{الملائكة الصاعدة} تحصد 30 ألف دولار لمتضرري انفجار بيروت

الرسامة فاطمة ضيا: لوحتي بمثابة تعزية لأهالي الضحايا

لوحة «الملائكة الصاعدة» بريشة الرسامة اللبنانية فاطمة ضيا
لوحة «الملائكة الصاعدة» بريشة الرسامة اللبنانية فاطمة ضيا
TT

{الملائكة الصاعدة} تحصد 30 ألف دولار لمتضرري انفجار بيروت

لوحة «الملائكة الصاعدة» بريشة الرسامة اللبنانية فاطمة ضيا
لوحة «الملائكة الصاعدة» بريشة الرسامة اللبنانية فاطمة ضيا

كالنار في الهشيم انتشرت لوحة الرسامة اللبنانية «الملائكة الصاعدة» التي صورت فيها انفجار بيروت على طريقتها. فما أن عرضتها فاطمة ضيا على صفحتيها «إنستغرام» و«فيسبوك» حتى راحت تلاقي استحسان الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي. فكما في كندا ولندن وأميركا، كذلك لاقت لوحة «رايزينغ انجلز» (الملائكة الصاعدة) انتشارا واسعا في دول عربية كالأردن والخليج العربي ومصر وغيرها.
وتقديم الرسامة فاطمة ضيا للوحتها هذه، جاء مغايرا بأسلوبه عما يتبعه عادة الفنانون التشكيليون. فصورت مقطع فيديو قصيرا ينقل مراحل رسمها لهذه اللوحة. وأرفقته بمؤثرات صوتية وأغنية «لبيروت» الفيروزية بصوت الفنانة عبير نعمة. ولينتهي الفيديو بلوحة «الملائكة الصاعدة» التي تدخل اليوم مزادا علنيا «أونلاين» يعود ريعه لمتضرري انفجار بيروت.
«عندما بدأت في رسم هذه اللوحة كنت أرغب في إخراج أحاسيسي ومشاعري الحزينة حول انفجار بيروت. فعادة ما يركن الفنان إلى ريشته ليترجم مشاعر الفرح أو الحزن التي تجتاحه حيال حدث أو موقف معين». تقول فاطمة ضيا في حديث لـ«الشرق الأوسط». وتتابع: «وضعت كاميرا تصوير لتسجيل مراحل تصوير اللوحة دقيقة بدقيقة وعلى مدى 7 ساعات متتالية. ويمكنني القول إن ريشتي ممزوجة مع مشاعري ولدت هذه اللوحة تلقائيا إذ لم أخطط مسبقا لما سأرسمه عن هذه الحادثة الفاجعة التي لامست كل لبناني عن قرب».
المراحل المصورة للوحة تأخذنا بريشة الأكليريك بداية إلى بيروت الملونة ببيوتها وأسطح عماراتها المطلة على البحر. وليبرز بعدها رسم دخان أبيض يتصاعد من مرفأ بيروت أرفقته الرسامة بدوي انفجار يحوله إلى رمادي فأحمر. ولنشاهد بعدها بالتدرج التحولات التي أصابت مشهدية بيروت المدمرة ضمن قطر دائري واسع. ولتخرج منها لوحة «الملائكة الصاعدة» المعروضة اليوم في مزاد علني افتراضي.
وتعلق فاطمة ضيا في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «هي المراحل التي اتبعتها خلال رسمي للوحة على نسيج القماش. فكنت أتخيل في ذهني ما شاهدته عبر شاشات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي عن الانفجار. فجاءت حقيقية تنقل واقعا مرا ينتهي ببصيص أمل رغبت أن أقدمه كتحية وتعزية لضحايا الانفجار».
وبالفعل لوحة «الملائكة الصاعدة» تمثل انفجار بيروت تحيط به دائرة واسعة بيضاء تتناثر منها الملائكة التي قصدت بهم الرسامة ضحايا الانفجار. «إن كل ما تسبب به الانفجار من دمار بيوت وزجاج ومؤسسات يمكن أن يعوض برأيي ولكن الأرواح التي فقدناها لا يمكننا نسيانها أو تعويضها بأي شيء آخر. ولذلك حولت الضحايا في الرسمة من صغار وكبار ومسنين إلى ملائكة أنقياء. وهو ما قد يبرد قلوب أهاليهم فيعزيهم في محنتهم هذه». تقول فاطمة ضيا شارحة محتوى لوحتها لـ«الشرق الأوسط».
العالم بأكمله تفاعل مع هذه الرسمة بعد انتشارها على أجهزة الهواتف المحمولة لشخصيات معروفة لبنانية وعالمية. فكما المغني مساري كذلك تداول الرسمة إعلاميون وممثلون ونجوم غناء كورد الخال ونانسي السبع والبطل الرياضي فادي الخطيب وغيرهم. «تفاجأت بالانتشار الذي حصدته اللوحة فلم أكن أتوقعه بتاتا. وكنت أنوي أن أطبع نسخاً منها وأبيعها ليعود ريعها للمتضررين من الانفجار. لم يكن يخطر ببالي أن أبيعها أو أن أعرضها في مزاد علني، بل الاحتفاظ بها لأنها تمثل قطعة من روحي. ولكن وباتصال مع شقيقتي روكسانا في فرنسا اقترحت علي بيعها في مزاد علني. وبالفعل بحثت على مواقع التواصل الاجتماعي عن مزادات علنية تقام «أونلاين». واخترت لينك «airauctioneer.com» لبيع اللوحة بهذه الطريقة وأرفقتها باسم اللوحة (risingangels). وتضيف فاطمة في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «المزاد بدأ منذ نحو يومين ووصل مبلغ بيع اللوحة إلى نحو 30 ألف دولار. وأتمنى أن يشهد في الأيام القليلة المقبلة التي يستغرقها المزاد لغاية نهاية شهر أغسطس (آب) الحالي أرقاماً تصاعدية تسهم في مساعدة أكبر عدد من اللبنانيين المتضررين من جراء الانفجار».
شهرة عالمية حققتها فاطمة ضيا من جراء رسمها هذه اللوحة سيما وأن وسائل إعلام أجنبية اهتمت بها ونقلتها على شاشاتها ومواقعها الإلكترونية. وتعلق فاطمة: «لم أكن أرغب في أن تنطلق شهرتي من حطام بيروت. ولكني أردت إهداء مدينتي هذا العمل الفني الذي يترجم مشاعري العميقة نحوها. فربما الانتشار الذي حققته اللوحة يسهم من ناحية أخرى بتقدير أعمال الفنانين اللبنانيين من قبل دولة لا تعيرها الاهتمام والدعم الكافيين».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.