تصميم المدن يؤثر على سلوك المشاة

باحثو جامعة «كاوست» والسويد يدرسون تدفق حركة السكان

تصميم المدن يؤثر على سلوك المشاة
TT

تصميم المدن يؤثر على سلوك المشاة

تصميم المدن يؤثر على سلوك المشاة

تمكَّن باحثون من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) رفقة زملائهم السويديين في مدينة غوتنبرغ من إجراء أول تحليل إحصائي واسع النطاق لتتبع تدفق حركة المشاة؛ باستخدام بيانات هواتف مجهولة جُمعت من ثلاث عواصم أوروبية: لندن وأمستردام وستوكهولم.
وتكمن أهمية هذا التحليل في كونها توفر رؤى حول كيفية تأثير تصميم المدينة على سلوك المشي من خلال تحليل تدفق المشاة عبر شوارع المدينة. أضف إلى ذلك فإن مثل هذه الدراسات تكشف عن التطورات الحضرية الجديدة، وتُمكِّن المصممين من تحديد المناطق الأكثر هدوءاً، وكذلك مناطق الضجيج والصخب في المدينة، كما تكشف عن الكيفية التي تُستخدم بها المساحات في أوقات مختلفة.
يقول الدكتور ديفيد بولين، أستاذ الإحصاء المشارك في «كاوست»: «في دراسة سابقة، وجدنا أن ثمة روابط قوية بين العدد الإجمالي للأشخاص الذين يمشون في شارع معين في يوم واحد وخصائص معينة للبيئة الحضرية».
ولمزيد من التوضيح، فإن نوع كثافة المباني يرتبط على وجه التحديد بكثافة تدفق المشاة. وكثافة المبنى متغيرة تعتمد على إجمالي المساحة الأرضية والمساحات التي تشغلها المباني في الشارع. في حين أن الموقع النسبي لكل شارع في المدينة - «مركزها» أو نوع الشارع - يشرح اختلافات التدفق داخل كل منطقة. ويشير الموقع النسبي إلى موضع مكان معين بالنسبة إلى أماكن أخرى.
وتجدر الإشارة إلى أن الاهتمامات البحثية الرئيسية للدكتور بولين تكمن في دراسة المعادلات التفاضلية الجزئية العشوائية وتطبيقاتها في الإحصاء، مع التركيز على تطوير أدوات عملية وفعالة من الناحية الحسابية لنمذجة العمليات ذات المتغيرات غير الثابتة وغير التصادفية (الغوسية).
ورغم أن هذه الدراسة لم تكن الأولى، فقد أجريت العديد من الدراسات المماثلة، فإن التناقضات المنهجية وصغر مجموعات البيانات وقفت حجر عثرة في طريقها. ولذا؛ فإن الدراسة التي بين أيدينا الآن قد واجهت هذه التحديات ببناء قاعدة بيانات كبيرة.
يشير بولين: «إن القدرة على جمع البيانات على نطاق واسع ساعدتنا في تحديد ما إذا كانت هذه المتغيرات نفسها (الكثافة ونوع الشارع) يمكن أن تفسر كلاً من مجموع المارة خلال يوم كامل في الشوارع المختلفة، والتغيرات التي تطرأ على تدفقهم على مدار اليوم». ويردف قائلاً: «لقد طورنا نموذجاً وظيفياً من اختبار التباين الإحصائي أنوفا ANOVA؛ لاستكشاف نتائجنا». ويبحث اختبار التباين الإحصائي (أنوفا) عن اختلافات كبيرة بين الوسائل.
علاوة على ذلك، فإن عملية جمع البيانات قد استغرقت ثلاثة أسابيع في أكتوبر (تشرين الأول) 2017 من أجهزة الكشف فيما يقرب من 700 قطاع من الشوارع عبر 53 حياً سكنياً. وجمعت الكواشف إشارات مجهولة المصدر من الهواتف المحمولة التي يسير أصحابها بسرعة أقل من 6 كيلومترات في الساعة للتفرقة بين المشاة والمسافرين في وسائل النقل.
ويضيف بولين: «وقد وقع اختيارنا على هذه الشوارع بعينها لأنها تشمل مزيجاً واسعاً من أنواع الشوارع والكثافة في كل مدينة». ووجد بولين وزملاؤه أن إجمالي العدد اليومي للمشاة قد تأثر بكثافة المباني، ونوع الشارع، و«عوامل الجذب» في هذه الشوارع، مثل وجود الأسواق المحلية أو محطات النقل العام. واستنتجوا أن كثافة المباني هي التي تفسّر التقلبات في التدفق على مدار اليوم، وليس نوع الشارع.
وتجدر الإشارة إلى وجود اختلافات بين كل مدينة وأخرى، خاصة في المناطق المكتظة بمبانٍ ذات كثافة سكانية عالية، مما يصعّب من عملية تعميم النتائج على المدن الأخرى.
يقول بولين: «هذه النتائج توسع مداركنا حول أهمية أنواع الشوارع والكثافة في تصميم المناطق التي لها سمات مختلفة». ويضيف: «أما الحصول على تنبؤات دقيقة لمدن أخرى فيتطلب مزيداً من البيانات من مدن متعددة وفي مواسم مختلفة».


