إصدارات

إصدارات

الأحد - 20 ذو القعدة 1438 هـ - 13 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14138]
«إلى أن نصبح أحراراً» لشيرين عبادي

بيروت: «الشرق الأوسط»

«إلى أن نصبح أحراراً، نضالي من أجل حقوق الإنسان في إيران» كتاب جديد باللغة العربية لشيرين عبادي، أول امرأة مسلمة حصلت على «جائزة نوبل للسلام»، وألهمت الملايين حول العالم بعملها كمحامية تدافع عن حقوق الإنسان في إيران. وها هي تروي قصّتها، قصّة الشجاعة والتحدّي في مواجهة حكومة عازمة على تدميرها وتحطيم أسرتها والقضاء على رسالتها، ألا وهي تحقيق العدالة لشعب وبلد تحبّهما.
إنّها حكايةٌ مشوقة، تصدر عن «دار الساقي» في بيروت، ترجمة عماد شيحة، وعن امرأةٍ لا تريد أن تستسلم أياً تكن المخاطر. ومثلما ألهمت كلماتها ومآثرها أمةً، يلهم كتابُها هذا على اكتشاف شجاعة الدفاع عن المعتقدات.
شيرين عبادي هي من أوائل القاضيات في إيران، ومن أبرز الناشطين على مستوى العالم في الدفاع عن حقوق الإنسان، كما هو معروف.

قصيدة عراقية طويلة عن نيويورك

لندن: «الشرق الأوسط»

عن دار «الرافدين» صدرت ببيروت مجموعة شعرية بعنوان «حي السماوات السبع» للشاعر العراقي حسام السراي. والمجموعة هي قصيدة طويلة عن نيويورك، كتبها السراي بعد زيارته للمدينة. على الغلاف الأخير، كتب الشاعر والروائي فاضل العزاوي:
كثيرون هم الشعراء الذين كتبوا قصائد عن نيويورك مثل والت ويتمان وغارسيا لوركا ولانغستون هيوز، وميروسلاف هولوب وأدونيس، وهو ما فعله الشاعر حسام السراي أيضاً بعد زيارة مدينة نيويورك التي لا تكاد تنتمي إلى أميركا. ولكنه ليتجنب الوقوع في فخ الانطباعية السياحية جعل قصيدته عن المدينة قصيدة عن نفسه قبل كل شيء.
من أجواء القصيدة:
في ثلاث عشرة ساعة من التراخي والتقلب
بين الأرض والجو
لا حدود للبصر كي يحصي
طوال الرحلة من بريق مصباح مكسور
إلى أنوار مانهاتن
قدماك في مطار أبيض
اسمه John F.Kennedy
وأوراقك بيد شرطية جوازات من أفريقيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة