الأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة في غزة

الأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة في غزة

الأحد - 3 شهر رمضان 1438 هـ - 28 مايو 2017 مـ رقم العدد [ 14061]

حذر مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط مجلس الأمن الدولي، ليلة أول من أمس، من أن صراعا على السلطة بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين يتسبب في تدهور الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وينذر بالانفجار والتحول إلى صراع آخر.
وقال المبعوث نيكولاي ملادينوف للمجلس المؤلف من 15 دولة «في غزة نحن نسير باتجاه أزمة جديدة بوعي تام، وإن لم تتخذ إجراءات عاجلة لنزع فتيل التصعيد تنذر الأزمة بالخروج عن السيطرة (وما يتبعها) من عواقب كارثية تطال الفلسطينيين والإسرائيليين على السواء».
وتابع المسؤول الدولي قائلا إن «السلطة الفلسطينية وحركة حماس وإسرائيل عليهم جميعها التزامات تجاه رعاية سكان غزة، وينبغي عليهم الالتزام بمسؤولياتهم لمواجهة الأزمة والتغلب على المأزق السياسي».
وأوضح ملادينوف، أن السلطة الفلسطينية أوقفت في أبريل (نيسان) الماضي مخصصات مالية لنحو 60 ألف موظف بالقطاع العام في غزة، مبرزا أن محطة الكهرباء بالقطاع، التي تنتج ثلث الاحتياجات من الطاقة، توقفت عن العمل بسبب نزاع بين السلطة وحركة حماس بشأن ضرائب على الوقود. كما أن خطوط الكهرباء بين مصر وغزة معطلة بسبب مشكلات فنية، لتبقى فقط خطوط الكهرباء الإسرائيلية التي تزود القطاع بنسبة 60 في المائة من احتياجاته. وقد قالت السلطة الفلسطينية في أبريل الماضي إنها لن تدفع أموالا لإسرائيل كي تزود غزة بالكهرباء.


فلسطين

اختيارات المحرر

فيديو