كشف حساب «الجونة» في طبعته الأولى

أموال الأخوين «ساويرس» ليست هي تميمة النجاح

المخرج تامر عاشور يحتفل بفوز فيلمه الأول «فوتوكوبي»... والمخرج اللبناني زياد الدويري يحمل جائزة النجمة الفضية (أ.ف.ب)
المخرج تامر عاشور يحتفل بفوز فيلمه الأول «فوتوكوبي»... والمخرج اللبناني زياد الدويري يحمل جائزة النجمة الفضية (أ.ف.ب)
TT

كشف حساب «الجونة» في طبعته الأولى

المخرج تامر عاشور يحتفل بفوز فيلمه الأول «فوتوكوبي»... والمخرج اللبناني زياد الدويري يحمل جائزة النجمة الفضية (أ.ف.ب)
المخرج تامر عاشور يحتفل بفوز فيلمه الأول «فوتوكوبي»... والمخرج اللبناني زياد الدويري يحمل جائزة النجمة الفضية (أ.ف.ب)

نعم استطاع مهرجان الجونة السينمائي أن يحقق النجاح في نسخته الأولى، بينما كان هناك من يراهن على أن الفشل لا محالة يترقب المهرجان الوليد، متحججاً بأن الأموال لا تحقق وحدها أي إنجاز، وهذا حقيقي، الفلوس ليست هي الطريق المضمون، ولكن كيفية إنفاقها لتحقيق الهدف هو أول الطريق.
هناك إرادة وعقلية تنظيمية أمسكت المنظومة برمتها، وعلى أرض الواقع شاهدنا حقاً مهرجاناً به أفلام وندوات ومحاضرات وجمهور، وليس فقط الضيوف، ولكن لاحظت أن هناك من يقطع التذكرة بين الجمهور العادي ولديه شغف وعنده أسئلة، وذلك من خلال خمس قاعات شهدت فعاليات المهرجان، نعم العدد لا يقارن بالمهرجانات الكبرى، ولكن فقط عليك أن تعرف أنه قبل بضعة أشهر كانت هناك قاعة عرض واحدة فقط لا غير في الجونة، وأتصور أن هناك خطة لمضاعفة العدد، خاصة مع ترقب عودة السياحة إلى معدلها الطبيعي خلال العام المقبل، وبهذا يُصبح إنشاء دار عرض هدفاً له أيضاً بعده الاقتصادي، لأن دور العرض لا تنشأ من أجل المهرجانات فقط.
«أنا هنا في الجنة»، هكذا استمعنا إلى أكثر من ضيف بمهرجان الجونة في طبعته الأولى، وهو يشيد بالمهرجان والمدينة الساحرة بهذا الوصف، ولا أتصورها تدخل في نطاق المجاملة، فهي حقا تملك الكثير من السحر.
الجونة بالمناسبة ليست مدينة بالمعني العلمي الجغرافي مثل «كان»، أو «فينسيا» ولكنها أقرب إلى منتجع داخل مدينة الغردقة، أنشأه المهندس سميح ساويرس، قبل نحو 20 عاما، كان يراهن على المستقبل القريب، وتعددت فنادقها وأسواقها، وكانت بالفعل هي المقصد الرئيسي لكثير من السياح خاصة القادمين من ألمانيا، ومثل كل الأماكن السياحية في مصر بعد ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011 تراجعت اقتصاديا بسبب تضاؤل إقبال السياح، إلا أنها رغم كل شيء كانت تقاوم من أجل البقاء.
استطاع المهرجان أن يقفز الحدود ليحمل اسمها إلى بلاد الدنيا كلها، ومن المؤكد هناك انطباعا إيجابيا حققه المهرجان لدي ضيوفه القادمين من كل أنحاء المعمورة، وسوف يلعب دوره في تهيئة المناخ للعودة مجددا إلى البؤرة، وهى مكانة تستحقها الغردقة وكل المحافظات السياحية المصرية التي عانت كثيرا في السنوات الأخيرة، مثل «الأقصر»، و«أسوان»، و«شرم الشيخ» وغيرها.
مساء الجمعة انتهت الرحلة الممتعة مع الفن السابع بكل أطيافه، إلا أن السؤال هو... هل انتهى المهرجان بلحظة إعلان النتيجة النهائية، وهي كالعادة تتباين فيها الآراء؟ الحقيقة أن المهرجان أي مهرجان، لا يمكن اعتبار أن لحظة النهاية هي فقط عند مغادرة الموقع، والعودة للوطن، هناك لحظات مراجعة لما تم تقديمه فعلا، وهو ما ستفعله إدارة المهرجان قريبا، وربما لا يعلم الكثيرون أن المهرجان وضع في خطته أن كل يوم في الصباح الباكر يجتمع الفريق كله، ويبدأ الجميع في مراجعة ما تم، وهم لديهم الشجاعة لمواجهة أي خطأ وتلافيه.
