بعد «نوت 7».. بلاغات ضد «سامسونغ» بسبب انفجار غسالاتها

بعد «نوت 7».. بلاغات ضد «سامسونغ» بسبب انفجار غسالاتها
TT

بعد «نوت 7».. بلاغات ضد «سامسونغ» بسبب انفجار غسالاتها

بعد «نوت 7».. بلاغات ضد «سامسونغ» بسبب انفجار غسالاتها

أقام كثير من المستهلكين في الولايات المتحدة - وصل عددهم إلى 22 حالة - بلاغات ضد شركة «سامسونغ»، قائلين إن الغسالات التي تنتجها الشركة تنفجر أثناء الاستخدام.
وتم رفع دعوى جماعية في المحكمة الاتحادية بولاية نيوجيرسي.
وأشار موقع «عالم التقنية» إلى أن أحد رافعي الدعوة، ويقيم في ولاية تكساس، قال إن غسالته انفجرت وأتلفت جدار منزله، كما أكدت أخرى من ولاية جورجيا أنها أصيبت بالخوف الشديد بعد أن سمعت صوت انفجار الغسالة الذي كان يبدو وكأنه صوت انفجار قنبلة، بالإضافة إلى تقارير عن حوادث مشابهة في ولاياتٍ أخرى.
ومن جهتها، حذرت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأميركية من هذا الأمر، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين قاموا بشراء غسالات «سامسونغ» خلال الفترة مارس (آذار) 2011 وحتى أبريل (نيسان) 2016 قد يواجهون مشكلات مع غسالاتهم. كما نصحتهم وبشدة على تقليل سرعة الدورة لخفض احتمالات خطورة الانفجار.
وفي بيان نشرته «سامسونغ» على موقعها، اعترفت الشركة بوجود المشكلة، وقالت إنها تعمل مع لجنة الحماية حتى تصل إلى حل للمشكلة، وذكرت في البيان أن «الغسالات المتضررة، قد تعاني من بعض الاهتزازات غير الطبيعية، التي يمكن أن تسبب مخاطر الإصابة الشخصية، أو أضرارًا في الممتلكات، وذلك عند غسل مفارش الأسرّة ذات الحجم الكبير، أو المقاومة للماء».
وأطلقت الشركة أيضًا صفحة تسمح للمستهلكين الذين اشتروا غسالات «سامسونغ» بإدخال الرقم التسلسلي للغسالة، والتأكد ما إذا كانت ضمن الوحدات المتضررة أم لا.
يذكر أن شركة «سامسونغ» تواجه أزمة كبيرة في الفترة الأخيرة بسبب هواتف «غالاكسي نوت 7»، حيث تم تقديم أكثر من 35 بلاغا عن ارتفاع درجة حرارة هواتف هذا الطراز أو اشتعال النار فيها، مما دفع الشركة إلى استدعاء الهاتف من الأسواق ووقف بيعه وعرضت على عملائها استبدال الأجهزة التي بيعت بالفعل.



رحيل يوسف الصمعان رائد الجهود المعرفية ووقود الحكمة للمحتوى العربي

الدكتور يوسف الصمعان أثرى الساحة الثقافية بمبادرات نوعية (دار جداول)
الدكتور يوسف الصمعان أثرى الساحة الثقافية بمبادرات نوعية (دار جداول)
TT

رحيل يوسف الصمعان رائد الجهود المعرفية ووقود الحكمة للمحتوى العربي

الدكتور يوسف الصمعان أثرى الساحة الثقافية بمبادرات نوعية (دار جداول)
الدكتور يوسف الصمعان أثرى الساحة الثقافية بمبادرات نوعية (دار جداول)

بعد مواجهة صعبة مع المرض، غادر الناشر السعودي الدكتور يوسف الصمعان، عن عمر يناهز 54 عاماً، قضى جملتها في دعم الوسط الثقافي بمبادرات وإسهامات نوعية أثرت المجال، وتركت له أثراً وبصمة واضحة.

ونعت دار «جداول» للنشر على حسابها في منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي بمزيد من الأسى إلى الثقافة العربية وناشريها، الرئيس المشارك للدار، الناشر المترجم الدكتور الصمعان، بعد معاناة طويلة مع المرض، وأضافت: «نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يجزيه الجزاء الأوفى على ما قدم للثقافة العربية».

وقام استشاري الطب النفسي بمستشفى الملك فيصل التخصصي، والمترجم والناشر السعودي بترجمة مؤلفات عدة متعلقة بعلم النفس، من أبرزها كتب «جنون من الطراز الرفيع: الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية»، و«الأسس الثقافية للتحليل النفسي السياسي»، و«فرويد وأتباعه». وشارك الراحل في تأسيس دار «جداول»، التي برعت في تسجيل اسمها في سوق النشر العربية، بسلة إصدارات فريدة، تنوعت مواضيعها ونشرت لمفكرين ومثقفين وباحثين عرب، وآخرين من إيران والهند وتركيا وأوروبا وأميركا، متحررة خلال مشوارها من خدمة أدلجة معينة أو تيار بذاته.

كما رأس الصمعان، تحرير مجلة «حكمة»، التي عنيت بترجمة الأوراق الثقافية والفلسفية من الموسوعات العالمية والمجلات المحكمة، وكانت نافذة حيوية من الحكمة والتبادل الثقافي المهم الذي أثرى المحتوى العربي بتجارب الأمم والثقافات المختلفة.

وتبادل كتاب ومثقفون عرب وسعوديون التعازي في رحيل الدكتور الصمعان، وذكّروا بدوره في إثراء الساحة الثقافية بجهوده وحرصه الدؤوب وإيمانه العميق بالثقافة والمعرفة، وإسهاماته المهمة في حقل الثقافة العربية، فضلاً عن دوره في تعميق حضور نظريات علم النفس في مختلف حقول الفضاء الاجتماعي والثقافي.


