الفيروس يتقدم في أفريقيا وأميركا وأوروبا... ويصل إلى القطب الجنوبي

4.6 مليون إصابة و79 ألف وفاة خلال أسبوع... وقرية مكسيكية تذهل «الصحة العالمية»

إصابات بين جنود في قاعدة عسكرية تشيلية في القطب الجنوبي (رويترز)
إصابات بين جنود في قاعدة عسكرية تشيلية في القطب الجنوبي (رويترز)
TT

الفيروس يتقدم في أفريقيا وأميركا وأوروبا... ويصل إلى القطب الجنوبي

إصابات بين جنود في قاعدة عسكرية تشيلية في القطب الجنوبي (رويترز)
إصابات بين جنود في قاعدة عسكرية تشيلية في القطب الجنوبي (رويترز)

أفادت «منظمة الصحة العالمية» بأن عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بـ«كوفيد - 19» في العالم قد ازداد بمقدار 4.6 مليون خلال الأسبوع الماضي، وأن عدد الوفّيات ازداد بمقدار 79 ألفاً، بحيث وصل تجاوز عدد الإصابات الإجمالية 75 مليوناً فيما زاد عدد الوفيّات على 1.6 مليون منذ بداية الجائحة.
وفيما سجّلت الإصابات الجديدة تراجعاً ملموساً في إقليم جنوب غربي آسيا بنسبة وإقليم شرق المتوسط بنسبة 14 في المائة، نبّهت المنظمة إلى تفاقم المشهد الوبائي في أفريقيا، حيث ارتفع عدد الإصابات الجديدة بنسبة 27 في المائة، وعدد الوفيّات بنسبة 34 في المائة خلال الأسبوع الماضي، وفي القارة الأميركية حيث ارتفعت الإصابات الجديدة بنسبة 13 في المائة والوفيّات بنسبة 9 في المائة.
وأفاد المكتب الإقليمي الأوروبية للمنظمة بارتفاع عدد الإصابات الجديدة في أوروبا بنسبة 2 في المائة والوفيّات بنسبة 3 في المائة خلال الفترة ذاتها، مشيراً إلى أن عدّاد الإصابات الجديدة والوفيّات في القارة الأوروبية يواصل ارتفاعه للأسبوع التاسع على التوالي، باستثناء إسبانيا التي تتراجع فيها الإصابات والوفيّات منذ سبعة أسابيع، بعد أن كانت أولى الدول الأوروبية التي بلغت ذروة الموجة الوبائية الثانية.
وكانت ألمانيا قد سجّلت أكثر من 24 ألف إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، محطمة رقماً قياسياً جديداً في عدد الوفيّات الذي بلغ 962، بعد أن كانت قد سجّلت الرقم القياسي السابق مطلع الأسبوع الماضي.
كما سجّلت بريطانيا، التي ينصبّ الاهتمام عليها منذ ظهور نوع جديد متحوّل من فيروس «كورونا»، رقماً قياسياً جديداً في الإصابات بلغ 36804 إصابات، فيما زاد عدد الإصابات الجديدة في روسيا على 27 ألفاً، وزاد عدد الوفيّات على 550. وفي إيطاليا عاد عدد الوفيّات اليومية إلى الارتفاع حيث بلغ 628، واستمرّ عدّاد الإصابات والوفيات في الارتفاع أيضاً في فرنسا التي تستعدّ حكومتها للإعلان عن تشديد بعض التدابير التي كانت قد أعلنتها لفترة الأعياد المقبلة.
وفيما حذّر التقرير الدوري الأخير الذي صدر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأميركا اللاتينية والكاريبي من أن بلدان المنطقة ستكون الأكثر تأثراً بين دول العالم بالتداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة «كوفيد - 19»، دعا إلى وضع «خطة مارشال» لمساعدة المنطقة على النهوض من هذه الأزمة التي يقدّر الخبراء أنها ستقضي على إنجازات العقود الثلاثة الأخيرة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وفي تشيلي، أفاد بيان صادر عن قيادة القوات المسلحة بأن 26 عسكرياً و10 مدنيين أصيبوا بفيروس «كورونا» في قاعدة «برناردو أوهينغينز» التي تقع في القطب المتجمد الجنوبي الذي يُعتبر من أكثر المناطق عزلة في العالم. وجاء في البيان أن حجراً صحيّاً تاماً قد فُرض على تلك القاعدة التي كان يقوم عمّال إحدى الشركات بصيانه منشآتها.
وكانت إحدى السفن التابعة للبحرية التشيلية قد وُضعت في الحجر الصحي بعد أن ظهرت ثلاث إصابات بين أفراد طاقمها، إثر زيارة قامت بها إلى القاعدة المذكورة، أواخر الشهر الماضي. وتقوم هذه القاعدة التي بُنيت في عام 1948 بتوفير الدعم اللوجيستي لفرق البحوث البيئية والمناخية والأمنية الموجودة في القطب الجنوبي الذي يعتبر أنظف منطقة في العالم.
ويتزامن الإعلان عن وصول فيروس «كورونا» إلى القطب المتجمد الجنوبي، مع ارتفاع ملحوظ في معدّل انتشار الوباء في القارة الأميركية، حيث سجّلت تشيلي في الأسبوع الماضي عدداً يزيد بنسبة 17 في المائة عن الأسبوع السابق، وزاد العدد الإجمالي للوفيّات فيها على 16 ألفاً.
وأمام التوقعات بتفاقم الوضع خلال الأسابيع المقبلة، أعلنت الحكومة التشيلية فرض تدابير الإقفال التام على العاصمة سانتياغو خلال عطلة الأعياد، على أن تبدأ حملة التلقيح مطلع الأسبوع المقبل. وكانت وزارة الصحة التشيلية قد نبّهت المواطنين إلى أن متوسط عمر المصابين بالفيروس تراجع إلى 39 عاماً.
وفي البرازيل، دقّت سلطات ولاية ساوباولو ناقوس الخطر، بعد أن كشفت الأرقام الأخيرة أن عدد الوفيّات في الولاية ارتفع بنسبة 34 في المائة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، فيما ارتفع عدد الإصابات الجديدة بنسبة 54 في المائة. وبعد أن وافقت السلطات الإقليمية على المباشرة بتوزيع اللقاحات اعتباراً من يوم الخميس المقبل، أعلنت عن حزمة من التدابير الصارمة خلال فترة الأعياد، وطلبت من وزارة الدفاع مدّها بالمساعدة لتنفيذ هذه التدابير، بعد تنامي تيّار المعترضين على الإجراءات الشديدة، ومعظمهم من أنصار الرئيس جايير بولسونارو الذي صرّح بأنه لن يتلقّى اللقاح على اعتبار أنه قد أصيب بالوباء وتعافى منه.
وفي الأرجنتين التي تستعدّ منذ فترة للمباشرة بحملة التلقيح المقررة يوم الجمعة المقبل، تواجه الحكومة وضعاً محرجاً بعد شرائها كميات كبيرة من لقاح «سبوتنيك» الروسي، وذلك في أعقاب تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال فيها إن اللقاح فعاليته تتجاوز 90 في المائة، لكنه لم يُجرَّب على الذين تجاوزوا 60 عاماً. وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرّر أن يكون الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، الذي يبلغ من العمر 61 عاماً، هو أول من يتلقّى اللقاح أمام مواطنيه مباشرة على شاشات التلفزيون.
وإلى المكسيك التي تشهد أيضا ارتفاعاً في عدد الإصابات والوفيات منذ ستة أسابيع، أوفدت «منظمة الصحة العالمية» بعثة إلى ولاية غيرّيرو الجبليّة لدراسة ظاهرة عدم وجود حالة وفاة واحدة ناجمة عن «كوفيد - 19» في تلك المنطقة، رغم هشاشة الخدمات الصحيّة فيها، إن وجدت، وكونها من أفقر المناطق المكسيكية.


