{Believe} صدّق

{Believe} صدّق

الجمعة - 3 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 مـ
لقطة من «صدق»
> إخراج: بيلي ديكسون
> دراما | بريطانيا‫(2016)‬
> تقييم: ‪‬‫‬ **

ماثيو (رايان كوين) صاحب مصنع آيل إلى الإفلاس في هذه الأزمنة الصعبة، ويواجه مصاعب تمويل التقليد السنوي لعيد الميلاد الذي اعتاد الصرف عليه.
يتعرّف ماثيو على الصبي كلارنس (إيزاك رايان براون) الذي يهوى كرة القدم، ويؤمن بالمعجزات، فيتولى ماثيو تأليف فرقة من لاعبي الكرة الصغار وتدريبهم.
ما بعد ذلك، وحتى ما قبله أيضًا، الفيلم هو نوع من الدراميات المحسوبة بعناية لكي تنقل عواطف الشخصيات إلى دواخل المشاهدين. هناك كثير من المواقف المغلّفة بورق بلاستيكي، وإن لم يكن من الصنف الأول.
الإيحاءات اجتماعية توعز كذلك بخط دعائي للقيم الدينية.

Bad Santa 2 سانتا السيىء 2
> إخراج: مارك ووترز
> دراما | الولايات المتحدة ‫(2016)
> تقييم: *

إذا كان «إيمان» مع الدين، فإن «باد سانتا 2» ضده. هو جزء ثان لم يطلبه أحد لفيلم بالعنوان ذاته تم تحقيقه سنة 2003، واحتوى، كما هذا الفيلم، على ما يمكن اعتباره عداء للقيم والتقاليد الدينية.
تقع أحداثه في فترة الكريسماس، وبطلها هو الرجل الرازح تحت عبء كره المؤسسة الدينية الذي يستغل الأعياد لبث حقده وعداوته. ليس هناك من شخصية تستطيع أن تشعر حيالها بإعجاب أو تقدير.
لا شخصية بيلي بوب ثورنتون في دور البطولة ولا صديقه ماركوس (أفرو - أميركي قزم) ولا والدة الأول (كاثي بيتس). ككوميديا هو بالكاد الفيلم الذي تفتر فيه الشفاه عن ابتسامة.
باختصار، فيلم ما كان يجب تحقيقه.
Moana موانا
> إخراج: كريس ويليامز
> أنيميشن | الولايات المتحدة ‫(2016)‬
> تقييم : ‪‬ ***
موانا (صوت أوليل كرافالو) من مواطني جزيرة في منتصف المحيط الأطلسي، ومول (صوت دواين جونسون) هو العفريت البدين الماهر في الوقت ذاته الذي تتصدى موانا لشروره في مطلع الفيلم، في محاولة منها لإنقاذ جزيرتها من كارثة محققة.
بصرف النظر عما إذا شاهدت هذا الفيلم بالبعدين العاديين أو بالأبعاد الثلاثة، فإن التفاصيل التقنية جيدة عمومًا.
وفي الوقت الذي يسرد فيه الفيلم حكاية ممتعة للصغار ومسلية للكبار، فإن الرسالة الضمنية حزينة بفعل إحاطتها بمصير حياة شعب سيجد نفسه خارج التاريخ والفردوس الأرضي الذي يعيش فوقه.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة