علماء يفكون شفرة وصفة قديمة للبرونز

علماء يفكون شفرة وصفة قديمة للبرونز
TT

علماء يفكون شفرة وصفة قديمة للبرونز

علماء يفكون شفرة وصفة قديمة للبرونز

قد يكون العلماء قد كشفوا أخيرا سر الوصفة القديمة التي كان يعمل من خلالها الصينيون القدماء الأواني والمشغولات البرونزية التي تكشف عن مستوى متطور آخر في ممارسة الكيمياء في ذلك الوقت.
«الكاوجونج جي» نص عمره 2300 عام يعد أقدم موسوعة تقنية في العالم، ويحتوي على إرشادات حول كيفية صنع العديد من الأشياء مثل البراميل المعدنية والعربات والأسلحة. كما يحتوي على ست وصفات للبرونز لطالما حيرت الباحثين.
وفي حين أن صناعة البرونز لم تكن فريدة من نوعها بالنسبة للصين في ذلك الوقت، يقول رويليانغ ليو الذي يعمل في المتحف البريطاني بلندن «إن أسلوب وحجم البرونز المنتج هناك كان منقطع النظير.... لقد سألنا أنفسنا، كيف يمكن للشعبين الآسيوي والصيني أن ينتجا الكثير من البرونز في ذلك الوقت؟».
ويصنع البرونز عادة عن طريق الجمع بين النحاس والقصدير.
ويتركز لغز الوصفة على مكونين هما جين و xi لم يتمكن الباحثون من تحديدهما.
وفي لغة الماندرين الحديثة، تعني كلمة جين الذهب، ولكن في العصور القديمة يُعتقد أنها تشير إلى النحاس أو (سبيكة نحاسية). في الوقت نفسه، طالما اعتبرت xi تشير إلى القصدير. لكن التحليلات الكيميائية للأوعية البرونزية من تلك الفترة الزمنية تشير إلى أن جين و xi لا يمكن أن يكونا نحاسًا وقصديرًا.
من أجل ذلك، قام ليو وزملاؤه بتحليل البيانات التي تم تجميعها مسبقًا حول التركيب الكيميائي للعملات المعدنية الصينية على شكل سكين والتي تم إنتاجها في نفس العصر الذي تم فيه تسجيل الوصفات. ومن خلال إثارة العلاقات بين المعادن الموجودة في العملات المعدنية، يعتقد الباحثون أن الأشياء تم إنشاؤها باستخدام سبائك مسبقة الصنع؛ فقد اكتشفوا أنه كلما زاد تركيز الرصاص في العملات المعدنية، انخفض تركيز كل من النحاس والقصدير. كما ان العملات التي تحتوي على أعلى تركيز من النحاس كان لها أيضًا أعلى تركيز من القصدير.
وتشير هذه النتائج إلى أنه تم خلط الرصاص في سبيكة من النحاس والقصدير (سبيكة من البرونز)، وذلك حسبما نشر موقع «نيو ساينتست» العلمي المتخصص.
ومن خلال نمذجة مجموعات مختلفة، قرر الفريق أن سبيكة من النحاس والقصدير والرصاص بنسبة 80: 15: 5 ممزوجة بسبيكة نحاسية من 50:50 بنسب مختلفة كانت أفضل تطابق مع بيانات العملة الكيميائية.
ويوضح ليو أن هذه السبائك المصنوعة مسبقًا من المحتمل أن تكون جين و xi على التوالي، كما هو مسجل في «كاوجونج جي». لكنه يضيف أن الوصفات الواردة في الكتاب قد لا تعكس الطريقة التي يصنع بها البرونز عادة، قائلا «إذا كان هناك أي شيء، فإن الوصفات محددة للغاية... ربما لم يتمكن الأشخاص الذين اتسخت أيديهم بالفعل من القراءة أو الكتابة، لذا لم يكونوا قادرين على تسجيل الوصفة. أعتقد أن هناك فجوة في المعرفة بين الشخص الذي كتب الوصفة والشخص الذي قام بالعمل الحقيقي»، حسب قوله.
من جانبه، فان جيانجون ميي من جامعة كامبرديج غير مقتنع تمامًا بالنتائج. ويقول إن هذه الوصفات لا ينبغي اعتبارها سجلات دقيقة للممارسات المستخدمة في ذلك الوقت. مشددا «قد يهتم المسؤولون (الذين كتبوا النص) بأهم المواد فقط مثل النحاس والقصدير، بدلاً من جميع المواد الأخرى». مضيفا «لا تزال الوصفات تعمل إلى حد كبير إذا اعتبرت أن جين و xi من النحاس والقصدير».
بدورها، ترى جيسيكا روسون من جامعة أكسفورد أن البرونز كان يستخدم في الصين القديمة لصنع أوعية كبيرة للأغراض الدينية، قائلة «في الصين، كانت لديهم قوة عاملة ضخمة. وبالتالي كان بإمكانهم استخدام نظام معقد للغاية به الكثير من المعادن مقارنة بالغرب».


مقالات ذات صلة

احتفاء بحاتم الطائي في حائل

يوميات الشرق احتفاء بحاتم الطائي في حائل

احتفاء بحاتم الطائي في حائل

تنظم وزارة الثقافة السعودية، في مدينة حائل الواقعة شمال البلاد، يوم الجمعة المقبل، مهرجاناً تحت شعار «في ضيافة الطائي»، وذلك احتفاء بابن المدينة الذي أصبح مثالاً للكرم بين العرب، وأحد أبرز شعرائهم على مدار التاريخ. وتحتفل الوزارة بشخصية حاتم الطائي، وقِيمه الحميدة، وأعماله الخالدة في ذاكرة الشعر العربي، ومكانته الثقافية.

يوميات الشرق سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير يثير جدلاً في مصر

سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير يثير جدلاً في مصر

قللت وزارة السياحة والآثار المصرية من خطورة سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير بميدان الرماية، (غرب القاهرة)، وذلك بعد ساعات من الجدل الذي واكب تداول صور ومقاطع مصورة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لسقوط مياه أمطار على تمثال الملك رمسيس الثاني داخل البهو. ونفت الوزارة، في بيان لها، على لسان اللواء عاطف مفتاح، المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به «وجود خطورة من سقوط هذه الأمطار»، مشيراً إلى «أن تمثال رمسيس الثاني لم ولن يتأثر بمياه الأمطار، وأن المتحف وجميع فراغاته في أفضل حالة من الحفظ». وأوضح أن سقوط الأمطار أمر طبيعي ومتوقع ومدروس في أثناء تصميم وتنفيذ المتحف ولا يُمثل أي

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق 3 أنصاب جنائزية في حائل والحِجر السعوديتين

3 أنصاب جنائزية في حائل والحِجر السعوديتين

خرجت من أراضي المملكة العربية السعودية عدد كبير من المنحوتات تشهد لتطوّر هذا التعبير الفني خلال مراحل زمنية متلاحقة. تعود أقدم هذه المنحوتات إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد، وهي من الطراز الجنائزي، وأهمّها نصبان يتميّزان بملامحهما الآدمية مصدرهما قرية الكهفة في منطقة حائل، ونصب ثالث مشابه لهما، مصدره منطقة الحِجر في محافظة العلا. تقع منطقة حائل في شمال نجد، في منتصف الجزء الشمالي الغربي من المملكة، وتُعدّ من أقدم مناطق الاستيطان في شبه الجزيرة العربية. وتقع قرية الكهفة في القسم الشرقي من هذه المنطقة.

يوميات الشرق هيكل لأكبر الديناصورات في متحف التاريخ الطبيعي بلندن

هيكل لأكبر الديناصورات في متحف التاريخ الطبيعي بلندن

يُعرض في لندن بدءاً من اليوم الجمعة هيكل عظمي لأحد أكبر الديناصورات، في أوّل معرض مماثل في أوروبا، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وكان هذا الحيوان يعيش قبل نحو مائة مليون سنة في باتاغونيا ويأكل 130 كيلوغراماً من النباتات يومياً. ويُعرَض الهيكل الذي ينتمي إلى عائلة التيتانوصورات والمُسمى «تيتان باتاغونيا» في صالة عرض متحف التاريخ الطبيعي في لندن. وأكد الباحثون أنّه لو كان بوضعية مستقيمة لكان حجمه مماثلاً لمبنى مؤلّف من 5 طوابق. ويشكل الهيكل العظمي البالغ ارتفاعه 37.2 متر نسخة طبق الأصل لأحد التيتانوصورات الستة التي عُثر عليها بعدما اكتشف مزارع أرجنتيني عظمة ضخمة بارزة من الأرض في عام 2010.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم هيكل عظمي لأكبر الديناصورات يُعرض في لندن

