عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> بدر العوضي، سفير الكويت، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، سفيراً لدولة الكويت لدى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، إلى العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث. وجرت مراسم تقديم أوراق الاعتماد في قصر باكنغهام. وأعرب السفير بهذه المناسبة عن تقدير واعتزاز الكويت قيادة وشعباً بالشراكة التاريخية الاستراتيجية العريقة مع المملكة المتحدة، التي يزيد عمرها عن 123 عاماً، معرباً عن تطلعه للانتقال بالمستوى المرموق لهذه العلاقات الوطيدة إلى آفاق أرحب على الأصعدة كافة.
> شاكر عطا الله العموش، سفير الأردن لدى الجزائر، التقى أول من أمس، وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، لبحث سبل تدعيم التعاون الثنائي في مجال السياحة والصناعة التقليدية. وثمّن السفير نجاح القمة العربية المنعقدة مؤخراً بالجزائر والمخرجات المنبثقة عن أشغالها، معرباً عن استعداده لتوسيع التشاور والدفع بعلاقات التعاون الثنائي، وترقيتها في مجال السياحة والصناعة التقليدية بما يعود بالفائدة على البلدين. واتفق الطرفان على مواصلة اللقاءات الثنائية الرامية إلى تجسيد برامج الشراكة، وتكثيف الجهود لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.
> تيرثا راج واجل، سفير جمهورية نيبال لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، الممثل الخاص لملك البحرين، بمناسبة بدء مهامه الدبلوماسية في المنامة، وتم خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة بين مملكة البحرين وجمهورية النيبال ومجالات التعاون التي تخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين. من جانبه، عبر السفير عن شكره وتقديره لاستقبال الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، مؤكداً حرصه على تنمية علاقات بلاده مع مملكة البحرين في المجالات المختلفة.
> إيهاب سليمان، سفير مصر لدى فلسطين، التقى أول من أمس، برئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، لبحث الأوضاع السياسية العامة، والاعتداءات الإسرائيلية على المدن الفلسطينية، التي تعطي مؤشراً خطيراً، وتهدد بانفجار الوضع العام. وأكد السفير على أهمية تعزيز سبل التعاون، مشدداً على ضرورة إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية. وأشار إلى أن الأحداث التي شهدتها العقود الأخيرة أكدت على أن السلام الشامل والدائم لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
> شوقي بو نصار، سفير لبنان في موسكو، استقبله أول من أمس، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، الذي أكد على استعداده لمواصلة مساعدة الشعب اللبناني في التغلب على المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الحادة، وتم خلال اللقاء تبادل متعمق لوجهات النظر حول تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط ككل، وفي الجمهورية اللبنانية بشكل خاص.
> شاهد أختر، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى سوريا، التقى أول من أمس، وزير الإعلام السوري بطرس الحلاق، لبحث سبل تعزيز التعاون من خلال تطوير مذكرات التفاهم القائمة بين البلدين، ووضع برامج تنفيذية لها، إضافة إلى تبادل الوفود الصحافية للاستفادة من خبرات البلدين في المجال الإعلامي. وأكد السفير أهمية إنتاج أفلام وثائقية عن البلدين، والاستفادة من الدراما السورية والدوبلاج للمسلسلات الباكستانية، لتعريف شعبي البلدين على ثقافة كل منهما من خلال الدراما، وإمكانية تنفيذ إنتاجات مشتركة.
> فادي الحسيني، سفير دولة فلسطين لدى المجر، التقى أول من أمس، نائب رئيس الوزراء المجري، رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي زولت سيمجين، لبحث العلاقات الثنائية بين فلسطين والمجر، وموقف المجر الداعم للقضية الفلسطينية، كما تطرق الجانبان خلال اللقاء، الذي عقد بمكتب رئيس الوزراء، إلى التطورات السياسية والميدانية في فلسطين، والدور المجري حيال المسيحيين من أبناء فلسطين، وأهمية تكثيف المجر لجهودها من خلال زيادة وتنويع التعاون على عدة مستويات.
> ماتي لاسيلا، سفير فنلندا لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، حيث نقل السفير رسالة تهنئة من الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، إلى رئيس الجمهورية بمناسبة انتخابه، وتمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهام عمله، مشيراً إلى علاقات الصداقة الثنائية طويلة الأمد التي تربط العراق وفنلندا، معرباً عن تطلعه إلى إدامتها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
> رودي دراموند، سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير الصناعة والتجارة البحريني زايد بن راشد الزياني، في مكتبه، وتم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة. وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أهمية مواصلة تعزيز العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الصديقين، مؤكداً سعي مملكة البحرين لتوثيق علاقاتها مع المملكة المتحدة وزيادة آفاق التعاون الثنائي بينهما في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو اقتصاد آسيا للعام الجاري

أشخاص يسيرون على طول طريق نانجينغ للمشاة وهي منطقة التسوق الرئيسية في شنغهاي بالصين (رويترز)
أشخاص يسيرون على طول طريق نانجينغ للمشاة وهي منطقة التسوق الرئيسية في شنغهاي بالصين (رويترز)
TT

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو اقتصاد آسيا للعام الجاري

أشخاص يسيرون على طول طريق نانجينغ للمشاة وهي منطقة التسوق الرئيسية في شنغهاي بالصين (رويترز)
أشخاص يسيرون على طول طريق نانجينغ للمشاة وهي منطقة التسوق الرئيسية في شنغهاي بالصين (رويترز)

توقع صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، نمو اقتصاد آسيا بنسبة 4.5 في المائة خلال العام الجاري، بزيادة قدرها 0.3 نقطة مئوية عن توقعاته في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. فيما أبقى الصندوق توقعاته لعام 2025 دون تغيير عند 4.3 في المائة.

ويمثل اقتصاد آسيا ركيزة أساسية في الاقتصاد العالمي، إذ يشمل اقتصاد الصين، الذي يمثل نحو 20 في المائة من حجم الاقتصاد العالمي، حيث تجذب المنطقة اهتمام المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وسجل نمو اقتصاد آسيا نمواً بنحو 5 في المائة خلال العام الماضي.

