3 أنصاب جنائزية في حائل والحِجر السعوديتين

المنحوتات الأولى تعود إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد

نصب تمثال جنائزي من قرية الكهفة في منطقة حائل   -  نصب جنائزي من نواحي الحِجر في العلا   -  تمثال جنائزي من قرية الكهفة في منطقة حائل (المتحف الوطني بالرياض)
نصب تمثال جنائزي من قرية الكهفة في منطقة حائل - نصب جنائزي من نواحي الحِجر في العلا - تمثال جنائزي من قرية الكهفة في منطقة حائل (المتحف الوطني بالرياض)
TT

3 أنصاب جنائزية في حائل والحِجر السعوديتين

نصب تمثال جنائزي من قرية الكهفة في منطقة حائل   -  نصب جنائزي من نواحي الحِجر في العلا   -  تمثال جنائزي من قرية الكهفة في منطقة حائل (المتحف الوطني بالرياض)
نصب تمثال جنائزي من قرية الكهفة في منطقة حائل - نصب جنائزي من نواحي الحِجر في العلا - تمثال جنائزي من قرية الكهفة في منطقة حائل (المتحف الوطني بالرياض)

خرجت من أراضي المملكة العربية السعودية عدد كبير من المنحوتات تشهد لتطوّر هذا التعبير الفني خلال مراحل زمنية متلاحقة. تعود أقدم هذه المنحوتات إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد، وهي من الطراز الجنائزي، وأهمّها نصبان يتميّزان بملامحهما الآدمية مصدرهما قرية الكهفة في منطقة حائل، ونصب ثالث مشابه لهما، مصدره منطقة الحِجر في محافظة العلا.
تقع منطقة حائل في شمال نجد، في منتصف الجزء الشمالي الغربي من المملكة، وتُعدّ من أقدم مناطق الاستيطان في شبه الجزيرة العربية. وتقع قرية الكهفة في القسم الشرقي من هذه المنطقة. في موقع أثري متاخم لهذه القرية، عُثر على نصبين جنائزيين من الحجر الرملي يشهدان لبداية ظهور الأشكال الآدمية المنحوتة في هذه الناحية من الجزيرة العربية، ويأتي هذا الظهور مع التحوّل الذي عاشته المنطقة في العصر النحاسي. المنشآت التي تعود إلى هذا العصر عديدة، وتحوي مجموعات كبيرة من اللقى تدلّ على أن الحياة في هذا العصر باتت أكثر استقراراً.
يتشابه النصبان الجنائزيان من حيث القالب، لكنهما يختلفان من حيث الأسلوب. يتمثّل القالب الجامع بمسلّة آدمية الشكل، ويظهر الاختلاف في الأسلوب من خلال الملامح الخاصة بكلّ من هاتين المسلّتين. يبلغ طول المسلة الأولى 57 سنتمتراً، وعرضها 27 سنتمتراً، وهي أشبه بتمثال نصفي لرجل مكشوف الصدر. تحلّ كتلة الرأس البيضاوية فوق كتلة الصدر المستطيلة المسطّحة في قالب مختزل. يتميّز هذا الرأس بانحناءة بسيطة من جهة اليمين، وملامح وجهه منقوشة بشكل جلي. العينان لوزتان مجردتان غاب عنهما أي أثر للبؤبؤ، يعلوهما حاجبان ناتئان مستقيمان، تنسل من وسطهما مساحة ناتئة تشكّل أنفاً طويلاً حُدّد منخره بشكل بسيط. تحت هذا المنخر، يحضر الفم، ويتمثّل بشفتين مطبقتين يفصل بينهما خط منحنٍ غائر. أعلى الرأس أملس وعار تماماً، وهو أشبه بنصف دائرة تحدّها عند طرفيها أذنان ظهرتا على شكل دائرتين مجرّدين. رغم طابعه التجريدي، يعكس هذا الوجه حالة من الحزن الخفي تتجلّى في نظرة العينين الفارغة كما في انحناءته الرقيقة.
يستقر هذا الوجه فوق قاعدة مستطيلة تشكّل صدره. يخلو هذا الصدر الأملس من أي مساحات ناتئة، مما يجعله يبدو كأنه خال من أي أضلع، وتحدّه عند طرفيه مساحتان عموديتان ناتئتان تشكّلان الجزء الأعلى من ذراعيه. في الجزء الأسفل من المسلة، تمتدّ مساحة أفقية مشابهة تشكّل الجزء الأسفل من الذراع اليسرى، وتحدّها يد ثابتة تفصل بين أصابعها سلسلة من الخيوط المستقيمة المتوازية. في المقابل، تظهر اليد اليسرى بشكل مماثل في الطرف الآخر، وترتفع نحو الأعلى في اتجاه الصدر، لتشكّل حركة موازية لانحناءة الرأس.
المسلة الثانية أكبر حجماً، طولها 92 سنتمتراً، وعرضها 21 سنتمتراً، وهي على شكل مسلة مستطيلة يحمل أعلاها رأساً غاب عنه عنقه بشكل كلي. تحدّ هذا الرأس مساحة نصف بيضاوية ناتئة، وملامحه أكثر اختزالاً. العينان مساحتان بيضاويتان متلاصقتان يحيط بكلّ منهما إطار مواز رفيع وناتئ. الأنف مساحة مستطيلة تنسل عند نقطة التصاقهما نحو الأسفل. أمّا الفم، فغائب بشكل كلّي وليس له أي أثر. وكذلك الذراعان. بين هذا الرأس والصدر الذي يلتصق به، تنسدل قلادة تماثل في تكوينها المختزل الخيط البيضاوي الناتئ الذي يشكل حدود الوجه. تحت هذه القلادة، يظهر خطان متوازيان ناتئان يرتسمان فوق الصدر، على شكل حبلين ثُبّت في وسطهما ما يُشبه المخرز. بين الصدر والحوض، تحضر مساحة مستطيلة تشكّل حزاماً، ومن وسط هذا الحزام، يتدلى ما يشبه الخنجر ذا النصلين. نجد ما يشابه هذا الصياد في العديد من النقوش الحجرية التي تعود إلى تلك الحقبة، ومنها في وجه خاص نقش من النقوش كُشف عنها في وادي ضم، نواحي تبوك.
تنتمي مسلّتا قرية الكهف إلى تقليد جنائزي راسخ، تبرز شواهده في مناطق مجاورة جغرافياً، تقع في زمننا خارج حدود المملكة العربية السعودية. في اليمن، عُثر على العديد من هذه الأنصاب، منها تلك التي خرجت من موقع «روك» في وادي عْدِم في محافظة حضرموت، وهي من الأنصاب الصغيرة نسبياً، إذ يتراوح ارتفاعها ما بين 17.5 سم و40 سم. ومنها كذلك تلك التي خرجت من موقع في الجوف، وموقع آخر في مأرب، وتتميّز هذه المسلّات بخط عمودي في الجزء السفلي يفصل بين الساقين، كما تظهر على بعض منها أصابع بارزة حدّدت بخطوط صغيرة متوازية. من جنوب الأردن، خرجت كذلك مجموعة مشابهة من الأنصاب مصدرها موقع «خَرَبَة رَزْقَة» المتاخم لحدود المملكة العربية السعودية، وهي من الأنصاب التي تشبه مسلتي قرية كهف بشكل أو بآخر، غير أنها لا تماثلهما.
في أغلب الأحيان، تعتمد هذه التماثيل قالباً واحداً جامعاً، يأتي على شكل مسلّة تحمل رأساً مستقيماً حُدّدت ملامح وجهه بشكل مختزل. يحتل الصدر الجزء الأكبر من هذه المسلّة، وتحدّه ذراعان مكتوفتان بشكل ثابت دون أي حراك. في المملكة العربية السعودية، يبدو الأقرب إلى هذه المسلّات نصب مصدره موقع الحِجر الأثري في محافظة العلا، طوله متر واحد، وعرضه 36 سنتمتراً. يتميّز هذا التمثال الجنائزي بعقد يلتف حول العنق، وزنار يعلو الحوض، تتدلّى من وسطه أداة دائرية الشكل، لا نجد ما يماثلها في هذا الميدان.
في الخلاصة، تشهد هذه الأنصاب من جهة لدخول أهل الجزيرة في مرحلة الاستقرار والتوطين، بعدما درجت ممارسة الصيد والرعي المرتحل والزراعة المتنقلة، كما تشهد من جهة أخرى لظهور الملامح الآدمية في النحت في تلك الحقبة من تاريخها الموغل في القدم.


