الذاكرة الشعبية تبوح بقصص خيالية عن عيد الحج أيام زمان في السعودية

«تراجيديا الأضاحي»... الأموات ينتظرونها على نصائب القبور والأحياء ينحرونها قبل طلوع الشمس

الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين
الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين
TT

الذاكرة الشعبية تبوح بقصص خيالية عن عيد الحج أيام زمان في السعودية

الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين
الملك عبد العزيز يحتفل مع الأهالي في الرياض بأحد الأعياد أمام مجموعة من الأطفال من الأمراء والمواطنين

مع مواسم الأعياد تبوح الذاكرة عن «عيد زمان» في السعودية، التي اختلطت فيها العادات والتقاليد والخرافة والخيال مع المنطلقات والدلالات الدينية لهذه المناسبة التي تمثل عند المسلمين فرائحية تتكرر مرتين في كل عام.
ومع حلول عيد الأضحى المبارك الذي ارتبط بأيام الحج ووسط أجواء روحانية طيلة الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة؛ يستذكر كبار السن مظاهر العيد في العقود الماضية، التي يحافظ السكان عليها إلى اليوم، ولم تبق منها غير أمور شكلية غابت عن المشهد بسبب تغير الحياة الاجتماعية والتنموية وتحسن مستوى المعيشة والأسلوب الغذائي وارتفاع مستوى الوعي الصحي وتعدد الأطعمة ووفرتها، ودخول أطباق جديدة على الموائد.
وتحتفظ الذاكرة الشعبية بقصص أشبه بـ«التراجيديا» حول الأضاحي؛ منها أن جزاراً ماهراً في إحدى قرى وسط السعودية كان يستعين به البعض من العاجزين ليتولى نحر أضحياتهم مقابل حصوله على أجر مالي بسيط، ولعل السائد هو إهداؤه جلد الأضحية، وكان صاحب الأضحية أو الموصى له يقف بجانب الجزار ويملي عليه اسم المضحى له ليبدأ عملية الذبح والسلخ والتقطيع؛ بداية من اشتراط التسمية والتكبير، وعندما بدأ الجزار؛ الذي أحضر ابنه ليقرأ عليه دعاء الذبح واسم المضحى له رباعياً بهذا النص: «بسم الله وجوباً، والله أكبر استحباباً»، ردد الجزار ذلك ترديداً ببغائياً (والمعنى في هذا النص أن التسمية عند الذبح واجبة، والتكبير مستحب)، ثم يبدأ عملية النحر مردداً: «اللهم اقبل أضحية عبدك فلان بن فلان...».
ويحكى أن شاباً اشتهر بروح الدعابة وبالبرود القاتل، وبالمغامرات غير المحسوبة، بل والتهور وعدم الاكتراث بما يفعل، كان يسكن مع والدته الأرملة وكانت شديدة التدين، وكانت الأضحية هاجسها طوال العام، وقد طلبت من ابنها قبل أسبوع من حلول عيد الأضحى قبل 5 عقود أن يذهب بها إلى سوق القرية حيث تجلب الأنعام قبل العيد بأيام، لشراء أضحية العيد، وقامت الأم بفحص الأضحية جيداً للتأكد من خلوها من العيوب المانعة، ولم تساوم البائع على سعر الأضحية تقديراً لهذه السُنّة، وحمل ابنها «الخروف الأقرن» بسيارته متجهاً إلى منزل الأسرة، لكن الوالدة طلبت أن يعرج بها على سوق الأعلاف لشراء كمية كبيرة من البرسيم (القت) الغني بالبروتين، لجعله طعاماً للأضحية قبل نحرها؛ أدخل الابن الخروف إلى المنزل، وطلبت الأم ألا يقيد حرية أضحيتها بالربط؛ بل تركتها تتنقل داخل المنزل والغرف، وخصصت لها مكاناً لتنام فيه ووضعت فيه الطعام، كما حرصت المرأة على سقي الأضحية بماء زمزم الذي تحتفظ في منزلها بكميات منه، كما أعدت صحناً من «الحناء» لتجميل الأضحية.
وتضيف القصة: «عاشت الأم طيلة أسبوع في سعادة لا تضاهى، وكانت تشرف على رعاية أضحيتها بحنان في انتظار يوم العيد، كما أعدت جميع متطلبات وأدوات الذبح، وفي ليلة العيد أكدت على ابنها أن يحضر جزاراً ماهراً معروفاً في القرية لنحر الأضحية، وطيلة أسبوع كان ثغاء الأضحية يملأ فضاء المنزل، بل يعدّ عند الأم أجمل صوت تسمعه، كما كانت مخلفات الأضحية (الدمن) تملأ ممرات المنزل والغرف، ورفضت الأم تنظيفها إلا بعد عملية النحر، واستيقظت الأم فجراً وأدت الصلاة، وذهبت مع جارتها إلى مسجد العيد في القرية لأداء الصلاة. عادت الأم إلى المنزل متجهة نحو الأضحية ولم تسمع ثغاءها، وجدت الأضحية في بركة من الدماء التي يبست من قدم الذبح، ووجدت أن اليد اليمنى قد قطعت».