«المجلّة» تحصد جائزتين عالميتين في حفل جمعية الرسّامين في نيويورك

للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو
للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو
TT

«المجلّة» تحصد جائزتين عالميتين في حفل جمعية الرسّامين في نيويورك

للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو
للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو

حصدت مجلّة «المجلّة»، جائزتين عالميتين خلال حفل توزيع جوائز جمعية الرسّامين في متحف الرسوم التعبيرية التاريخي في مدينة نيويورك الأسبوع الماضي، حيث تُعرض حالياً الأعمال الفائزة في معرض يسلّط الضوء على أبرز التغطيات الصحافية للعام الحالي.

ذهبت الجائزتان للرسمين التعبيريين «ذكرى قاتمة» و«السعي للاندماج»

ويأتي التكريم تقديراً لإبداع فريق «المجلّة» وحرصه منذ إعادة الإطلاق على تقديم أعمال فنية تعبيرية بارزة من خلال سرد بصري وفني مبتكر. وذهبت الجائزتان للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو وبإدارة فنية من قِبل سارة لون، وللرسم التعبيري «السعي للاندماج» بتوقيع الرسّام ديف موراي.

وكان الرسم «ذكرى قاتمة»، قد نُشر إلى جانب مقال بعنوان «بعد عام من القتال، تحوّلت الحرب الروسية - الأوكرانية إلى اختبار للعزيمة»؛ بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب الروسية - الأوكرانية.

وتُضاف الجائزة إلى 4 جوائز عالمية أخرى حصدها هذا العمل الفني منذ نشره للمرة الأولى في فبراير (شباط) 2023، بما فيها جائزة American Illustration Award وجائزة Communication Arts Award of Excellence.

«السعي للاندماج» بتوقيع الرسّام ديف موراي

أما الرسم التعبيري «السعي للاندماج»، فقد جاء ليكمّل مقالاً بعنوان «الاختراق في الاندماج النووي خطوة نوعية على مسار مستقبلي طويل»، الذي سلّط الضوء على الاهتمام المتزايد لدى المستثمرين بالشركات الناشئة في مجال الاندماج النووي.

من جانبه، قال إبراهيم حميدي، رئيس تحرير «المجلة»: «منذ إعادة إطلاقها بوصفها جزءاً من استراتيجية النموّ والتحوّل الرقمي والتوسّع في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، ونجحت (المجلّة) في تقديم تغطيات وتحليلات صحافية متميزة إلى جانب رسومات تعبيرية وتصاميم مثيرة للإعجاب»، وعدّ حميدي أن هذا النجاح هو «ثمرة جهود فريق العمل المبدع والمتخصّص».

من جانبها، عبّرت سارة لون، مديرة قسم الإبداع في «المجلّة»، عن امتنانها للتقدير الذي حازته هذه الأعمال الفنية بالتنافس مع أبرز المنشورات الإخبارية العالمية المرموقة، ورأت أن دور الرسوم التعبيرية ليس تكميلياً للمقالات الصحافية فحسب، «بل لا بدّ أن تكون قادرة على تحفيز الخيال والأفكار الجديدة»، مشيرة إلى أن فريق «المجلة» كرّس منذ إعادة الإطلاق، كل جهوده لدمج الأعمال الفنية المبتكرة بالمواد التحريرية الرصينة والعميقة لإثراء تجربة القرّاء ومعرفتهم بأهم القضايا على الساحتين الإقليمية والعالمية.


سينما «الكوليزه» إلى الحياة من جديد بعد غياب

صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)
صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)
TT

سينما «الكوليزه» إلى الحياة من جديد بعد غياب

صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)
صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)

تُعدّ سينما «الكوليزه» في شارع الحمراء العريق قرب مستشفى الجامعة الأميركية، واحدة من بين 29 صالة سينمائية كانت تحتضنها العاصمة بيروت؛ بيد أنها كغيرها من دور السينما، أقفلت أبوبها في زمن الحرب، وأُهملت حدّ النسيان.

يملك أهالي بيروت مشاعر الحنين للسينما التي شُيّدت في عام 1945 لتكون فيما بعد عنواناً مشهوراً، لعرض أهم الأفلام الأجنبية، وبقيت شاهداً على مراحل من حياتهم منذ الطفولة.

واليوم ها هي «الكوليزه» تُعيد فتح أبوابها بعد سنوات طويلة من الغياب، وقرّرت جمعية «تيرو للفنون» ومسرح «إسطنبولي» بإدارة مؤسسهما قاسم إسطنبولي ضخ الحياة فيها من جديد. ومعها سيتمدد «المسرح الوطني اللبناني» ليصل بيروت. فهو سبق وأعاد افتتاح صالات سينما تتوزع بين مدن صور وطرابلس. وبينها «ريفولي» و«أمبير» و«ستارز». وحالياً يعمل إسطنبولي على إعادة ترميم «الكوليزه» كي تستطيع استقبال ورش عمل فنية، ولتشكل محطة لفنانين شباب يبحثون عمّن يدعم أعمالهم المسرحية والسينمائية.