قبل أن أكمل... دعونا أولا نتوقف أمام أهم نتائج لجنة التحكيم التي انتهت إليها للجان الثلاثة، الأولى الروائي الطويل، والثانية الوثائقي الطويل، والثالثة القصير بشقيه الروائي والتسجيلي.
الفيلم الروائي الفائز بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل «أم مخيفة» وهي جائزة نجمة الجونة و50 ألف دولار، والجائزة الفضية 25 ألف دولار لفيلم «القضية 23»، المثير للجدل ولقد حرص مخرجه اللبناني زياد الدويري، على التأكيد بأنه لن يثنيه شيء عن مواصلة الجدل، والجائزة البرونزية «أرثيما»، وقدرها 15 ألف دولار، بينما الفيلم المصري «فوتوكوبي» أول إخراج لتامر عاشور، حصل على جائزة أفضل فيلم عربي، وقدرها 20 ألف دولار، وأفضل ممثل بطل فيلم «زاما» دانيال جيمينيز كاتشو، بينما أفضل ممثلة نادية كوندا بطلة فيلم «وليلي» لفوزي بن سعيدي، المخرج المغربي.
وطبعا سنلاحظ أن جائزة أفضل فيلم عربي تُثير الجدل، فإذا كان «فوتوكوبي» أفضل فيلم عربي، كما أشارت لجنة التحكيم، وحيث إن فيلم «القضية 23» عربي أيضا، وحصل على الفضية وقدرها 25 ألف دولار، معني ذلك أن «فوتوكوبي» أفضل من «القضية 23»، في تقدير اللجنة، فكيف يستقيم الأمر، ويحصل الفيلم الأفضل على جائزة أقل ماديا، بـ5 آلاف دولار أميركي، كما أن المنطق يُفضي أن هناك ازدواجية في المعايير، تم تطبيقها في المهرجان، والمفروض حتى لا يحدث ذلك، هو أن تصبح لدى المهرجان لجنة مستقلة للفيلم العربي فقط، في كل المجالات الثلاثة وأعني بها الروائي الطويل والتسجيلي الطويل وأيضاً القصير بشقيه تسجيلي وروائي، وفي هذه الحالة لا تناقض، لأننا بصدد لجنة تحكيم أخرى، وكل لجنة تتحمل فقط النتائج، فإذا اختارت لجنة تحكيم الفيلم العربي فيلما يحظى بلقب الأفضل، وخرج بلا جائزة من المسابقة العامة التي منحت فيلما عربيا آخر الجائزة، فلا تناقض في هذه الحالة لأننا بصدد لجنة أخرى.
أتمنى أن يدرس القائمون على المهرجان هذا الاقتراح، والذي يصب لصالح لجان التحكيم كلها، من الممكن في العام المقبل أن تستقل لجنة تحكيم أخرى بقرارها بعيدا عن تلك اللجان العامة، ومن الممكن أن تزداد أيضاً مساحة السينما العربية.
ونُكمل قائمة الجوائز، لدينا أيضا جائزة الفيلم الوثائقي الطويل، حصل على الذهبية «لست عبداً لك» وقدرها 30 ألف دولار، وفيلم «بارود ومجد»، الجائزة الفضية 15 ألف دولار، وفيلم «لدي صورة»، أفضل فيلم عربي، وقدرها 10 دولارات، وحصل فيلم «سفرة» على جائزة خاصة، وأيضاً جائزة الجمهور الأولي لبعده الإنساني، والتي تتوافق مع شعار المهرجان، «سينما من أجل الإنسانية»، بينما في مسابقة الفيلم القصير كانت الجائزة لفيلم «عنب الذنب»، والجائزة قدرها 15 ألف دولار، والفضية «لا لا بالالاي لاي» وقدرها 7 آلاف دولار، و500 دولار، وأفضل فيلم عربي «القفشة» 5 آلاف دولار.
نعم كانت رحلة المهرجان شاقة، وهو مثل كل التجارب السابقة، عاش في لحظات زمنية متباينة، كان الحرص على النجاح هو الطريق، ومن أفضل الأفكار التي طُبقت في المهرجان، المحاضرات السينمائية والتي كانت آخرها ما قدمه المخرج العالمي «أوليفر ستون»، والذي شارك بعدها في الحفل الختامي، كما أن لقاء الفنان العالمي فوريست ويتكر منح الجلسة مذاقاً آخر في ضرورة أن يضع السينمائي أمامه هدفا عالميا، وهو ما يطبقه ويتكرر مع دولة جنوب السودان.
وكان من المحاضرات المهمة أيضاً، ما قدمه كل من محمود حميدة، والمخرج أسامة فوزي، حيث جمع بينهما ثلاثة أفلام «بحب السيما»، و«عفاريت الأسفلت»، و«جنة الشياطين»، فكان لا بد من إلقاء الضوء عليها.
هل من الممكن أن نختصر حالة مهرجان الجونة إلى مجرد أموال ترصد من الشقيقين ساويرس (نجيب وسميح)، ولهذا تُفتح أمامهما كل الأبواب المغلقة؟ إنها الصورة الذهنية التي رسختها السينما، عن رجل الأعمال الذي ينفق ببذخ لتحقيق أهدافه، بينما الحقيقة تؤكد أن لا شيء يرصد دون خطة ومردود، تسبقها دراسة جدوى، إنها في جانب كبير منها تظلم الحقيقة، لم يُنكر الشقيقان أبدا الجانب التسويقي السياحي للمهرجان في بعده العام، فهو بالطبع يسعى لذلك، والمبلغ المرصود للمهرجان، هو كما ذكر سميح ساويرس الذي يشكل مع شقيقه نجيب الضلع العميق الاستراتيجي للمهرجان، حيث أكد في حوار صحافي أن الميزانية نحو 50 مليون جنيه (3 ملايين دولار)، وتوجد قطعا مهرجانات عربية وخليجية تجاوزت هذا الرقم، ولكنه مصريا يعتبر هو الأضخم، خاصة وأن مهرجان القاهرة السينمائي، بعد كل المساعدات التي يحصل عليها لا يتجاوز 10 ملايين جنيه، وهو ما يزيد قليلا عن نصف مليون دولار.
لا يعلم الكثيرون أن نجيب ساويرس كان في أكثر من دورة داعما رئيسيا لمهرجان القاهرة السينمائي، وحرص على تحقيق ذلك، ولكنه لم يواصل الدعم في كل الدورات وذلك لخلاف يحدث بين الحين والآخر مع القائمين على المهرجان، إلا أنه هذه المرة أكد لرئيسة مهرجان القاهرة ماجدة واصف أنه على استعداد لتقديم دعم مادي لمهرجان القاهرة.
وهو بهذا القرار يضع نهاية لسؤال عقيم يردده البعض، وهو هل مهرجان الجونة سيصبح بديلا لمهرجان القاهرة، خاصة وأن الجونة يتوجه جغرافيا مثل القاهرة للعالم كله؟ وهو بهذا يلعب في مساحة تتوافق مع القاهرة، إلا أن هذا لا يعني أن يكون بديلا له، ولكنه فقط يقف بجواره والاثنان يحملان اسم مصر للعالم.
«الجونة» في نسخته الأولى نجح في لفت انتباه العالم بجدارته بالوجود على الخريطة، وهو يحمل قوة دفع تدفعه خطوات للأمام في الدورة المقبلة، لا شك أن المدير الفني انتشال التميمي لعب دورا جوهريا في رسم ملامحه، فإذا كانت الفنانة بشرى هي صاحبة البذرة الأولى في إقامته، فإن انتشال لعب دورا محوريا في انتقاء الأفلام والتظاهرات الموازية، وليس الأمر مرتبطا بصفقات تدفع ولكن انتقاء الأفلام، وحرصه على البعدين العالمي والعربي، في اختيار ضيوفه، كما أن نجيب ساويرس مؤسس المهرجان لم يلتفت أبدا إلى تلك الأقاويل المتعلقة بأنه عراقي الجنسية، فمن قال إن مدير المهرجان يجب أن يكون بالضرورة مصريا، ولا حتى عربيا، ولكن هو صاحب خبرة في المهرجانات تربو على ربع قرن من الزمان.
المهرجان سوف يستمر في نفس التوقيت العام المقبل، النصف الثاني من سبتمبر (أيلول) 2018، وأظن أن فريق العمل بدأ منذ تلك اللحظة في الإعداد للدورة الثانية.


مقالات ذات صلة

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق وصيفات العروس يبتهجن في حفل زفافها بالفيلم (القاهرة السينمائي)

«دخل الربيع يضحك»... 4 قصص ممتلئة بالحزن لبطلات مغمورات

أثار فيلم «دخل الربيع يضحك» الذي يُمثل مصر في المسابقة الدولية بمهرجان «القاهرة السينمائي» في دورته الـ45 ردوداً واسعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من مهرجان «القاهرة السينمائي» (رويترز)

أفلام فلسطينية ولبنانية عن الأحداث وخارجها

حسناً فعل «مهرجان القاهرة» بإلقاء الضوء على الموضوع الفلسطيني في هذه الدورة وعلى خلفية ما يدور.

محمد رُضا (القاهرة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.