مقالات ذات صلة

احتفاء بحاتم الطائي في حائل

يوميات الشرق احتفاء بحاتم الطائي في حائل

احتفاء بحاتم الطائي في حائل

تنظم وزارة الثقافة السعودية، في مدينة حائل الواقعة شمال البلاد، يوم الجمعة المقبل، مهرجاناً تحت شعار «في ضيافة الطائي»، وذلك احتفاء بابن المدينة الذي أصبح مثالاً للكرم بين العرب، وأحد أبرز شعرائهم على مدار التاريخ. وتحتفل الوزارة بشخصية حاتم الطائي، وقِيمه الحميدة، وأعماله الخالدة في ذاكرة الشعر العربي، ومكانته الثقافية.

يوميات الشرق سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير يثير جدلاً في مصر

سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير يثير جدلاً في مصر

قللت وزارة السياحة والآثار المصرية من خطورة سقوط أمطار داخل بهو المتحف الكبير بميدان الرماية، (غرب القاهرة)، وذلك بعد ساعات من الجدل الذي واكب تداول صور ومقاطع مصورة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لسقوط مياه أمطار على تمثال الملك رمسيس الثاني داخل البهو. ونفت الوزارة، في بيان لها، على لسان اللواء عاطف مفتاح، المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به «وجود خطورة من سقوط هذه الأمطار»، مشيراً إلى «أن تمثال رمسيس الثاني لم ولن يتأثر بمياه الأمطار، وأن المتحف وجميع فراغاته في أفضل حالة من الحفظ». وأوضح أن سقوط الأمطار أمر طبيعي ومتوقع ومدروس في أثناء تصميم وتنفيذ المتحف ولا يُمثل أي

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق هيكل لأكبر الديناصورات في متحف التاريخ الطبيعي بلندن

هيكل لأكبر الديناصورات في متحف التاريخ الطبيعي بلندن

يُعرض في لندن بدءاً من اليوم الجمعة هيكل عظمي لأحد أكبر الديناصورات، في أوّل معرض مماثل في أوروبا، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وكان هذا الحيوان يعيش قبل نحو مائة مليون سنة في باتاغونيا ويأكل 130 كيلوغراماً من النباتات يومياً. ويُعرَض الهيكل الذي ينتمي إلى عائلة التيتانوصورات والمُسمى «تيتان باتاغونيا» في صالة عرض متحف التاريخ الطبيعي في لندن. وأكد الباحثون أنّه لو كان بوضعية مستقيمة لكان حجمه مماثلاً لمبنى مؤلّف من 5 طوابق. ويشكل الهيكل العظمي البالغ ارتفاعه 37.2 متر نسخة طبق الأصل لأحد التيتانوصورات الستة التي عُثر عليها بعدما اكتشف مزارع أرجنتيني عظمة ضخمة بارزة من الأرض في عام 2010.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم هيكل عظمي لأكبر الديناصورات يُعرض في لندن

هيكل عظمي لأكبر الديناصورات يُعرض في لندن

يُعرض في لندن بدءاً من الجمعة هيكل عظمي جرى صبّه لأحد أكبر الديناصورات على الإطلاق، في أوّل معرض لهيكل عظمي مماثل في أوروبا، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. وكان هذا الحيوان يعيش قبل نحو مائة مليون سنة في باتاغونيا ويأكل 130 كيلوغراماً من النباتات يومياً. ويُعرَض الهيكل العظمي للحيوان، الذي ينتمي إلى عائلة التيتانوصورات والمُسمى «تيتان باتاغونيا» في صالة عرض متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «قطع رمضانية» بالمتاحف المصرية تستدعي الأجواء التراثية

«قطع رمضانية» بالمتاحف المصرية تستدعي الأجواء التراثية

في محاولة لاستعادة أجواء شهر رمضان التراثية عبر عصور مختلفة، وربطها بقصص تاريخية ترويها مقتنيات نادرة، تعرض متاحف مصرية مجموعات من القِطع الأثرية تبرز التراث الخاص بشهر الصيام، تحت عنوان «قطعة رمضانية»، فضلاً عن معارض متنوعة تستمر حتى نهاية الشهر، تعرض محراباً، ومصاحف «نادرة»، ومشكاوات، وممتلكات شخصية لأمراء وشخصيات تاريخية. ويعرض متحف الفن الإسلامي (وسط القاهرة)، مصحفاً يرجع للعصر الأموي، من القرن الثاني الهجري، والثامن الميلادي، ويُعدّ، وفقاً لسجلات المتحف، «أقدم نسخة تحتوي على علامات الشكل والإعجام منفَّذة باللون الأحمر».

