«القطط» تنقذ متحف الأخوات «برونتي»

مسرحية «القطط» (نيويورك تايمز)
مسرحية «القطط» (نيويورك تايمز)
TT

«القطط» تنقذ متحف الأخوات «برونتي»

مسرحية «القطط» (نيويورك تايمز)
مسرحية «القطط» (نيويورك تايمز)

بفضل تبرع من ورثة الشاعر الإنجليزي الشهير تي إس إليوت، ستستمر أبواب متحف «برونتي بارسونادج» المخصص للأخوات «برونتي» في قرية هاوورث الإنجليزية، مفتوحة، على الأقل في الوقت الحالي. فبحسب «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)»، فقد منحت عائلة الشاعر الإنجليزي تي إس إليوت المتحف المتعثر، الذي أعيد افتتاحه في أواخر أغسطس (آب) الماضي بعد إغلاقه منذ مارس (آذار)، مبلغ 20 ألف جنيه إسترليني (نحو 26 ألف دولار) الأسبوع الماضي.
وذكرت إدارة المتحف الواقع في قرية هاوورث، غرب مقاطعة يوركشاير، أنه يواجه خسائر في الدخل المتوقع بأكثر من 500 ألف جنيه بسبب جائحة فيروس «كورونا».
ثمة علاقة بين إليوت و«برونتي»؛ إذ يُعتقد أن «المليونير برادفورد» الذي ظهر في قصيدة إليوت «الأرض اليباب» هو السير جيمس روبرتس، فاعل الخير في يوركشاير والذي كان أيضاً أحد المتعاملين مع البنك حيث يعمل إليوت. وفي عام 1928، تبرع روبرتس بمبنى المتحف الحالي الذي كان يوماً ما منزلاً للأخوات «برونتي»، تشارلوت وإميلي وآن، لصالح «جمعية برونتي» التي تدير المتحف.
لكن هدية ورثة إليوت لم تأتِ بأي ضجة؛ حيث أفادت ريبيكا يورك، مديرة الاتصالات والتسويق في «جمعية برونتي»، بأنها اكتشفت التبرع عندما ظهرت رسالة دعم على صفحة حملة التبرعات الجماعية للمتحف من عائلة تي إس إليوت، وهو ما مثل «لحظة خاصة للغاية» للمتحف.
وذكرت يورك أن ورثة إليوت أبلغوا المنظمة بأن التبرع جاء بعد النجاح الكبير الذي حققه عرض «القطط» الموسيقي الحائز جائزة «توني آندرو لويد ويبر»، والذي استند إلى مجموعة إليوت الشعرية التي صدرت عام 1939 تحت عنوان: «كتاب الجرذ العجوز عن القطط العملية»، أو «ديوان القطط». يضم المتحف أكبر مجموعة من مخطوطات الأخوات «برونتي» والمقتنيات الشخصية في العالم، ويستقطب أكثر من 70 ألف زائر كل عام.
يذكر أن المنزل نفسه الذي تحول لاحقاً إلى متحف قد شهد كتابة روايتي «جين أير» لشارلوت برونتي و«مرتفعات ويذرينغ» لشقيقتها إميلي برونتي.
تضرر المتحف بشدة جراء الوباء الذي قلص عائداته بأكثر من 70 في المائة، والذي تعدّ بطاقات دخوله وفعالياته ومبيعاته التذكارية مصدر الدخل الأساسي لـ«جمعية برونتي»، وفقاً لموقع المتحف على الإنترنت. عادة ما تتميز أشهر الربيع والصيف بإقبال كبير إلى حد الزحام، مقارنة بحركة أهدأ خلال فصل الشتاء الأبطأ.
ومنح المتحف إجازة لغالبية موظفيه، وجمد طلبات الحصول على منح أو أموال طارئة، نتيجة العجز الذي حدث مع نهاية العام والذي قدر بنحو 100 ألف جنيه إسترليني. وحتى بعد ظهر الثلاثاء، جمعت حملة التبرع الجماعي نحو 53 ألف جنيه.
اختتمت يورك قائلة إن التبرع الذي قدمه ورثة تي إس إليوت منح المتحف الأمل، مضيفة: «نحن ممتنون جداً للدعم، ويسعدنا استمرارية العلاقة بين إليوت ومتحف (برونتي) كل هذه السنوات».
- خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)
يوميات الشرق برنامج «حركة ونغم» يهدف لتمكين الموهوبين في مجال الرقص المسرحي (هيئة المسرح والفنون الأدائية)

«حركة ونغم» يعود بالتعاون مع «كركلا» لتطوير الرقص المسرحي بجدة

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية برنامج «حركة ونغم» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد «كركلا» الشهير في المسرح الغنائي الراقص في مدينة جدة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق أشرف عبد الباقي خلال عرض مسرحيته «البنك سرقوه» ضمن مهرجان العلمين (فيسبوك)

«سوكسيه»... مشروع مسرحي مصري في حضرة نجيب الريحاني

يستهد المشروع دعم الفرق المستقلّة والمواهب الشابة من خلال إعادة تقديم عروضهم التي حقّقت نجاحاً في السابق، ليُشاهدها قطاع أكبر من الجمهور على مسرح نجيب الريحاني.

انتصار دردير (القاهرة )
الاقتصاد أمسية اقتصاد المسرح شهدت مشاركة واسعة لمهتمين بقطاع المسرح في السعودية (الشرق الأوسط)

الأنشطة الثقافية والترفيهية بالسعودية تسهم بنسبة 5 % من ناتجها غير النفطي

تشير التقديرات إلى أن الأنشطة الثقافية والفنية، بما فيها المسرح والفنون الأدائية، تسهم بنسبة تتراوح بين 3 و5 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي بالسعودية.

أسماء الغابري (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.