«هاشتاج جوزني»... فيلم مصري حائر بين الفانتازيا والواقعية

بطولة مايان السيد وأمير المصري

فيلم «هاشتاج جوزني»
فيلم «هاشتاج جوزني»
TT

«هاشتاج جوزني»... فيلم مصري حائر بين الفانتازيا والواقعية

فيلم «هاشتاج جوزني»
فيلم «هاشتاج جوزني»

يثير فيلم «هاشتاج جوزني» الضحك بين الجمهور في صالة العرض، لا ينبع من بطليه أمير المصري ومايان السيد، اللذين يخوضان البطولة السينمائية المطلقة لأول مرة، بل من خلال عدد من فناني الكوميديا الذين يشاركونهما البطولة، من بينهم بيومي فؤاد وإسلام إبراهيم، وكذلك ضيوف الشرف مثل سليمان عيد، وسامي مغاوري، ومحمد محمود، وحسام داغر.
كان قد بدأ عرض الفيلم قبل أيام تزامناً مع فصل الخريف وقبل انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الذي تستحوذ أفلامه على اهتمام جمهور السينما، وتدور الأحداث في إطار كوميدي رومانسي، وهو من تأليف محمد سمير مبروك، وإخراج عصام نصار في أول أعماله السينمائية، وتشارك في بطولته صابرين، دينا، ريهام الشنواني.
أحداث الفيلم تبدأ من خلال بطله «فارس» الذي يعمل «دي جي» ويرتبط بعلاقات متعددة مع فتيات ينسى أسماءهن ويخلط بينهن، لكن قلبه يتعلق بالفتاة الجميلة «لي لي» ويقوم بملاحقتها بمساعدة صديقه «رامز»، وبينما تعترف لها بحبه بعد أن قدم حفلاً لأطفال جمعية الأيتام التي ترعاها، يكتشف وقوعه في أزمة كبيرة ولا يتمكن من الاعتراف لها بحقيقة مشاعره نتيجة لعمل سحري دبر له.
يقع فارس في ورطة يستغلها صديقه «رامز» في إقناعه بافتتاح مكتب لتزويج الفتيات اللائي فاتهن قطار الزواج، ويصبح «هاشتاج جوزني» الترند الأول على مواقع التواصل بعد اجتذاب آلاف الفتيات والرجال أيضاً «كما في مشهد ضاحك للممثل سليمان عيد الذي يذهب إليهم باحثاً عن حل لعدم زواجه».
تقدم مايان السيد شخصية الفتاة الحالمة بالحب بعدما فقدت والدتها وجدتها، وفي ظل انشغال والدها رجل الأعمال بالسفر الدائم، ويدفع الفيلم بها كبطلة لأول مرة بعد تجربتين سينمائيتين لها في فيلمي «حرب كرموز» و«بنات ثانوي»، بينما يتصدى أمير المصري للبطولة بعد مشاركته في أفلام متعددة على غرار «رمضان مبروك أبو العلمين»، «الثلاثة يشتغلونها»، «ريتسا»، إضافة إلى أعماله في السينما العالمية، منها فيلم «ليمبو» الذي حصل من خلاله على جائزة أفضل ممثل في جوائز «البافتا» البريطانية.

