جولة على معالم «مدريد الإسلامية»

{مجريط» هو الاسم الذي أطلقه عليها مؤسسها محمد الأول القرطبي

حافظت إسبانيا على الطراز الإسلامي على مدار السنين
حافظت إسبانيا على الطراز الإسلامي على مدار السنين
TT

جولة على معالم «مدريد الإسلامية»

حافظت إسبانيا على الطراز الإسلامي على مدار السنين
حافظت إسبانيا على الطراز الإسلامي على مدار السنين

من نارٍ أسواري
وعلى الماء بُنيت
هذا كان الشعار الأول للعاصمة الأوروبية الوحيدة التي أسسها العرب أواسط القرن التاسع بوصفها حاميةً عسكريةً متقدمةً على الطريق الرئيسية التي كانت تعبر الثغر الأوسط من بلاد الأندلس حتى مدينة طليطلة. و«مجريط» هو الاسم الذي أطلقه عليها مؤسسها الأمير محمد الأول القرطبي، الابن الأصغر لعبد الرحمن الثاني، عندما قرر تشييدها على مرتفعات قريبة من مجاري المياه لمراقبة قوافل التجار وتحركات جيوش الإمارات المسيحية التي كانت تغِير من حين لآخر على مواقع القوات المسلمة التي كانت سيطرتها قد امتدت حتى أبواب برشلونة شرقاً وتخوم فرنسا شمالاً.
قليلة وغير معروفة كثيراً هي الآثار التي ما زالت تشهد على الماضي العربي المسلم للعاصمة الإسبانية التي تحاول المجالس البلدية التي تعاقبت على إدارتها في العقدين الماضيين إبراز معالم الوجود العربي في المدينة حتى أواخر القرن الحادي عشر. وقد نظّمت بلدية مدريد مؤخرا، بالتعاون مع «البيت العربي»، جولات سياحية على المعالم التاريخية العربية، وأصدرت نشرة عن «مدريد المسلمة» باللغات الإسبانية والعربية والإنجليزية ووضعت إشارات تدلّ على الطرق المؤدية إلى «السور الإسلامي» الذي ما زال يقوم جزء منه إلى اليوم على مقربة من القصر الملكي.
تبدأ الجولة من الحديقة الجميلة التي تحمل اسم مؤسس المدينة؛ حيث تستقبل الزائر روائح النباتات العطرية والزهور التي كانت تعجّ بها جنائن الأندلس كالغار والقصعين والصعتر والورود من شتى الأنواع والألوان. وفي تلك السكينة الهانئة خارج صخب المدينة وضجيجها، يقف الزائر على بعد عشرات الأمتار من السور العربي ليتخيّل العاصمة الإسبانية عندما كانت قلعة مسوّرة ينطق أهلها بلغة الضاد وتعبر القوافل شوارعها الضيّقة التي تتعرّج بين نوافير المياه والمساجد الصغيرة التي كانت تعدّ بالعشرات.
واللافت أن معظم الآثار العربية المتبقيّة اليوم في مدريد تقع في الجوار المحيط بـ«قصر الشرق الكبير»، وهو القصر الملكي الذي يستخدم للمناسبات الاحتفالية الكبرى، والذي استضاف في خريف عام 1991 مؤتمر السلام الشهير بين العرب والإسرائيليين. وقد بيّنت الحفريات والدراسات التي يجريها منذ سنوات علماء متحف الآثار في مدريد، أن الكاتدرائية المبنية على الطرف الغربي من القصر تقوم فوق ما يرجّح أنها كانت أبراج مراقبة على السور العربي الذي كان يُزِنِّر المدينة.
من المعالم الأخرى التي تعرّج عليها الجولات السياحية والتاريخية لمعاينة الآثار العربية في العاصمة الإسبانية «أهراءات الحبوب» التي كانت منتشرة في المدن الأندلسية. ويقول الباحث دانييل بن أميّة، واضع كتاب «مدريد المسلمة»: «... عندما أدرك محمد الأول القرطبي أهمية مدريد كحامية عسكرية لصدّ الهجمات التي كانت تتعرّض لها مناطق الثغرين الأوسط والأدنى من بلاد الأندلس، عمد إلى زيادة عدد سكانها، مما اقتضى توفير الإمدادات التموينية والخدمات المعيشية التي تحتاجها المدن الكبرى»، ويضيف أن «العرب صمموا شبكة لتوزيع المياه في المدينة عبر أقنية جوفية استمرّت في ضخ المياه على نوافير العاصمة حتى أواخر القرن الماضي».
ويقول رافاييل سانتشيث الذي ينظّم هذه الجولات إن «رموزاً كثيرة في ثقافة مدريد الاجتماعية تعود أصولها إلى الحقبة العربية التي خُصِّص لها جناح مؤخرا في متحف (سان إيسيدرو) بعد تجديده؛ حيث تعرض آثار من الحفريات الأخيرة في ساحة القصر الملكي ووسط المدينة». ويرجّح عالم الآثار خوان كورتيث أن يكون برج كنيسة القديس نيكولاس في الوسط التاريخي مبنياً على أنقاض مئذنة أحد المساجد الذي كان يقع داخل السور. وما زالت بعض المباني البارزة في العاصمة الإسبانية تذكّر، في معمارها، بالحقبة الإسلامية التي تأسست خلالها مدريد، مثل مبنى «البيت العربي» وساحة مصارعة الثيران الشهيرة.


مقالات ذات صلة

السياحة المغربية تشهد نمواً قوياً... 15.9 مليون سائح في 11 شهراً

الاقتصاد سياح صينيون يزورون مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء (رويترز)

السياحة المغربية تشهد نمواً قوياً... 15.9 مليون سائح في 11 شهراً

أعلنت وزارة السياحة المغربية، الاثنين، أن عدد السياح الذين زاروا المغرب منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) بلغ 15.9 مليون سائح.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
سفر وسياحة من بين الأدوات التي استخدمها المجرمون في قتل ضحاياهم (متحف الجريمة)

«متحف الجريمة» في لندن... لأصحاب القلوب القوية

من براميل الأسيد التي استخدمها القاتل جون جورج هاي لتذويب ضحاياه والتي تعرف باسم Acid Bath «مغطس الأسيد» إلى الملابس الداخلية لـ«روز ويست».

عادل عبد الرحمن (لندن)
يوميات الشرق آلاف الحقائب التي خسرتها شركات الطيران في متجر الأمتعة بألاباما (سي إن إن)

المسافرون الأميركيون يفقدون ملايين الحقائب كل عام

داخل المساحة التي تبلغ 50 ألف قدم مربع، وإلى مدى لا ترى العين نهايته، تمتد صفوف من الملابس والأحذية والكتب والإلكترونيات، وغيرها من الأشياء المستخرجة من…

«الشرق الأوسط» (لندن)
سفر وسياحة «ساحة تيفولي» في كوبنهاغن (الشرق الأوسط)

دليلك إلى أجمل أضواء وزينة أعياد الميلاد ورأس السنة حول العالم

زينة أعياد الميلاد ورأس السنة لها سحرها. يعشقها الصغار والكبار، ينتظرونها كل سنة بفارغ الصبر. البعض يسافر من بلد إلى آخر، فقط من أجل رؤية زينة العيد.

جوسلين إيليا (لندن)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.