خالد القشطيني

خالد القشطيني

صحافي وكاتب ومؤلّف عراقيّ

مقالات الكاتب

يا تين يا توت

نحن الآن في موسم الكريسماس في العالم الغربي وكثير من الديار المسيحية الأخرى التي تعتبر يوم 25 ديسمبر

راهب الدير وعقد النصارى

يصادف هذا اليوم يوم الكريسماس، وما نظمه الشاعر العراقي حافظ جميل من قصيدة تشبيبًا بفتاة مسيحية في لب

قحف ابن قحف

كثيرًا ما نستعمل في العراق كلمة «قحف» شتيمةً في حق أي شخص لا يعجبنا، ونشدد عليها فنقول: «قحف ابن قحف

التليفون رنين وشجون

بقدر ما للتليفون من مزايا عندما يشتغل ويستجيب لك، فإن له شجونه وبلاياه عندما يعاكسك، تغضب وتتعصب وتت

بين الظرف والكرم

بنجامين دزرائيلي من أشهر ساسة بريطانيا في القرن التاسع عشر.

فكر كما ترى أو فكر كما يفكر الآخرون؟

يقول المثل العربي الشائع: «كل مثل ما يعجبك والبس مثل ما يعجب الناس».

الكاريكاتير الروائي

تظهر براعة الروائي الإنجليزي تشارلز ديكنز في تصويره للشخصيات الشريرة.

من رواد الشعر الرومانتيكي

كثيرًا ما نرى الشعراء بأجسام نحيلة ذابلة وصحة سيئة. هذه هي حالتهم الغالبة.

من ظرفاء السياسة الأميركية: للسخرية ألوان

نحن نعرف أن الفكاهة والسخرية تَرِد بأشكال وألوان مختلفة.

الموسيقى في خدمة السياسة

تلعب الفنون الموسيقية دورًا أساسيًا في حياة الشعوب الأوروبية، واستخدمتها الدولة في كل المهمات خلال ا

حرامية الأمس وحرامية اليوم

الفساد بمعنى السرقة والاختلاس والرشوة ليس بجديد في تاريخ المنطقة، بل وتاريخ البشرية عمومًا.

شلي والذكاء والذاكرة

الذكاء مفهوم حيّر الفلاسفة والعلماء والشعراء أيضًا.

مجزرة الشوارب الستالينية

بعد انهيار المنظومة الشيوعية وأفول الحركة اليسارية في العالم العربي، وقيام صدام حسين بتشتيت فصائلها

اللورد كرزن وسرواله

الخادم شخصية كثيرًا ما ترددت في الأدب الغربي، بل وفي المجتمع العربي والأدب العربي أيضًا.

من ظرفاء السياسة الأميركية.. روزفلت من رواد الفكاهة

ارتبط اسم الرئيس الأميركي فرانكلن روزفلت بأحداث تعتبر من أسس عالمنا السياسي الحاضر، وكان منها ما مس

اختيارات المحرر