مؤسسات الطوافة السعودية تتنافس على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن

مؤسسات الطوافة السعودية تتنافس على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن

بماء زمزم والحلويات المكية تستقبل طلائع الحجيج
السبت - 20 ذو القعدة 1438 هـ - 12 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14137]
استقبال حجاج باكستان بماء زمزم والحلويات المكية
مكة المكرمة - المدينة المنورة: «الشرق الأوسط»
وسط تنافس بين مكاتب ومؤسسات الطوافة في السعودية، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسكهم، يستقبل الحاج لدى وصوله مقر سكنه بمكة المكرمة بماء زمزم والورد والحلويات المكية، بما يحقق توجهات وتطلعات قيادة البلاد الرامية إلى خدمة وراحة الحجاج طيلة تواجدهم بالديار المقدسة، وتمكينهم من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة وأمان.

وكانت مكاتب ومؤسسات الطوافة استقبلت ضيوف الرحمن بحفاوة بالغة، ومنها المؤسسة العامة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا التي استقبلت ضيوف الرحمن من باكستان عند وصولهم مكة المكرمة بماء زمزم والحلويات المكية والورد. تماشيا مع الخدمات الجليلة والمشروعات العملاقة التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، ليؤدي ضيوف الرحمن مناسكهم بكل راحة وطمأنينة وأمن وأمان.

وأوضح طلال قصاص، رئيس المكتب المطوف، أن مجموعات الخدمة الميدانية بالمؤسسة تتنافس في تقديم برامج الاستقبال الخاصة بضيوف الرحمن، حيث يشعرهم ذلك بأنهم في وطنهم بين أهلهم وذويهم.

في حين عبر الحجاج، عن سعادتهم بالوصول إلى الديار المقدسة، مؤكدين أن ما وجدوه من حفاوة وحسن استقبال غير مستغرب، مقدمين شكرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ لما تقوم به من جهود جبارة لراحة ضيوف الرحمن.

بلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم وحتى نهاية أول من أمس 528846 حاجاً، بزيادة بلغت 65550 حاجاً عن عدد القادمين في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة قدرها 14 في المائة، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 524234 حاجاً، فيما بلغ عدد القادمين عن طريق البر 4612 حاجاً.

وأوضحت التقارير، أن أكثر جنسية متواجدة في المدينة المنورة الجنسية الإندونيسية وعددهم 61637 حاجا، بينما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى مساء أمس 211271 حاجا، مقارنة مع المتبقين لليوم نفسه من حج العام الماضي1437هـ وعددهم 200318 حاجا.

إلى ذلك، تبدأ أمانة العاصمة المقدسة غدا تنفيذ خطتها لموسم حج هذا العام 1438هـ، الهادفة إلى تقديم الخدمات البلدية لحجاج بيت الله الحرام والمواطنين والمقيمين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وبيّن الدكتور أسامة بن فضل البار، أمين العاصمة المقدسة، أن الخطة ارتكزت على أسس علمية مدروسة نتيجة الخبرات السابقة من خلال الاستفادة من الملاحظات الواردة عن المواسم الماضية ومعالجتها مع تعزيز الإيجابيات وتدعيمها للوصول بالخدمات البلدية إلى أعلى المستويات.

وأوضح، أنه تم تجنيد 23050 فرداً من منسوبي الأمانة والشركات والمؤسسات العاملة معها والمراقبين المؤقتين وأفراد الكشافة لتنفيذ خطتها العامة، حيث جندت الأمانة لتنفيذ خطتها في مكة المكرمة 150 مشرفا ومساعدا و237 مراقب عمال و5443 عامل نظافة و431 سائقا، وخصصت 261 معدة.

وأفاد بأنه تم تنفيذ أعمال صيانة التمديدات الكهربائية والميكانيكية للأنفاق بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة البالغ عددها 58 نفقا، وصيانة 39 محطة تحكم في تشغيل الأنفاق، وصيانة 66935 وحدة إنارة داخل الأنفاق و599 مروحة تهوية و42 مولدا كهربائيا احتياطيا، و40 مضخة مياه بنظام إطفاء الحرائق مرتفعة الضغط و37 خزان مياه بنظام إطفاء الحرائق علوية وسفلية و12 نظام حاسب آلي في بعض الأنفاق المتطورة، و41 جهاز إحساس بغاز أول أكسيد الكربون، و188 جهاز إحساس بدرجة الحرارة والرطوبة داخل الأنفاق، و21 جهازا لإحساس مدى الرؤية داخل الأنفاق، و362 جهاز إحساس سرعة تدفق الهواء داخل الأنفاق، و379 جهاز إحساس بتدفق المياه بنظام إطفاء الحريق، و229 لوحة توزيع رئيسية وفرعية داخل وخارج الأنفاق، و90 وحدة تكييف الهواء بمحطات الأنفاق، و426 غرفة تفتيش خاصة بتمديد الكابلات ومحابس المياه.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ أعمال الصيانة والتشغيل للإنارة بمكة المكرمة المشتملة على 110 آلاف وحدة إنارة مركبة على أعمدة وأبراج الشبكة و85 ألف عمود وبرج إنارة و1345 لوحة توزيع كهربائية، إلى جانب صيانة الإنارة بالمشاعر المقدسة المشتملة على 220 برج إنارة ارتفاع 50 متراً، و1100 برج إنارة ارتفاع 20 - 30 متراً يحمل كل واحد منها من 3 إلى 9 كشافات و3500 عامود إنارة مختلفة الارتفاعات و500 لوحة توزيع كهربائية.

من جهة أخرى، عقدت لجنة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات بمؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية أول من أمس لقاءً مع أعضاء مكتب شؤون حجاج نيجيريا، وأثنى الدكتور عبد الرحمن ماريه، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، في مستهل الاجتماع على الحرص لخدمة ضيوف بيت الله الحرام بشكل عام والحجاج النيجيريين بوجه خاص، ووقوفهم المتواصل على جميع المستجدات المتعلقة بالجوانب التنظيمية والآليات التي تسهم في عملية تنقل الحجاج وتفويجهم في الأوقات التي حددتها الجهات المعنية، وتعاونهم الدائم في تثقيف حجاجهم للتقيد بالتعليمات من أجل توفير الراحة والطمأنينة والسلامة لضيوف الرحمن.

كما لفت اللقاء إلى أهمية دور مكاتب شؤون الحجاج بتوعية وتوجيه الحجاج بالالتزام في جداول التفويج إلى منشأة الجمرات وتوجه الحجاج من مشعر مزدلفة إلى المخيمات المخصصة لهم بمشعر منى وفق التوقيت الزمني المحدد لذلك.

وطالب الدكتور محمد زمزمي، نائب رئيس لجنة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات بالمؤسسة، أعضاء مكتب شؤون حجاج نيجيريا بضرورة الالتزام بما يصدر من وزارة الحج من تعليمات وجداول وأوقات الحضور والتوجيه والتعاون مع أعضاء اللجنة بالتقيد بجداول التفويج.
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة