«إعلان الجزائر»: تأكيد الثوابت ورفض التدخلات

تشديد على العمل المشترك والمبادرة العربية... والرياض تستضيف القمة المقبلة

مؤتمر صحافي مشترك للأمين العام للجامعة العربية ووزير الخارجية الجزائري في ختام القمة أمس (أ.ب)
مؤتمر صحافي مشترك للأمين العام للجامعة العربية ووزير الخارجية الجزائري في ختام القمة أمس (أ.ب)
TT

«إعلان الجزائر»: تأكيد الثوابت ورفض التدخلات

مؤتمر صحافي مشترك للأمين العام للجامعة العربية ووزير الخارجية الجزائري في ختام القمة أمس (أ.ب)
مؤتمر صحافي مشترك للأمين العام للجامعة العربية ووزير الخارجية الجزائري في ختام القمة أمس (أ.ب)

أعاد البيان الختامي للقمة العربية، التي عقدت في الجزائر، التأكيد على ثوابت مركزية القضية الفلسطينية والعمل العربي المشترك ورفض التدخلات الخارجية في الشؤون العربية.
وأكد «إعلان الجزائر» تبني ودعم سعي دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ودعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى القيام بذلك، كما شدد على التمسك بمبادرة السلام العربية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية وتبنتها قمة بيروت عام 2002 «بكافة عناصرها وأولوياتها، والتزامنا بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي العربية».
وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في اليوم الختامي للقمة، أن المملكة العربية السعودية سوف تستضيف النسخة المقبلة من القمة العربية.

وتضمن «إعلان الجزائر» أيضاً «رفض التدخلات الخارجية بجميع أشكالها في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتمسك بمبدأ الحلول العربية للمشكلات العربية، عبر تقوية دور جامعة الدول العربية في الوقاية من الأزمات وحلّها بالطرق السلمية».
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، رداً على سؤال عن عدم تسمية تركيا وإيران في هذا المجال، إن «القمة تناولت التدخلات في محورين؛ حماية الأمن القومي العربي وحماية الأمن المائي العربي، وهناك تأييد وتأكيد على قرارات اتخذت في قمة تونس (الأخيرة) تتناول بالاسم الأطراف المتدخلة في الشؤون العربية».
وأكد الإعلان «الالتزام بمبادئ عدم الانحياز، وبالموقف العربي المشترك من الحرب في أوكرانيا الذي يقوم على نبذ استعمال القوة والسعي لتفعيل خيار السلام عبر الانخراط الفعلي لمجموعة الاتصال الوزارية العربية في الجهود الدولية الرامية لبلورة حل سياسي للأزمة».
كما ثمّن القادة العرب «السياسة المتوازنة التي انتهجها تحالف (أوبك بلس) من أجل ضمان استقرار الأسواق العالمية للطاقة واستدامة الاستثمارات في هذا القطاع الحساس ضمن مقاربة اقتصادية تضمن حماية مصالح الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء».
وأكد القادة العرب مساندتهم لدولة قطر التي تتأهب لاحتضان نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وأبدوا «الثقة التامة بقدرتها على تنظيم طبعة متميزة لهذه المظاهرة العالمية، ورفضنا لحملات التشويه والتشكيك المغرضة التي تطالها».
... المزيد


مقالات ذات صلة

الاستقطاب العالمي والأمن الغذائي... ملفات مرتقبة في «القمة العربية» بالسعودية

العالم العربي الاستقطاب العالمي والأمن الغذائي... ملفات مرتقبة في «القمة العربية» بالسعودية

الاستقطاب العالمي والأمن الغذائي... ملفات مرتقبة في «القمة العربية» بالسعودية

تتواصل التحضيرات للقمة العربية الـ32 والمقرر انعقادها بالمملكة العربية السعودية في شهر مايو (أيار) المقبل، ورأى مراقبون ومسؤولون تحدثوا إلى «الشرق الأوسط»، أن «ملفات مرتقبة تفرض نفسها على أجندة القمة، استجابة لمتغيرات إقليمية ودولية ضاغطة على الساحة العربية، في مقدمتها القضية الفلسطينية، وبلورة موقف شامل إزاء تزايد حدة الاستقطاب الدولي بعد عام على اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية»، فضلاً عن ملفات الأمن الغذائي. وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أكد في تصريحات صحافية خلال زيارته للبنان منتصف الشهر الحالي، أن مؤتمر القمة العربية سيعقد في شهر مايو المقبل في المملكة العربية

العالم العربي المندلاوي مستقبلاً جبالي في بغداد أمس (واع)

بغداد تحتضن أعمال المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي

تنطلق في العاصمة العراقية بغداد، الجمعة، أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في دورته الرابعة والثلاثين، وينتظر أن تشارك فيه معظم البرلمانات العربية. ويتوقع المراقبون والمهتمون بالشأن السياسي العراقي أن تساهم استضافة بغداد لأعمال المؤتمر، بعد غياب استمر لأكثر من ثلاثة عقود، في تعزيز دور العراق عربيا وإقليميا، و«تعزيز التعاون البرلماني العربي باعتباره مرتكزاً جوهرياً في التضامن العربي» كما تنص على ذلك ديباجة الأهداف التي تأسس الاتحاد بموجبها عام 1974.

فاضل النشمي (بغداد)
شمال افريقيا الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه نظيره الصيني شي جينبينغ بالرياض (الرئاسة المصرية)

السيسي وشي يناقشان التحديات الإقليمية والعالمية على هامش «قمة الرياض»

على هامش مشاركته في فعاليات «القمة العربية - الصينية» بالرياض، عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الخميس)، جلستَي مباحثات مع قادة الصين والعراق، تناولت المستجدات على الساحة الإقليمية والعالمية، والتحديات التي تواجه الشرق الأوسط، وسبل تعزيز التعاون الثنائي. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة المصرية، في بيان صحافي، إن «الرئيس المصري، اجتمع (الخميس)، مع نظيره الصيني شي جينبينغ، لتبادل الرؤى إزاء تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، لا سيما في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة». وأضاف راضي أن الرئيس الصيني «ثمّن الدور المصري الرائد في صون السلم والأمن والاستقرار في المنطقة، سواء

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم العربي القمة العربية اختتمت أعمالها في الجزائر أمس (رويترز)

اختتام قمة الجزائر... والرياض تستضيف النسخة المقبلة

اختتم القادة والزعماء العرب أعمال القمة العربية الـ31 بجلسة ختامية تحدث فيها عدد من الزعماء العرب، عن قضاياهم الوطنية والقضايا العربية ذات الاهتمام المشترك، فيما أعلن أن المملكة العربية السعودية سوف تستضيف القمة التالية. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أول المتحدثين في الجلسة الختامية للقمة، وطالب السيسي بـ«ضرورة تعزيز وحدة الصف العربي لمنع التدخلات الخارجية ومواجهة التحديات الإقليمية والعالمية». وأوضح أن عدم الاستقرار في دول المشرق وفلسطين تمتد آثاره لدول المغرب العربي، مؤكدا أن مصر ترغب في الدعم العربي للتوصل لتسوية سياسية في ليبيا في أسرع وقت.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
الخليج وزير الخارجية السعودي

فيصل بن فرحان: التدخلات في شؤون الدول العربية تؤثر على أمنها واستقرارها

أكدت المملكة العربية السعودية، أن الدول العربية، تواجه تحديات عدة تلقي بظلالها ليس على أمن تلك الدول واستقرارها فحسب، بل تطال المنطقة والإقليم ككل، «من أهمها، التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية، وضعف مؤسسات الدولة، وانتشار الميليشيات الإرهابية والجماعات المسلحة خارج إطار الدولة، مما يحتم تكاتف الجهود من أجل تجنيب دولنا ما قد يترتب على هذه التحديات من مخاطر واضطرابات». جاء ذلك ضمن الكلمة التي ألقاها الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، أمام القمة العربية في الجزائر، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وأشار وزير الخارجية السعودي، إلى أن الأزمات العالمية المتتالية،

«الشرق الأوسط» (الجزائر)

مدرب أرسنال: وصلنا إلى حيث أردنا

أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
TT

مدرب أرسنال: وصلنا إلى حيث أردنا

أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)

قال ميكل أرتيتا مدرب أرسنال المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز الأحد إن فريقه وصل إلى المكان الذي يريد أن يكون فيه مع تبقي جولة واحدة أمام جماهيره على استاد الإمارات وإمكانية الفوز بأول لقب للدوري الإنجليزي الممتاز منذ 20 عاما.

ووفقاً لوكالة رويترز, قال مدرب أرسنال للصحفيين "أردنا فتح صندوق الأحلام هذا لنعيش اليوم الأخير من الموسم أمام جماهيرنا ونحن نملك فرصة الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز. هذا شيء سنعيشه معا وأنا سعيد جدا لأننا سنفعل ذلك مع هؤلاء اللاعبين والعاملين بالنادي".

