بسنت ونعمة وفريال... 3 بطلات مصريات من ذهب

اللاعبات حققن إنجازات متنوعة ببطولة «المتوسط»

وزير الشباب والرياضة يستقبل بسنت حميدة
وزير الشباب والرياضة يستقبل بسنت حميدة
TT

بسنت ونعمة وفريال... 3 بطلات مصريات من ذهب

وزير الشباب والرياضة يستقبل بسنت حميدة
وزير الشباب والرياضة يستقبل بسنت حميدة

احتفى متابعون ونقاد ومؤسسات رياضية مصرية بالإنجاز الكبير الذي حققته 3 بطلات مصريات، فزن بالذهب أخيراً خلال بطولة دورة ألعاب البحر المتوسط، في وهران الجزائرية؛ إذ تصدرت أسماء الفتيات الثلاث (بسنت حميدة، ونعمة سعيد، وفريال أشرف)، مواقع التواصل في مصر على مدار الأيام القليلة الماضية، وسط إشادات لافتة من نجوم الكرة والفنانين، مع توقعات بحصد المزيد من الميداليات خلال البطولات الدولية المقبلة.
فبعد حصد بسنت حميدة لاعبة المنتخب الوطني لألعاب القوى، ميداليتين ذهبيتين في بطولة التشيك الدولية لألعاب القوى منتصف شهر مايو (أيار) الماضي، أعادت الإنجاز نفسه في بطولة دورة ألعاب البحر المتوسط، بمدينة وهران الجزائرية، بفوزها بذهبية 100 متر عدو، ثم فوزها بالميدالية الذهبية الثانية بسباق 200 متر عدو بالبطولة.
https://www.facebook.com/EgyptianCabinet/posts/pfbid02BbPd4yevr4TV7ZFVwG1bPyatYhGr35n1nKZgCUQvA5RCTpAfL4nbeuG7o6teqvUbl
ووصف متابعون ونقاد رياضيون مصريون «حميدة» بأنها «أيقونة مصرية» بعد تحطيمها عدداً من الأرقام القياسية.
وتجاوزت البطلة المصرية الجدل الذي أثاره بعض المتابعين على السوشيال ميديا منذ أيام حول ملابسها الرياضية، ونشرت منشوراً اليوم أعربت فيه عن فخرها لإرسال النجم المصري محمد صلاح، لاعب المنتخب المصري لكرة القدم وفريق ليفربول الإنجليزي، رسالة لها عبر حسابها على موقع «إنستغرام»؛ لتهنئتها على ما قدمته في دورة ألعاب البحر المتوسط، قائلاً «مبروك بطلتنا، فخورون بكِ جميعاً، استمري في تحطيم الأرقام القياسية».
وردّت بسنت حميدة على محمد صلاح، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»: «من أعظم الإنجازات أن يتم التشجيع والتهنئة من أعظم وأفضل لاعب في العالم، شكراً محمد صلاح فأنت لست قدوتي وحدي، بل أنت قدوة العالم بأكمله، شكراً لك، أنت الأفضل في كل الأوقات».
وتمكنت حميدة من التأهل إلى أولمبياد طوكيو، لكنها تعرضت لإصابة منعتها من المشاركة.
https://www.facebook.com/photo/?fbid=3368291030052166&set=a.1424943697720252&_rdc=2&_rdr
واستقبل الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، حميدة، أول من أمس بمطار القاهرة، وبطل رمي الرمح إيهاب عبد الرحمن، بعد حصوله على الميدالية الفضية بدورة ألعاب البحر المتوسط.

وأثنى وزير الرياضة على إنجاز بسنت حميدة التاريخي، موضحاً أن هذا الإنجاز هو الأول من نوعه في تاريخ منافسات ألعاب القوى المصرية.
وأشار صبحي إلى أن دورة ألعاب البحر المتوسط تعدّ استعداداً قوياً للمنافسة بقوة في الأولمبياد القادمة، وأن الوزارة تساهم في تخريج جيل جديد من الرياضيين ليكونوا قوام المنتخب في المستقبل من خلال المشروع القومي للموهبة والبطل والأولمبي
وفي حين نجحت نعمة سعيد في حصد 3 ميداليات (ذهبيتان وفضية)، في إنجاز لافت، في بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب التي أقيمت باليونان، في شهر مايو الماضي، فقد كررت الإنجاز في دورة ألعاب البحر المتوسط، وفازت بذهبيتي الخطف والكلين بمنافسات وزن 71 كجم بالبطولة.
وتحدثت زينب أحمد والدة نعمة سعيد، في مداخلة تلفزيونية، قائلة «صرخنا وبكينا كثيراً بعد تتويج نعمة بالذهب... وسجدنا لله شكراً».
https://www.facebook.com/watch/?ref=search&v=478801130674939&external_log_id=429c69b4-66a6-4b57-b31c-7a7e4ad40280&q=%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%A9%20%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF&_rdc=1&_rdr
وأضافت، أن ابنتها نعمة لا تزال في الثانوية العامة وقامت بتأجيل دراستها وامتحاناتها من أجل المشاركة بدورة ألعاب البحر المتوسط.

وسبقت نعمة وبسنت، البطلة الأولمبية فريال أشرف في تحقيق الذهب بالجزائر، قبل عودتها مبكراً من وهران، وسفرها إلى مكة لأداء مناسك الحج، حيث تم إهداؤها رحلة حج مع أسرتها، بعد توجيهات رئاسية بتكريمها والاحتفاء بها.
وفور وصولها إلى مقر إقامتها في مكة، نظمت البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية برئاسة أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن لشؤون مؤسسات المجتمع الأهلي، ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، احتفالية وممراً شرفياً للبطلة الأولمبية فريال أشرف بعد حصولها على الميدالية الذهبية في الكاراتيه بدورة ألعاب البحر المتوسط، بحضور أعضاء البعثة وعدد من حجاج بيت الله الحرام.
https://www.facebook.com/MoSS.Egypt/videos/426725245816001
وقال عبد الموجود، إن «الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف وزارة التضامن الاجتماعي تنفيذ التأشيرات الخاصة بالحج والخاصة بفريال وأسرتها، ومنذ صدور التوجيه الرئاسي كلفت السيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عبد الموجود متابعة إنهاء الإجراءات بصورة سريعة، وتذليل أي عقبات قد تواجه الأسرة، بدءاً من مرحلة التسجيل وصولاً إلى تقديم التيسيرات كافة أثناء أداء مناسك الحج».

من جهتها، أعربت فريال أشرف، لاعبة الكاراتيه، وأول لاعبة مصرية تفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأوليمبية، دورة طوكيو 2020، عن سعادتها الشديدة بتحقيق الرئيس عبد الفتاح السيسي أمنيتها بتأدية مناسك الحج مع أسرتها.


مقالات ذات صلة

الزمالك يعلن عدم المشاركة في السوبر المصري أمام الأهلي

رياضة عربية الزمالك يعلن عدم المشاركة في السوبر المصري أمام الأهلي

الزمالك يعلن عدم المشاركة في السوبر المصري أمام الأهلي

أعلن الزمالك حامل لقب الدوري المصري الممتاز لكرة القدم عدم المشاركة في كأس السوبر المحلية أمام الأهلي في أبوظبي بالإمارات يوم الجمعة المقبل بداعي وجود «محاباة» من الاتحاد المحلي ضد ناديه. وثارت أزمة حول مشاركة محمود عبد المنعم (كهربا) مهاجم الأهلي في السوبر بعدما تعرض لعقوبة الإيقاف بداعي توجيه هتافات مسيئة ضد ناديه الزمالك السابق عقب مباراة قمة في يناير (كانون الثاني). وقررت لجنة الاستئناف اليوم الإثنين إيقاف تنفيذ العقوبة المفروضة من لجنة الانضباط لحين الفصل في دعوى قضائية من المفترض عقد جلستها في 14 مايو (أيار). وقال مرتضى منصور رئيس الزمالك، الذي صدر قرار من محكمة محلية بعزله من منصبه، في

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الرياضة الرجاء ينعى مشجعة فارقت الحياة خارج ملعبه قبل لقاء الأهلي

الرجاء ينعى مشجعة فارقت الحياة خارج ملعبه قبل لقاء الأهلي

نعى نادي الرجاء البيضاوي مشجعة فارقت الحياة في محيط استاد محمد الخامس، قبل انطلاق مباراته أمام الأهلي المصري، في إياب دور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، أمس (السبت). وتكهنت وسائل إعلام محلية بأن وفاة المشجعة «نورة» كانت نتيجة تدافع الجماهير قبل المباراة أمام بوابات الاستاد، وفتحت سلطات مدينة الدار البيضاء تحقيقاً في الوفاة. وتعادل الرجاء دون أهداف على أرضه وسط حضور جماهيري ضخم، ليخرج من دور الثمانية بعدما عجز عن تعويض خسارته 2 - صفر في القاهرة، ليتأهل الأهلي لقبل النهائي للمرة الرابعة على التوالي. وقال النادي المغربي عبر وسائل التواصل الاجتماعي: «يتقدم عزيز البدراوي، رئيس الرجاء الري

«الشرق الأوسط» (الدار البيضاء)
رياضة عربية «الزمالك المصري» لارتباكات جديدة بعد عزل مرتضى منصور

«الزمالك المصري» لارتباكات جديدة بعد عزل مرتضى منصور

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بمصر اليوم (الأحد)، بقبول الدعوى القضائية التي تطالب بإلزام وزير الشباب والرياضة بزوال صفة مرتضى منصور كرئيس لنادي الزمالك، مما يضع النادي في دوامة جديدة من الارتباكات بعد عدد من الأزمات الإدارية والإخفاقات الكروية. واعتبرت المحكمة أن منصب رئيس مجلس إدارة النادي أصبح شاغراً، وبناء عليه ألزمت مجلس الإدارة بالدعوة إلى انتخابات مبكرة. واستندت المحكمة في قرارها إلى أن «الأحكام الجنائية النهائية الصادرة ضد مرتضى منصور قد أفقدته أحد شروط عضوية مجلس إدارة النادي، وهو عدم صدور حُكم سالب للحرية ضده». وبحسب متابعين، لا يعتبر قرار المحكمة مفاجئاً، حيث سبق لهيئة مفوضي

رشا أحمد (القاهرة)
الرياضة نور الشربيني تفرض هيمنتها على لقب بريطانيا المفتوحة للإسكواش

نور الشربيني تفرض هيمنتها على لقب بريطانيا المفتوحة للإسكواش

أحرزت نور الشربيني لقب بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش، بعد فوزها على مواطنتها المصرية نوران جوهر المصنفة الأولى عالمياً بنتيجة 3 - صفر، اليوم (الأحد). وحسمت بطلة العالم المصنفة الثانية عالمياً اللقب بالفوز 11 - 9 و11 - 7 و11 - 1 في 42 دقيقة. وحافظت نور على سجلها المثالي أمام نوران في 3 مواجهات في نهائي البطولة بعد 2016 و2021. وأصبحت نور اللاعبة السابعة التي تحرز اللقب 4 مرات على الأقل، وتملك هيذر ماكاي الرقم القياسي برصيد 16 لقباً. وقالت نور: «كل لاعبة تحلم بوضع اسمها على لقب (بريطانيا المفتوحة)، فعلت ذلك 4 مرات، وهو أمر فخورة به جداً. إنه إنجاز سأتذكره دائماً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عربية مصر: مباراة «الأهلي» و«الهلال» تنعش آمال «العودة الكاملة» إلى الاستادات

مصر: مباراة «الأهلي» و«الهلال» تنعش آمال «العودة الكاملة» إلى الاستادات

أنعشت مباراة «الأهلي» المصري و«الهلال» السوداني، في بطولة «دوري أبطال أفريقيا»، باستاد القاهرة، مساء أمس السبت، آمال الجمهور المصري في العودة الكاملة للاستادات، في البطولات المحلية والأفريقية. وأشاد مسؤولون أمنيون ورياضيون بالتزام جمهور «الأهلي» الذي زادت أعداده عن 50 ألف مشجع، في لقاء «الهلال» السوداني الحاسم، في ختام جولات مرحلة المجموعات، والتي فاز فيها «الأهلي» بـ3 أهداف نظيفة مكّنته من الصعود إلى الدور ربع النهائي من البطولة، في المركز الثاني، خلف فريق «صن داونز» الجنوب أفريقي.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)

«كاف» يؤكد تأهل نهضة بركان المغربي لنهائي كأس الكونفدرالية

نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
TT

«كاف» يؤكد تأهل نهضة بركان المغربي لنهائي كأس الكونفدرالية

نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم في بيان الخميس أنه أبلغ بقرار الاتحاد الأفريقي «الكاف» بتأهل نهضة بركان رسمياً إلى نهائي كأس الكونفدرالية لمواجهة الزمالك المصري بعد انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري.

وغادر لاعبو اتحاد العاصمة استاد نهضة بركان دون اللعب أمام منافسه المغربي في إياب قبل نهائي كأس الكونفدرالية يوم الأحد الماضي.

وتقدم الاتحاد الجزائري باحتجاج ضد ارتداء نهضة بركان هذه القمصان التي تخص نزاعاً على الصحراء بين الدولتين العربيتين، لكن «الكاف» رفض الطلب.

ونزل لاعبو اتحاد العاصمة إلى أرض الملعب لخوض مباراة الذهاب في الجزائر، بينما غاب الحكام ولاعبو نهضة بركان، ثم غادر الفريق المغربي الملعب متجهاً إلى مطار هواري بومدين.

وأعلنت لجنة الانضباط بـ«الكاف» اعتبار الفريق الجزائري خاسراً 3-صفر، مع تأكيد إقامة مباراة الإياب في بركان، ثم رفضت لجنة الاستئناف طعن اتحاد العاصمة.

ووصل اتحاد العاصمة بالفعل إلى المغرب وسط ترحاب في المطار من مشجعين ومسؤولين للنادي المضيف، لكنه انسحب من مباراة الإياب.

وقال الاتحاد المغربي إن لجنة الأندية التابعة للكاف اعتبرت اتحاد العاصمة خاسراً 3-صفر في الإياب أيضاً، وأحالت ملف المباراة إلى لجنة الانضباط لاتخاذ إجراءات إضافية محتملة.

وأضاف: «تأهل نهضة بركان رسمياً إلى النهائي لمواجهة الزمالك يوم 12 مايو بالملعب البلدي بمدينة بركان ثم تقام مباراة الإياب يوم 19 مايو بالقاهرة».

وكان الزمالك تأهل إلى النهائي بعد تغلبه 3-صفر على دريمز في الإياب في غانا بعد التعادل دون أهداف في القاهرة.

وتوج نهضة بركان بكأس الكونفدرالية مرتين في 2020 و2022 بينما خسر نهائي 2019 أمام الزمالك.


العُلا تشهد ولادة «كأس العرب» للهجن

البطولة ستشهد إقامة 13 شوطاً مجموع مسافتها 72 كيلو متراً (الاتحاد السعودي للهجن)
البطولة ستشهد إقامة 13 شوطاً مجموع مسافتها 72 كيلو متراً (الاتحاد السعودي للهجن)
TT

العُلا تشهد ولادة «كأس العرب» للهجن

البطولة ستشهد إقامة 13 شوطاً مجموع مسافتها 72 كيلو متراً (الاتحاد السعودي للهجن)
البطولة ستشهد إقامة 13 شوطاً مجموع مسافتها 72 كيلو متراً (الاتحاد السعودي للهجن)

تنطلق الجمعة النسخة الأولى من بطولة كأس العرب للهجن بمشاركة 16 دولة، حيث تقام بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا على أرض ميدان العُلا للهجن في المحافظة. ويشارك في البطولة كل من: اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي، والاتحاد الإماراتي للهجن، النادي الكويتي للهجن، والاتحاد العماني للهجن، والاتحاد السوداني للهجن، ولجنة رياضة الهجن الأردنية، والاتحاد المصري للهجن، والاتحاد الصومالي للهجن، والاتحاد الجيبوتي للهجن، والجمعية الرياضية للمهاري بتونس، والشركة الوطنية لسباق الخيل والرهان المشترك الجزائرية، والاتحاد العام لسباقات الهجن بالمغرب، والاتحاد العراقي للهجن، والاتحاد اللبناني للتراث والرياضات التقليدية، والاتحاد اليمني للفروسية والهجن بجانب الاتحاد السعودي للهجن المستضيف. وستشهد البطولة إقامة 13 شوطاً مجموع مسافتها 72 كيلو متراً، حيث تشارك المطايا في سباقات مسافات 2، 4، 5، 6، و8 كيلو مترات، يتنافس فيها الملاك على 13 كأساً، بواقع ثلاثة أشواط ضمن سباق هجانة شوطين للرجال، وشوط للنساء مجموع أشواطها 10 كيلو مترات، وعشرة أشواط للعموم (راكب آلي) لفئات الهجن المعتمدة للبكار والقعدان، وهي: الـ«حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، وحيل - زمول» مجموع مسافاتها 62 كيلو متراً. وتقتصر المشاركة على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية، كما تقتصر المشاركة على المطايا المسجلة في الاتحادات الأعضاء في الاتحاد العربي للهجن. وأوضح الاتحاد العربي للهجن أنه يحق لكل اتحاد عضو المشاركة في أشواط الراكب الآلي بعدد 10 مطايا بحد أقصى في كل شوط على ألا يتجاوز عدد المطايا للمالك الواحد ثلاثة مطايا في كل شوط، كما يحق لكل اتحاد المشاركة في سباق الهجانة بواقع ثلاثة مشاركين في كل شوط. الجدير ذكره أن أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العربي للهجن قد اعتمدوا في السابع من سبتمبر (أيلول) في العام الماضي إقامة النسخة الأولى من البطولة في العُلا على أن تحدد الدولة المضيفة للنسخة الثانية لاحقاً.


تونس واثقة من رفع عقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

الوزارة في تونس واثقة من رفع العقوبات (منصة إكس)
الوزارة في تونس واثقة من رفع العقوبات (منصة إكس)
TT

تونس واثقة من رفع عقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

الوزارة في تونس واثقة من رفع العقوبات (منصة إكس)
الوزارة في تونس واثقة من رفع العقوبات (منصة إكس)

قالت وزارة الشباب والرياضة التونسية، اليوم (الأربعاء)، إن البلاد كانت على مستوى التزاماتها مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا) واحترمت المهلة المتفق عليها ردا على العقوبات.

وقررت الوادا في وقت سابق اليوم، حرمان تونس من استضافة منافسات دولية وعدم السماح برفع علم البلاد في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، بجانب منع التونسيين من العمل في لجان أو مجالس إدارتها بسبب عدم الامتثال للوائح مكافحة تناول المنشطات.

وذكرت وزارة الشباب والرياضة التونسية في بيان: «سعت وتسعى الوزارة مع باقي المؤسسات وهياكل الدولة إلى حفظ المصلحة الوطنية وكانت في مستوى التزاماتها مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات منذ انطلاق الملف، محترمة الآجال المتفق عليها في تطبيق الرزنامة».

ومنحت الوادا مهلة أربعة أشهر للجنة التونسية لمكافحة المنشطات منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي لإدخال تعديلات على نصوصها القانونية للتوافق مع مدونتها الصادرة في 2021.

وبدت الوزارة واثقة من رفع العقوبات، مضيفة «نطمئن الرأي العام وكل المعنيين بالاستحقاقات الرياضية والمواعيد الدولية في هذا الشأن أنه بمجرد أن يصدر الأمر، ذو الصلة بالتنقيحات المطلوبة، ونشره بالرائد الرسمي (الجريدة الرسمية) ، سوف تُرفع العقوبات».

وفي فبراير (شباط) الماضي صدق مجلس نواب الشعب التونسي على قانون مكافحة تناول المنشطات بعد طلب عاجل من وزارة الشباب والرياضة.


كولر: تحكمنا باللقاء... ونستحق الفوز على الإسماعيلي

جانب من مواجهة الأهلي المصري والإسماعيلي (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الأهلي المصري والإسماعيلي (الشرق الأوسط)
TT

كولر: تحكمنا باللقاء... ونستحق الفوز على الإسماعيلي

جانب من مواجهة الأهلي المصري والإسماعيلي (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الأهلي المصري والإسماعيلي (الشرق الأوسط)

قال السويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي المصري، إن فريقه قدم مباراة قوية أمام الإسماعيلي في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الأربعاء في الدوري المصري لكرة القدم.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية, أضاف كولر في مؤتمر صحافي عقب اللقاء، أن فريقه خلق فرصاً عديدة وكان بإمكانه تسجيل المزيد من الأهداف، ويستحق الفوز.