عصام فضل (القاهرة)

لإجازة عائلية من دون مشكلات... ضع 7 حدود قبل السفر وخلاله

السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)
السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)
TT

لإجازة عائلية من دون مشكلات... ضع 7 حدود قبل السفر وخلاله

السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)
السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)

حتى أجمل التجارب في الأماكن الخلابة يمكن أن تنهار أمام الخلافات العائلية، فكيف يمكن الاستمتاع بيوم مشمس على الشاطئ عندما يتعين عليك التوسط في السلام بين إخوتك البالغين، أو أمك وأبيك، أو حل خلاف أولادك مع أولاد أختك مثلاً؟

يمكن القول إن جميع الإجازات تأتي مع أشكالها الخاصة من التوتر، ولكن هناك شيئاً ما يتعلق بالسفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص، وفقاً لتقرير موقع «هاف بوست».

لذلك، فإن وضع الحدود يمكن أن يساعد.

قالت راشيل غولدبيرغ، مؤسسة مركز علاج راشيل غولدبيرغ في لوس أنجليس، إن «وضع حدود لقضاء الإجازة مع العائلة أمر بالغ الأهمية لأنه يساعد في إدارة ومواءمة التوقعات، مما يضمن مراعاة احتياجات ورغبات كل شخص».

قد يبدو الأمر بمثابة خطوة مكثفة لمجرد قضاء إجازة بسيطة، لكن غولدبيرغ أوضحت أن الحدود «تساعد في الحفاظ على احترام التفضيلات الفردية، ومنع الاستياء، وتعزيز جو متناغم، حيث يمكن للجميع الاستمتاع بالتجربة».

وبعبارة أخرى، يمكن أن يكون وضع حدود في الواقع وصفة لقضاء عطلة مثالية.

عزز ذكرياتك السعيدة من خلال وضع حدود واضحة للمساحة الشخصية والميزانيات والتوقعات الأخرى قبل السفر مع أحبائك. سيساعد هذا على ضمان حصول الجميع على ما يريدون من الرحلة بطريقة تتسم بالمحبة والاحترام. فكيف يمكن القيام بذلك:

قبل السفر

1 - تحدث عن المال

قد يكون الأمر غير مريح في البداية، لكن الاتفاق على الميزانية يجب أن يتم قبل إجراء أي حجوزات.

إذا كنت تقوم بتقسيم تكلفة استئجار منزل أو اتخاذ قرار بشأن فندق، فيجب أن يناسب السعر الجميع. وينطبق الشيء نفسه على حجوزات المطاعم وتذاكر المتنزهات وأي أحداث أخرى مخطط لها.

وقالت ناتالي روسادو، مؤسسة ومالكة تامبا كونسلينغ بليس في فلوريدا، إن مناقشة الميزانية مقدماً «يمكن أن تمنع سوء الفهم والضغوط المالية. اتفق على كيفية تقاسم النفقات وما هو الحد الإجمالي للإنفاق».

واقترحت غولدبيرغ إشراك جميع أفراد الأسرة في اتخاذ القرار الخاص بالرحلة، لضمان «المسؤولية المشتركة».

وقالت: «ربما يمكنك استضافة اجتماع عائلي لتحديد حدود الإنفاق بوضوح لجوانب مختلفة من الرحلة، مثل تناول الطعام والإقامة والأنشطة». و«بهذه الطريقة، لن يشعر أحد بأنه مستبعد».

2 - أهداف الرحلة

يفكر الناس في الإجازات بطرق مختلفة، وتعكس خططهم ذلك. وفقاً لتشانينغ ريتشموند، وهي معالجة مرخصة للزواج والأسرة في خدمة العلاج عبر الإنترنت «أوكتاف»: «عندما تضع خططاً، فأنت لا تخطط فقط لما تريد القيام به، بل تخطط لما تريد أن تشعر به وما تريد. للتجربة».