المسن أو السنان كان يجوب الأحياء حاملاً أسطوانة دائرية وهو يصيح «سن السكين بقرشين»

وتتواصل القصة: «ذهبت الأم إلى ابنها الذي كان يغط في نوم عميق وصرخت في وجهه لماذا فعلت ذلك قبل وقت النحر، ليعترف الابن بأن ضيوفه ليلة البارحة قد سهروا معه كالعادة، وكانت الأم هي التي تعدّ طعام العشاء للضيوف بصفة دائمة، لكن ليلة البارحة استثنائية، حيث خلا المنزل من أي لحوم، حيث جرت العادة على التخلص من اللحوم قبل العيد. اعترف الابن لأمه بأنه أراد أن يعدّ عشاء متأخراً لضيوفه، فتش عن أي لحم لإعداد الكبسة التي يجيدها، لكنه لم يجد شيئاً، والبقالة الوحيدة التي تبيع الدجاج المبرد أغلقت أبوابها باكراً، فكر الابن في حل لإنقاذ الموقف، فلم يجد غير أضحية والدته، واتجه إليها في منامها وتناول سكيناً ونحر الأضحية التي كان ثغاؤها يملأ المنزل ضجيجاً. توقف الصوت. لقد سلخ إحدى أرجل الخروف الأقرن وأضافها إلى الكبسة».
ومع أن الأضحية لا تشرع عن الميت استقلالاً، حيث لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة رضي الله عنهم، ولا عن أحد من السلف، أنهم ضحوا عن الأموات استقلالاً، إلا إن الذاكرة الشعبية تحتفظ بقصص من نسج الخيال، لكن لها دلالات عظيمة، حيث تناقل العامة قصصاً تفيد بأن الموتى يوم عيد الأضحى يخرجون من قبورهم ويجلسون القرفصاء عند نصائب القبور، في انتظار الأضحية التي خصصت لهم وأوصوا بها، أو إنهم يأملون أن يبادر أبناؤهم وأقاربهم الأحياء إلى التضحية لهم، عادّين أن الذي يضحى عنه من الموتى تذهب الأضحية إليه في قبره ليتأملها، وفي بعض الروايات يركبها، مثيرة الغبار داخل المقبرة.
وتشير الرواية إلى أن بعض الموتى ينتظر لساعات طويلة قدوم أضحيته إليه ليركبها مثل جيرانه، وعند التأخر في وصولها يعود إلى قبره مهيض الجناح مكسور الخاطر ساخطاً على أبنائه وأقاربه الذين لم يبروه بعد وفاته، وفي هذا السياق انتشرت قصة تفيد بأن شخصاً قال في مجلس وهو يروي مثل هذه القصص لأحد الأشخاص الذي اشتهر بروح الدعابة: هل ستضحي لأبيك هذا العام، فأجابه بـ«لا»، لكني سأذهب ليلة العيد إلى قبر أبي وأسطر له رسالة مفادها: «الوالد العزيز، لا تدخل إلى قبرك إذا لم تأتك الأضحية، اذهب إلى كابينة الهاتف المجاورة للمقبرة واتصل على رقم المنزل المرفق، لأحضر لك وأذهب بك إلى منزلنا حيث يوجد جميع أفراد أسرتك وأحفادهم وتشاركنا طعام إفطار العيد من أضحيتك»، ماهراً الرسالة بـ«محبك ابنك البار فلان»، ولعل مثل هذه القصص التي فيها خيال ولا يمكن تصديقها لها دلالات عظيمة؛ وهي التذكير بالأموات وعدم نسيان الأسر موتاهم.


مقالات ذات صلة

كرم السعوديين… من التقاليد العريقة إلى خدمة ضيوف الرحمن

يوميات الشرق «جمعية خدمات الحجاج والمعتمرين» قصة إنسانية ومبادرات مبتكرة (الشرق الأوسط)

كرم السعوديين… من التقاليد العريقة إلى خدمة ضيوف الرحمن

في الشمال السعودي، وعلى مقربة من المنافذ الحدودية التي تستقبل القادمين براً من دول الجوار، تنبض «جمعية خدمات الحجاج والمعتمرين» بروح العطاء

أسماء الغابري (جدة)
الخليج جلسة البيانات والحلول الرقمية ضمن جسات اليوم الثاني في مؤتمر الحج والعمرة (المركز الإعلامي)

استثمار 5 % فقط من إمكانات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحج والعمرة حتى الآن