ووفقاً للناقد السينمائي محمود عبد الشكور، فإن إسناد البطولة لممثلين شباب يعد شيئاً إيجابياً بل ضرورياً أيضاً، فأعمارهما مطلوبة لأن السينما فن شاب، لا سيما في ظل تجاوز أعمار أغلب أبطال وبطلات السينما الحاليين الأربعين عاماً، منوهاً إلى أن السينما المصرية في حاجة لتجديد دمائها، كما أنها بحاجة لممثلي فئة المراهقين ويجب أن تقدم أفلاماً لهذه المرحلة العمرية.
ويرى عبد الشكور، أن فكرة الفيلم جيدة تعتمد على إطار فانتازي، حيث البطل الذي يواجه أزمة ويستغل ذلك في إنشاء وكالة لتزويج الفتيات ليلامس الفيلم فكرة «العنوسة» وتأخر الزواج بمشاهد كوميدية لطيفة انتزعت الضحك، لكن الثلث الأخير من الفيلم أخذ منحى آخر وخرج عن الفانتازيا إلى إطار واقعي لعالم السحر والشعوذة، مما أوقعه في تناقض، فأحياناً يتحدث عن الأمر باعتباره شعوذة، وأحياناً لا يراه كذلك، والخطأ يكمن في السيناريو الذي كتبه محمد سمير مبروك، فقد كانت لديه فكرة جيدة ومشاهد كوميدية وشخصيات تثير الضحك لكن لم يستطع السيناريو إحكام البناء، واتجه اتجاهاً آخر ليقدم لنا نهاية مفتعلة بنقل حالة الفيلم من الفانتازيا للواقعية، وأن هذه المبالغة كادت تفسد الفكرة البسيطة للفيلم.
ويضيف قائلاً: «السيناريو كان بحاجة لضبط الكتابة، فقد استغرق في علاقة الأب وابنه (بيومي فؤاد وإسلام إبراهيم)، حينما وجد بها مساحة كوميدية على حساب فكرة الفيلم الأصلية، وأن المبالغة كادت أن تفسد فكرة الفيلم البسيطة».
ويلفت عبد الشكور إلى أن «أداء مايان السيد في شخصية الفتاة الرقيقة الحالمة جاء متميزاً، فيما اتسم أداء أمير المصري بجدية لا يحتملها الدور الذي تطلب خفة في الأداء»، مؤكداً أن «أمير ممثل موهوب جداً، لكنه بدا في بعض المشاهد غير متسق مع طبيعة الدور، وأن المخرج يعد مسؤولاً عن ذلك، لكنني أرى براعة في اختيار ممثليه بوعي كبير، على غرار بيومي فؤاد، إذ جاءت الشخصية في ملعبه، وصابرين أيضاً كانت طاقة كوميدية لا بد من استغلالها، وإسلام إبراهيم، حتى الضيوف مثل سليمان عيد وسامي مغاوري وحسام داغر لم يتم اختيارهم عشوائياً، بل جاؤوا في أدوار ملائمة تماماً».
ويظهر المطرب «أبو» بشخصيته الحقيقية ضمن أحداث الفيلم، ويقدم أغنية «ييجي منها» التي حازت إعجاب عديدة، ويلحظ عبد الشكور وجود مشاهد أطول من اللازم بالفيلم، وأن المونتاج كانت به قطعات مزعجة، بينما الأفلام الكوميدية تتطلب سلاسة وتدفقاً في الانتقال من مشهد لآخر، وأن هذا موجود ببراعة في أفلام شريف عرفة، مشيراً إلى أن هذا الأمر يتطلب خبرة من الممكن أن يكتسبها المخرج مستقبلاً لأن لديه القدرة على صنع مشاهد كوميدية.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق عدد من الأبطال في أحد مشاهد الفيلم (الشركة المنتجة)

«آل شنب»... فيلم يجمع شمل عائلة متنافرة بعد حالة وفاة 

من خلال مجموعة العائلة عبر «واتساب» تتواصل عائلة «آل شنب»، بعد شتات أبنائها الخمسة الذين نشأوا في الإسكندرية، وانتقل بعضهم إلى القاهرة بحكم الحياة وظروف العمل.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق تضم المنطقة المتكاملة 7 مباني استوديوهات على مساحة 10.500 متر مربع (تصوير: تركي العقيلي)

الرياض تحتضن أكبر وأحدث استوديوهات الإنتاج في الشرق الأوسط

بحضور نخبة من فناني ومنتجي العالم العربي، افتتحت الاستوديوهات التي بنيت في فترة قياسية قصيرة تقدر بـ120 يوماً، كواحدة من أكبر وأحدث الاستوديوهات للإنتاج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم  (مهرجان الجونة)

المخرجة التونسية مريم جعبر لـ«الشرق الأوسط»: «ماء العين» يركز على «العائدين من داعش»

تترقب المخرجة التونسية مريم جعبر عرض فيلمها «ماء العين» في الصالات السينمائية خلال العام المقبل مع انتهاء جولته في المهرجانات السينمائية الدولية.

أحمد عدلي (الجونة (مصر))
يوميات الشرق يعود الفيلم إلى نهاية التسعينات من القرن الماضي ويحمل الكثير من الكوميديا السوداء (الشرق الأوسط)

أسامة القس لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «صيفي» مثير للجدل

يترقب الممثل أسامة القس عرض فيلمه «صيفي» في صالات السينما السعودية يوم 26 ديسمبر (كانون الأول)، الذي تدور أحداثه في فترة التسعينات.