وعزا مدير منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى صندوق النقد الدولي، كريشنا سرينيفاسان، في مدونة، سبب رفع توقعات الصندوق، إلى «انحسار التضخم عالمياً واحتمال خفض البنوك المركزية أسعار الفائدة... وبالتالي فإن المخاطر التي تهدد توقعات الاقتصاد في المدى القريب أصبحت الآن في حالة توازن».

وأشار الصندوق، إلى أن النمو الاقتصادي في الربع الأول من العام الجاري، جاء أقوى من المتوقع بفضل قوة الصادرات والطلب على التصنيع، مما قد يؤدي إلى مراجعة أخرى بالزيادة، مشيراً إلى ارتفاع توقعات النمو الاقتصادي في الهند، ووتيرة نمو الصين.

وتوقع الصندوق نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للصين بنسبة 4.6 في المائة في 2024 مقارنة بالعام السابق، والهند بنسبة 6.8 في المائة هذا العام.

وأوضح أن هناك مخاطر عديدة لا تزال قائمة، أهمها الركود طويل الأمد لقطاع العقارات في الصين، الذي من شأنه إضعاف الطلب وإطالة أمد الانكماش. وتشمل التحديات الأخرى العجز المالي المتزايد والمخاطر التجارية الناتجة عن التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

كذلك، حذر المسؤولون دول آسيا من الرهان أكثر مما ينبغي على توقعات مسار مجلس الاحتياطي الفيدرالي عند اتخاذ قرارات السياسة النقدية الخاصة بها.

ورفعت إندونيسيا هذا الشهر أسعار الفائدة بشكل غير متوقع لمعالجة العملة التي تضررت من ارتفاع قيمة الدولار. ويأتي أكبر اقتصاد في جنوب شرقي آسيا ضمن العديد من دول المنطقة التي تعاني من انخفاض قيمة عملتها مع تراجع احتمالات قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض مبكر في أسعار الفائدة.

وكتب سرينيفاسان أن اتباع نهج الاحتياطي الفيدرالي «قد يحد من تقلبات سعر الصرف»، لكنه «يخاطر بأن تتخلف البنوك المركزية عن منحنى التضخم (أو تستبقه) فتزعزع استقرار توقعات التضخم».


تونس: «الخلاص الوطني» ترفض تقديم مرشّح للانتخابات الرئاسية

عدد من قيادات «جبهة الخلاص» في مسيرة احتجاجية (موقع الجبهة)
عدد من قيادات «جبهة الخلاص» في مسيرة احتجاجية (موقع الجبهة)
TT

تونس: «الخلاص الوطني» ترفض تقديم مرشّح للانتخابات الرئاسية

عدد من قيادات «جبهة الخلاص» في مسيرة احتجاجية (موقع الجبهة)
عدد من قيادات «جبهة الخلاص» في مسيرة احتجاجية (موقع الجبهة)

قالت «جبهة الخلاص الوطني» المعارضة في تونس، اليوم (الثلاثاء)، إنها لن تقدّم مرشّحاً للانتخابات الرئاسية المنتظرة في الخريف المقبل، بسبب ما وصفته بغياب شروط التنافس النزيه. وقال أحمد نجيب الشابي، زعيم الجبهة، في مؤتمر صحافي حضرته «وكالة أنباء العالم العربي»، إن «موقفنا كجبهة هو أننا لن نقدّم مرشّحاً للانتخابات الرئاسيّة؛ لأن شروط التنافس غير موجودة».

أحمد نجيب الشابي زعيم جبهة الخلاص الوطني (إ.ب.أ)

وأضاف الشابي موضحاً: «لن نكون جزءاً من ألعوبة... لن نكون جزءاً من هذه المسرحيّة الانتخابيّة سيئة الإخراج؛ ونحن نحمّل السلطة تبعات الأزمة السياسية التي ستنتج عن النيل من السيادة الشعبية، والاحتكام إلى صندوق اقتراع في ظل تكافؤ الفرص». وتابع الشابي منتقداً شروط الاستحقاق المرتقب: «الانتخابات استحقاق نتمسك به؛ لكن الشروط معدومة، وسنعمل من أجل تحقيقها؛ وإذا تطورت الأمور فسنُعيد النظر». وأضاف متسائلاً: «عن أي انتخابات نتحدّث وكل من هو قادر على الترشّح لمنافسة (الرئيس التونسي الحالي) قيس سعيّد إما في السجن أو على أبواب السجن؟ حالياً يُطبخ في الغرف الخلفيّة للسلطة قانون آخر للانتخابات، وتعديلات جوهرية لتفريغ الساحة أمام المنافس الرسمي»؛ لكنه قال في المقابل إنّ «جبهة الخلاص» ستواصل «الكفاح من أجل تنظيم انتخابات حرة هذا العام»، معتبراً أنّ عدم تنظيم الانتخابات «سيُخرج البلاد عن الشرعيّة، ويؤدّي لتفاقم الأزمة».

وكان سعيّد الذي لم يُعلن ترشّحه حتى الآن، قد أكّد في تصريحات سابقة أنّ الانتخابات الرئاسية ستجري في موعدها، معتبراً أنّه «لا يوجد مبرر لتعديل القانون الانتخابي». وتنتهي هذا العام ولاية سعيّد الذي فاز في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في 13 أكتوبر (تشرين الأول) 2019. وعبّر عدد من النشطاء السياسيين عن عزمهم التقدّم للانتخابات الرئاسية، كان أبرزهم منذر الزنايدي، وهو أحد وزراء الرئيس زين العابدين بن علي الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في عام 2011.

عبير موسي أعلنت ترشحها للانتخابات الرئاسية رغم وجودها في السجن (موقع الحزب الدستوري الحر)

كما أعلن كل من لطفي المرايحي، أمين عام حزب «الاتحاد الشعبي الجمهوري»؛ وعبير موسي، زعيمة الحزب «الدستوري الحر»؛ والكاتب وعضو البرلمان السابق أحمد الصافي سعيد؛ اعتزامهم الترشّح للانتخابات الرئاسيّة المقبلة.

وتتهم أحزاب المعارضة الرئيس بالانقلاب على الديمقراطية، بعد إقراره إجراءات استثنائية في 25 يوليو (تموز) 2021، أعقبها حلّ البرلمان والحكومة، وتغيير دستور البلاد بعد استفتاء شعبي.


مفوض «الأونروا»: لم يُطلب من سكان رفح بجنوب غزة إخلاء المدينة حتى الآن

نتنياهو عازم على دخول رفح سواء تم التوصل إلى اتفاق مع «حماس» أم لا (أ.ف.ب)
نتنياهو عازم على دخول رفح سواء تم التوصل إلى اتفاق مع «حماس» أم لا (أ.ف.ب)
TT

مفوض «الأونروا»: لم يُطلب من سكان رفح بجنوب غزة إخلاء المدينة حتى الآن

نتنياهو عازم على دخول رفح سواء تم التوصل إلى اتفاق مع «حماس» أم لا (أ.ف.ب)
نتنياهو عازم على دخول رفح سواء تم التوصل إلى اتفاق مع «حماس» أم لا (أ.ف.ب)

أكد فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم (الثلاثاء) أنه لم يُطلب من سكان رفح في جنوب قطاع غزة إخلاء المدينة حتى الآن.

وبحسب «وكالة أنباء العالم العربي»، أشار لازاريني في تصريحات، نشرتها الوكالة الأممية على منصة «إكس»، إلى أن هناك اعتقاداً بأن عملية الإخلاء قد تحدث إذا لم يتم التوصّل إلى اتفاق مع «حماس» هذا الأسبوع.

كانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت، في وقت سابق اليوم، عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله إن عملية إجلاء المدنيين من رفح قد بدأت، تمهيداً لشنّ هجوم بري على المدينة.

وذكر نتنياهو، خلال اجتماعه مع عدد من عائلات المحتجزين، أن الجيش الإسرائيلي عازم على دخول رفح سواء تم التوصل إلى اتفاق مع «حماس» أم لا.

وأكد رئيس الوزراء أن فكرة إنهاء الحرب قبل تحقيق جميع أهداف إسرائيل «غير مقبولة»، قائلاً: «سندخل رفح، وسنقضي على كتائب (حماس) جميعها هناك بصفقة أو دون صفقة».


دورتموند قد يستعيد زابيتسر ومالين أمام سان جيرمان

إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)
إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)
TT

دورتموند قد يستعيد زابيتسر ومالين أمام سان جيرمان

إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)
إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)

قال إيدن ترزيتش، مدرب بروسيا دورتموند اليوم (الثلاثاء)، إن لاعب الوسط مارسيل زابيتسر، والمهاجم دونيل مالين من المرجح أن يكونا جاهزَين في الوقت المناسب لخوض ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على أرضه أمام باريس سان جيرمان (الأربعاء).

وسيستعيد دورتموند إيمري تشان، وإيان ماتسن من الإيقاف، بينما عاد زابيتسر، الذي غاب أياماً عدة؛ بسبب المرض، والدولي الهولندي مالين، الذي يتعافى من إصابة تعرّض لها مع منتخب بلاده الشهر الماضي، للتدريب.

وقال ترزيتش: «مارسيل ودونيل شاركا في التدريبات. نتوقع أن يكونا متاحَين (الأربعاء). مارسيل يشعر بالتحسن ونحتاجه غداً في مستواه الذي كان عليه قبل مرضه».

وعانى دورتموند في الدوري الألماني هذا الموسم، وتعرّض يوم السبت الماضي لهزيمة ساحقة 1 -4 أمام منافسه المباشر رازن بال شبورت لايبزيغ الذي حافظ على المركز الرابع، ليظل دورتموند خامساً قبل 3 جولات على نهاية الموسم.

وتتأهل الأندية الأربعة الأولى إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومن المرجح أن تحصل ألمانيا على مقعد خامس بوصفها إحدى أفضل دولتين في تصنيف الاتحاد الأوروبي (اليويفا)، وفقاً للنتائج المتبقية في البطولة القارية هذا الموسم.

ومع ذلك، فإن مسيرة دورتموند الناجحة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، أبقت المشجعين متفائلين بالخروج ببعض الألقاب.

والتقى دورتموند، الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1997، أيضاً مع باريس سان جيرمان في دور المجموعات. وفاز الفريق الفرنسي 2 - 0 في باريس قبل أن يتعادل الفريقان 1 - 1 في دورتموند.

وأضاف ترزيتش: «كان بإمكانك أن تشعر في مباراة الإياب بأننا تعلمنا الدروس من المباراة الأولى. الآن يبدو أن باريس سان جيرمان في ذروة مستواه هذا الموسم بهزيمة واحدة فقط في 2024 وسلسلة جيدة من النتائج. سيتعين علينا أن نظهر أداء أفضل من ذلك في دورتموند».

وأوضح: «نثق في أننا سنظهر ذلك غداً والأسبوع المقبل في باريس. الهدف الواضح هو الحصول على أفضلية صغيرة بعد مباراة الغد. نعلم أنه يتعين علينا أن نلعب 180 دقيقة على الأقل على أعلى مستوى لكي نتمكّن من تحقيق حلمنا».


الأسبرين غير مفيد لعلاج سرطان الثدي

الأسبرين دواء شائع يُستخدم لعلاج حالات عدّة (رويترز)
الأسبرين دواء شائع يُستخدم لعلاج حالات عدّة (رويترز)
TT

الأسبرين غير مفيد لعلاج سرطان الثدي

الأسبرين دواء شائع يُستخدم لعلاج حالات عدّة (رويترز)
الأسبرين دواء شائع يُستخدم لعلاج حالات عدّة (رويترز)

كشفت دراسة أميركية عن عدم جدوى تناول عقار الأسبرين بوصفه علاجاً مُساعداً في حالات الإصابة بسرطان الثدي.

وأوضح الباحثون أنّ استخدام الأسبرين يومياً لم يُظهر فائدة في تحسين معدّلات بقاء مريضات سرطان الثدي دون تقدّم المرض، ونُشرت النتائج، الاثنين، في دورية «غاما».

والأسبرين دواء شائع الاستخدام لعلاج مجموعة واسعة من الحالات، منها تسكين الآلام وخفض الحرارة، ومنع تجلُّط الدم.

وأظهرت دراسات سابقة أنّ تناول الأسبرين بانتظام قد يقلّل الإصابة بأنواع معيّنة من السرطان، مثل القولون، والمستقيم، والمعدة، لكن يجب استخدامه بحذر بسبب خطر النزف، ومن الضروري استشارة الطبيب لتقييم الفوائد والمخاطر.

وتحدّثت الدراسات أيضاً عن إمكانية استخدام الأسبرين علاجاً مُساعداً في حالات سرطان الثدي، نظراً إلى خصائصه المضادّة للالتهابات؛ وهو ما يعطي الدفعة للأورام للاستجابة للأدوية.

وأجرى الفريق دراسته الجديدة لفحص تأثير الأسبرين على مريضات سرطان الثدي، بمشاركة 3020 مريضة عبر 534 موقعاً في الولايات المتحدة وكندا.

وقُسمت المشاركات إلى مجموعتين، تناولت الأولى الأسبرين بجرعة 300 مليغرام يومياً، فيما تناولت الثانية دواءً وهمياً.

ووجد الباحثون أنّ العلاج اليومي بالأسبرين لم يقلّل من خطر عودة مرض سرطان الثدي، ولم يُحدث فرقاً في معدّل البقاء على قيد الحياة بشكل عام، ولم يكن هناك اختلاف كبير في التأثير بين المجموعتين.

وأشار الباحثون في معهد «دانا - فاربر» للسرطان التابع لجامعة «هارفارد» الأميركية إلى أنه رغم الآمال الكبيرة التي عُقِدت على الأسبرين، نظراً إلى توافره واستخدامه الواسع في أمراض أخرى، تُظهر نتائج الدراسة أنه لا ينبغي التوصية باستخدامه علاجاً مُساعداً لسرطان الثدي.

وأضافوا: «الأولوية يجب أن تبقى للعلاجات المُثبتة والمعتمدة التي تُظهر فائدة حقيقية في تحسين نتائج العلاج لدى مريضات سرطان الثدي».

وشدّد الفريق على ضرورة إجراء مزيد من البحوث لاستكشاف طرق علاجية جديدة وفعالة لمكافحة سرطان الثدي بصورة أكثر فاعلية.

ويُعدّ هذا سرطان الأكثر شيوعاً بين النساء على مستوى العالم، وتسبّب في وفاة 670 ألف حالة عام 2022، وفق «منظّمة الصحة العالمية».


عضو «المركزي» الأوروبي: خفض الفائدة محتمل في يونيو إذا استمر انخفاض التضخم

مبنى «المركزي» الأوروبي في يوم المؤتمر الصحافي الشهري الذي أعقب اجتماع السياسة النقدية للمصرف في فرنكفورت بألمانيا في سبتمبر (رويترز)
مبنى «المركزي» الأوروبي في يوم المؤتمر الصحافي الشهري الذي أعقب اجتماع السياسة النقدية للمصرف في فرنكفورت بألمانيا في سبتمبر (رويترز)
TT

عضو «المركزي» الأوروبي: خفض الفائدة محتمل في يونيو إذا استمر انخفاض التضخم

مبنى «المركزي» الأوروبي في يوم المؤتمر الصحافي الشهري الذي أعقب اجتماع السياسة النقدية للمصرف في فرنكفورت بألمانيا في سبتمبر (رويترز)
مبنى «المركزي» الأوروبي في يوم المؤتمر الصحافي الشهري الذي أعقب اجتماع السياسة النقدية للمصرف في فرنكفورت بألمانيا في سبتمبر (رويترز)

قال عضو مجلس إدارة المصرف المركزي الأوروبي بابلو هيرنانديز دي كوس يوم الثلاثاء، إن المصرف ينبغي أن يبدأ خفض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران) إذا استمر انخفاض التضخم التدريجي كما هو متوقع.

وانخفض التضخم بسرعة على مدار العام الماضي، لكن التوقعات المستقبلية تظل غامضة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، واستمرار ارتفاع التضخم في قطاع الخدمات، والتوترات الجيوسياسية المستمرة. وأوضح دي كوس أنه من المتوقع أن يواصل التضخم انخفاضه في الربعين القادمين، وإن كان بوتيرة أبطأ من العام الماضي بسبب بعض تأثيرات القاعدة الصاعدة، وفق «رويترز».

وقال دي كوس، الذي يشغل أيضاً منصب محافظ بنك إسبانيا، في التقرير السنوي للبنك: «يعد المجلس الإداري للمركزي الأوروبي أنه إذا استمر هذا التوقع للتضخم، فسيكون من المناسب البدء بخفض المستوى الحالي لتشديد السياسة النقدية في يونيو».

وأضاف دي كوس أنه بالنظر إلى مستوى عدم اليقين، سيواصل المركزي الأوروبي اتباع نهج يعتمد على البيانات، حيث يتم اتخاذ القرارات في كل اجتماع، دون الالتزام مسبقاً بمسار محدد للأسعار.

وفي ما يتعلق بالمصارف الإسبانية، قال دي كوس إن بنك إسبانيا يفكر في تحديد «مستوى إيجابي» لرأس المال المضاد للتقلبات الدورية للمصارف، والذي يبلغ الآن صفراً في المائة، وسيعلن قراره بشأن تفعيله قريباً.

ويهدف هذا الاحتياطي إلى التخفيف من المخاطر الدورية الناجمة عن النمو المفرط في إجمالي الائتمان أو منعها، وذلك عن طريق مطالبة المقرضين ببناء احتياطيات تأمينية خلال فترات النمو القوي والتي ستكون متاحة بعد ذلك في حال حدوث انكماش.


إسرائيل تنتظر رد «حماس» لوقف القتال قبل المشاركة في محادثات القاهرة

فلسطينيون يبكون أقاربهم بعد أن قُتلوا في غارة إسرائيلية على رفح (د.ب.أ)
فلسطينيون يبكون أقاربهم بعد أن قُتلوا في غارة إسرائيلية على رفح (د.ب.أ)
TT

إسرائيل تنتظر رد «حماس» لوقف القتال قبل المشاركة في محادثات القاهرة

فلسطينيون يبكون أقاربهم بعد أن قُتلوا في غارة إسرائيلية على رفح (د.ب.أ)
فلسطينيون يبكون أقاربهم بعد أن قُتلوا في غارة إسرائيلية على رفح (د.ب.أ)

قال مصدر مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الثلاثاء)، إن إسرائيل تنتظر رد حركة «حماس» على مقترحات لوقف القتال في غزة وإعادة الرهائن الإسرائيليين، قبل إرسال فريق إلى القاهرة؛ لمواصلة المحادثات.

وازدادت التوقعات، في الأيام القليلة الماضية، باحتمال اقتراب التوصّل لاتفاق في أعقاب تجدد الجهود بقيادة مصر لاستئناف المفاوضات المتوقفة بين إسرائيل و«حماس».

ولكن حتى الآن لم تظهر مؤشرات تذكر على الاتفاق بشأن نقطة الخلاف الأساسية الأكبر بين الجانبين، وهي مطلب «حماس» بأن أي اتفاق يجب أن يضمن انسحاب القوات، ووقفاً دائماً للعملية الإسرائيلية في غزة.

وقال مسؤول فلسطيني من جماعة متحالفة مع «حماس»: «لا يعقل أن نقول لشعبنا إن الاحتلال سوف يبقى أو إن القتال سيستمر بعد أن تحصل إسرائيل على أسراها... شعبنا يريد أن يتوقف هذا العدوان».

وبالنسبة لنتنياهو، من المرجح أن يتأثر قراره بانقسامات داخل حكومته بين وزراء يسعون إلى استعادة بعض المحتجزين في غزة، البالغ عددهم 133، ووزراء ينتمون إلى اليمين المتطرف يصرون على المضي قدماً في هجوم طال انتظاره على ما تبقى من كتائب لحركة «حماس» في مدينة رفح بالجنوب.

لكن مسؤولين إسرائيليين يقولون إن العملية في رفح ستمضي قدماً إذا لم تقبل حركة «حماس» المقترح الحالي الذي لا يتضمن وقفاً نهائياً لإطلاق النار لكن ينطوي على إعادة 33 من الرهائن الأكثر ضعفاً، في مقابل الإفراج عن عدد أكبر من السجناء الفلسطينيين ووقف محدود للقتال.

وقال مسؤول إسرائيلي آخر طلب، عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية المحادثات: «من ناحية إسرائيل، هذه هي الفرصة الأخيرة لتأجيل عملية اجتياح رفح. بدأ الجيش الإسرائيلي بالفعل تعبئة القوات لهذه العملية».


فيلم «آخر سهرة في طريق ر»... مُغنون منسيون تحتضنهم مدينة جدة

الفنان عبد الله البراق يقدم دور البطل نجم البحري (الشرق الأوسط)
الفنان عبد الله البراق يقدم دور البطل نجم البحري (الشرق الأوسط)
TT

فيلم «آخر سهرة في طريق ر»... مُغنون منسيون تحتضنهم مدينة جدة

الفنان عبد الله البراق يقدم دور البطل نجم البحري (الشرق الأوسط)
الفنان عبد الله البراق يقدم دور البطل نجم البحري (الشرق الأوسط)

المتتبع لأفلام المخرج السعودي محمود صباغ يلمح التصاقه الشديد بمدينة جدة واهتمامه بقصص المهمشين الذين يُقدمهم في أفلامه، بداية من «بركة يقابل بركة» عام 2016، ثم «عمرة والعرس الثاني» عام 2018، وأخيراً فيلمه الجديد «آخر سهرة في طريق ر»، الذي يأتي من كتابته وإخراجه، وينطلق عرضه الأول في حفل خاص بجدة الأربعاء، على أن يصدر في جميع صالات السينما السعودية يوم 9 مايو (أيار).

يتحدث صباغ لـ«الشرق الأوسط» عن الفيلم الذي يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، ويتناول التحولات الأخيرة والانفتاح الاجتماعي، مبيناً أنه يكمل من خلاله ثيمة المهمشين التي بدأها في فيلميه السابقين، ممن هم ليسوا أبطالاً على أرض الواقع، مع وجود المدينة دائماً في قلب الحكاية، وهي مدينة جدة في هذه الحالة، حيث عَدّ «آخر سهرة في طريق ر» هو الامتداد لتجاربه السابقة.

ويتابع بالقول: «في هذا الفيلم هناك 3 محاور جديدة ترقى لثيمات سينمائية خالصة، أولها ثيمة الرحلة والليلة الطويلة، وما تنطوي عليه من إيقاع سريع وعبثي، تليها ثيمة القلق الوجودي للأبطال المحركين للقصة، والثالثة هي ثيمة الهوس وكيفية التعامل مع مشاعر الرفض»، مشيراً إلى أن بطل القصة «نجم البحري»، هو إنسان جاء من الهامش، فيما والدته كانت أشهر مغنية أعراس بجدة في زمن مضى، وخفتت الأضواء عن فرقته بفعل متغيرات العصر الجديد، ومن هنا يتعامل البطل مع أكثر من نوع من الرفض خلال الفيلم، في ظل انحسار العالم الذي كان يألفه.