قاسم إسطنبولي يحولها امتداداً لـ«المسرح الوطني اللبناني» (مسرح إسطنبولي)

ويشير إسطنبولي في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الهدف الأساسي من إعادة افتتاح هذه الصالة هو إقامة صالة فنية وطيدة ما بين مدن لبنان. ويتابع: «مسارح لبنان وصالاته السينمائية هي جزء من تراثه الفني. ومن واجبنا الحفاظ عليه والعمل على إعادة إحيائه. سبق وقدمنا تجارب مشابهة لدور سينما مقفلة بين مدن صور وطرابلس، وحولناها إلى مساحات ثقافية مستقلة ومجانية. وجميعها تصبّ في رؤية واحدة ألا وهي (المسرح الوطني اللبناني)».

هذه المساحات تشهد منذ ترميمها حتى اليوم نشاطات مختلفة ثقافية وفنية، كما تنظم على مسارحها ورش تدريب ومهرجانات وعروض فنية، وتحتوي على مقاهٍ ومكتبات عامة، وتُوضع جميعها في تصرّف كلّ من يرتادها كي تصقل تجاربه الفنية. ويعلق إسطنبولي: «(الكوليزه) هي تكملة لحلمنا الذي بدأ مع تأسيس (المسرح الوطني اللبناني) في مدينة صور منذ 7 أعوام. واليوم وبناء على اتفاق عقدناه مع أصحاب المبنى سنحاول الاستفادة قدر الإمكان من شبك فنون مدن لبنانية مع بعضها بعضاً».

تميّزت «الكوليزه» قديماً، بهندستها المعمارية وديكوراتها اللافتة، وهي تتألف من 3 طوابق وتتضمن إلى جانب صالة العرض مقهى عند مدخلها. وكانت في أيام العز تتّسع لنحو 400 شخص، يجلسون على مقاعدها الفاخرة ويستمتعون بمتابعة أجمل الأفلام الغربية. يومها كانت تابعة لشركة «أمبير» السينمائية. وكانت شركة «توب تن» الموسيقية تملك مركزاً فيها. وارتادها الناس وقتها من كلّ حدب وصوب. بعضهم يتذكر أفلاماً للكوميدي الفرنسي لوي دي فينيس شاهدها على شاشتها العملاقة، وآخرون عندما تسألهم عن ذكرياتهم حول هذه الصالة، يردون بحماس: «لقد كانت السّباقة في عرض أفلام للاندو بوزانكا وكلينت ايستوود وبيار ريشار نجم الكوميديا في السبعينات».

سينما «الكوليزه» وحالة مزرية تعاني منها قبل البدء في ترميمها (مسرح إسطنبولي)

ويقول قاسم إسطنبولي إن المارة الذين يلفتهم اليوم عملية إعادة ترميم الصالة، يتوقفون أمامها يسترجعون ذكرياتهم، «فبعضهم يمسك بيد حفيده يدله على واحدة من أقدم الصالات السينمائية في بيروت. أفرح لرؤية البيروتيين سعداء بهذه الخطوة. فعودة الصالة إلى الحياة تحيي عندهم الحنين لذكريات جميلة».

بدأت عملية ترميم «الكوليزه» منذ نحو شهرين، وقد تستمر لغاية منتصف الصيف بسبب الحالة المزرية التي تعاني منها؛ فمقاعد صالتها غير موجودة فقد بيعت منذ زمن. وأسقفها تعاني من نشّ المياه ومن التصدع كما جدرانها. ويغطّي الركام مساحتها بعد أن أُهملت وهُجرت لزمن. وتحتاج لإعادة ترميم طويلة خارجية وداخلية.

ويختم إسطنبولي بالقول: «هذا المثلث الفني بين مدن طرابلس وصور وبيروت من شأنه أن يساهم في نهضة فنية عارمة. وحالياً بدأت التدريبات وورش العمل فيها بفضل طلاب متطوعين من الجامعة الأميركية. كما نلجأ إلى جاليات عربية نستفيد من خبراتها في هذا الشأن لتوسيع نشاطاتنا. فإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية إضافة إلى تأمين معارض وأنشطة فنية محلية، تنسج شبكات تبادل مع مهرجانات دولية. هذه الصالات التي فتحناها تعرّف جمهورها إلى تاريخ السينما في لبنان والعالم، وتقدم عروضاً أخرى للمكفوفين والصّم والبكم. وتفتح الفرص أمام مخرجين شباب لعرض أعمالهم».


الإمارات: «تحدي القراءة العربي» يعلن عن مشاركة قياسية في دورته الثامنة

انطلقت تصفيات «تحدي القراءة العربي» على مستوى 50 دولة عربية (الشرق الأوسط)
انطلقت تصفيات «تحدي القراءة العربي» على مستوى 50 دولة عربية (الشرق الأوسط)
TT

الإمارات: «تحدي القراءة العربي» يعلن عن مشاركة قياسية في دورته الثامنة

انطلقت تصفيات «تحدي القراءة العربي» على مستوى 50 دولة عربية (الشرق الأوسط)
انطلقت تصفيات «تحدي القراءة العربي» على مستوى 50 دولة عربية (الشرق الأوسط)

أعلن «تحدي القراءة العربي» عن مشاركة قياسية في دورته الثامنة؛ حيث وصل إجمالي الطلاب والطالبات المتنافسين إلى أكثر من 28 مليون طالب وطالبة؛ حيث انطلقت التصفيات على مستوى 50 دولة مشاركة في الدورة الثامنة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «اطلعت اليوم على أرقام تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة، المشروع الأكبر في العالم لتشجيع الطلاب على القراءة، شارك معنا 229 ألف مدرسة من خمسين دولة في هذه الدورة، ووصل عدد الطلاب إلى 28 مليون طالب يشرف عليهم 154 ألف مشرف ومشرفة».

من جانبه، قال محمد القرقاوي الأمين العام لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، «إن مبادرة تحدي القراءة العربي تترجم رؤى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في إحداث نهضة عربية معرفية وعلمية شاملة، من خلال القراءة وتعزيز مكانة اللغة العربية والانفتاح على ثقافات العالم».