شهد اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض الحج والعمرة انعقاد أكثر من عشر جلسات تناولت موضوعات رئيسية في عدة مجالات من بينها التقنية والذكاء الاصطناعي والبيانات والحلول

أسماء الغابري (جدة)
الخليج جانب من الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحج والعمرة في نسخته الرابعة (المركز الإعلامي)

استراتيجية طويلة الأمد وخدمات تقنية مبتكرة لتعزيز تجربة الحج والعمرة

استعرضت الجلسة الافتتاحية لـ«مؤتمر الحج والعمرة» الرابع، جهود السعودية لتطوير وتحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

أسماء الغابري (جدة)
الخليج جانب من أعمال «مؤتمر الحج» في نسخته الرابعة التي تستضيفها جدة (واس)

الملك سلمان: السعودية تفخر منذ تأسيسها بشرف خدمة الحرمين

أكد الملك سلمان بن عبد العزيز أن السعودية تفخر منذ تأسيسها بشرف خدمة الحرمين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، والسهر على أمنهم وسلامتهم.

أسماء الغابري (جدة)
الخليج الأمير سعود بن مشعل أكد ضرورة تكثيف التنسيق بين كافة القطاعات لتهيئة كافة السبل لتطوير الخدمات (إمارة منطقة مكة المكرمة)

السعودية تعلن بدء التخطيط الزمني لموسم الحج المقبل

نحو تهيئة كافة السبل لتطوير الخدمات وتسهيل طرق الحصول عليها وتحسين المرافق التي تحتضن هذه الشعيرة العظيمة، أعلنت السعودية عن بدء التخطيط الزمني لحج 1446هـ.

«الشرق الأوسط» (جدة)

انطلاق «مسابقة المهارات الثقافية» لصقل المواهب السعودية

تعمل المسابقة على اكتشاف وتطوير المواهب الثقافية من الطلبة (وزارة التعليم)
تعمل المسابقة على اكتشاف وتطوير المواهب الثقافية من الطلبة (وزارة التعليم)
TT

انطلاق «مسابقة المهارات الثقافية» لصقل المواهب السعودية

تعمل المسابقة على اكتشاف وتطوير المواهب الثقافية من الطلبة (وزارة التعليم)
تعمل المسابقة على اكتشاف وتطوير المواهب الثقافية من الطلبة (وزارة التعليم)

أطلقت وزارتا «الثقافة» و«التعليم» في السعودية، الاثنين، «مسابقة المهارات الثقافية» الثالثة، التي تهدف إلى اكتشاف المواهب من الطلبة، وصقل مهاراتهم؛ لتمكينهم من استثمار شغفهم وأوقاتهم، وبناء جيلٍ قادر على إثراء القطاع الثقافي والفني بإبداعاته وتميّزه.

وتستهدف المسابقة طلاب وطالبات التعليم العام، وتشمل في نسختها الحالية 9 مسارات رئيسية، هي: «المسرح، والفن الرقمي، وصناعة الأفلام، والتصوير الفوتوغرافي، والحِرف اليدوية، والقصص القصيرة، والمانجا، والغناء، والعزف».

وتمرّ بثماني محطات رئيسية، تبدأ من فتح باب التسجيل، وتليها المسابقات الإبداعية، فمرحلة الفرز والتحكيم الأوليّ، وحفل الإدارات التعليمية الافتراضي، وتنظيم المقابلات الشخصية، قبل أن تنتقل إلى تطوير المواهب في معسكر تدريبي، ثم التحكيم النهائي، وانتهاءً بتكريم الفائزين.

وتسعى وزارة الثقافة عبر المسابقة لاكتشاف وتطوير مهارات الطلاب والطالبات من جميع أنحاء السعودية في القطاعات الثقافية، وتوجيه أعمالهم تجاه المحافظة على الإرث الثقافي السعودي، ورفع مستوى وعيهم به، وما يُمثّله من قيمة تاريخية وحضارية.

كما تواصل وزارة الثقافة من خلالها تحفيز الطلبة على توجيه شغفهم نحو ممارسة مختلف المجالات الثقافية والفنيّة، والاستثمار الأمثل لطاقاتهم، وتمكينهم من الأدوات الملائمة التي تُسهم في رفع جودة إنتاجهم الثقافي.

وتُعدُّ هذه المسابقة الأولى من نوعها في السعودية، وقد أطلقتها الوزارتان في تعاونٍ مشترك خلال عام 2022، ضمن استراتيجية تنمية القدرات الثقافية؛ لرفع مستوى ارتباط الطلبة بالثقافة والفنون، واستكشاف مهاراتهم وتنميتها، وخلق طاقاتٍ إبداعية جديدة تشارك بفاعلية في إثراء القطاع، وترفع من مستوى إنتاجه بمختلف مكوناته، وتسهم في خلق بيئة جاذبة لهم.