عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> زياد بن معاشي العطية، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة هولندا، أقام أول من أمس، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ92، حضره عدد من المسؤولين الهولنديين ورؤساء البعثات والأمناء العامين لعدد من المنظمات الدولية، وفي كلمته أشاد السفير بتطور ونمو العلاقات الثنائية بين المملكة وهولندا، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين ليست وليدة اليوم بل هي امتداد لعلاقة تاريخية بين البلدين، كما شهد الحفل عرض فيلم وثائقي تناول أهم مراحل تطور العلاقات الثنائية والزيارات التاريخية لملوك المملكة إلى هولندا.
> تركي بن عبد الله الدخيل، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات، شهد أول من أمس، احتفال السفارة باليوم الوطني الـ92، بحضور الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والشيخ محمد بن خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان، والشيخ زايد بن سيف بن زايد آل نهيان، ووزير العدل عبد الله النعيمي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي لدى الإمارات.
> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، استقبله أول من أمس، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية البحريني، في مقر المندوبية الدائمة لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة، وسلم السفير للوزير شهادة الأيزو 9001:2015 التي حصلت عليها السفارة في الإجراءات القنصلية؛ حيث هنأ الوزير السفير على هذا الإنجاز المتميز الذي حققته السفارة، مثنياً على الجهود الطيبة التي بذلها ومنتسبو السفارة في إتمام متطلبات الحصول على شهادة الأيزو.
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر لدى جمهورية جنوب السودان، التقى أول من أمس، وزير الشؤون الفيدرالية لاسوبا وانجو؛ حيث بحث الجانبان أطر التعاون الممكنة بين البلدين الشقيقين. وأكد السفير خلال اللقاء خصوصية العلاقة المتميزة بين مصر وجنوب السودان، في إطار التاريخ المشترك والروابط الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، موضحاً استعداد مصر لتقديم جميع أشكال الدعم والمساعدة، بما في ذلك نقل خبراتها في مجال النظم الدستورية والانتخابية، والإدارة المحلية، والحوكمة الرشيدة، بما يسهم في تعزيز الاستقرار في البلاد.
> دوروثي شيا، سفيرة أميركا لدى لبنان، استقبلها أول من أمس، رئيس حزب الحوار الوطني النائب فؤاد مخزومي، على مأدبة غداء في دارته؛ حيث شكر السفيرة على دورها الإيجابي في لبنان. وقال رئيس الحزب إن الحديث تطرق إلى الأوضاع العامة، وإلى الاستحقاقات المفصلية المقبلة وفي مقدمتها الانتخابات الرئاسية، مؤكداً أنها يجب أن تحصل في موعدها الدستوري. ونوه مجدداً بالبيان الأميركي - الفرنسي - السعودي الذي شكل خريطة طريق وسبيلاً لإنقاذ لبنان.
> عبد الله بن سعد الغريري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية، شهد أول من أمس، احتفال السفارة باليوم الوطني الـ92، بحضور رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، وعدد من الوزراء في الحكومة المغربية، ومجموعة من الأمناء العامين للأحزاب السياسية، إلى جانب عدد من سفراء الدول العربية والإسلامية والأجنبية بالمغرب، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية. وأشاد السفير الغريري بالأواصر الأخوية والعلاقات الاستراتيجية القوية التي تجمع المملكة والمغرب، وسعيهما لخدمة قضايا العدل والسلم في المنطقة والعالم.
> حسام عيسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى السودان، شهد أول من أمس، مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر وجامعة الخرطوم، وذلك بمقر الجامعة، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في مختلف القطاعات والتخصصات. وتنص مذكرة التفاهم على تبادل الأساتذة والباحثين والطلاب والمراجع والأبحاث، والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه، والتنظيم المشترك للمحاضرات والمؤتمرات وورش العمل والتعاون في المجالات البحثية المختلفة.
> مكرم القيسي، سفير الأردن لدى فرنسا، استقبل بمقر السفارة في باريس، أول من أمس، رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى فرنسا، بدعوة رسمية من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، وثمن الفايز الدور الكبير الذي تقوم به السفارة والعاملون فيها لخدمة المصالح الأردنية السياسية والاقتصادية والاستثمارية، إضافة إلى متابعة شؤون المواطنين الأردنيين في فرنسا. بدوره، عرض السفير أبرز القضايا والملفات التي تعمل عليها السفارة لجذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية للأردن.
يحيى بن موسى البكري، سفير سلطنة عمان بتونس، استقبله أول من أمس، رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، في قصر قرطاج، بمناسبة انتهاء مهامه، ونوه الرئيس بالعلاقات التاريخية والمتميّزة التي تجمع الجمهورية التونسية بسلطنة عمان، وأكّد على ما يتوفّر من فرص واعدة في المستقبل، لتوسيع قاعدة مجالات التعاون الثنائي. من جانبه، جدّد السفير حرص بلاده على مواصلة تطوير علاقات التعاون الفني مع تونس، في شتى المجالات، معرباً عن تقديره وشكره للدعم الذي حظي به طيلة فترة عمله بتونس.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


متسلق هندي يلقى مصرعه من جبل إيفرست

أحد المتسلقين في طريقه إلى قمة جبل إيفرست رغم المخاطر (أ.ف.ب)
أحد المتسلقين في طريقه إلى قمة جبل إيفرست رغم المخاطر (أ.ف.ب)
TT

متسلق هندي يلقى مصرعه من جبل إيفرست

أحد المتسلقين في طريقه إلى قمة جبل إيفرست رغم المخاطر (أ.ف.ب)
أحد المتسلقين في طريقه إلى قمة جبل إيفرست رغم المخاطر (أ.ف.ب)

توفي داخل أحد مستشفيات النيبال متسلق هندي كان أُنقذ من جبل إيفرست، على ما أعلن مسؤول في وزارة السياحة النيبالية، الثلاثاء، ما يرفع عدد القتلى في عمليات تسلّق أعلى قمة في العالم إلى ثمانية لهذا الموسم.

من جانبه، قال راكيش غورونغ من وزارة السياحة النيبالية، ل«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن «باشي لاي، وهو هندي يبلغ 46 عاماً تم إنقاذه من الجبل في الأسبوع الماضي، لكنه توفي أمس في أحد مستشفيات كاتماندو».

وباشي لاي هو ثامن شخص يلقى مصرعه هذا الموسم من تسلق الجبال، الممتد من أبريل (نيسان) إلى مطلع يونيو (حزيران)، الذي يقترب من نهايته مع تسجيل حصيلة أقل مما سُجّل سنة 2023 (18 حالة وفاة).

وكانت قد أعلنت وزارة السياحة النيبالية الأسبوع الفائت وفاة اثنين من متسلقي الجبال، هما كيني ونيبالي، على الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8849 متراً.

وخلال الأسبوع الماضي، عُثر أيضاً على متسلقَيْن منغوليَّيْن كانا في عداد المفقودين بعد وصولهما إلى قمة إيفرست، ميتين.

ووصل أكثر من 600 متسلق أجنبي ونيبالي إلى قمة إيفرست منذ أبريل. ويتهافت مئات المتسلقين من العالم بأسره في موسم الربيع إلى المنطقة لاغتنام الطقس الجيد بغية الوصول إلى أعلى قمة في العالم.

وكل الوفيات المسجلة قد حدثت على علو يفوق ثمانية آلاف متر فيما يُعرف بـ«منطقة الموت»، حيث يؤدي العلو الكبير إلى نقص الأكسجين وزيادة المخاطر المتصلة بداء المرتفعات وتدهور وظائف أعضاء الجسم.