ويمكن لسيتي، الساعي لإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة على التوالي وهو أمر لا سابق له، أن يستعيد الصدارة إذا تغلب خارج ملعبه على توتنهام هوتسبير منافس أرسنال اللندني، يوم الثلاثاء.

ولم يكن التاريخ في صالح أرسنال قبل لقاء اليوم الأحد حيث فاز في مباراة واحدة فقط من أصل 16 رحلة سابقة إلى أولد ترافورد.

وقال أرتيتا "اليوم كان علينا أن نلعب في مكان خاص حقا، ولم يكن التاريخ يدعو للتفاؤل للغاية بشأن ما يمكن أن يحدث، لكننا وجدنا طريقة للفوز به.. هذا يوضح الكثير عن مدى رغبة الفريق في ذلك".

وكان من الممكن أن يؤدي التعادل إلى فوز سيتي باللقب بفوزه يوم الثلاثاء وكانت المخاطر العالية في بعض اللحظات العصبية لأرتيتا ولاعبيه.

وأوضح أرتيتا "لأنك في النهاية تعرف ما هي العواقب التي ستترتب على ذلك. عندما تكون حاضرا هناك وتريد ذلك حقا (الفوز)... لكن شعرت أن الفريق في مجال ذهني جيد حقا قبل المباراة".

وحمل فوز أرسنال الأحد رقما قياسيا للنادي هو 27 هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

واستطاع الفريق التفوق على هذا الرقم مرتين في دوري الأضواء في شكله القديم في 1970-1971 (29 انتصارا) و1930-1931 (28).


تشافي يعترف بأخطائه مع برشلونة في الموسم الحالي

تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
TT

تشافي يعترف بأخطائه مع برشلونة في الموسم الحالي

تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)

اعترف تشافي هيرنانديز، مدرب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، بأنه وطاقمه التدريبي لم يكونا جيدين بما فيه الكفاية هذا الموسم.

وأنهى برشلونة الموسم الحالي خالي الوفاض، عقب فقدانه لقب الدوري الإسباني، الذي توج به في الموسم الماضي، لمصلحة غريمه التقليدي ريال مدريد، كما أخفق في الفوز بأي ألقاب أخرى سواء على الصعيدين المحلي والقاري.

ويتمثل الهدف الأساسي لبرشلونة هذا الموسم الآن في الحصول على وصافة ترتيب الدوري الإسباني، حيث يمكن لفريق تشافي التقدم للمركز الثاني، حال فوزه على ضيفه ريال سوسيداد الاثنين في ختام مباريات المرحلة الـ35 للمسابقة، مستفيداً من تعادل جيرونا 2 - 2 مع ألافيس الجمعة في المرحلة نفسها.

وقال تشافي في مؤتمر صحافي قبل المباراة الأحد: «نعلم أن العديد من المباريات التي لعبناها من دون محور دفاعي طبيعي كان سمة موسمنا».

وأضاف في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «عندما لعبنا بأوريول روميو أو (أندرياس) كريستنسن، كنا ننافس بشكل أفضل».

وتابع: «إنه خطئي وخطأ الطاقم المعاون لي. لم نصل إلى المستوى المطلوب. لقد أثر هذا الافتقار إلى السيطرة على خط الوسط علينا بشكل كبير، وأنا ألوم نفسي على ذلك».

وشدد تشافي: «لدينا فرصة أخرى للحصول على المركز الثاني. الأمر متروك لنا بعد تعادل جيرونا مع ألافيس. لا تزال هناك أربع مباريات متبقية لنا، وسيكون عدم تحقيق ذلك بمثابة انتكاسة، إنها مباراة هامة للغاية لاستعادة الوصافة وهو أمر حيوي بالنسبة لنا».

في المقابل، يدخل ريال سوسيداد المباراة من أجل الحصول على مقعد في بطولة الدوري الأوروبي الموسم المقبل، ولا يأخذ تشافي أي شيء بأنه أمر مسلم به ضد فريق إيمانول ألجواسيل.

أوضح تشافي: «ريال سوسيداد لديه مستوى استثنائي، وإيمانول يقوم بعمل جيد للغاية، ويقومون بالأشياء بشكل جيد حقاً».

