية». لا تريد اللوحة أن تمرّ لمجرّد المرور. تُخبر «الشرق الأوسط» أنّ العمل على معرضها بدأ عام 2002. أكثر من عقدين وهي تُفكّر وتبحث عما نُسيَ. تجول في شوارع بيروت، وتلتقط أبواباً هجرها أصحابها، وزوايا لا تحظى بالتفاتة. يلتهمها الإهمال والتهميش، وتُحاط باليُتم الشديد. تُصوّرها، وتأتي بالصور إلى مشغلها لتضيف الألوان بواسطة تقنية فنية تعمل عليها، في محاولة لمنحها موقعاً في الذاكرة الجمعية. ذلك لأنها صمتت، أو مُحِيت، أو تعرّضت للاستغناء التام، حين تُركت في سبيلها؛ لا يزورها سوى الغبار، ونظرات الشفقة. تُنقذها من مصيرها، وتسألها أن تنبض بعد خفوت.

«بنك بانتر» بفستان أسود يحمل حذاء... بعضُ ذاكرتها (صور الفنانة)

كل تلك السنوات وهي تبحث عن المعنى خلف اللوحة. تقول الفنانة المتخصّصة أيضاً في علم النفس: «الجهد كان ذهنياً. تطلّب المعرض هذا الوقت لأُخبر من خلاله قصة. ليس الجهد اليدوي هو المُتعِب، بل الأفكار. طاردتُها وأتيتُ بها لتشكّل ثيمة. أعرضُ اليوم خلاصة أعوام من تقدير الفكرة».

المعرض الذي تُنسّقه فنياً موريال الأسمر، لا يقتصر على ردّ المكانة للأبواب، والشبابيك، وكل ما أُهمِل، فتترصّده الفنانة بينما تتجوّل بكاميرتها في الشوارع البيروتية والمنازل المُهدَّمة. يمتدّ ليشمل الفكرة من وجود الحشرة. ففي اللوحات حشرات بحجم مُكبَّر، بارزة الملامح، مُتّسعة الحضور، تمتاز بأدوار تعجز أمامها القدرة البشرية. أسوةً بالشباك العتيق، والغبار المعلَّق على تفاصيله، تبدو النحلة أو الذبابة بحجم «عملاق» يثير الدهشة، ويؤكد حقيقة أنّ العالم هائل؛ وكما الحشرات ضئيلة، كذلك الإنسان وهو أشبه بذرّة في فضاء عظيم.

تركيب لتفاصيل منزل مهجور (صور الفنانة)

الحزن المرافق للمادة المنسيّة، ليس وحده سيّدها، بل ثمة أيضاً رهبة الأشياء. كل قديم يُذكّر بزمن غابر، ويوقظ مواجع وحنيناً. تأتي ميرنا معلوف بمزيج الزعل والشوق، وتُدخلهما في تركيبة. فالباب المرسَل إلى النسيان، قد تشتاق إليه يدٌ واظبت إلى فتحه وإغلاقه، وربما كتفٌ سنَدَت عليه في لحظة ارتماء. «المنسيّون» يولّدون الحنين، ويُشعلون الرغبة في العودة إلى ما فات. من هذا الاشتعال، تتألّق اللوحة، وتثير الأسئلة المتعلّقة بما في متناول اليد وما تتعذّر استعادته بعد فقدان وظيفته، وتجريده من الوظيفة والدور.

حوض الاستحمام المنسيّ بعدما هجره المحتاجون إليه (صور الفنانة)

تتألّق اللوحات أيضاً بحسِّ العدالة. الفنانة آتية من عالم القانون، ودهاليزه، ووجهات نظره. تُدرك أنه عصيّ أحياناً عن إعطاء صاحب الحقّ حقَّه. توازي بين مهنتها وشغفها بالرسم لتنشد العدالة «المنسيّة». تقول: «أحارب من أجلها، وأهتمّ بموضوعات مثل حقوق المرأة والطفل وزواج القاصرات. اخترتُ قضية عدالة الأحداث المُخالِفين في القانونَيْن اللبناني والفرنسي لتكون موضوع رسالة الدكتوراه في القانون الجنائي. أراهم ضحايا يستحقّون الالتفات إليهم. بالرسم أيضاً أسعى إلى هذا الإنصاف. أوفّق بين المجالين لتحقيق قدر أكبر من العدالة الإنسانية».

لافتةٌ اللوحة المُركَّبة من مجموعة صور تُشكّل منزلاً مهجوراً، بدءاً من بابه، ودرجه، وشبابيكه، والصالون، وغرفة المعيشة. ملمسُها شفّاف، تستوقف الناظر إليها، وتُحرّك فضول اليد التي تقترب منها. بين اللوحات، يقف «بنك بانتر» مرتدياً فستاناً أسود مستوحى من فيلم فرنسي، وحاملاً حذاء باللون عينه. تقول الفنانة إنه جزء من ذاكرة جيلها، وتتأسّف لعدم تعرُّف جيل أولادها إليه. إنه «منسيّ» أيضاً، ترسمه لئلا تأفل مرحلته كلياً.

«غراندايزر» البطل المُنقِذ (صور الفنانة)

وبين المعروض رسمٌ لحوض استحمام هجرته الأجساد والماء المنعش. وحيدٌ بين الجدران المنسيّة بدورها. ذلك بجانب أعمال مُعدَّة للإسقاط على الواقع اللبناني المأزوم، فيُصوّر وجه «جوكر» الضاحك مرارة الأزمة الاقتصادية وهو يرتدي العملة المُغتَالة قيمتُها، ويقف على خلفية يؤلّفها حرفا الميم والنون، فيشكّلان سؤال «مَن؟» للاستفسار عن كل ما جرى، وسط غياب المحاسبة وعناد المرتكبين أمام تحمُّل المسؤولية.

يُصوّر وجه «جوكر» الضاحك مرارة الأزمة الاقتصادية (صور الفنانة)

لوحة مُشابهة بسياقها، يتصدّرها الوجه الشرير من سلسلة «ستار وورز»، حاملاً العبارة الشهيرة «دولتي فعلت هذا»، التي رفعها موجوعون بعد انفجار مرفأ بيروت، مع الخلفية عينها المؤلَّفة من حرفَي الميم والنون. «مَن؟»... لا جواب. أو «القضاء والقدر».

شرير «ستار وورز» يحمل عبارة «دولتي فعلت هذا» (صور الفنانة)

تتجوّل العين في الأرجاء، فتستميلها لوحة بطلتُها وردة ونحلة. فالوردة المرسومة على جدار في منطقة مار مخايل المحاذية للميناء المقتول، صوَّرتها ميرنا معلوف، وأضافت إليها رسم النحلة. أرادت من حرفها الأول بالإنجليزية (Bee) محاكاة بيروت عبر تشارُكهما في الحرف نفسه. فإذا بالمكتوب في الأسفل، «دعوني وشأني»، يُمثّل صرخة المدينة وهي تسأل القتلة كفَّ الشرّ عنها.

وسط هذا كلّه، تُطالِب اللوحة بمُنقِذ، فترسم الفنانة الشخصية «البطلة» بوصفها حاجة مُلحَّة للخلاص من الوحشية. يبُرز «غراندايزر»، مُحاطاً بالأضواء الدالّة على النور، ومُركَّباً من جميع الشبابيك المنسيّة، ومعه لوحة أخرى لبطل يشبه «سوبرمان» يقف على كورنيش المدينة استعداداً لإنقاذها من الغرق. «المنسيّون» انتشال للذاكرة من حزن المصير.


هنية: حريصون على التوصل لاتفاق شامل ينهي الحرب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى

رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية (د.ب.أ)
رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية (د.ب.أ)
TT

هنية: حريصون على التوصل لاتفاق شامل ينهي الحرب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى

رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية (د.ب.أ)
رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية (د.ب.أ)

أكد رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية اليوم (الأحد) أن الحركة ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط لإنهاء الحرب وضمان الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وتحقيق صفقة تبادل «جدية» للأسرى.

وبحسب «وكالة أنباء العالم العربي»، قال هنية في بيان إن الأولوية لدى «حماس» هي «لوقف العدوان على شعبنا وهو موقف جوهري ومنطقي ويؤسس لمستقبل أكثر استقراراً».

وأضاف: «ما مفهوم الاتفاق إذا لم يكن وقف إطلاق النار أولى نتائجه؟»

وألقى هنية باللائمة على الحكومة الإسرائيلية في فشل مباحثات «ورئيسها (بنيامين نتنياهو) يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة».

وكان طاهر النونو المستشار الإعلامي لهنية أبلغ «وكالة أنباء العالم العربي» أمس بأن الحركة تتمسك بأربع نقاط أساسية هي «وقف العدوان بشكل كامل على قطاع غزة، أي وقف إطلاق النار الدائم والمستدام، والنقطة الثانية انسحاب الاحتلال الكامل والشامل من قطاع غزة، النقطة الثالثة صفقة تبادل مشرفة وجادة، والنقطة الرابعة هي الإعمار وإنهاء الحصار ودخول احتياجات الشعب الفلسطيني».

وتابع النونو: «بالتالي لا يمكن أن يكون هناك اتفاق إلا بوقف إطلاق النار، وإلا ما هو معنى اتفاق دون وقف إطلاق النار».


نتنياهو: سنواصل القتال حتى تحقيق أهداف الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
TT

نتنياهو: سنواصل القتال حتى تحقيق أهداف الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الأحد) رفضه لمطالب حركة «حماس» بإنهاء الحرب في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن، وقال إن ذلك سيسمح ببقاء الحركة في السلطة ويشكل تهديداً لإسرائيل.

وأضاف في تصريحاته أن بلاده مستعدة لوقف القتال في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن، وقال: «لن تقبل شروطاً تصل إلى حد الاستسلام وستواصل القتال حتى تحقيق أهداف الحرب».

وفي المقابل، قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» اليوم إن الحركة الفلسطينية «ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان ويضمن الانسحاب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى». وحمّل هنية، في بيان صادر عنه، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية «اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة».

ويأتي هذا في الوقت الذي تدور فيه المحادثات في القاهرة لليوم الثاني من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين بين «حماس» وإسرائيل.

وفي سياق متصل، صرح مصدر من «حماس» لوكالة الأنباء الألمانية، بأن نتنياهو يعمل جاهداً على إفشال جهود التهدئة المبذولة حالياً في العاصمة المصرية القاهرة. وأضاف المصدر في «حماس»، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته: «رغم كل التنازلات والروح الإيجابية التي تعاملنا بها مع ملف التهدئة في غزة، ما زال نتنياهو يصر على إفشالها خشية على منصبه وكرسيه السياسي في إسرائيل». وأضاف المصدر: «طوال الوقت يحاول نتنياهو كسب الوقت وتأخير وقف الحرب الشرسة على شعبنا الفلسطيني بغزة ليس لتحقيق نصر شامل كما يدعي، ولكن ليحمي نفسه من النفي السياسي بإسرائيل».

ونوّه المصدر بأن «حماس» تتفاوض حالياً على النقاط الفنية من تنفيذ أي اتفاق مع إسرائيل بدءاً من وقف إطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي وعودة النازحين الفلسطينيين وإعادة إعمار قطاع غزة. وحسب المصدر، حصلت «حماس» على العديد من الاستفسارات بشأن المواضيع العالقة والتي تحدد مصير مستقبل قطاع غزة وآلية التعامل معه، إلا أن هناك تفاصيل أخرى ما زالت المناقشات تدور حولها، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل. وقال: «نحن أمام ساعات حاسمة، ولكن الكرة حالياً في ملعب إسرائيل ورئيس وزرائها الذي لا يهمه سوى مصلحته الشخصية فقط لا غير دون أن يكترث لمصير الرهائن الموجودين في قطاع غزة».7

وتستضيف مصر وفد «حماس»، الذي وصل إلى القاهرة أمس، لاستكمال المباحثات بشأن التوصل لصفقة بين الحركة الفلسطينية التي تحكم قطاع غزة منذ 2007 وبين إسرائيل بعد أكثر من سبعة أشهر من حرب شرسة بين الطرفين.


منح لاعبي العراق قطع أراضٍ ومكافأة شهرية بعد التأهل للأولمبياد

الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
TT

منح لاعبي العراق قطع أراضٍ ومكافأة شهرية بعد التأهل للأولمبياد

الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
الرئيس العراقي طلب حضوراً رياضياً فاعلاً في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

حثّ رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني الرياضيين في بلاده على تشريف العراق والمنافسة بقوة على الميداليات في أولمبياد باريس 2024.

وقال السوداني خلال استقبال وفد المنتخب الأولمبي العراقي الذي حصد البطاقة الثالثة عن قارة أسيا في منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس 2024: «لا نريد أن نحضر في باريس كرقم، إنما نريد حضوراً رياضياً فاعلاً يتنافس على الميداليات».

وأضاف أن «هذا الإنجاز تحقق بفضل جهودكم التي أثبتم من خلالها أنكم أهل للمسؤولية، وهو انتصار كبير للعراق وتأكيد للانتصارات التي تتحقق في كل المجالات وتمكنتم كما تمكنت المنتخبات العراقية من توحيد كل العراقيين، الذين وقفوا لتشجيع المنتخب».

وذكر: «لقد حققنا الفوز والتأهل إلى أولمبياد باريس للمرة السادسة وهو إنجاز كبير يؤكد أن الكرة العراقية عادت وبقوة لأن اللاعب لا يمثل نفسه، إنما يمثل داخل المستطيل الأخضر العراق بأكمله وأن دعمنا للقطاع الرياضي ليس مِنّة أو فضلاً، والرياضة أصبحت اليوم مصلحة سياسية واجتماعية واقتصادية، وجزءاً من كيان الدولة ووجودها».

وقال رئيس الحكومة العراقية نحن «مستعدون للمضي معكم إلى أبعد مدى من الدعم، وهذا هو واجب الحكومة تجاه جميع الرياضات ولدينا لاعبون في كل الرياضات يمثلون مشاريع واعدة للبروز كلاعبين كبار، على مستوى المنطقة وآسيا، ولديهم إمكانية وإصرار والعراق البلد العربي الوحيد من آسيا الممثل لكرة القدم في الأولمبياد وهي مسؤولية أنتم أهل لها».

وأضاف: «انتصرنا على الإرهاب، واليوم ننتصر للبناء والخدمات والعلاقات الخارجية، وننتصر بتحقيق الاستقرار، والآن يأتي انتصارنا في مجال الرياضة».

ووجّه رئيس الحكومة العراقية خلال استقباله وفد المنتخب الأولمبي العراقي في القصر الحكومي بمنح أعضاء المنتخب قطع أراضٍ سكنية، ومكافأة شهرية مستمرة، وفقاً لقانون منح الرياضيين والرواد وكذلك تكريمهم بمبلغ 10 ملايين دينار (نحو 7660 دولاراً).

كما وجّه بتكريم الرباع علي عمار يسر، الذي تأهل إلى أولمبياد باريس أسوة بلاعبي المنتخب الأولمبي لكرة القدم.


الهند تتهم كندا بـ«الهوس» لتحقيقها في ضلوع نيودلهي باغتيال زعيم من السيخ

وزير الخارجية الهندي إس. جايشانكار (حسابه على منصة «إكس»)
وزير الخارجية الهندي إس. جايشانكار (حسابه على منصة «إكس»)
TT

الهند تتهم كندا بـ«الهوس» لتحقيقها في ضلوع نيودلهي باغتيال زعيم من السيخ

وزير الخارجية الهندي إس. جايشانكار (حسابه على منصة «إكس»)
وزير الخارجية الهندي إس. جايشانكار (حسابه على منصة «إكس»)

أعلن وزير الخارجية الهندي أن أوتاوا تُظهر «هوساً» بتحقيقها في احتمال ضلوع الهند في اغتيال زعيم من السيخ، غرب كندا، بعد توقيف ثلاثة رجال، الجمعة، يشتبه في ضلوعهم بجريمة القتل.

وأوقفت الشرطة الكندية، الجمعة، ثلاثة هنود في العشرينات من العمر يشتبه بانتمائهم إلى فريق اغتال الزعيم السيخي هارديب سينغ نيجار في فانكوفر العام الماضي.

وأكدت قوات الأمن الكندية أنها تحقّق «في وجود صلات محتملة مع الحكومة الهندية»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ونقلت وكالة أنباء «برس ترست» الهندية عن وزير الخارجية إس. جايشانكار قوله، السبت، «إن اتهام الهند هوس سياسي في كندا».

وهاجر نيجار إلى كندا في عام 1997 وأصبح مواطناً كندياً في عام 2015. وهو من دعاة إقامة دولة للسيخ منفصلة عن الهند باسم «خاليستان».

وكان مطلوباً لدى السلطات الهندية بتهمة الإرهاب والتآمر لارتكاب جريمة قتل. وقُتل في يونيو (حزيران) 2023 برصاص مهاجمين ملثمين في مرأب معبد للسيخ قرب مدينة فانكوفر على الساحل الغربي لكندا.

وأغرقت القضية كندا والهند في أزمة دبلوماسية خطيرة في الخريف الماضي، بعدما ألمح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى تورط الحكومة الهندية في عملية الاغتيال. ووصفت نيودلهي الاتهامات بأنها «سخيفة».

وبعد شهر، اضطرت الحكومة الكندية إلى إعادة عشرات من دبلوماسييها في الهند بعدما هدّدت نيودلهي بسحب حصانتهم الدبلوماسية.

وقُتل آلاف الأشخاص في ثمانينات القرن الماضي خلال تمرد انفصالي كان يهدف إلى إنشاء وطن للسيخ باسم «خاليستان»، واجهته القوات الهندية بقمع شديد.

وتراجع زخم هذه الحركة في الأراضي الهندية، لكنها تحظى بدعم أقلية من السيخ في الشتات توجد خصوصاً في كندا التي تضم أكبر جالية للسيخ خارج الهند على مستوى العالم، حيث يبلغ عددهم 770 ألف شخص.

وأوضح جايشانكار أن نيودلهي تسعى إلى إقناع أوتاوا بعدم منح الانفصاليين السيخ تأشيرات دخول أو أي شرعية سياسية لأنهم «يسببون مشاكل لـ(كندا)، ولنا، وكذلك لعلاقاتنا الدبلوماسية».

وأضاف أن كندا «لا تتقاسم معنا أي دليل في بعض القضايا، كما أن أجهزة الشرطة لا تتعاون معنا».


إنزاغي: الخسارة أمام ساسولو مؤلمة

سيموني إنزاغي (رويترز)
سيموني إنزاغي (رويترز)
TT

إنزاغي: الخسارة أمام ساسولو مؤلمة

سيموني إنزاغي (رويترز)
سيموني إنزاغي (رويترز)

أكد سيموني إنزاغي، المدير الفني لنادي إنتر ميلان، بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم، أنه من المؤلم الخسارة أمام ساسولو المهدد بالهبوط، بهدف دون رد، مساء السبت.

وسجل أرماند لورينتي هدف المباراة الوحيد لساسولو في الدقيقة 20، ورفع ساسولو رصيده إلى 29 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير، مبتعداً بفارق نقطتين فقط خلف مراكز الأمان.

على الجانب الآخر، تجمد رصيد إنتر الذي ضمن التتويج باللقب للمرة الـ20 في تاريخه، عند 89 نقطة في المركز الأول، بعد تلقيه الهزيمة الثانية خلال الموسم.

وقال إنزاغي: «لقد بدأنا بشكل سيئ، ولم نتعامل مع المباراة بالشكل الصحيح، آسف على الهزيمة؛ لكن ينبغي الإشادة بساسولو على الأداء الرائع والتضحية».

ونقلت شبكة «سكاي سبورتس» عن إنزاغي قوله: «من الصواب الاحتفال بلقب الدوري الإيطالي؛ لكن تتبقى 3 مباريات، وعلينا أن نركز. من المؤلم الخسارة، ينبغي أن تكون الخسارة مؤلمة».

وأضاف: «لقد أبلغت النادي بالفعل أنني أريد أن أخوض الموسم المقبل بجميع اللاعبين، وعدم رحيل أي لاعب».


«حزب الله» يطلق «عشرات الصواريخ» على شمال إسرائيل

اعترض نظام القبة الحديدية الإسرائيلي للدفاع الجوي الصواريخ التي تم إطلاقها من جنوب لبنان فوق شمال إسرائيل اليوم (أ.ف.ب)
اعترض نظام القبة الحديدية الإسرائيلي للدفاع الجوي الصواريخ التي تم إطلاقها من جنوب لبنان فوق شمال إسرائيل اليوم (أ.ف.ب)
TT

«حزب الله» يطلق «عشرات الصواريخ» على شمال إسرائيل

اعترض نظام القبة الحديدية الإسرائيلي للدفاع الجوي الصواريخ التي تم إطلاقها من جنوب لبنان فوق شمال إسرائيل اليوم (أ.ف.ب)
اعترض نظام القبة الحديدية الإسرائيلي للدفاع الجوي الصواريخ التي تم إطلاقها من جنوب لبنان فوق شمال إسرائيل اليوم (أ.ف.ب)

أعلن «حزب الله»، اليوم (الأحد)، أنه أطلق «عشرات صواريخ الكاتيوشا» على مناطق في شمال إسرائيل، وذلك «رداً» على غارة إسرائيلية في وقت سابق أوقعت 3 قتلى على الأقل في جنوب لبنان.

وقال الحزب في بيان إنه «رداً على الجريمة المروعة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في بلدة ميس الجبل وارتقاء شهداء وجرحى مدنيين، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية مستعمرة كريات شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا».

إلى ذلك، أفاد تلفزيون «آي 24 نيوز» الإسرائيلي بإصابة 3 بينهم حالة خطرة إثر رشقة صاروخية استهدفت الشمال الإسرائيلي من جنوب لبنان.

وكان الدفاع المدني اللبناني ومصادر أمنية أعلنت الأحد أن 4 أفراد من عائلة واحدة قُتلوا في غارة جوية إسرائيلية على منزل في بلدة بجنوب لبنان، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وأضافوا أن العائلة قتلت في قرية ميس الجبل التي شهدت دماراً واسع النطاق جراء تبادل إطلاق النار المستمر بين إسرائيل و«حزب الله».

وأحجم الجانبان عن الدخول في حرب شاملة بينهما، رغم الغارات الجوية وعمليات القصف المتقطعة.

وقتل أكثر من 250 من عناصر «حزب الله» و75 مدنياً في الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ أكتوبر (تشرين الأول). وفي إسرائيل، أدى إطلاق الصواريخ من لبنان إلى مقتل نحو 10 جنود وعدة مدنيين، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.