سنوات السينما: Point Blank

لي مارڤن في لقطة من «بوينت بلانك»
لي مارڤن في لقطة من «بوينت بلانك»
TT

سنوات السينما: Point Blank

لي مارڤن في لقطة من «بوينت بلانك»
لي مارڤن في لقطة من «بوينت بلانك»

Point Blank
‪(‬1967‪)‬
تقييم الناقد: (ممتاز)
‫«بوينت بلانك» (تعبير عن نقطة قريبة لهدف ناري) كان ثاني فيلم للمخرج الآيرلندي جون بورمان وأول فيلم ينجزه في الولايات المتحدة من أصل أربعة أعمال هي، لجانب هذا الفيلم، «جحيم في الباسيفيك» (1968) و«خلاص» (1972 الذي تناولناه في حلقة سابقة من هذه الزاوية) و‬«طارد الأرواح 2» (1977).
كل من «خلاص» و«بوينت بلانك» هما بورمان المتوهج حيوية وموهبة. «طارد الأرواح 2» فيلم رعب أعمق من الجزء الأول لكنه العمق الذي لم يعجب هوليوود ولا المعتادين على نمط تفكيرها من المشاهدين.
الفيلم مقتبس عن رواية بوليسية للكاتب دونالد وستلايك بعنوان «الصياد» وتدور حول ذلك الرجل ووكر الذي ينتمي إلى عصابة تقوم بسرقة ناجحة لغنيمة هي بدورها من ممتلكات عصابة أكبر. لكن صديقه وشريكه في العملية مال (جون ڤرنون) يطلق عليه النار بهدف سرقة حصّته وامرأته. بعد حين يتعافى ووكر (لي مارڤن) ويعود إلى الواجهة من جديد مطالباً بتلك بنصيبه من الغنيمة (93 ألف دولار).
الرواية تختلف كثيراً عن الفيلم من حيث إن المخرج طوى صفحات كثيرة منها واهتم بالمادة التي تعزز حضور ووكر كمنتقم فرد يريد حصته من الغنيمة مع وجود شخصيّتين تلعبان دوراً أكبر في الفيلم من الحكاية المنشورة هما دور التحري الذي يريد من ووكر العمل لحسابه مانحاً إياه حرية الطريقة التي سيقدم عليها (يقوم به هنا كينان وين) وشخصية المرأة التي كانت عشيقة ووكر وأصبحت عشيقة عدوّه مال (جون ڤرينون) والآن هي في موقع لا تحسد عليه بين الاثنين (أنجي ديكنسون).
من مطلع الفيلم (تم تصوير المشاهد الأولى في سجن ألكاتراز من بعد هدمه) وحتى نهايته يمارس المخرج بورمان وسيلة جديدة من وسائل سرد الفيلم نوار البوليسي. مجمل اختياراته من اللقطات ومن المشاهد وكيفية توليفها بعضها ببعض ينقل هذا النوع من الأفلام من مرحلة سابقة إلى أخرى متوّجة برحيق سينما الستينات الذي اختلف بفضل مخرجين من أمثال بورمان قرروا أن الوقت حان لهم ليمنحوا التقليد الفن الذي يستحقه.
لي مارڤن (الذي قام لاحقاً ببطولة «جحيم في الباسيفيك» أمام الياباني توشيرو مفيوني) يستوعب ما يريده المخرج من الفيلم ومن دوره فيه. يندفع بجسده وبروحه معاً ليبلور شخصية عنيدة ومميتة. في أحد مشاهد الفيلم نراه يسير حثيث الخطا في ممر داخلي طويل. صوت خطواته يشبه هدير قطار قديم يجتاز المسافة بين محطتين. أنفاس ووكر- مارڤن مواكبة لذلك الهدير.
لكن عناية المخرج ليست منصبّة على ووكر وحده بل يستعين بنخبة من الممثلين الذين نراهم في ضوء مختلف رغم تعدد أعمالهم وشخصياتهم السابقة. في المقدّمة جون ڤرنون الذي لعب دور الشرير أكثر من مرّة لكنه لم يلعب هذا الوجه من الأدوار الشريرة من قبل.
خطوات وصول ووكر إلى صديقه وعدوه مال، تمر عبر سلسلة من الشخصيات الأخرى المرصوصة في مواجهات تنجلي عن مشاهد عنف غير فادحة أو دموية لكنها مؤثرة إلى حد بعيد. ما يثير اهتمام بورمان هو فن اللقطة، وبالتالي فن المشهد ووراءه فن الفيلم بأسره، لذلك كان من المقبول حينها أن نقرأ أن بورمان في فيلمه هذا أقدم على ما كان الفرنسي ألان رينيه يمكن أن يقدم عليه لو أراد تحقيق فيلم بوليسي. وفي البال، في الوقت ذاته، أن عنف ووكر لا يتوجه صوب قتل البشر. في الواقع لا يرتكب ووكر جريمة قتل، بل يسقط القتلى برصاص المنظمة هنا أو تبعاً لحادثة مخطط لها هناك. بذلك فإن العنف الموحى به داخل شخصية ووكر يتوقف عند ذلك الإيحاء وتتوزع بصماته ضد أشكال غير بشرية كما لو أنه يريد إفراغ غضبه من دون أن يرتكب جريمة قتل.