واختتم مدرب برشلونة تصريحاته قائلاً: «ريال سوسيداد فريق قوي بدنياً، ولا يسمحون لك بنقل الكرة بارتياح».


السائقة السعودية «أرجوان» تتألق في رالي تبوك

أرجوان أكدت أن إنجازها لم يكن وليد الصدفة (الشرق الأوسط)
أرجوان أكدت أن إنجازها لم يكن وليد الصدفة (الشرق الأوسط)
TT

السائقة السعودية «أرجوان» تتألق في رالي تبوك

أرجوان أكدت أن إنجازها لم يكن وليد الصدفة (الشرق الأوسط)
أرجوان أكدت أن إنجازها لم يكن وليد الصدفة (الشرق الأوسط)

أضافت سائقة الراليات السعودية، أرجوان عمار، إنجازاً جديداً إلى مسيرتها المميزة، بعدما حقّقت مع ملاحها الإماراتي خالد الكندي المركز الرابع في فئة السيارات «سايد باي سايد»، لرالي تبوك «الجولة الثانية من بطولة السعودية للراليات 2024».

وبهذه المناسبة، قالت السعودية أرجوان عمار: «أشعر بالفخر للمشاركة باسم المملكة في بطولة الراليات، وأتمنى رؤية مزيد من شابات الوطن يشاركن في هذه الرياضة».

وأكدت أرجوان أن هذه الإنجازات لم تكن وليد الصدفة، «بل كانت نتيجة عمل متكامل من أعضاء الفريق كافة، وخصوصاً زميلي الملاح الإماراتي خالد الكندي».

وأوضحت أرجوان أن المرأة السعودية قادرة على تحقيق كثير من الإنجازات في رياضة المحركات، خصوصاً بعد الدعم الكبير واللامحدود من القيادة. وقدّمت شكرها للاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية على الجهود الكبيرة، والتنظيم الرائع، إضافة إلى التسهيلات التي قدّمت لجميع المتسابقين والمتسابقات خلال فعاليات «رالي تبوك - تويوتا 2024».


«الدوري المصري»: الأهلي يطالب بتعيين حكام أجانب لبعض مبارياته

الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يطالب بتعيين حكام أجانب لبعض مبارياته

الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)

طالب النادي الأهلي بتعيين حكام أجانب لعدد من مبارياته بالدوري المصري لكرة القدم، التي سيتم تحديدها لاحقاً على أن يتحمل قيمتها وتكاليفها المالية.

وقال الأهلي عبر موقعه الرسمي، الأحد، إنه أرسل خطاباً رسمياً إلى الاتحاد المصري لكرة القدم تحدث فيه عما وصفه بأحداث تسببت في إصابة الثوابت التي تحكم علاقة الطرفين، في ظل عدم تطبيق اللوائح والالتزام بها، حسب البيان.

وأضاف: «وجاء في الخطاب أن النادي سبق وأن قام بمخاطبة اتحاد الكرة عشرات المرات على مدار السنوات الأربع الماضية بهدف ضرورة تطوير منظومة التحكيم والاهتمام بالحكام ومعايير اختيارهم للمباريات حتى يتحقق العدل بين الأندية. ولكن لا تزال الأخطاء التحكيمية (حكام الساحة، وحكام الفيديو) تلقي بظلالها على نتائج العديد من المباريات».

وأوضح: «كأن فترة السنوات الأربع الماضية لم تكن كافية لتصحيح الأوضاع وتطبيق معايير تحكيمية واحدة للتصدي لمن يحاول الحديث عن تحديد اتجاه سير المسابقة».

وحسب البيان: «جاء في الخطاب أيضاً أن النادي أبدى مرونة شديدة على حساب لاعبيه المرهقين بدنياً وذهنياً، ووافق على انضمامهم لمعسكر المنتخب المصري الأخير بمواعيد خارج الأجندة الدولية، في ضوء التزامات فنية وبدنية، نتيجة محادثات تمت بالفعل بين الجهاز الفني للأهلي ونظيره في المنتخب، حتى لا يتعرض لاعبو الأهلي للإصابة».

وأشار بيان الأهلي إلى أزمة لاعب الفريق حسين الشحات، مع المغربي محمد الشيبي لاعب فريق بيراميدز، بعدما تقدم الأخير بشكوى قضائية ضد لاعب الأهلي بعد مشادة بينهما في مباراة الفريقين العام الماضي.

