«الرجل الذي باع ظهره» يفتتح مهرجان الجونة السينمائي

منح «الإنجاز الإبداعي» لـدو بارديو وخالد الصاوي وأنسي أبو سيف

«مهرجان سينما من أجل الإنسانية» (إدارة مهرجان الجونة السينمائي)
«مهرجان سينما من أجل الإنسانية» (إدارة مهرجان الجونة السينمائي)
TT

«الرجل الذي باع ظهره» يفتتح مهرجان الجونة السينمائي

«مهرجان سينما من أجل الإنسانية» (إدارة مهرجان الجونة السينمائي)
«مهرجان سينما من أجل الإنسانية» (إدارة مهرجان الجونة السينمائي)

كشف مهرجان الجونة السينمائي خلال مؤتمر صحافي عُقد اليوم، تفاصيل دورته الرابعة التي تقام من 23 إلى 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بمدينة الجونة التي تطل على ساحل البحر الأحمر، ليكون أول المهرجانات السينمائية التي تقام بمصر وسط إجراءات احترازية بعد تفشي جائحة «كورونا» في مصر منتصف مارس (آذار) الماضي.
ووقع اختيار إدارة المهرجان على الفيلم التونسي «الرجل الذي باع ظهره» للمخرجة كوثر بن هنية، ليكون فيلم الافتتاح، كما اختير النجم الفرنسي جيرار دو بارديو، لمنحه جائزة «الإنجاز الإبداعي»، بالإضافة إلى الممثل المصري خالد الصاوي، وفنان تصميم المناظر أنسي أبو سيف. كما وافق المهرجان على طلب الممثل الأميركي من أصل مغربي سعيد تغماوي، ليتم منحه جائزة عمر الشريف، بدلاً من «الإنجاز الإبداعي» لحبه الكبير للنجم الراحل عمر الشريف.


وأعلن المخرج أمير رمسيس، المدير الفني للمهرجان، مشاركة 16 فيلماً روائياً طويلاً في المسابقة الرسمية، من بينها ثلاثة أفلام عربية، هي: «200 متر» للفلسطيني أمين نايفة، و«الرجل الذي باع ظهره» للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، و«ميكا» للمخرج المغربي إسماعيل فروخي.
كما تضم القائمة فيلمين من إيطاليا: «حكايات سيئة»، و«الروابط»، ومن أذربيجان: «احتضار»، ومن اليابان: «زوجة جاسوس»، وفرنسا: «تحت نجوم باريس»، ومن المملكة المتحدة: «استمع»، بجانب أفلام أخرى من روسيا وأستراليا والبوسنة.
وتشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة عشرة أفلام، وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 18 فيلماً من مختلف دول العالم. وبينما غابت السينما المصرية عن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تشارك بفيلمين في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، هما: «16» و«الخد الآخر». كما يشارك الممثل المصري أحمد مالك بالتمثيل في الفيلم الأسترالي «حارس الذهب»، وهو أحد أفلام مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما يشارك في الاختيار الرسمي (خارج المسابقة) 17 فيلماً.
وأكد انتشال التميمي مدير المهرجان أن هذه الدورة تشهد شكلاً جديداً للحفل الموسيقي الذي اعتاد المهرجان إقامته؛ حيث سيتم عرض فيلم «الطفل» لشارلي شابلن، مع أوركسترا حي بقيادة الموسيقار المصري أحمد الصعيدي؛ حيث يمزج ما بين العرض السينمائي والأوركسترا الحي في آن واحد، معطياً لموسيقى الفيلم بعداً جديداً. كما يقام معرض استعادي لمصمم المناظر أنسي أبو سيف، يضم اسكتشات المناظر التي قام بتصميمها لأفلام شادي عبد السلام ويوسف شاهين ورضوان الكاشف، ويضم المعرض نماذج مصغرة من بعض القطع الفنية التي نفذها في أفلامه.
ويشهد منطلق الجونة السينمائي خلال الدورة الرابعة للمهرجان مشاركة عربية واسعة لمشروعات الأفلام في مرحلة التطوير (ثمانية أفلام روائية طويلة وأربعة أفلام وثائقية) وفي مرحلة ما بعد الإنتاج (خمسة أفلام روائية طويلة وفيلم وثائقي واحد) وتشارك من السعودية المخرجة مها الساعاتي بمشروع فيلمها «هج إلى ديزني».


وأشارت الفنانة بشرى، رئيس العمليات بالمهرجان، إلى أن «جسر الجونة السينمائي يشهد إقامة مائدة حوار بشأن تمكين النساء في صناعة السينما، من وجهات نظر ممثلة وناشطة ومخرجة وكاتبة لدعم صانعات الأفلام من أجل تحدي الوضع القائم، كما تقام حلقة نقاشات افتراضية عن دور المهرجانات السينمائية في زمن (كوفيد- 19)، ويلقي النجم الهندي علي فازال محاضرة، كما تقيم شبكة (نتفليكس) محاضرة افتراضية يقدمها كريستور ماك»، وأكدت بشرى حضور النجمة الهندية ريشا تشادا.
وشهد مؤتمر الجونة اليوم حضور مؤسس المهرجان رجل الأعمال نجيب ساويرس، وشقيقه سميح ساويرس، مؤسس مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر (جنوب شرقي القاهرة)، وعدد من النجوم، من بينهم: آسر ياسين، وكندة علوش، والمخرج السوداني أمجد أبو العلاء، الذين يشاركون في لجان التحكيم.
وأكدت الفنانة يسرا أن إقامة المهرجان لا تخص القائمين عليه فحسب؛ لأنه أصبح وجهة عالمية مهمة. وقال نجيب ساويرس إن «جائحة (كورونا) أصابت الناس بالحزن، وإن الجمهور يشتاق للفرحة ومشاهدة الأفلام»؛ مشيراً إلى أن «المهرجان يقام تحت عنوان (سينما من أجل الإنسانية)»، بينما أعلن سميح ساويرس أن قاعة المؤتمرات بالجونة سوف تشهد حفلة الافتتاح، على أن تعرض الأفلام في قاعات مفتوحة.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
رياضة سعودية إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

شهد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2024؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، الجمعة، بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، جوائز تتجاوز قيمتها 36 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (ملهم (الرياض))
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق جوي تتسلّم جائزة «أفضل ممثلة» في مهرجان «بيروت للأفلام القصيرة» (جوي فرام)

جوي فرام لـ«الشرق الأوسط»: أتطلّع لمستقبل سينمائي يرضي طموحي

تؤكد جوي فرام أن مُشاهِد الفيلم القصير يخرج منه وقد حفظ أحداثه وفكرته، كما أنه يتعلّق بسرعة بأبطاله، فيشعر في هذا اللقاء القصير معهم بأنه يعرفهم من قبل.

فيفيان حداد (بيروت)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.