وتابع مدرب الأهلي: «مصطفى شوبير تمكن من إنقاذ فرصة محققة، وفي الشوط الثاني سجلنا هدفاً وتحكمنا في الأداء، ولكن المنافس عاد من جديد بعد ركلة الجزاء، وهو ما جعل الأمور أكثر صعوبة لرغبته في التعادل».

وأوضح كولر «استفدنا دروساً عديدة من اللقاء، وبالتأكيد حققنا فوزاً مهماً، وهذا هو الأهم بالنسبة للمرحلة الحالية».

وأكد أنه سعيد بعودة عدد من اللاعبين بعد غياب، وهو ما يزيد من التنافس بين الجميع، وأن المهاجم الفرنسي أنتوني موديست يقدم المطلوب منه في حدود توقيت مشاركته وظروف المباريات.

وختم كولر تصريحاته: «أغلقنا ملف مباراة الإسماعيلي، وتركيزنا حالياً على مواجهة الجونة التي تمثل لنا أهمية كبيرة في الوقت الراهن».


«الدوري المصري»: الأهلي يعود للانتصارات... وبيراميدز يعزز صدارته بنيران صديقة

لاعبو الأهلي المصري في فرحة غامرة بفوزهم على الإسماعيلي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
لاعبو الأهلي المصري في فرحة غامرة بفوزهم على الإسماعيلي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يعود للانتصارات... وبيراميدز يعزز صدارته بنيران صديقة

لاعبو الأهلي المصري في فرحة غامرة بفوزهم على الإسماعيلي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
لاعبو الأهلي المصري في فرحة غامرة بفوزهم على الإسماعيلي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)

استعاد الأهلي نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية ببطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، بعدما انتزع فوزاً (2 - 1) على مضيفه الإسماعيلي الأربعاء، في المرحلة الـ20 للمسابقة.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، بادر الجنوب أفريقي بيرسي تاو التسجيل للأهلي في الدقيقة 33، ليواصل هوايته في هز شباك الفريق الملقب بـ(الدراويش) للمباراة الثالثة على التوالي.

بعدها أضاف إمام عاشور الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 57، محرزاً أول أهداف مع الفريق الأحمر بالمسابقة، لكن عبد الرحمن مجدي أشعل المباراة من جديد، عقب تسجيله هدفاً للإسماعيلي في الدقيقة 75 من ركلة جزاء.

وبينما حاول الإسماعيلي اقتناص هدف التعادل خلال الوقت المتبقي من اللقاء، عانى الفريق الأصفر من النقص العددي، بعدما تلقى لاعبه محمد نصر بطاقة حمراء في الدقيقة 88.

وبهذه النتيجة عاد الأهلي بهذا الفوز إلى مساره الصحيح في البطولة، التي شهدت تلقيه خسارة موجعة (1 - 2) أمام غريمه التقليدي الزمالك في آخر مبارياته بالدوري.

وارتفع رصيد الأهلي، المنتشي بصعوده مؤخراً لنهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، إلى 24 نقطة في المركز الحادي عشر، وما زال يمتلك 8 لقاءات مؤجلة.

في المقابل، توقف رصيد الإسماعيلي، الذي حقق فوزاً وحيداً فقط في مبارياته التسع الأخيرة بالمسابقة، عند 19 نقطة في المركز الثالث عشر، بفارق 6 نقاط أمام مراكز الهبوط.

في الجانب الآخر، واصل بيراميدز سلسلة انتصاراته، بعدما حقق فوزاً صعباً 1 - صفر على مضيفه إنبي.

وجاء هدف المباراة الوحيد عبر النيران الصديقة، بعدما سجل محمد إسماعيل حامد، لاعب إنبي، هدف بيراميدز الوحيد، بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 63.

ويأمل بيراميدز في مواصلة صحوته بالبطولة التي يحلم بالتتويج بها للمرة الأولى في تاريخه.

وبهذا الانتصار الثمين، عزز بيراميدز، الذي حقق فوزه الـ11 هذا الموسم والرابع على التوالي، صدارته لترتيب المسابقة، بعدما رفع رصيده إلى 38 نقطة، بعد خوضه 17 مباراة، متفوقاً بفارق 4 نقاط أمام أقرب ملاحقيه المصري البورسعيدي، الذي لعب 19 لقاء.

في المقابل، توقف رصيد إنبي، الذي حقق انتصاراً وحيداً فقط في لقاءاته الثمانية الأخيرة بالبطولة، عند 29 نقطة في المركز الرابع.