تضمن الفيلم أكثر من 8 أغنيات معظمها من الفولكلور (الشرق الأوسط)

الفيلم الذي يغوص في عوالم الفرق الغنائية، ومن بطولة الممثل عبد الله البراق، تم تصوير أغلب مشاهده بمدينة جدة، ثم انتقل إلى شرق الرياض لتصوير بعض المشاهد الأخرى، في رحلة تصوير امتدت بين 6 نوفمبر (تشرين الثاني) و20 ديسمبر (كانون الأول) 2022 اعتمد فيها المخرج على تصوير العديد من مشاهد الفيلم في مواقع مختلفة من مدينة جدة، مثل باب مكة والبلد (جدة التاريخية) والكورنيش.

عوالم الفرق الشعبية

تدور أحداث الفيلم بالكامل في ليلة واحدة مجنونة مليئة بالأحداث والمفارقات والاضطرابات، مع نَجم البحري متعهد السهرات المخضرم، الذي يجوب بفرقته ليل جدة وعوالمها النخبوية والسفلية بمختلف أنماطها وبؤر التقائها، بحثاً مع فرقته عن المال والمغامرة وإبقاء أهميتهم وسط التحوّلات التي تهدد مكانتهم بوصفهم فرقة على الطراز القديم.

وبسؤال المخرج محمود صباغ عن كثافة الموروث الغنائي الذي ظهر في الفيلم، يقول: «في هذا الفيلم، وجدنا أنفسنا نوجّه تحية للموروث الموسيقي والسمعي العريق في الجزيرة العربية وفي السعودية»، لافتاً إلى أن عمله باحثاً في هذا المجال وتقاطعه بصفته صانع أفلام مع هذه العوالم، تزامنا مع الغوص والعيش مع كثير من متعهدي السهرات وفرق الطرب الموجودة فعلياً بجدة، للخروج بهذه المقاربة السينمائية، وبخاصة أن بطل الفيلم يعيش وهماً يتمحور حول كونه وريث هذا الفن، فهل سيُخلص الوريث لما صنعه الأسلاف؟ هذا ما تظهره أحداث الفيلم.

مروة سالم في تجربتها السينمائية الأولى (الشرق الأوسط)

من أجل ذلك قام صباغ ببناء وحدة للبحث والتدقيق في الأغاني التي تغنيها الفرق الشعبية في مختلف المناسبات، سواء كانت أفراحاً وحفلات خاصة أو سهرات أو حتى احتفالات عائلية وغيرها. كما استعان بمجموعة من الباحثين والمهتمين بتأصيل وتأريخ الشعر الغنائي العربي للوصول إلى أصل بعض تلك الأغاني وأصحاب الحقوق لكل منها، حيث تضمن الفيلم أكثر من 8 أغنيات من بينها 6 أغنيات فولكلور من التراث مثل الأغنية التي يُفتتح بها الفيلم «انعشوني لا أطيح وأنا على الله» وأغنية «الخاتم أحمر يماني» أو أغنية «يا أهل الهوى اسمعوا شكوتي»، كما تمت إعادة تسجيل وتوزيع كل الأغاني التراثية المستخدمة في الفيلم بصوت الفنانة مروة سالم ومن المنتظر طرحها في ألبوم غنائي خلال عرض الفيلم.

وجوه سينمائية جديدة

في الفيلم تظهر الفنانة مروة سالم في دور المغنية الشابة المضطربة، حيث قدمت دورها بتلقائية وإحساس كبير، وبسؤال صباغ عن ذلك يقول: «مروة مثلّت معي في عام 2012 مسلسل (كاش)، فهي لديها تجربة تمثيلية سابقة إلا أن ظهورها بالفيلم يمثل إعادة اكتشاف لها، بوصفها وجهاً سينمائياً جديداً».

وأكد صباغ حرصه في جميع أفلامه على تقديم وجوه جديدة وغير متوقعة. كما استعان بمجموعة من الأسماء التي رافقته في مسيرته المهنية وانطلقت على يديه مثل سامي حنفي، إلى جانب أمل الحربي والشيماء الطيب اللتين كان لهما دور خاص في أحداث الفيلم. وتضمن الفيلم أسماءً شرفية، مثل ظهور المخرج الكبير خيري بشارة في دور مدير لاونج إيطالي يتحدث بلهجة مستعربة، ويصف صباغ هذا الظهور بالقول: «هو شرف عزيز على قلبي».

مشهد للفنانة الشيماء طيب في الفيلم (الشرق الأوسط)

شخصيات مضطربة

وتحمل شخصيات الفيلم الكثير من التعقيدات والمشاعر المضطربة، بداية من بطل الفيلم نجم البحري (الممثل عبد الله البراق) الذي يُلقب نفسه بـ«أبو معجب»، والذي يمتلك ماضياً فنياً مزدهراً؛ كونه ابن كاكا القمر، أشهر مغنيات الأفراح والبيوت في مدينة جدة خلال فترة التسعينات وبداية الألفية، ولديه باص قديم هو مقرّه ومقر الفرقة المتحرك «نجم للصوتيات».

مروراً ببطلة الفيلم كولا سالمين (مروة سالم)، وهي شابة حسناء في منتصف الثلاثين، وصولية وتعشق المال، حيث جاءت من خلفية شعبية بوصفها تلميذة عرابة الطرب الشعبي الراحلة «كاكا القمر»، وتمتهن التلاعب النفسي ومتمرسة على السرقة وخفة اليد، وتطمح للشهرة بأي طريقة كانت. يرافقها مهندس الصوت سيلفر (سامي حنفي)، وهو رجل ستيني وخبير تقنيات بارع، إلى جانب طرفي العواد (رضوان جفري) وهو شاب ضرير يجيد عزف العود.

ظهور شرفي للمخرج خيري بشارة في الفيلم (الشرق الأوسط)

تحديات العمل

وبسؤال صباغ عن التحديات التي واجهت الفيلم، يقول: «المنتج الشاطر يستطيع خلق الحلول... ومقارنة بما بدأناه في صيف 2015 حين أنتجت فيلم (بركة يقابل بركة)، فنحن اليوم نعيش في ربيع ثقافي وفني غير مسبوق، ونقلة تاريخية كبيرة». ويتابع: «كانت هناك بعض التحديات الرقابية؛ نظراً لضروريات القصة درامياً، ولعلي أشيد هنا بالدور الإيجابي والحوارات العميقة والمطولة التي حصلت بيننا وبين المسؤولين وأصحاب القرار للوصول إلى صيغة مرضية وتلبي المعايير العالمية».

تجدر الإشارة إلى أن فيلم «آخر سهرة في طريق ر» من إنتاج الحوش برودكشونز، التي أسسها صباغ، بوصفها أول شركة سعودية متخصصة في مجال إنتاج الأفلام الطويلة منذ 2016. وشاركت الحوش برودكشونز في الإنتاج، شركة ناين بروجيكتس برودكشون، وتوزعه في صالات السينما السعودية شركة فرونت رو آرابيا، فيما تملك حقوق توزيعه للديجتال في العالم العربي شبكة «راديو وتلفزيون العرب art».


«انتصارنا لا مفر منه»… بوتين يعرض المدرعات الغربية التي تم الاستيلاء عليها في أوكرانيا

جنود روس يمرون بمركبة مشاة قتالية أميركية الصنع من طراز M2 برادلي استولت عليها القوات الروسية خلال عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا (إ.ب.أ)
جنود روس يمرون بمركبة مشاة قتالية أميركية الصنع من طراز M2 برادلي استولت عليها القوات الروسية خلال عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا (إ.ب.أ)
TT

«انتصارنا لا مفر منه»… بوتين يعرض المدرعات الغربية التي تم الاستيلاء عليها في أوكرانيا

جنود روس يمرون بمركبة مشاة قتالية أميركية الصنع من طراز M2 برادلي استولت عليها القوات الروسية خلال عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا (إ.ب.أ)
جنود روس يمرون بمركبة مشاة قتالية أميركية الصنع من طراز M2 برادلي استولت عليها القوات الروسية خلال عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا (إ.ب.أ)

في عرض فاخر بموسكو، عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بفخر مجموعة مختارة من المركبات المدرعة البريطانية والأميركية التي تم الاستيلاء عليها خلال الأحداث في أوكرانيا.

وتم عرض السيارات المدرعة والدبابات في موسكو كجزء من معرض استمر لمدة شهر. حسبما أفادت صحيفة «إندبندنت».

وبين الآليات التي تم عرضها، ناقلة جنود مدرعة بريطانية من طراز «ساكسونية»، والتي يعتقد أنها منحت لأوكرانيا في عام 2015، وتم عرضها في موسكو تحت لافتات حمراء تحمل عبارة «انتصارنا لا مفر منه». إلى جانب ذلك، تم عرض دبابة «برادلي» الأميركية ودبابة «CV90» السويدية، ومركبة قتال مدرعة فرنسية الصنع من طراز «AMX-10RC»، مما أبرز تنوع المجموعة التي تم الاستيلاء عليها.

مركبات مدرعة معروضة في المجمع التذكاري لحديقة النصر في الحرب العالمية الثانية في موسكو (أ.ف.ب)

ويخطط الرئيس الروسي أيضاً لعرض المركبات المدرعة، التي يرفع بعضها العلم البريطاني والأميركي، لتمجيد غزو أوكرانيا.

ومن المقرر أن يتزامن المعرض مع موكب يوم النصر في الساحة الحمراء بموسكو في 9 مايو (أيار)، حيث سيحتفل الروس بانتصارهم على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. ومن المقرر أن يكون العرض جزءاً من الاحتفالات، حيث سيتم تمجيد غزو أوكرانيا.

وعطلة ذكرى النصر السوفياتي في الحرب العالمية الثانية هي أهم يوم في التقويم الروسي في عهد بوتين الذي يرى أن غزوه لأوكرانيا يشبه حرب روسيا ضد النازيين.

مشاة ينظرون إلى مركبات مدرعة قيل إن جنوداً روساً استولوا عليها في أوكرانيا وفقاً لوزارة الدفاع الروسية (أ.ف.ب)

وفي السياق ذاته، تم تسجيل انخفاض في عدد الدبابات الروسية في أوكرانيا، حيث خسرت روسيا عدداً من الدبابات يعادل إجمالي عدد الدبابات التي كانت لديها في الخدمة الفعلية قبل بدء الحرب. وتعتزم روسيا تعويض هذا النقص عبر إعادة إمداد الخطوط الأمامية بمدرعات احتياطية، وفقاً لتحليلات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وفي سياق متصل، تعرضت منطقة شمال القوقاز الروسية لهجوم من قبل مجموعة مسلحة، أسفر عن مقتل ضابطين وإصابة أربعة آخرين. وتشير التقارير إلى أن المهاجمين نفذوا هجوماً مماثلاً في المنطقة قبل أسبوع، ما أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة آخر. تظل الأسباب وراء هذه الهجمات غير معروفة حتى الآن.


«أفلامنا»... مشروع لبنانيٌّ طَموح ينمو ويحلُم

«أفلامنا» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)
«أفلامنا» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)
TT

«أفلامنا»... مشروع لبنانيٌّ طَموح ينمو ويحلُم

«أفلامنا» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)
«أفلامنا» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)

يأتي مشروع «أفلامنا» من نقص المعلومات المتعلّقة بالمسلسلات والأفلام العربية عبر الإنترنت. في لبنان، شابٌ طموح يُقدّم الحلّ. شكَّل يناير (كانون الثاني) الماضي بداية المشوار، حين انطلق موقع «أفلامنا» وراح ينمو خطوة خطوة. يقول مؤسّسه ومديره التنفيذي سامر زعرور لـ«الشرق الأوسط» إنه يتطلّع إلى البعيد ويُخطّط لتعويض هذا النقص. يريد من موقعه التحوُّل مَرجعاً للمُشاهد العربي للإبقاء على اطّلاع على آخر الإصدارات، والتعرُّف إلى فريق عمل مسلسله أو فيلمه المنتَظر.