مقالات ذات صلة

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

صحتك هناك انقسام طبي حول إلزامية الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد (رويترز)

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

تحوّل «كوفيد-19» على مر السنوات الماضية من جائحة عالمية إلى فيروس «مستوطن» وفق خبراء الصحة، ما يعني أن وجوده سيصبح مستمراً، فكيف يجب أن نتعامل معه؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (رويترز)

زوكربيرغ: البيت الأبيض ضغط على «فيسبوك» لفرض رقابة على محتوى «كورونا»

أقر الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ بقيام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالضغط على موقع «فيسبوك» لفرض رقابة على المحتوى المتعلق بجائحة كورونا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا هانس كلوغه (أرشيفية - رويترز)

«الصحة العالمية»: جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد»

قال المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا، هانس كلوغه، اليوم (الثلاثاء)، إن جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم ممرضة تحضر جرعات من لقاح «كورونا» في دار للمسنين بإسبانيا (إ.ب.أ)

بريطانيا: الآلاف يطالبون بتعويضات بعد إصابتهم بمشكلات خطيرة بسبب لقاحات «كورونا»

تقدم ما يقرب من 14 ألف شخص في بريطانيا بطلبات للحصول على تعويضات من الحكومة عن الأضرار المزعومة الناجمة عن تلقيهم لقاحات «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا كوريا الشمالية ستستأنف استقبال الزوار الأجانب اعتباراً من ديسمبر بعد فرض ضوابط صارمة منذ عام 2020 بسبب جائحة «كورونا» (أ.ف.ب)

كوريا الشمالية تستأنف استقبال الزوار الأجانب في ديسمبر

قالت شركات سياحة، اليوم (الأربعاء)، إن كوريا الشمالية ستستأنف استقبال الزوار الأجانب في مدينة سامجيون بشمال شرقي البلاد في ديسمبر المقبل.

«الشرق الأوسط» (سول)

قبل البرازيل... 8 دول تحجب منصة «إكس»

شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)
شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)
TT

قبل البرازيل... 8 دول تحجب منصة «إكس»

شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)
شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)

تحظر دول عدة، لا سيما ذات الأنظمة الاستبدادية، منصة «إكس» التي بدأ (السبت) حجبها في البرازيل؛ بسبب دورها في «نشر معلومات كاذبة»، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأثبتت هذه الشبكة الاجتماعية، المحظورة أيضاً بشكل مؤقت في عديد من الدول، قدرتها على نشر المعلومات حول الاحتجاجات السياسية التي وقعت، على سبيل المثال، في مصر خلال عام 2011 وتركيا في عامَي 2014 و2023 أو حتى في أوزبكستان قبل الانتخابات الرئاسية عام 2021 وبعدها.

الصين

حظرت الصين منصة «تويتر» (الاسم السابق لـ«إكس») حتى قبل أن يذيع صيتها في العالم. واعتاد الصينيون عدم استخدامها منذ يونيو (حزيران) 2009، أي قبل يومين من إحياء الذكرى العشرين لحملة القمع الدامية التي شنّتها الصين في ساحة تيانانمين، واستبدلوا بها منصتَي «ويبو» و«ويتشات» على نطاق واسع.

إيران

حظرت السلطات «تويتر» في أعقاب الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها، التي جرت في يونيو 2009، وهو قرار لا يزال سارياً حتى الآن بعد مرور 15 عاماً على إصداره.

لكن التطبيق أسهم في نقل أخبار تتعلق بالحركات الاحتجاجية للخارج، على غرار تلك المناهضة للقمع الذي تتعرّض له النساء، في نهاية عام 2022.

تركمانستان

بدأت الدولة المعزولة للغاية في آسيا الوسطى حجب «تويتر» في مطلع 2010، بالإضافة إلى عديد من الخدمات والمواقع الأجنبية الأخرى.

ويخضع تصفح الإنترنت الذي توفره حصراً شركة «تركمان تيليكوم» المملوكة للدولة، لمراقبة السلطات.

كوريا الشمالية

بعد تقاربها مع «الأجانب المهتمين بالبلاد» وفتح حسابها الخاص على «تويتر» في عام 2010، حجبت كوريا الشمالية التطبيق في أبريل (نيسان) 2016، إلى جانب «فيسبوك» و«يوتيوب» ومواقع المراهنة والمواد الإباحية.

ويخضع الوصول إلى الإنترنت، باستثناء عدد قليل من المواقع الحكومية، لمراقبة شديدة من النظام المنغلق على نفسه، الذي يحصر استخدام الشبكة بعدد قليل من المسؤولين.

ميانمار

يتعذّر الوصول إلى المنصة منذ فبراير (شباط) 2021، بعد حظرها على خلفية الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري الذي أطاح حكومة أونغ سان سو تشي المدنية.

ومنذ ذلك الحين، ظل المجلس العسكري الحاكم مصمماً على تقييد الإنترنت.

روسيا

قيدت موسكو استخدام «تويتر» عبر إبطاء الوصول إليه منذ عام 2021، مستنكرة نشر «محتوى غير قانوني».

ثم منعت الوصول إلى الموقع رسمياً في مارس (آذار) 2022، فور بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا. لكن عديداً من الروس يستخدمون «إكس» عبر برنامج «الشبكة الافتراضية الخاصة» أو «في بي إن (VPN)» الذي يخفي عنوان المتصل بالبرنامج، وبالتالي يتيح الالتفاف على الحظر.

باكستان

حظرت الحكومة، المدعومة من الجيش، منصة «إكس» منذ الانتخابات التشريعية في فبراير (شباط) 2024. وعزت القرار إلى «أسباب أمنية».

وكان حساب معارض، هو حساب حزب رئيس الوزراء السابق عمران خان المسجون، قد نشر عبر المنصة اتهامات بحصول عمليات تزوير على نطاق واسع.

فنزويلا

أمر الرئيس نيكولاس مادورو، الذي أُعيد انتخابه في يوليو (تموز) على الرغم من التشكيك بحدوث عمليات تزوير، بحظر المنصة لمدة 10 أيام في التاسع من أغسطس (آب)، بالتزامن مع مظاهرات تم قمعها بعنف في جميع أنحاء البلاد.

والحظر لا يزال سارياً رغم انقضاء المهلة.

البرازيل

تم الحجب بموجب أمر قضائي تضمّن فرض غرامات قدرها 50 ألف ريال (نحو 9 آلاف دولار) على الأشخاص الذين يلجأون إلى «الحيل التكنولوجية» للالتفاف على الحجب، مثل استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة (في بي إن).