مقالات ذات صلة

في خصوصية الأخلاق الإنسانية وكونيتها

يوميات الشرق في خصوصية الأخلاق الإنسانية وكونيتها

في خصوصية الأخلاق الإنسانية وكونيتها

طالما اتسمت الديانات الوثنية والبدائية بنزعة اصطفائية تجعل المؤمن بها مسؤولاً أمام إلهه عن الأخطاء التي يقترفها في حق أفراد عشيرته فقط، أما الغرباء فمسموح له بأن يغشهم ويسرقهم، ويقتلهم أحياناً، دون شعور بالإثم.

يوميات الشرق هل تستطيع تدريب شخص ليصبح مرحاً؟

هل تستطيع تدريب شخص ليصبح مرحاً؟

يقف خمسة علماء على خشبة المسرح، ويجربون الكوميديا الارتجالية (ستاند آب) للمرة الأولى... هل هذه العملية سوف تخلق جواً من الابتهاج والمرح؟ نعم، بحسب إجراءات «ستيم روم»، وهو برنامج يعلّم فيه ممثلون كوميديون فريقاً من العلماء كيف يصبحون مرحين، حسب «صحيفة الغارديان» البريطانية. وكانت النتيجة، بعد أسابيع من الارتجال، وورش العمل المكثّفة، هي عدة ليالٍ من عروض الكوميديا الحية المباشرة المعدّلة بالعلم، التي تم إقامتها في أنحاء أستراليا. وتحدثت صحيفة «الغارديان» إلى العديد من العلماء المشاركين في برنامج «ستيم روم» قبيل أول عرض لهم في عام 2023 على مسرح «مالتهاوس» في مدينة ملبورن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ظاهرة التنمّر على المظهر تنتشر... والمشاهير يتصدّون لها

ظاهرة التنمّر على المظهر تنتشر... والمشاهير يتصدّون لها

«لماذا سمنت كثيراً؟»، «أنتِ نحيفة كقشّة»، «أنفك بحاجة إلى جراحة تجميل»، «كم هو قصير القامة»... كلها عباراتٌ تدخل في قاموس يوميات الناس، لكنها خارجة من قاموس «تعيير الآخر بجسده (body shaming)». أصبحت هذه الظاهرة أكثر شيوعاً بفعل الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، وسطوة ثقافة الشكل الخارجي، كما لو أن الاختباء خلف شاشة الهاتف أو الكومبيوتر، يبيح لأي شخص انتقاد الآخرين وإهانتهم والتجريح بأشكالهم والسخرية من أوزانهم وملامحهم. 

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق دراسة: تكوين عادة جديدة لا يستغرق 21 يوما !

دراسة: تكوين عادة جديدة لا يستغرق 21 يوما !