مقالات ذات صلة

«البحث عن رفاعة»... وثائقي يستعيد سيرة «رائد النهضة المصرية»

يوميات الشرق فيلم «البحث عن رفاعة» يتناول مسيرة رفاعة الطهطاوي (فيسبوك)

«البحث عن رفاعة»... وثائقي يستعيد سيرة «رائد النهضة المصرية»

يستعيد الفيلم الوثائقي المصري «البحث عن رفاعة» سيرة أحد رواد النهضة الفكرية في مصر ببدايات القرن الـ19، رفاعة رافع الطهطاوي، الذي كان له دور مهم في التعليم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق المحيسن خلال تصوير فيلمه «ظلال الصمت» (موقعه الشخصي)

عبد الله المحيسن لـ«الشرق الأوسط»: خسرت أموالاً كثيرة بسبب الفن

أكد رائد السينما السعودية، المخرج عبد الله المحيسن، أن تجربته في العمل الفني لم تكن سهلة على الإطلاق، متحدثاً لـ«الشرق الأوسط» عن الصعوبات التي واجهها.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق شكري سرحان وشادية في أحد أفلامهما (يوتيوب)

لماذا تفجر «الآراء السلبية» في الرموز الفنية معارك مجتمعية؟

أثارت واقعة التشكيك في موهبة الفنان الراحل شكري سرحان التي فجرها رأي الممثلين أحمد فتحي وعمر متولي عبر أحد البرامج ردود فعل متباينة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الممثلة الأميركية الشهيرة كاميرون دياز (د.ب.أ)

كاميرون دياز: عشت أفضل سنوات حياتي أثناء اعتزالي للتمثيل

قالت الممثلة الأميركية الشهيرة كاميرون دياز إن فترة الـ10 سنوات التي اعتزلت فيها التمثيل كانت «أفضل سنوات في حياتها».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق في فيلمه السينمائي الثالث ينتقل الدب بادينغتون من لندن إلى البيرو (استوديو كانال)

«بادينغتون في البيرو»... الدب الأشهر يحفّز البشر على مغادرة منطقة الراحة

الدب البريطاني المحبوب «بادينغتون» يعود إلى صالات السينما ويأخذ المشاهدين، صغاراً وكباراً، في مغامرة بصريّة ممتعة لا تخلو من الرسائل الإنسانية.

كريستين حبيب (بيروت)

سيف علي خان يصاب بست طعنات في منزله

النجم الهندي سيف علي خان (رويترز)
النجم الهندي سيف علي خان (رويترز)
TT

سيف علي خان يصاب بست طعنات في منزله

النجم الهندي سيف علي خان (رويترز)
النجم الهندي سيف علي خان (رويترز)

تعرض نجم بوليوود الهندي سيف علي خان للطعن من متسلل في منزله في مومباي، اليوم الخميس، ثم خضع لعملية جراحية في المستشفى، وفقاً لتقارير إعلامية.

ونقل النجم البالغ من العمر (54 عاماً) إلى المستشفى من منزله في مومباي، حيث يعيش مع زوجته الممثلة كارينا كابور وولديهما.

وأفادت وكالة «برس ترست أوف إنديا»، نقلاً عن طبيب بمستشفى ليلافاتي، بأن جرحين من الجروح الستة كانا عميقين، وأحدهما كان بالقرب من عموده الفقري.

وذكرت وسائل إعلام هندية، نقلاً عن الشرطة، أن المتسلل اقتحم المنزل نحو الساعة 2:30 صباحاً (بالتوقيت المحلي)، وهرب بعد طعن خان، وأصاب موظفة في المنزل خلال الهجوم.

وقالت كارينا كابور، زوجة خان، في بيان، إن عائلتها بخير وطلبت «من وسائل الإعلام والمعجبين التحلي بالصبر وعدم إطلاق التكهنات، لأن الشرطة تقوم بالتحقيق».

ويعمل سيف علي خان منتجاً للأفلام، وشارك بالتمثيل في نحو 70 فيلماً ومسلسلاً تلفزيونياً. هو ابن قائد فريق الكريكيت الهندي السابق منصور علي خان باتودي والممثلة البوليوودية شرميلا تاجور.

حصل سيف على جوائز متعددة لأدواره في السينما الهندية، بما في ذلك سبع جوائز «فيلم فير». وفي عام 2010، حصل على جائزة «بادما شري»، وهي رابع أعلى جائزة مدنية هندية.