وأوضح البيان أن الأهلي طالب بضرورة تطبيق اللوائح بعدما تلقى خطاباً من اتحاد الكرة بتاريخ الرابع من يناير (كانون الثاني) الماضي، أكد فيه الأخير على أن اللاعب الذي لجأ للمحاكم المدنية بحق لاعب الأهلي حسين الشحات، قد خالف لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم، ولائحة «فيفا».

وتابع الأهلي في بيانه: «وبدلاً من قيام اتحاد الكرة بحسم الأمر وتطبيق اللوائح بحق المخطئ؛ تفادياً للاحتقان الجماهيري وإثارة الأزمات، فوجئ النادي بمسؤولي الاتحاد الذين اعترفوا بخطأ اللاعب كتابة، يثيرون الجدل بإحالته للجنة الانضباط، وعدم صدور أي قرار بشأنه حتى الآن رغم مرور أكثر من 6 أشهر على الواقعة».

وذكر البيان أن خطاب الأهلي تضمن أن النادي تم إبلاغه مؤخراً بعد إجراء قرعة كأس مصر بأن دور الــ32 سوف يقام من دون اللاعبين الدوليين، وأن الأهلي سوف يواجه الألومنيوم يوم 29 مايو (أيار) الجاري بملعب السلام، في حين أن اتحاد الكرة بالأساس لم يرسل للنادي لائحة البطولة قبل بداية الموسم، ولم ينشرها على موقعه الرسمي.

كما طالب الأهلي الإفادة بالأسباب الحقيقية وراء عدم القيام بمحاسبة المسؤول بالإدارة التنفيذية للاتحاد الذي أضاع حق الأهلي، وأخفى خطاب «كاف» الخاص باستضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا بالقاهرة 2022 – 2021، وفقاً لما جاء في تحقيق وزارة الشباب والرياضة في ذلك الوقت.


«فورمولا إي»: دا كوستا يهدي بورشه أول فوز له في ألمانيا

دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
TT

«فورمولا إي»: دا كوستا يهدي بورشه أول فوز له في ألمانيا

دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)

حقّق أنتونيو فليكس دا كوستا أول فوز لفريق بورشه في ألمانيا، ضمن بطولة العالم لسباقات «فورمولا إي» للسيارات الكهربائية، إذ أحرز الأحد السباق الثاني والأخير في برلين، في حلبة مطار تمبلهوف، بينما عزّز نيك كاسيدي سائق جاكوار موقعه في صدارة الترتيب العام متفوقاً بفارق 16 نقطة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، أنهى النيوزلندي كاسيدي سباق اليوم في المركز الثاني خلف البرتغالي دا كوستا، الذي تخطى أوليفر رولاند، سائق نيسان، قبل لفتين من النهاية، ليحقق ثالث فوز في مسيرته.

وحقّق كاسيدي أيضاً أفضل زمن للفة خلال السباق، وذلك بعد أن حقق الفوز في السباق الأول الذي أقيم السبت الماضي.

وكان الفوز في سباق اليوم هو الأول لدا كوستا منذ فوزه في كيب تاون في 2023، وقد أصبح ثامن سائق يحقق انتصارين في غضون 10 جولات.

واحتل باسكال فيرلاين، سائق بورشه، أقرب منافسي كاسيدي على بطولة العالم، المركز الرابع، وتلاه بطل العالم جيك دينيس، سائق أندريتي، في المركز الخامس، وميتش إيفانز سائق جاكوار في المركز السادس.

وحقّق الهندي الصاعد جيهان داروفالا، سائق مازيراتي، أفضل نتيجة له بإحراز المركز السابع، وتلاه في المركز الثامن تايلور بارنارد (19 عاماً) سائق مكلارين، الذي شارك مكان المصاب سام بيرد، علماً بأنه انطلق من المركز 18.

واحتل جول إريكسون، سائق إنفيجن، المركز التاسع، وتلاه جان - إريك فيرني سائق «دي.إس بنسكه» في المركز العاشر.


شلوتربيك لاعب دورتموند ضمن قائمة ألمانيا في اليورو

نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
TT

شلوتربيك لاعب دورتموند ضمن قائمة ألمانيا في اليورو

نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)

ينضم نيكو شلوتربيك، مدافع فريق بوروسيا دورتموند الألماني، إلى قائمة منتخب ألمانيا، المشاركة ببطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، حسبما أفادت شبكة «إيه آر دي» التليفزيونية، نقلاً عن مصدر في الاتحاد الألماني لكرة القدم، الأحد.

ومن المقرر أن يعلن يوليان ناغلسمان، المدير الفني لمنتخب ألمانيا، يوم الخميس المقبل، قائمة منتخب «الماكينات» التي تخوض المسابقة القارية التي تقام بألمانيا هذا الصيف.

ولعب شلوتربيك مباراته الأخيرة مع المنتخب الألماني خلال خسارته 1 - 4 أمام نظيره الياباني ودياً في سبتمبر (أيلول) الماضي، حينما كان الفريق تحت قيادة مدربه السابق هانزي فليك.

ويعدّ شلوتربيك أحد العناصر الأساسية في فريق دورتموند، الذي صعد لنهائي دوري أبطال أوروبا لملاقاة ريال مدريد الإسباني في الأول من يونيو (حزيران) المقبل على ملعب «ويمبلي» في العاصمة البريطانية لندن.

وحال اختياره رسمياً ضمن قائمة منتخب ألمانيا في يورو 2024، فسوف يغيب شلوتربيك عن المباراة الودية ضد أوكرانيا في الثالث من الشهر المقبل.

ويلعب منتخب ألمانيا أيضاً مباراة ودية ضد اليونان في 7 يونيو المقبل، قبل أن يخوض مباراته الافتتاحية في المسابقة القارية أمام أسكوتلندا بعدها بـ7 أيام.


تروسارد وهافيرتز يحلمان بتتويج آرسنال بالدوري الإنجليزي

تروسادر يحتفل مع هافيرتز بهدفه في مرمى مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
تروسادر يحتفل مع هافيرتز بهدفه في مرمى مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
TT

تروسارد وهافيرتز يحلمان بتتويج آرسنال بالدوري الإنجليزي

تروسادر يحتفل مع هافيرتز بهدفه في مرمى مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
تروسادر يحتفل مع هافيرتز بهدفه في مرمى مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

أبدى البلجيكي لياندرو تروسارد، نجم فريق آرسنال، سعادته بفوز فريقه الثمين على مانشستر يونايتد، معرباً في الوقت نفسه عن أمله في أن يتمكن من الاحتفال بالتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الأسبوع المقبل.

وقاد تروسارد آرسنال للفوز 1 - صفر على مضيفه مانشستر يونايتد، الأحد، في قمة مباريات المرحلة الـ37 «قبل الأخيرة» للدوري الإنجليزي، بعدما أحرز هدف المباراة الوحيد.

واستعاد آرسنال صدارة ترتيب المسابقة العريقة بعدما رفع رصيده إلى 87 نقطة، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، الذي يمتلك مباراة مؤجلة مع مضيفه توتنهام هوتسبير، الثلاثاء.

وقال تروسارد عقب المباراة، التي أقيمت على ملعب «أولد ترافورد»، لشبكة «سكاي سبورتس» الإخبارية: «لقد تماسكنا معاً، ودافعنا جيداً، وفعلنا ما كان يتعين علينا القيام به».

وأضاف تروسارد: «كنا نبحث عن الهدف الثاني، وأنتم تعلمون أنه عندما لا يأتي سيكون الأمر صعباً، خاصة في الشوط الثاني، ولا سيما هذه الأجواء، إنهم فريق جيد ويمكنهم إيذاؤك بعدة طرق».

وشدّد لاعب آرسنال في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا»: «هناك هدف واحد فقط نسعى لتحقيقه وهو الفوز بالدوري. لقد قمنا بعملنا اليوم والآن ننتقل إلى المباراة الأخيرة وهذا ما كنا نهدف إليه ونأمل في أن نتمكن من الاحتفال الأسبوع المقبل».

من جانبه، يدرك الألماني كاي هافيرتز، نجم آرسنال، مدى أهمية النقاط الثلاث التي حصل عليها فريقه، الذي لم يقدم أفضل ما لديه.

وقال هافيرتز لشبكة «سكاي»: «لم نلعب أفضل مبارياتنا، لكننا كنا بحاجة للنقاط الثلاث، وحصلنا على ذلك الآن. لا تزال هناك مباراة واحدة، ونحتاج إلى الجميع الأسبوع المقبل، النادي بأكمله والجماهير».

ويحتاج آرسنال للفوز على إيفرتون في المرحلة الأخيرة للبطولة يوم الأحد المقبل، في انتظار تعثر مانشستر سيتي أمام توتنهام، أو في لقائه الأخير بالمسابقة أمام ضيفه وست هام يونايتد، من أجل استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2003 - 2004.


«الدوري الإيطالي»: بشق الأنفس... اليوفي يتعادل مع الهابط ساليرنيتانا

من مواجهة يوفنتوس وساليرنيتانا ضمن منافسات الدوري الإيطالي (رويترز)
من مواجهة يوفنتوس وساليرنيتانا ضمن منافسات الدوري الإيطالي (رويترز)
TT

«الدوري الإيطالي»: بشق الأنفس... اليوفي يتعادل مع الهابط ساليرنيتانا

من مواجهة يوفنتوس وساليرنيتانا ضمن منافسات الدوري الإيطالي (رويترز)
من مواجهة يوفنتوس وساليرنيتانا ضمن منافسات الدوري الإيطالي (رويترز)

تمكن يوفنتوس من إنقاذ نقطة بتعادله 1 - 1 على أرضه أمام ساليرنيتانا، الذي هبط بالفعل، الأحد في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم بفضل هدف متأخر من أدريان رابيو عادل ضربة رأس من نيكولو بيروتسي في الشوط الأول.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، صدم ساليرنيتانا الجماهير في ملعب أليانز عندما سجل بيروتسي غير المراقب هدف التقدم في الدقيقة 27 بعد ركلة ركنية.

ومع ذلك، سيطر يوفنتوس على بقية المباراة وأدرك التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما اندفع رابيو ليلحق بالكرة عند القائم البعيد إثر ركلة ركنية.

ويملك يوفنتوس، صاحب المركز الرابع في الدوري، 67 نقطة قبل مباراتين على النهاية ويتأخر بست نقاط عن أتلانتا الذي لعب مباراتين أقل.

ويحتل ساليرنيتانا المركز 20 والأخير، بعد حسم الهبوط في أواخر أبريل (نيسان) الماضي.

ومن المقرر أن يلعب يوفنتوس نهائي كأس إيطاليا أمام أتلانتا الأربعاء المقبل في محاولة لإنقاذ الموسم ووقف سلسلة عدم الفوز في ست مباريات.


«البوندسليغا»: في قياسية نوير الـ500... بايرن يستعيد توازنه بالفوز على فولفسبورغ

لاعبو بايرن ميونيخ يحيون جماهيرهم عقب فوزهم على فولفسبورغ في الدوري الألماني (إ.ب.أ)
لاعبو بايرن ميونيخ يحيون جماهيرهم عقب فوزهم على فولفسبورغ في الدوري الألماني (إ.ب.أ)
TT

«البوندسليغا»: في قياسية نوير الـ500... بايرن يستعيد توازنه بالفوز على فولفسبورغ

لاعبو بايرن ميونيخ يحيون جماهيرهم عقب فوزهم على فولفسبورغ في الدوري الألماني (إ.ب.أ)
لاعبو بايرن ميونيخ يحيون جماهيرهم عقب فوزهم على فولفسبورغ في الدوري الألماني (إ.ب.أ)

سجّل لوفرو زفوناريك هدفاً في أول مشاركة له ضمن التشكيلة الأساسية لبايرن ميونيخ، ليساهم في فوز الفريق 2 - صفر على فولفسبورغ، الأحد، ضمن دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، وذلك في آخر مباراة لبايرن على ملعبه هذا الموسم في الدوري، مع اقتراب الفريق من نهاية موسم خالٍ من الألقاب.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، رفع بايرن رصيده إلى 72 نقطة، محتلاً المركز الثاني متقدماً بفارق نقطتين أمام شتوتغارت صاحب المركز الثالث، وذلك قبل جولة واحدة من نهاية المسابقة.

وبعد 4 أيام من الخروج من الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد الإسباني، ليخفق بايرن بذلك في التتويج بأي لقب خلال موسم للمرة الأولى منذ أكثر من عقد، استعاد الفريق توازنه بعرض قوي أمام فولفسبورغ، رغم إجراء مجموعة من التغييرات بالفريق من جانب المدرب توماس توخيل.

وافتقد بايرن ميونيخ لجهود هاري كين، الذي يتلقى العلاج بسبب مشكلة بسيطة في الظهر، كما غاب سيرج غنابري، الذي تعرض لإصابة خلال هزيمة الفريق أمام ريال مدريد. كما غاب أيضاً ليروي ساني وجمال موسيالا.

وشهدت المباراة رقماً مميزاً، إذ سجّل الحارس مانويل نوير المشاركة رقم 500 له في الدوري الألماني، ليصبح رابع حارس مرمى يصل إلى هذا الرقم في تاريخ المسابقة.