وأكد أن «الارتفاع المتواصل في أعداد المشاركين في تحدي القراءة العربي يعكس نجاح المبادرة في وصولها إلى جميع الطلبة في مدارس الوطن العربي وأبناء الجاليات العربيّة في الدول الأجنبية، ويظهر في الوقت ذاته أن التحدي تخطى خلال 8 أعوام من إطلاقه جميع التوقعات، سواء من حيث حجم المشاركة فيه أو التأثير المجتمعي لجهة ترسيخ حب المعرفة والقراءة والاطلاع لدى الأجيال الجديدة».

وسجلت الدورة الثامنة من مبادرة تحدي القراءة العربي، التي تنضوي تحت مظلة مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، مشاركة قياسية؛ حيث وصلت المشاركات في الدورة الحالية إلى 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون أكثر من 229 ألف مدرسة، وبإشراف 154 ألف مشرف ومشرفة.

ويشهد تحدي القراءة العربي عدة مراحل تصفية لاختيار أبطال تحدي القراءة العربي ممن نجحوا في قراءة وتلخيص محتوى 50 كتاباً، واستيعاب أبرز المعلومات الواردة فيها، ويحصل الفائز بلقب تحدي القراءة العربي على جائزة تصل قيمتها إلى 500 ألف درهم (136.1 ألف دولار)، كما يحصل الفائز بلقب تحدي القراءة العربي في فئة أصحاب الهمم على جائزة 200 ألف درهم (54.4 ألف دولار)، ويقدم تحدي القراءة العربي أيضاً جائزة قيمتها مليون درهم (272.2 ألف دولار) للمدرسة المتميزة من بين أكثر من 229 ألف مدرسة مشاركة في المبادرة.

وسيتم أيضاً تتويج «المشرف المتميز» من بين 154 ألف مشرف ومشرفة قراءة، وسيحصل الفائز على جائزة قيمتها 300 ألف درهم (81.6 ألف دولار)، فيما سيحصل الفائز بلقب بطل الجاليات على جائزة تبلغ قيمتها 100 ألف درهم (27.2 ألف دولار)، وهي الفئة التي يشارك فيها الطلبة من خارج الدول العربية، ومتعلمو اللغة العربية والناطقون بغيرها.


قصص نجاح سعودية في الأولويات الوطنية لقطاع البحث والتطوير والابتكار

تتطلع مراكز الأبحاث وصناعة الأفكار والابتكار للانخراط في حقبة جديدة سيشهدها القطاع (هيئة الابتكار)
تتطلع مراكز الأبحاث وصناعة الأفكار والابتكار للانخراط في حقبة جديدة سيشهدها القطاع (هيئة الابتكار)
TT

قصص نجاح سعودية في الأولويات الوطنية لقطاع البحث والتطوير والابتكار

تتطلع مراكز الأبحاث وصناعة الأفكار والابتكار للانخراط في حقبة جديدة سيشهدها القطاع (هيئة الابتكار)
تتطلع مراكز الأبحاث وصناعة الأفكار والابتكار للانخراط في حقبة جديدة سيشهدها القطاع (هيئة الابتكار)

من نجاح باهر لباحثة سعودية في مجال اكتشاف مؤشرات الأمراض المزمنة، إلى تمكن شركة في إعادة تعريف إحدى عمليات تحليل المياه المالحة، مروراً بتسجيل فريق «كاوست» رقماً قياسياً عالمياً في كفاءة الخلايا الشمسية المزدوجة، وانتهاءً بتألق شركة سعودية في بناء رؤية وتجربة فنية تتخطى حدود المألوف، قصص نجاح تحققت على مستوى الأولويات الوطنية التي أعلنتها السعودية إطاراً لمساعيها في قطاع البحث والابتكار منذ عام 2022.

ورصد تقرير حديث صادر عن المرصد الوطني للبحث والتطوير والابتكار نقلات تقنية حديثة بناءً على إشارات وأحداث شهدها قطاع البحث والابتكار، وأورد قصص نجاح سعودية ملهمة في كل واحد من الأولويات الوطنية التي تتمثل في صحة الإنسان، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، والريادة في الطاقة والصناعة، واقتصاديات المستقبل.

وضعت الأولويات الوطنية في القطاع للعقدين المُقبلين كبوصلة للمبتكرين في خلق الحلول وتحليل التوجهات وبناء المستقبل (هيئة الابتكار)

عالم يزداد فيه التنافس

قال الدكتور محمد عويض العتيبي، المشرف العام على هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، إن الإنجازات العلمية والابتكارات والتطورات التقنية التي رصدها التقرير وفقاً لمنهجية علمية، ستؤدي إلى إحداث تغييرات مستقبلية، في حين يوفر التقرير الفرصة والأساس للتخطيط للمستقبل والإمساك بزمام المبادرة للاستثمار في هذه التقنيات، أو الاستعداد لها ودرء المخاطر المحتملة.

وأكد العتيبي أن استشراف المستقبل التقني، يعدّ أحد المجالات المهمة للتخطيط الاستراتيجي الفعال الذي يتيح للسعودية التعامل مع عالم يزداد فيه التنافس بين الأمم، وتعزيز التشاركية في عملية الاستشراف التقني، ودمج الجامعات والمعاهد البحثية ومراكز الابتكار في السعودية، للمساهمة في رسم السياسات واتخاذ القرارات الاستراتيجية المناسبة فيما يتعلق بأولويات البحث والتطوير والابتكار في السعودية.