على سبيل المثال، قد يرغب بعض الأشخاص في البحث عن المغامرة في الإجازة، بينما يخطط آخرون للقيام بأنشطة أكثر هدوءاً وتجديداً للنشاط. وأوضحت أن «مثل أشياء كثيرة في الحياة، غالباً ما تكون هذه التوقعات والنوايا غير معلن عنها، ولا تصبح واضحة حتى يتصاعد الموقف».

للمساعدة، توصي ريتشموند بأن يقوم الجميع بالتعبير عن أنشطة و / أو أهداف محددة يرغبون في القيام بها أو تحقيقها في الإجازة.

3 - نقاش بشأن الأطفال

يمكن للأطفال أن يجعلوا أي إجازة أكثر متعة، وأكثر تعقيداً، إذا كان هناك عدد أكبر من الأشخاص حولهم. أوقفوا الصراع قبل أن يبدأ من خلال إجراء مناقشة صريحة حول الأطفال قبل أن تغادروا.

وأوصت روسادو بالتأكد من أن جميع البالغين على المبادئ نفسها عندما يتعلق الأمر بالقواعد والعواقب بالنسبة للأطفال، بما في ذلك من يُسمح له بتأديب من، وكيف (إذا سُمح لأي شخص آخر بالتأديب على الإطلاق). الأمر نفسه ينطبق على التفضيلات والقواعد: إذا كنت تفضل أن يكون وقت النوم في ساعة معينة، فتأكد من أن أهلك أو إخوتك يعرفون ذلك.

وإذا كنت تريد من الأشقاء الأكبر سناً أن يساعدوا إخوانهم وأخواتهم الأصغر سناً، اقترحت غولدبيرغ تقديم حوافز مثل وقت إضافي أمام الشاشة أو مكافآت. إنها عطلة، قبل كل شيء.

4 - فواصل الجدول الزمني

يدور السفر حول الانتقال من نشاط إلى آخر، لذلك من المهم أن تقرر مسبقاً متى سيحصل الجميع على استراحة من الأنشطة ومن بعضهم البعض.

وقالت غولدبيرغ إن الأطفال الصغار على وجه الخصوص معرضون «للإرهاق والإفراط في التحفيز، وأقترح منحهم وقت راحة منتظماً لمنع الانهيارات والصراعات».

لكن الأطفال ليسوا الوحيدين الذين يحتاجون إلى إعادة الشحن. وشجعت روسادو الجميع على أخذ مساحة شخصية أثناء الرحلة، سواء كان ذلك يعني المشي أو قراءة كتاب أو مجرد الاستراحة في غرفتك بمفردك.

وقالت: «خططوا واتفقوا على فترات التوقف حيث يمكن للجميع القيام بأشيائهم الخاصة، هذا يمكن أن يمنع الإرهاق ويقلل من احتمالية الصراعات الناشئة عن قضاء الكثير من الوقت معاً».

أثناء الرحلة

5 - صانع القرار

يجب عليك أنت وعائلتك اختيار شخص واحد ليكون صانع القرار. وبحسب روسادو «يجب إيصال تفضيلاتك بوضوح والاستماع إلى الآخرين» عند اتخاذ قرار بشأن نشاط ما أو مطعم.

إذا لم ينجح ذلك، قالت غولدبيرغ، إنه يجب العثور على أماكن بها العديد من الخيارات لإرضاء الجميع.

6 - كن مرناً

السفر مع أشخاص آخرين هو كل شيء عن التسويات. من أجل تحقيق الانسجام في رحلتك، شجعت روسادو على الاعتراف بتفضيلات الآخرين واحترامها والتحلي بالمرونة قدر الإمكان لصالح المجموعة.

7 - ابق هادئاً

حتى مع التخطيط الشامل، يمكن أن تسوء الأمور أثناء الرحلة. إذا وجدت نفسك في منتصف لحظة ساخنة، تقترح ريتشموند التوقف مؤقتاً والقيام بتمرين التنفس السريع.

وإذا طرح شخص ما موضوعاً لا ترغب في معالجته، أو حثك على طرح أسئلة جارحة، اقترحت غولدبيرغ أن تخبره بما يلي: «أنا أقدر اهتمامك، لكنني أفضل الحفاظ على خصوصية هذا الجزء من حياتي في الوقت الحالي».

وعندما يفشل كل شيء آخر، ذكرت ريتشموند أن كلمة «لا» هي جملة كاملة.