في عام 1960، نشر جراح تجميل يُدعى ماكسويل مالتز كتابًا ذائع الصيت أنتج حقيقة زائفة تقول «يستغرق الأمر 21 يومًا فقط لتغيير طرقك وتكوين عادة جديدة». واستند هذا الرقم إلى ملاحظات مالتز للوقت الذي استغرقه مرضاه للتكيف مع وجوههم الجديدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق العقل قد ينشئ ذاكرة خاطئة أسرع مما نظن

العقل قد ينشئ ذاكرة خاطئة أسرع مما نظن

تشير الأبحاث إلى أن الناس يمكن أن ينشئوا ذكريات خاطئة في غمضة عين. ففي سلسلة من أربع تجارب بقيادة جامعة أمستردام، أظهر 534 شخصًا أحرفًا من الأبجدية الغربية باتجاهات فعلية ومعكوسة. وبعد أن عُرض على بعض المشاركين شريحة تداخل بأحرف عشوائية مصممة لخلط الذاكرة الأصلية، طُلب من جميع المشاركين أن يتذكروا حرفًا مستهدفًا من الشريحة الأولى. وبعد نصف ثانية من مشاهدة الشريحة الأولى، شكل ما يقرب من 20 في المائة من الناس ذاكرة وهمية للحرف المستهدف؛ حيث زاد هذا إلى 30 في المائة بعد 3 ثوانٍ. وهذا يعني ان الدماغ البشري يغير الذكريات وفقًا لما يتوقع رؤيته.

«الشرق الأوسط» (لندن)

عرض فيلم «نورة» بصالات السينما السعودية والعالمية 20 يونيو

فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)
فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)
TT

عرض فيلم «نورة» بصالات السينما السعودية والعالمية 20 يونيو

فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)
فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)

أعلنت «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» عرض فيلم «نورة» في صالات السينما السعودية والعالمية بتاريخ 20 يونيو (حزيران) المقبل، بعد نجاحه اللافت خلال الدورة الـ77 لـ«مهرجان كان السينمائي» مؤخراً. كان الفيلم قد عُرِض، الخميس، ضمن قسم «نظرة ما» بـ«مهرجان كان»، بوصفه أول عمل سعودي يتمكن من الوصول إلى قائمته الرسمية، وينافس في مسابقته المرموقة، محققاً إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية، على يد مخرجه توفيق الزايدي، وبطولة كل من ماريا بحراوي، ويعقوب الفرحان. وشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً، حيث نفدت تذاكره خلال ساعات قليلة، مما يؤكد إعجاب النقاد والجمهور على حدٍّ سواء.

بوستر فيلم «نورة»

وصُوِّر الفيلم بالكامل في مدينة الفن والتاريخ «العُلا»، شمال غربي السعودية، وتكون طاقم العمل بنسبة 40 في المائة من السعوديين، في إشارة واضحة للدعم الكبير الذي تحظى به الصناعة السينمائية محلياً. ويُقدم تجربة سينمائية درامية فريدة تدور أحداثها بقرية صغيرة في تسعينيات القرن العشرين، حيث تلتقي الفتاة الحالمة نورة، الفنان نادر الذي تخلى عن شغفه بالرسم ليعلم أطفال القرية. وعُرض العمل، المدعوم من «صندوق البحر الأحمر للسينما»، للمرة الأولى عالمياً في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وحصد خلالها جائزة أفضل فيلم سعودي برعاية «فيلم العُلا».

«نورة» هو أول فيلم سعودي طويل يُصوَّر في العلا (الشرق الأوسط)

وتؤكد المؤسسة التزامها بدعم السينما العربية وإبرازها على الصعيد العالمي، حيث تقدم عبر برامجها المتنوعة؛ كـ«صندوق البحر الأحمر» و«سوق البحر الأحمر» و«معامل البحر الأحمر» فرصاً مميزة لصناع الأفلام العرب لتطوير مشاريعهم وعرضها على جمهور عالمي، بما يسهم في تعزيز مكانتها على الساحة العالمية، وفتح آفاق جديدة للمواهب.