نجاح باهر لباحثة سعودية في القطاع الصحي

تبدأ أولى قصص النجاح مع الباحثة السعودية دانة السليمان التي تعدّ أصغر باحثة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وقادت أبحاثاً شملت علوم المواد والهندسة الحيوية والتقنيات الدقيقة، للمساهمة في تحسين حياة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة من خلال استخدام منصات الاستشعار الحيوي لتحديد المؤشرات الحيوية، واكتشاف وتوصيف الأمراض المزمنة والمتعلقة بالعمر. ونجحت الباحثة مؤخراً في تطوير طريقة بسيطة ومنخفضة التكلفة لتشخيص السرطان، باستخدام مواد النانو المتقدمة والمواد الحيوية الاصطناعية؛ وهو الأمر الذي قد يمهد الطريق لإجراء اختبارات على نطاق أوسع، تصبح معها مراقبة المرض واستجابة المريض للعلاج ممكنة.

السعودية دانة السليمان المتخصصة في الهندسة الطبية الحيوية (موقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا)

رقم قياسي عالمي في كفاءة الخلايا الشمسية

وفي ظل استهداف السعودية، توليد نحو 50 في المائة من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030، نجح الباحثون في مختبر الخلايا الكهروضوئية بمركز الطاقة الشمسية في جامعة الملك عبد الله للعوم والتقنية، من تحقيق رقم قياسي عالمي وتجاوز مركز نظير لها في برلين، وإنتاج خلية شمسية مزدوجة بكفاءة تحويل طاقة تبلغ 33.2 في المائة. وتم اعتماد المنتج من قِبل منشأة الطاقة الشمسية الأوروبية (ESTI)، وإدراجه في صدارة مخطط كفاءة الخلية البحثية الأفضل من المختبر الوطني للطاقة المتجددة (NREL)، ومثّل الابتكار اختراقاً كبيراً في مجال الطاقة الشمسية، وقد عمل عليه الفريق بإصرار منذ عام 2016 من خلال تطوير المواد والهياكل ومواجهة التحديات الأساسية.

رحلة من الأكاديميات إلى الريادة

تمكنت شركة (Thya Technology) من تطوير نموذج متقدم للكشف البصري، يعالج مجموعات كبيرة من الصور بكفاءة عالية، ويوفر حلولاً مبتكرة لتحديات تحليل البيانات الضخمة، وبدأت وزارة الثقافة السعودية استخدام التقنية في تحليل الصور الفوتوغرافية عبر الأقمار الاصطناعية للهياكل الحجرية القديمة والمواقع الأثرية، مع قدرة النموذج على معالجة مليوني صورة في نحو 5 ساعات. النموذج الذي أطلقته الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، يستخدم خوارزميات تعلم آلي متقدمة لتحليل الصور، ويستخدم في مجالات الزراعة وعلوم الأعصاب والتخطيط الحضري، كما أطلقت الشركة منصة سحابية سهلة الاستخدام تتيح التحليل الآلي بدقة عالية. وعكست هذه التجربة واحدة من رحلات النجاح من الأكاديميات إلى الريادة في دمج العلم بالمهارات الريادية لتحقيق أقصى استفادة من البحث العلمي.

بدأت وزارة الثقافة السعودية استخدام التقنية في تحليل الصور الفوتوغرافية عبر الأقمار الاصطناعية للهياكل الحجرية القديمة والمواقع الأثرية (واس)

نقلة في مجال تحلية المياه

تمكنت شراكة ناجحة بين المخترع باسل أبو شرخ ورجل الأعمال السعودي سامي البكري، المؤسس لعدد من الشركات الابتكارية في مجالات المياه والتعدين والطاقة المتجددة، في ابتكار تقنية حديثة تساهم في خفض تكلفة رأسمال محطات تحلية المياه المالحة بنسبة 40 في المائة وتكاليف التشغيل بنسبة 60 في المائة مقارنة بالطرق الحرارية وطرق الضغط الميكانيكي. وتم تسجيل براءة الاختراع لتقنية (Hyrec) عام 2016 وتم تطوير النموذج الصناعي الخاص بها في العام التالي، وفي عام 2018 جرى التشغيل الناجح للمصنع التجريبي في موقع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في مدينة أملج غرب السعودية، وفي عام 2020 أقيمت المشروعات التجارية الأولى لهذه التقنية في إندونيسيا والكويت، كما تم تعميدها تقنياً في نيوم، ويتم التوسع إلى أسواق اليابان والصين والكويت وأميركا الجنوبية.

وتتطلع مراكز الأبحاث وصناعة الأفكار والابتكار للانخراط في حقبة جديدة سيشهدها القطاع، بعد أن رسم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في يونيو (حزيران) من عام 2022، ملامح المرحلة، ووضع الأولويات الوطنية لقطاع البحث والتطوير والابتكار للعقدين المُقبلين، كبوصلة للمبتكرين في خلق الحلول وتحليل التوجهات وبناء المستقبل. ومنذ ذلك الحين، يقطع فريق تأسيس هيئة الابتكار في السعودية أشواطاً لصنع نواة القطاع، وتلتئم تحت سقفها الاجتماعات، وتبنى الشراكات، وتتبلور الأفكار، لإطلاق مرحلة جديدة لقطاع الابتكار والبحث، تركز على خلق بيئة موائمة للابتكار، واستقطاب أفضل العقول من داخل البلاد وخارجها، لتنويع الاقتصاد الوطني، وخدمة الأغراض العلمية والتقنية، ومجالات المستقبل، ونفع البشرية.