إيمان الخطاف (الدمام)

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
TT

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)

عادت الفنانة السورية يارا صبري إلى الدراما العربية من جديد بعد فترة غياب دامت 4 سنوات، بتجسيد شخصية الأم «ميادة» في مسلسل «العميل» مع الفنان أيمن زيدان، والفنان سامر إسماعيل.

وكشفت يارا في حوار لها مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل العودة للدراما، والتشابه بين شخصيتها الحقيقية وشخصية «ميادة» في المسلسل.

وأبدت الممثلة السورية سعادتها لما حققته شخصية «ميادة» في مسلسل «العميل» من حضور ونجاح في الشارع العربي، وقالت: «بلا شك المسلسل كان يعطي انطباعاً بالنجاح، ولكن بالنسبة لي، لم أكن أتوقع أن تحقق شخصية ميادة كل هذا النجاح، وتثير التفاعل في الشارع العربي والسوري، فأشكر الله على أن عودتي كانت قوية وجيدة، وأعد أن هذا المسلسل أعاد اكتشافي درامياً».

وأشادت يارا بأداء بطل العمل الفنان السوري سامر إسماعيل الذي يجسد شخصية ابنها «الضابط أمير»، مضيفة: «هذه هي المرة الأولى التي ألتقي فيها سامر إسماعيل في عمل درامي، ووجدته إنساناً مسؤولاً، ومجتهداً، ولطيفاً، وجذاباً، والعمل معه متعة، لا أريد أن تكون كلماتي عبارة عن مدح فقط، ولكنه يستحق كل كلمة قلتها في حقه، وأتمنى أن أراه دائماً في أحسن صورة، وأن يقدم أعمالاً جيدة لجمهوره السوري والعربي».

وعن سبب عودتها للتمثيل بعد انقطاع من خلال مسلسل «العميل»، تقول: «كان لابد من العودة مرة أخرى للتمثيل الذي أعشقه، ربما بعض الظروف الشخصية التي تعرضت لها مؤخراً كانت سبب غيابي، والعودة كانت مهمة للغاية، وللعلم لم تكن سهلة مطلقاً، فكان لابد من اختيار العمل الجيد الذي يعيدني للجمهور، وأحمد الله أن العودة كانت من خلال هذا العمل الذي توفرت فيه كل عوامل النجاح من إنتاج وبطولة وإخراج وتأليف، والتصوير الذي خرج في صورة رائعة».

يارا صبري وزوجها ماهر صليبي (إنستغرام)

وعن الصعوبات التي واجهتها في أثناء التصوير تقول الفنانة السورية: «أكبر عائق كان السفر إلى تركيا، حيث كنا نمضي أسابيع هناك لتصوير المشاهد، والتحضير للدور تطلّب وقتاً طويلاً». وأوضحت أن «شخصية (ميادة) في المسلسل تتمحور حول أم تحاول إعادة أولادها لحضنها بعد أن ضاع منها ابنها الثاني في طفولته، وصعوبة الشخصية تكمن في أن عليها إظهار الضعف في أغلب الوقت، ولكن أحياناً لابد أن تكون قوية، ورغم أن مبادئها فوق أي اعتبار، لكن قد تتنازل عنها من أجل أولادها، خصوصاً حينما تعلم بعمل نجلها في التهريب».

ترى يارا صبري أن حبها لأولادها هو العنصر الرئيسي المشترك بين شخصيتها الحقيقية، وشخصية ميادة في مسلسل «العميل»، وتقول: «في أي دور درامي أجسده، أحاول دائماً أن أربط يارا صبري بالشخصية، فميادة تشبهني كثيراً في حبها لأولادها، وفي أنها يمكن أن تضحي بأي شيء في حياتها من أجل أسرتها، ولكن يختلفان في الظرف والثقافة اللذين يعيشانهما والبيئة التي تربتا فيها، فميادة سيدة وجدت حالها ضعيفة بعد أن رحل زوجها الذى كان يعمل في الممنوعات، وترك لها ولداً وحيداً بعد أن تم خطف الثاني، ما جعلها تتحمل مسؤولية فوق طاقتها، عكس يارا التي كان معها زوجها في تربية أولادها».

يشار إلى أن الفنانة السورية رفضت تأكيد وجودها في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2025، وقالت: «حتى الآن لا أستطيع تحديد ذلك، هناك أعمال درامية معروضة عليّ، ولكنني لم أحسم موقفي بعد».