هيكل عظمي لأكبر الديناصورات يُعرض في لندن

يُعرض في لندن بدءاً من الجمعة هيكل عظمي جرى صبّه لأحد أكبر الديناصورات على الإطلاق، في أوّل معرض لهيكل عظمي مماثل في أوروبا، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. وكان هذا الحيوان يعيش قبل نحو مائة مليون سنة في باتاغونيا ويأكل 130 كيلوغراماً من النباتات يومياً. ويُعرَض الهيكل العظمي للحيوان، الذي ينتمي إلى عائلة التيتانوصورات والمُسمى «تيتان باتاغونيا» في صالة عرض متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«كلب» من القرن الـ18 بمليونَي إسترليني

«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
TT

«كلب» من القرن الـ18 بمليونَي إسترليني

«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
«الكلب الإسباني» (سوذبيز)

لم يشاهد الجمهور لوحة «الكلب الإسباني» منذ عام 1972، عندما بِيعت بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني. ومن المقرَّر عرض هذه اللوحة الشهيرة لجورج ستابس، للبيع، في مزاد علني تنظّمه دار «سوذبيز» للمرّة الأولى منذ ذلك العام.

ووفق «الغارديان»، تُعرض اللوحة العائدة إلى القرن الـ18، للبيع بسعر يتراوح بين مليون و500 ألف، ومليونَي جنيه إسترليني؛ وقد بِيعت آخر مرّة في مزاد بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني عام 1972. وقبل ذلك، بِيعت بـ11 جنيهاً إسترلينياً عندما طُرحت بمزاد عام 1802.

يشتهر الفنان المولود في ليفربول، والراحل عن 81 عاماً عام 1806، بإنجازه أقل من 400 لوحة طوال حياته المهنية؛ وهو يُعرف برسم الحيوانات، خصوصاً الخيول.

وإذ يُعتقد أنّ لوحة «الكلب الإسباني» رُسمت بين 1766 و1768؛ وهي أقدم لوحة للكلاب أبدعها الفنان، يُعدُّ عقد ستينات القرن الـ18 غزير الإنتاج بمسيرة ستابس المهنية. ففيها أبدع بعض أشهر لوحاته، منها لوحة «ويسل جاكيت» المعروضة في المعرض الوطني.

اللافت أنّ لوحة «الكلب الإسباني» لم تُعرض رسمياً سوى مرّة واحدة فقط في لندن عام 1948، ضمن المعرض الوطني للرياضة والتسلية. أما المرّة الأخيرة التي أُتيحت للجمهور فرصة مشاهدتها، فكانت عام 1972 داخل دار «سوذبيز» للمزادات.

وشهد القرن الـ18 اهتماماً لافتاً بالكلاب في الثقافة البريطانية، بفضل تفاقُم شعبية الرياضات الميدانية، خصوصاً الرماية الشائعة بين النخب الثرية آنذاك.

في هذا الصدد، قال المتخصِّص في اللوحات البريطانية، المدير الأول بـ«سوذبيز»، جوليان جاسكوين: «الأمر مثيرٌ لعدة أسباب؛ أولاً لأنها لوحة مفقودة، إنْ رغبنا في استخدام وصف درامي، منذ السبعينات».

وأضاف أنّ حالتها كانت لا تزال «رائعة»، بعكس كثير من أعمال ستابس التي «لم تصمد أمام اختبار الزمن».

وتابع: «تعود إلى العقد الأول من حياته المهنية؛ منتصف ستينات القرن الـ18؛ الفترة التي شكَّلت ذروة حياته المهنية، ففيها رسم لوحة (ويسل جاكيت)، وعدداً من لوحاته الأكثر شهرة؛ وكان استخدامه الفنّي للطلاء أكثر صلابة. بفضل ذلك، حافظت هذه اللوحة على حالة جميلة، وهو ما لم يحدُث مع كثير من أعماله الأخرى».

ومن المقرَّر عرض اللوحة للمشاهدة، مجاناً، ضمن جزء من معرض للوحات الأساتذة القدامى والقرن الـ19 في دار «سوذبيز» بغرب لندن، من 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي إلى 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.