«السرب» ينطلق بشكل واسع في مصر بعد سنوات من الانتظار

لقطة من فيلم «السرب» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «السرب» (الشركة المنتجة)
TT

«السرب» ينطلق بشكل واسع في مصر بعد سنوات من الانتظار

لقطة من فيلم «السرب» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «السرب» (الشركة المنتجة)

بعد تأجيل عرضه نحو 3 سنوات، انطلق الفيلم المصري الحربي «السرب» بشكل موسع في أنحاء مصر الأربعاء، إذ يراهن صناعه على ضخامة إنتاجه وجودته وتشويق أحداثه.

وعلى غرار فيلم «الممر»، يحظى «السرب» باهتمام موزعي السينما وأصحاب صالات العرض في مصر، حيث تقرر عرضه في أكثر من مائة دار سينما بأنحاء مصر. وأعرب متابعون عن حرصهم على مشاهدة الفيلم فور طرحه صباح الأربعاء، وأبدوا إعجابهم بأحداثه ووصفوه بـ«بأنه عمل وطني مهم»، و«توقيت عرضه مميز».

وأعلنت وزارة الثقافة المصرية عرض الفيلم عبر برنامج «سينما الشعب» في 14 محافظة، من أجل زيادة الوعي وورفع روح الانتماء.

«السرب» من بطولة عدد كبير من النجوم، من بينهم أحمد السقا، وشريف منير، ومحمد دياب، وآسر ياسين، ومحمود عبد المغني، ومحمد ممدوح، وأحمد حاتم، ومصطفى فهمي، وعمرو عبد الجليل، ومن تأليف عمر عبد الحليم، وإخراج أحمد نادر جلال.

لقطة من فيلم «السرب» (الشركة المنتجة)

يروي الفيلم تفاصيل الضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية المصرية ضد تنظيم «داعش»، في فبراير (شباط) 2015، بعد ذبح التنظيم 21 مصرياً مسيحياً في منطقة درنة الليبية.

ورغم أن تفاصيل مذبحة الأقباط في ليبيا والضربة المصرية معروفة، فإن أبطال العمل يراهنون على تشويق الأحداث وجودة العمل، على غرار الفنان المصري محمد دياب، الذي قال في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط»: «أُجسّد في الفيلم دور (العقرب) قائد الجناح العسكري لتنظيم (داعش) في منطقة درنة الليبية»، مضيفاً أنه «على الرغم من تقديمه أدواراً تتميز بالشر خلال مسيرته الفنية، فإنه يرى دوره في (السرب) الأصعب».

وقال إن «الشركة المنتجة قدّمت كل سبل النجاح للفيلم، وصُوّرت المشاهد على درجة عالية من الكفاءة لكي نُظهر للمشاهدين أمجاد وبطولات القوات المسلحة المصرية» وفق تعبيره.

الفنان دياب في لقطة من «السرب» (الشركة المنتجة)

وقال عمر عبد الحليم مؤلف الفيلم، إن «العمل يتناول فترة حساسة من عمر مصر، وواقعة حساسة مرت على المصريين في عام 2015، حين فوجئوا بمقطع فيديو قاسٍ، ولكن سرعة استجابة الحكومة المصرية كانت كبيرة وشافية للقلوب».

وأضاف عبر مداخلة تلفزيونية: «شعرت بأن رد الحكومة المصرية على ذبح المصريين في ليبيا واقعة جديرة بالتجسيد الفني والسينمائي، ومن ثَمّ مرت السنوات وتوافقت الرؤى والرغبات عندي وعند الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لإنتاج الفيلم».

وينافس «السرب» 4 أفلام أخرى طُرحت خلال موسم عيد الفطر السينمائي، وهي «عالماشي» بطولة علي ربيع، و«فاصل من اللحظات اللذيذة» للثنائي هشام ماجد وهنا الزاهد، وفيلم الأكشن «شِقو» لعمرو يوسف، وأخيراً فيلم «أسود ملون».

ويتوقع الموزع السينمائي محمود الدفراوي أن يحقق فيلم «السرب» النجاح نفسه الذي حققه فيلم «الممر» قبل 5 سنوات، لاعتماده على 3 عناصر مهمة في الانتشار وتحقيق الأرباح، وهي الجوانب التجارية، والفنية، والوطنية. مُعدّاً أن الزّخم المصاحب للفيلم الجديد راهن «طبيعي».

وأضاف الدفراوي لـ«الشرق الأوسط»: أن «الفيلم لمس اهتماماً واسعاً من المشاهدين وأصحاب دور العرض، رغم قرب امتحانات نهاية العام الدراسي».

أحمد السقا في لقطة من «السرب» (الشركة المنتجة)

وكان فيلم «الممر» قد حقّق إيرادات قُدّرت بنحو 75 مليون جنيه مصري (الدولار الأميركي يعادل 47.85 جنيه مصري)، ويحكي قصة ضابط صاعقة يدعى «نور» جسده الفنان أحمد عز، شارك في حرب 1967 التي يتناولها الفيلم في ثلثه الأول، وبعد أن تكشف الأحداث عن تسرّب روح الهزيمة للشعب المصري، يُكلّف الضابط «نور» بإعداد مجموعة قتالية لتنفيذ عملية خلف خطوط العدو الإسرائيلي في عمق سيناء، التي كانت محتلّة حينها، وينتهي الفيلم بنجاح العملية وتحرير عدد من الرهائن.