العُلا تستضيف «كأس العرب» و«العالم» للهجن

جوائز السباقين تتجاوز الـ5 ملايين ريال (الاتحاد السعودي للهجن)
جوائز السباقين تتجاوز الـ5 ملايين ريال (الاتحاد السعودي للهجن)
TT

العُلا تستضيف «كأس العرب» و«العالم» للهجن

جوائز السباقين تتجاوز الـ5 ملايين ريال (الاتحاد السعودي للهجن)
جوائز السباقين تتجاوز الـ5 ملايين ريال (الاتحاد السعودي للهجن)

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا استضافة أول نسختين من كأس العرب للهجن، وبطولة العالم للقدرة الدولية للهجن، بالتعاون مع الاتحادين العربي والدولي للهجن، وذلك ضمن جهودها لترسيخ مكانة العلا وجهةً رائدة للرياضات التراثية في المنطقة. وتشهد النسخة الأولى من كأس العرب للهجن، التي تُقام في 3 مايو (أيار) بقرية مغيراء للرياضات التراثية، مشاركة نخبة الهجّانة من 15 دولة للمنافسة ضمن 13 جولة على جوائز تتجاوز 3 ملايين ريال.

وتُقام النسخة الأولى من بطولة العالم للقدرة الدولية للهجن في 4 مايو، بمشاركة مجموعة من المطايا والهجانة القادمين من مختلف أنحاء العالم للتنافس على جوائز تصل إلى مليوني ريال.

ويغطي السباق المقسّم إلى مرحلتين مسافة 16 كيلومتراً، يتنافس فيها الرجال والسيدات ضمن فئتين منفصلتين، وذلك من خلال فئات المطايا وهي: حيل وثنايا بكار وزمول وثنايا قعدان.

وسيحصل الفائز بالمركز الأول من الفئتين على جائزة قدرها 500 ألف ريال، بينما توزع بقية الجوائز على الفائزين بالمراتب الأخرى. وبصفتها وجهة رائدة للرياضات التراثية، ومستضيفة لمجموعة متنوعة من السباقات، يتوقع أن تستقطب العُلا خلال البطولتين جماهير غفيرة ومشاهدين من أنحاء العالم، إلى جانب عشاق هذه الرياضة من أهالي المحافظة والمملكة.


«وادا» تفرض عقوبات على تونس

تونس لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية (أ.ف.ب)
تونس لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية (أ.ف.ب)
TT

«وادا» تفرض عقوبات على تونس

تونس لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية (أ.ف.ب)
تونس لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية (أ.ف.ب)

أكّدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، الثلاثاء، عدم امتثال تونس للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وأعلنت فرض عقوبات على البلاد.

وأوضحت المنظمة أن تونس لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية، ولن يُسمح برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، حتى تعود البلاد إلى كنف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

ولن يكون الممثلون التونسيون مؤهلين أيضاً للعمل في لجان أو مجالس إدارة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وقالت الوكالة في بيان إن قرار عدم الامتثال «النهائي وبأثر فوري» ضد تونس، ناتج عن «عدم قدرتها على التطبيق الكامل لنسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن نظامها القانوني».

وكانت تونس تملك مهلة أربعة أشهر اعتباراً من نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 لاعتماد «عدد معين من التعديلات على النصوص التشريعية والتنظيمية» للامتثال لمدونة الإطار القانوني التونسي.

وأوضحت الوكالة: «لكن حتى أوائل أبريل (نيسان)، لم يتم حل مسائل عدم الامتثال بعد»، ولم تعترض المنظمة الوطنية التونسية لمكافحة المنشطات «أناد» على مزاعم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بشأن عدم الامتثال.

وأشارت الوكالة العالمية ومقرّها مونتريال، إلى أن ثلاث منظمات أخرى غير ملتزمة المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وهي: اللجنة الأولمبية الوطنية الأنغولية، والوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، والاتحاد الدولي للياقة البدنية وكمال الأجسام.


الأهلي والزمالك يستأنفان المنافسة المحلية بعد تأمين نهائيي أفريقيا

قطبا كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك يعودان لاستئناف مشوارهما في الدوري (نادي الزمالك)
قطبا كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك يعودان لاستئناف مشوارهما في الدوري (نادي الزمالك)
TT

الأهلي والزمالك يستأنفان المنافسة المحلية بعد تأمين نهائيي أفريقيا

قطبا كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك يعودان لاستئناف مشوارهما في الدوري (نادي الزمالك)
قطبا كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك يعودان لاستئناف مشوارهما في الدوري (نادي الزمالك)

بعد ضمانهما التأهل إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) توالياً، يعود قطبا كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك لاستئناف مشوارهما في الدوري المحلي، فيلتقي الأهلي مع الإسماعيلي، فيما يصطدم الزمالك بالبنك الأهلي، ضمن المرحلة العشرين.

ورغم أن المرحلة تحمل الرقم 20، فإن الأهلي سيخوض مباراته الثانية عشرة فقط، فيما يلعب الزمالك مباراته الرابعة عشرة، إذ يملك الفريقان عدداً من المباريات المؤجلة بسبب مشاركاتهما الخارجية التي أثرت على شكل الترتيب.

ويعتلي بيراميدز قمة الترتيب مع 35 نقطة من 16 مباراة، بفارق نقطة عن المصري الذي خاض 19 مباراة، ويأتي زد ثالثاً برصيد 33 نقطة من 20 مباراة.

بدوره، يحتل الأهلي حامل اللقب المركز الحادي عشر مع 21 نقطة من 11 مباراة فقط، يتبعه الزمالك بعدد النقاط نفسه لكن من 13 مباراة.

الأهلي لم يحقق سوى فوز وحيد في آخر أربع مباريات بالدوري (نادي الأهلي)

وكانت آخر مباريات الفريقين في الدوري، المواجهة المباشرة بينهما في 15 أبريل (نيسان)، وانتهت بفوز الزمالك 2 - 1.

تفرّغ بعدها كل منهما لمهمته القارية، حيث تفوّق الأهلي على مازيمبي الكونغولي الديمقراطي 3 - 0 بأهداف محمد عبد المنعم، والفلسطيني وسام أبو علي وأكرم توفيق، ليبلغ نهائي دوري الأبطال الذي أحرز لقبه 11 مرة قياسيّة.

قال مدرّبه السويسري مارسيل كولر عقب الفوز على مازيمبي: «نحن سعداء بالوصول للنهائي الأفريقي، لكننا لن نفكر فيه الآن. لدينا مباريات في الدوري ويجب أن ننقل تركيزنا إلى البطولة المحلية».

وأشاد المدرب السابق لمنتخب النمسا وفريق بازل السويسري بمساندة الجماهير التي احتشدت في استاد القاهرة الدولي: «عملت في أماكن كثيرة ولم أرَ مثل هذه الجماهير التي تساندنا في الأوقات العصيبة. أتمنى أن يحضر عدد أكبر من الجماهير في مباريات الدوري ويعطونها الأهمية نفسها مثل مباريات دوري الأبطال».

من جهته، تجاوز الزمالك عقبة دريمز الغاني بالنتيجة عينها التي حملت توقيع التونسي حمزة المثلوثي، والبنيني ساسمون أكينيولا ومصطفى شلبي، ليصل إلى نهائي كأس الكونفدرالية.

ويعود الأهلي حامل اللقب لمشوار الدوري بمباراة كلاسيكية أمام الإسماعيلي، صاحب المركز الثالث عشر الذي لم يفز في آخر ثلاث مباريات، تقام الأربعاء على ملعب برج العرب بالإسكندرية، وهو الملعب الذي يستضيف مواجهات الفريقين منذ سنوات عدّة لأسباب أمنية. وحقق الأهلي الفوز ذهاباً هذا الموسم على الإسماعيلي 3 - 1.

وعاد إلى تمارين الأهلي حارسه المخضرم محمد الشناوي ومدافعه ياسر إبراهيم بعد تعافيهما من الإصابة.

ويلاقي الأهلي في نهائي دوري الأبطال الترجي التونسي في 18 و25 مايو (أيار) المقبل، فيما ضرب الزمالك موعداً في نهائي الكونفدرالية مع نهضة بركان المغربي.

الزمالك يلتقي مع البنك الأهلي بمعنويات مرتفعة (نادي الزمالك)

معنويات مرتفعة للزمالك

ورغم ضمان العبور إلى نهائي دوري الأبطال للعام الخامس توالياً، فإن جماهير الفريق الأحمر تشعر بالقلق من مسيرته في الدوري المحلي.

لم يحقق الأهلي سوى فوز وحيد في آخر أربع مباريات بالدوري على حساب زد، حيث خسر من البنك الأهلي والزمالك وتعادل مع إنبي، لتثير تشكيلة كولر الشكوك حول قدرتها على الاحتفاظ باللقب المتوّج به الأهلي 43 مرّة قياسية مقابل 14 لغريمه القاهري.

وسيكون على الأهلي خوض أربع مباريات في الدوري قبل التفرّغ لمواجهتي الترجي، حيث يواجه بعد الإسماعيلي كلاً من الجونة، والاتحاد السكندري وبلدية المحلة أيام 4 و7 و11 مايو.

من ناحيته، يلتقي الزمالك مع البنك الأهلي الخامس العشر الذي خسر آخر مباراتين، بمعنويات مرتفعة بعدما تغلب في غانا على دريمز بثلاثية.

يأمل الفارس الأبيض في مواصلة صحوته في مسابقة الدوري وتكرار الفوز، حين يلتقي البنك الأهلي الخميس على استاد القاهرة الدولي، حيث انتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول بفوزه 2 - 1.

قال لاعب وسط الزمالك نبيل عماد عقب مباراة دريمز: «الوصول لنهائي كأس الكونفدرالية أمر رائع، لكن لن نركز عليه الآن. سنركز على الدوري، وحلمي هو الحصول على بطولة الدوري والسوبر الأفريقي وكأس الكونفدرالية».

ويسعى فريق المدرب البرتغالي جوزيه غوميز للعودة على المنافسة على اللقب المحلي، حيث يواجه بعد ذلك سموحة بالإسكندرية الأحد المقبل، قبل الاستعداد لمواجهتي نهضة بركان حامل لقب كأس الكونفدرالية التي أحرزها الزمالك على حساب المنافس نفسه بركلات الترجيح في عام 2019.


«كأس آسيا الأولمبية»: اليابان تقصي العراق… وتحلق إلى النهائي

جانب من مواجهة العراق واليابان ضمن منافسات كأس آسيا تحت 23 عام في قطر (أ.ف.ب)
جانب من مواجهة العراق واليابان ضمن منافسات كأس آسيا تحت 23 عام في قطر (أ.ف.ب)
TT

«كأس آسيا الأولمبية»: اليابان تقصي العراق… وتحلق إلى النهائي

جانب من مواجهة العراق واليابان ضمن منافسات كأس آسيا تحت 23 عام في قطر (أ.ف.ب)
جانب من مواجهة العراق واليابان ضمن منافسات كأس آسيا تحت 23 عام في قطر (أ.ف.ب)

خسر العراق (2 - صفر) أمام اليابان في الدور نصف النهائي لكأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاماً المقامة في قطر، يوم الاثنين، لكن تتبقى له فرصة في التأهل لأولمبياد باريس عند مواجهة إندونيسيا على المركز الثالث.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي، سجلت اليابان هدفين في الشوط الأول عبر ماو هوسويا وريوتارو أراكي لتتأهل للمباراة النهائية أمام أوزبكستان التي هزمت إندونيسيا بنفس النتيجة، يوم الاثنين.

وتتأهل أول ثلاثة منتخبات إلى الأولمبياد هذا الصيف، بينما يخوض صاحب المركز الرابع الملحق الدولي أمام غينيا.

وكان العراق قد تصدر مجموعته على حساب السعودية، ثم تفوق على فيتنام في دور الثمانية، لكنه لم يتمكن من مجاراة سرعة اليابان واستقبل هدفاً بعد 28 دقيقة بمهارة فردية من هوسويا بعد أن استدار بجسده لمراوغة المدافع ثم سدد كرة منخفضة في الشباك.

وبعد تبادل سريع للكرة أضاف أراكي الهدف الثاني عقب اختراق للدفاع قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول.


الاتحاد المصري يحقق في تعمد الدراجة شهد دفع زميلتها لتصاب بكسور

الدراجة المصرية شهد سعيد متهمة بتعمد إيذاء زميلتها (منصة إكس)
الدراجة المصرية شهد سعيد متهمة بتعمد إيذاء زميلتها (منصة إكس)
TT

الاتحاد المصري يحقق في تعمد الدراجة شهد دفع زميلتها لتصاب بكسور

الدراجة المصرية شهد سعيد متهمة بتعمد إيذاء زميلتها (منصة إكس)
الدراجة المصرية شهد سعيد متهمة بتعمد إيذاء زميلتها (منصة إكس)

شهدت بطولة الجمهورية للدراجات في مصر مساء السبت الماضي، واقعة مؤسفة، وذلك خلال منافسات فردي السيدات، حيث اصطدمت اللاعبة شهد سعيد بزميلتها الناشئة جنة عليوة، فيما يبدو أنه اصطدام متعمد، وذلك في الأمتار الأخيرة للسباق.

وفي تصريحات صحافية قالت حبيبة عليوة، الشقيقة الكبرى للاعبة المصابة جنة، إن شقيقتها أصيبت بكسر في الكتف، وتحتاج لعلاج يمتد لأكثر من 45 يوماً، بالإضافة إلى أنها تعاني من فقدان مؤقت للذاكرة، وكدمات متفرقة في الجسد. وأضافت حبيبة أنه تم عمل أشعة على الرأس لشقيقتها جنة، وفي انتظار النتيجة، نظراً لارتطامها بالرصيف ووجود جروح بالرأس.

وأكدت حبيبة أنه لم تكن هناك سيارة إسعاف مجهزة أو مسعف في مكان وقوع الحادث لشقيقتها. كما قالت حبيبة إنها تقدمت ببلاغ للنائب العام ووزارة الشباب والرياضة تتهم فيه شهد سعيد بمحاولة القتل العمد لشقيقتها. وأشارت إلى أنه تم عرض اللاعبة شهد سعيد على النيابة لسماع أقوالها، وتم إخلاء سبيلها بضمان محل إقامتها لحين انتهاء التحقيقات. من جانبها، نفت اللاعبة شهد سعيد من خلال خاصية «ستوري» عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» التهم الموجهة إليها.

وجيه عزام رئيس الاتحاد المصري للدراجات (منصة إكس)

وفي تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، قال وجيه عزام رئيس الاتحاد المصري للدراجات، إن الاتحاد من جهته سيجري تحقيقاً داخلياً فيما حدث، وإنه يرى من جانبه أن الحادث لم يكن فيه تعمد أو نية للإيذاء، مؤكداً في الوقت نفسه أحقية المتضرر في اللجوء للقنوات الرسمية مثل النيابة المصرية أو غيرها.

وأكد عزام، وهو أيضاً نائب رئيس الاتحاد الدولي للدراجات، أن لعبة سباقات الدراجات لعبة سرعة وجائز فيها الالتحام بين المتسابقين، وأنها ليست كلعبة الكرة الطائرة مثلاً التي ليس بها أي نوع من الاحتكاك بين المتنافسين، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الاتحاد سيتصرف من واقع مسؤوليته كأب لأسرة الدراجات المصرية، وحرصه على أن ينتهي الأمر بسلام، خصوصاً أن اللاعبتين ستلتقيان من جديد سواء في مسابقات الاتحاد أو من خلال منتخب مصر.