شعراء العراق بعد 2003... وشعرهم

جانب من الجمهور
جانب من الجمهور
TT

شعراء العراق بعد 2003... وشعرهم

جانب من الجمهور
جانب من الجمهور

في فعالية اختتمت أيام معرض بغداد الدولي للكتاب، واشترك فيها نقاد وشعراء، نظمت ندوة «شعراء بعد 2003 وشعرهم... الاستئناف والمواصلة»، التي جرى فيها تقديم أربع أوراق من قبل كل من: الناقدين مالك المطلبي وصالح زامل، والشاعرين ميثم الحربي وحسام السراي.
وفي تقديمه للندوة، لخّص الشاعر ميثم الحربي عدة ملاحظات عما كُتب عن «شعراء بعد 2003»، حيث قال: وددتُ أنْ أحصرَ مشتركات تلامست والتقت في المجموع عندي من المكتوب في إحدى عشرة نقطة... درات كلها في مدارات المفاهيم، فجاءت خصائص الكتابة الشعرية لشاعر ما بعد 2003 على النحو الآتي: أنه يكتبُ من دون المرور من بوابة الآيديولوجيا، أنه لا يخضع لنسق أو نظام أو أبوّة، أنه يبحثُ عن هوية، أنه مُغيب الخصوصية؛ بسبب سطوة الجيل التسعيني، أنه شاعرُ فوضى يسبحُ في ماء مُعتم، أنه عابر لفكرة الأدلجة، أو الرقيب، أو الأخ الأكبر، أنه داخلٌ في ضاغط التراجيديا والإرهاب بعد أن خرج من رماد حروب، أنه متورّط بالبحث عن معنى، أنه مُثقل بحمولة قيمية مُلتبسة، أنه شاعر التقاطعات المرعبة، أنه جيلٌ مُخضرمٌ مجازاً».
وذكر الدكتور مالك المطلبي في مداخلته: «لنفترض أن هذا الجو ديمقراطي، وسياسياً لا أفترض ذلك، ولنسأل: هل الديمقراطية تنتج شعراً أفضل من الديكتاتورية؟، ونظرياً حرية الفرد في الديمقراطية مصونة، لكننا لا نتحدث عن واقعة، إنما نتحدث عن الشعر الذي هو ضد الواقعة، وإذا أنتجت لنا الديمقراطية ما هو أفضل فنياً هنا غادر الشعر ماهيته... ولأن الآيديولوجيا «تحكم قَبْلي إرغامي»، فإنه قبل 2003 كانت الكينونة الآيديولوجية مرتبطة بشخص واحد، والآن مرتبطة بنصوص محتشدة، والشارع العراقي كله مؤدلج بأدلجة العشيرة».
وأضاف الأكاديمي العراقي صاحب كتاب «حفريات في الوعي اللامهمل»: «هذه الكتابات عن (شعر بعد 2003) أحالتني إلى فكرة البيان الشعري الذي كُتب في ستينيات القرن الماضي ببغداد من ثلاثة عراقيين ماركسي وبوهيمي وبعثي، ورابعهم شاعر فلسطيني، أي آيديولوجيا تناطح آيديولوجيا أخرى، لذا نحن نستهلك المفاهيم، واليوم نعيد هذا الأمر عبر التمسك بهذا العنوان المتعلق بما بعد 2003. وأقترح بدلاً عن ذلك «الشعر في عصر المعلوماتية».
ونوّه الناقد د. صالح زامل إلى أن «فكرة الأجيال نتعرض لها في النقد؛ كي نحصر فضاء شعرياً في مرحلة زمنية محددة، وهذا حق مشروع، لذا لا بد من وضع تسمية لكل مرحلة ولما فيها من تمايز شعري».
وبين زامل: «إن الشعر لا يقرأ إلا بالتراكم، ومرحلة ما بعد 2003 فيها شغل هادئ ورزين يريد أن يؤسس لفرادته، وهي تجربة مستمرة لا نستطيع أن نطلق حكماً نهائياً بشأنها».
وقدم الشاعر حسام السراي شهادة عن كتاب «تلويحة لأحلام ناجية» الذي وثّق لشغل 9 من شعراء ما بعد 2003، جاء فيها: «أتت فكرة جمع نتاج هذه المجموعة قبل 4 أعوام، وجرى البحث عن الأسماء التي لا تزال تمثل الفكرة الأولية عن الحضور، البعيد عن الافتعال والبحث عن الأضواء من دون أن يكون هناك في المقابل متن ينتمي فعلاً إلى الفن».
وأوضح السراي مجموعة توصيفات تتعلق بالمشاركين في هذه الأنطولوجيا: «لم يكن بيننا للأسف من تمثل هذا الخط من الكاتبات الحديثات، ولم يكن ممكناً الحديث عن حضور صاحب القصيدة الإعلامية الذي ركب قطار الاستجابة لرغبات الجمهور ومعلقي الـ(فيسبوك) ومواقع التواصل، من الباحثين عن صياغات تناسب أحداثنا الطارئة وما صنعته من ذائقة ووعي».



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».