احتفاء في مصر بمئوية التشكيلية الرائدة إنجي أفلاطون

احتفاء بمئوية الفنانة المصرية إنجي أفلاطون (إدارة الغاليري)
احتفاء بمئوية الفنانة المصرية إنجي أفلاطون (إدارة الغاليري)
TT

احتفاء في مصر بمئوية التشكيلية الرائدة إنجي أفلاطون

احتفاء بمئوية الفنانة المصرية إنجي أفلاطون (إدارة الغاليري)
احتفاء بمئوية الفنانة المصرية إنجي أفلاطون (إدارة الغاليري)

بعد مرور قرن كامل على ميلاد الفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون، ينظم غاليري «سفرخان» في حي الزمالك بالقاهرة، معرضاً استيعادياً بعنوان «تَذكُر إنجي: المجموعة المئوية»، احتفاءً بدورها البارز في تاريخ الفن المصري الحديث وتوثيقاً لمسيرتها الطويلة التي تُعد نموذجاً مختلفاً لتزاوج الفن والنضالين السياسي والاجتماعي.

احتلت الطبيعة جانباً من أعمال الفنانة (إدارة الغاليري)

وحسب منى سعيد مديرة غاليري «سفرخان»، فإن أعمال الفنانة تعبّر عن نبض المجتمع المصري خلال فترات زمنية مختلفة ومهمة. وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «يضم المعرض مجموعة تذكارية مُعدّة خصيصاً للفنانة والناشطة المصرية الرائدة إنجي أفلاطون؛ ويفخر الغاليري بأنه المزوّد الحصري لأعمالها المتبقية، وقد قرّرنا الاحتفاء بالذكرى المئوية لميلادها عبر تقديم السيرة الذاتية لحياتها وأعمالها في هذا المعرض متعدّد الوسائط؛ الذي يعتمد على مصادر مختلفة لإنشاء عرض شامل، فضلاً عن مقاطع فيديو مصوّرة من سيرة ذاتية حديثة عن الفنانة، والتي أعدها المعرض بإشراف الإعلامية والمقتنية شيروت شافعي».

جسّدت المرأة الريفية في أعمالها (إدارة الغاليري)

ويضمّ المعرض كذلك الأعمال الزيتية غير المعروضة سابقاً من مجموعات الغاليري الخاصة للأغراض التعليمية، ويُضيء على الأعمال المهمة من الفترات الرئيسية لفنها من خلال تعليقات سردية ثاقبة؛ ممّا يوفّر للمشاهدين جولة تفصيلية دقيقة وغنية بالمعلومات عن القصة المؤثرة للفنانة التي تركت إرثاً إبداعياً ألهم، ولا يزال، الفنانين والناشطين ومحبي الفن بعد عقود من وفاتها».

كانت لوحاتها توثق للمجتمع بكل فئاته (إدارة الغاليري)

وترى الفنانة والناقدة الفنية منى فتحي أن هذا النوع من المعارض التي تحتفي بأعمال الرواد ورموز الفن التشكيلي المصري، هو إضافة حقيقية للمشهد الفني الراهن، وتوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «المعرض لا يمثل متعة للجمهور فقط، لكنه أيضاً يلعب دوراً تعليمياً مهماً؛ فالإبداع لا يعرف الانتقال من جيل إلى آخر عبر الأسلوب التلقيني، والفن لا يصل إلى الدارسين داخل قاعات الجامعات والأكاديميات المتخصصة وحدها، لكنه يُتاح كذلك وربما بشكل أكثر فاعلية في القاعات والمتاحف الفنية العريقة، ومن هنا تنبع أهمية هذا المعرض».

احتفاء بمئوية الفنانة المصرية إنجي أفلاطون (إدارة الغاليري)

ومن خلال المعرض المستمر حتى 21 مايو (أيار) يتأكد لدى الزائر كيف كانت إنجي أفلاطون تتمتع بالوعي المبكر للعدل الاجتماعي، إذ تُعد لوحاتها مرآةً تعكس مشكلات المجتمع وتطلعاته وتحدياته وقضاياه الإنسانية، على الرغم من انتمائها إلى أسرة أرستقراطية عريقة، ولذلك شبّهها المفكر الراحل د.جابر عصفور بالروائي الروسي تولستوي الذي ينتمي إلى أسرة شديدة الثراء، لكنه كان يعبّر عن الفقراء ومعاناتهم في أعماله.

اسكتش نادر للفنانة (إدارة الغاليري)

وتستحوذ المرأة الريفية على جانب بارز من أعمال إنجي أفلاطون، ومن المعروف أنها سافرت كثيراً إلى القرى، وحرصت على معايشة الريفيات في بيوتهن والحقول والأسواق لتجسّد ذلك كله بريشتها مستخدمةً أسلوب الواقعية الشعرية والألوان الصريحة الواضحة المستقاة من حرارة الشمس الساطعة، كما عكست معاناة نساء المدينة وقضاياهن، لتغلّف ذلك كله بأفكارها الثورية.

عبّرت عن معاناة المجتمع (إدارة الغاليري)

وفي إطار هذا الاحتفاء بالمرأة بمختلف فئاتها رسمت إنجي السجينات، في أثناء سنوات اعتقالها، في مجموعة من اللوحات الفنية؛ فجسدتهن في حالات مختلفة، مثل طوابير الطعام وعنابر النوم وحصص الوعظ وقاعات التأهيل المهني، وجاء بعض هذه اللوحات بلمسات شاعرية حتى في السجن، حين رسمت إطلالة نوافذ العنبر على الأشجار ونهر النيل باتساعه ومركبه وصياديه في دلالة على التطلع إلى الحق في الحياة والحرية.

وُلدت إنجي أفلاطون في 16 أبريل (نيسان) عام 1924 في قصر بالقاهرة لأسرة أرستقراطية، تلقّت تعليماً فرنسياً لكنها أصرّت على تعلم اللغة العربية في صباها، اهتمت والدتها وهي من أوائل مصمّمات الأزياء فى مصر، بإلحاقها بمرسم الفنان الفرنسي إمبير عام 1941، وكان عمرها لا يتجاوز الأعوام السبع عشرة لتتعلم أصول الفن، ومنه اتجهت إلى فضاءات واسعة من الإبداع.