يعلم أنّ المشروع لا يزال في مراحله الأولى، وينظر إلى ما هو أبعد من البدايات. يلمح أمامه ما يسعى إلى تحقيقه وما يخطّط لبلوغه في المستقبل. هذا جهدٌ لبناني يُشعله العناد. لا يهمّ بالنسبة إلى زعرور أنّ الواقع يشتدّ قساوة. والجبهات هنا وهناك. والخوف مريع من المجهول... يهمّه الحلم. يتطلّع إلى «أفلامنا»، فيراه يكبُر مثل طفل يضفي بهجة إلى جدوى حياته. يمنحه الوقت والإمكانات، ويأتي بمواهب لبنانية تنقله من الولادة إلى النضج.

تستوقفه نهضة الإنتاجات العربية من دون أن يجد المهتمّ بها موقعاً يزوّده بمعلومات دقيقة عن كل ما يحتاج إلى معرفته: «نبدأ من المحتوى العربي، لنضيف العالمي في مرحلة مقبلة. السوق في حالة نموّ، والإنتاجات تتّخذ مسارها التصاعدي. هنا تبرز ضرورة المشروع. نضع زائر الموقع أمام كل ما يتعلّق بمسلسله المفضّل، ونقدّم له المعلومة الخاصة».

سامر زعرور يُطلق مشروعاً طَموحاً (حسابه الشخصي)

«أفلامنا» وجهة الباحثين عن أسماء طاقم العمل وقنوات العرض وخلاصة القصة. تُدقّق الشابة اللبنانية ساندرا زيناتي في المعلومة من مصدرها، وتُحاور مخرجين في ما سيُقدَّم وينتظر الناس. هي واحدة من فريق تُحرّكه مواهب لبنانية تسعى إلى نموّ الموقع وتصدُّره الاهتمامات. نسأل سامر زعرور عن أهمية المعلومة الصحيحة في زمن الاستسهال. الإنترنت مستهتر غالباً، يمتهن الاستنساخ ويفوته جهد السعي إلى الدقّة. «أفلامنا» يتابع المنصّات، ومنها يستمدّ معلوماته. يكبُر، وتتّسع دائرة علاقاته. يصبح مألوفاً عند صنّاع هذه المسلسلات والأفلام، فيجد كثيرين يتعاونون مع الفريق لولادة محتوى موثوق به. لا تتردّد ساندرا زيناتي بتكثيف الاتصالات للحصول على المادة الخاصة وما يجعل التصفُّح بعيداً عن السطح.

زائر الموقع ليس متلقّياً فقط، بل مؤثّر. بإمكانه الكتابة عمّا أحبَّ وعمّا لم يرقه. في التعليقات، يمارس دوره النقدي ويُشارك رأيه.

مؤسِّس «أفلامنا» اللبناني سامر زعرور

يتحدّث زعرور عن «مكان واحد» يجيب عن سؤال، «ماذا أشاهد؟». لا يُخفي أنّ الفكرة مستوحاة من مواقع عالمية مثل «IMDB»، حيث يطّلع المتصفِّح على آخر الإصدارات ويُعلّق بالرأي والتقييم: «المجال مُتاح للتفاعل. زائر الموقع ليس متلقّياً فقط، بل مؤثّر. بإمكانه الكتابة عمّا أحبَّ وعمّا لم يرقه. في التعليقات، يمارس دوره النقدي ويُشارك رأيه».

يصف فريق «أفلامنا» بالمحترفين الساعين إلى أفضل نسخة عنه. شباب لبنانيون يوظّفون الجهد والطاقة لفكرة آمنوا بها ويشاءون لها التميُّز. الموقع مجاني، والعمل جارٍ على إطلاق تطبيق هاتفيّ منه في مرحلة مقبلة. الهمُّ الآن النموّ والتوسُّع، فلا يزوره المتصفِّح لمرة واحدة فقط. ثمة هدف أعلى هو إرضاء الزائر والإجابة عن جميع أسئلته. هكذا يعود مرات، ويصبح جزءاً من مراكمة التفاعل.

اهتمام الجمهور بالترفيه يُسهِّل على زعرور والفريق مَهمّة تحقيق النتائج. فالتسويق أسهل. يقول إنّ الأمر لصعُب لو أنّ المادة طبّية مثلاً، فذلك يتطلَّب مجهوداً أكبر. اهتمام الموقع بالمسلسلات والأفلام العربية يجعله رفيقاً لمُفضّلي هذا الصنف. والتمويل؟ يجيب أنه «شخصي حتى الآن، ولا بدّ من تكثيف العمل لجذب المتموِّل وجَعل الآفاق تتّسع على الدوام».

كل أسبوع، يدعو زعرور رئيسة التحرير والمسؤولة عن المحتوى ساندرا زيناتي، مع المسؤول عن تحسين محرّكات البحث أنطوني زيدان، والمطوِّر التكنولوجي راي سمعان، إلى اجتماع لتقييم ما تقدَّم والتخطيط لما سيأتي. يهتمّ الأربعة بإدخال الذكاء الاصطناعي شريكاً في اللعبة، فيُسهّل تسجيل الأهداف وجذب مزيد من المُشجّعين. فهذا الذكاء يُشعِّب البحث ويحيط المتصفِّح بمعلومات إضافية. لا مفرّ من لمسات الـ«AI» على وجبات تقدّمها جميع الموائد. في «أفلامنا»، هو في صُلب معادلة النجاح.

المشروع أمام خطوات أولى واثقة. الدرب أحياناً شاق، والأهداف يبلغها متحمّلو هذا الشقاء. سامر زعرور وفريقه يجتهدون ليحلو الوصول.

عاجل الجيش المصري يعلن إطلاق النار على مشتبه فيهم على الحدود في منطقة هار حريف