وسجّل الكرواتي زفوناريك (19 عاماً)، الذي شارك في بضع مباريات من مقعد البدلاء، هدف التقدم بعد 5 دقائق من أول مشاركة له بالتشكيل الأساسي للفريق.

وبعدها بـ9 دقائق، أضاف ليون غوريتسكا الهدف الثاني لبايرن الذي فرض سيطرته على المباراة. وظنّ الإسباني بريان ساراغوسا (22 عاماً) أنه سجّل في أول مشاركة له بالتشكيلة الأساسية للفريق البافاري، لكن تم إلغاء الهدف بداعي التسلل.

وتنتهي مسيرة توخيل في تدريب بايرن خلال أيام، وذلك قبل عام من النهاية التي كانت محددة لعقده، بعد أن قدّم الفريق موسماً مخيباً للآمال على المستوى المحلي، شهد أيضاً الخروج من كأس ألمانيا على يد فريق الدرجة الثالثة ساربروكن.

ويلتقي باير ليفركوزن بطل الدوري، والذي يمتلك 84 نقطة في الصدارة حالياً، مع فريق بوخوم في مباراة أخرى اليوم.


الرئيس الروسي يقيل وزير الدفاع سيرغي شويغو

وزير الدفاع الروسي المقال سيرغي شويغو (أ.ب)
وزير الدفاع الروسي المقال سيرغي شويغو (أ.ب)
TT

الرئيس الروسي يقيل وزير الدفاع سيرغي شويغو

وزير الدفاع الروسي المقال سيرغي شويغو (أ.ب)
وزير الدفاع الروسي المقال سيرغي شويغو (أ.ب)

أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الأحد)، وزير الدفاع سيرغي شويغو، في تغيير كبير للقيادة العسكرية، بعد مرور أكثر من عامين على الحرب في أوكرانيا، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

واقترح بوتين الاقتصادي أندريه بيلوسوف ليحل محل شويغو، وفقاً لقائمة الترشيحات الوزارية التي نشرها مجلس الاتحاد، الغرفة العليا في البرلمان الروسي.

كذلك أصدر بوتين مرسوماً بتعيين شويغو أميناً عاماً جديداً لمجلس الأمن القومي، خلفاً لنيكولاي باتروشيف الذي سيتم الإعلان عن مهامه الجديدة «في الأيام المقبلة»، وفق ما أوردت وسائل إعلام رسمية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله: «سيواصل شويغو العمل في هذا القطاع (الدفاع) الذي يعرفه جيداً، يعرفه جيداً من الداخل، جنباً إلى جنب مع زملائه وشركائه في مكان عمله السابق».

وقد تمت الإشارة إلى التحول المحتمل في مكانة شويغو الشهر الماضي، عندما اعتقلت السلطات الروسية أحد كبار نوابه بتهم الفساد. كما أن استبداله ببيلوسوف - الذي يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه أحد المستشارين الاقتصاديين الأكثر ثقة لدى بوتين - يسلط الضوء أيضاً على نجاح الكرملين في إبقاء الاقتصاد الروسي متعافياً في مواجهة العقوبات الغربية. ويأتي هذا التغيير بعد أقل من أسبوع من تنصيب بوتين لولايته الخامسة رئيساً لروسيا.

بوتين ملزم دستورياً بتعيين مجموعة جديدة من الوزراء في الحكومة - أو إعادة تعيين الوزراء الحاليين - بعد فوزه في انتخابات مارس (آذار) التي غابت عنها المعارضة.

ويجب أن يوافق المشرعون في البرلمان الروسي على ترشيحات الرئيس، وهو من المقرر أن يفعلوه بعد غد.

ويأتي التعديل الكبير مع تقدم القوات الروسية في ساحة المعركة للمرة الأولى منذ أشهر.

وكان شويغو عُين وزيراً للدفاع في عام 2012.

ورغم سلسلة الانتكاسات العسكرية التي منيت بها روسيا، بما في ذلك الفشل في السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف والانسحاب من مناطق شمال شرقي خاركيف وجنوب خيرسون، فإن بوتين حافظ على ثقته في شويغو حتى الآن.

وليس لدى بيلوسوف، البديل المرشح لشويغو، أي خلفية عسكرية، وقد كان أحد المستشارين الاقتصاديين الأكثر نفوذاً لبوتين على مدى العقد الماضي.