عمل للفنانة إنجي أفلاطون (إدارة الغاليري)

شكّلت مع مجموعة من السيدات أول مجموعة نسائية جديدة في مصر وهي «رابطة فتاة الجامعة والمعاهد»، وكانت خطوتها الأولى نحو الكفاح السياسي والآيديولوجي الداعم للقضايا الاجتماعية على المستويين المصري والعربي.


مكوِّن في البيض يحدُّ من الاكتئاب

البيض يُهدّئ اضطراباتنا (شاترستوك)
البيض يُهدّئ اضطراباتنا (شاترستوك)
TT

مكوِّن في البيض يحدُّ من الاكتئاب

البيض يُهدّئ اضطراباتنا (شاترستوك)
البيض يُهدّئ اضطراباتنا (شاترستوك)

وجدت دراسة أسترالية هي الأولى من نوعها عالمياً، أنّ أحماض «أوميغا 6» الدهنية، الموجودة عادة في البيض وعدد من الأطعمة، قد تقلّل من خطر الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب.

وأوضح الباحثون أنّ هذا الاضطراب الذي عُرِف باسم الاكتئاب الهوسي، هو حالة صحّية عقلية تتسبّب في تقلّبات مزاجية مفرِطة، وبنوبات متكرّرة من الهوس والاكتئاب.

وذكرت الدراسة المنشورة في دورية «الطب النفسي البيولوجي»، أنه رغم عدم معرفة الأسباب الدقيقة للاضطراب ثنائي القطب، فإنّ دراسات تشير إلى احتمال أن يكون وراثياً. فإصابة أحد الوالدين به، تعني أنّ فرصة إصابة الطفل تُقارب الـ10 في المائة.

عالمياً، يعاني 1 من 8 أشخاص من حالات عقلية، ونحو 40 مليون شخص من الاضطراب ثنائي القطب.

وشملت الدراسة فحص 913 حالة تعرّضت لتغيّرات كيميائية في الجسم، قُيِّمت باستخدام تقنية متقدّمة تُعرَف بقياس الطيف الكتلي ضمن مجموعة من 14296 شخصاً أوروبياً.

واستعان الباحثون بالبيانات الأحدث والأكبر من دراسة الجينات التي تشمل نحو 42 ألف حالة مصابة بهذا الاضطراب. وهذا النوع من البحوث يساعد في فهم أفضل لكيفية تأثير العوامل الجينية والبيولوجية في تطوُّر الأمراض النفسية والعقلية.

ووجدوا أنّ المستويات المرتفعة من أحماض «أوميغا 6» الدهنية في الجسم ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب؛ والعكس صحيح.

وأحماض «أوميغا 6» الدهنية المعروفة أيضاً باسم حمض الأراكيدونيك، هي دهون ضرورية يجب الحصول عليها من الطعام لعدم إنتاج الجسم لها؛ وتلعب دوراً مهماً في النمو الخلوي، وصحة الدماغ، ووظائف الجهاز المناعي؛ وتتوفر في البيض، خصوصاً في صفاره، والزيوت النباتية مثل زيت الذرة، وزيت دوّار الشمس، والمكسّرات مثل الجوز والفستق، والحبوب الكاملة مثل القمح، واللحوم والمأكولات البحرية.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور ديفيد ستايسي، إنّ النتائج تفتح الطريق لتطوير تدخّلات غذائية قد تقلّل من مخاطر الاضطراب ثنائي القطب، مضيفاً: «حمض الأراكيدونيك ضروري لنمو دماغ الطفل، ويُضاف إلى حليب الأطفال في بلدان عدّة لضمان بداية صحّية لهم. بناءً على ذلك، يمكن استخدامه مكمّلاً غذائياً للأفراد المعرّضين لخطر الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب».


حالة مطرية غير مستقرة في الخليج تعلق الدراسة والعمل

أدت الأجواء الماطرة والرياح الشديدة في السعودية إلى تعليق الدراسة (واس)
أدت الأجواء الماطرة والرياح الشديدة في السعودية إلى تعليق الدراسة (واس)
TT

حالة مطرية غير مستقرة في الخليج تعلق الدراسة والعمل

أدت الأجواء الماطرة والرياح الشديدة في السعودية إلى تعليق الدراسة (واس)
أدت الأجواء الماطرة والرياح الشديدة في السعودية إلى تعليق الدراسة (واس)

أدت الأجواء الماطرة والرياح الشديدة في دول الخليج، خلال الأسبوع الحالي، إلى تعليق الدراسة والعمل الحضوري في بعض الدول، وإغلاق العديد من الطرق والأنفاق، فيما أعلن المركز الوطني للأرصاد في السعودية «الإنذار الأحمر» في المناطق الشمالية من المملكة، وذلك بعد أيام قليلة من إسدال الستار على منخفض «المطير» الجوّي الذي شكّل حدثاً استثنائياً في تاريخ المنطقة المناخي؛ إذ لم تشهد مثيلاً له منذ نحو نصف قرن، وخلَّف خسائر وأضراراً بشرية ومادّية كبيرة خلال اليومين الماضيين.

السعودية

أهاب الدفاع المدني السعودي بالجميع أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات والابتعاد عن مجرى السيول والوديان (الدفاع المدني السعودي)

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية استمرار هطول الأمطار الرعدية الغزيرة، مصحوبة بزخات من البرد والرياح النشطة على معظم مناطق المملكة، وتشّكل الضباب المحد للرؤية، فيما أهاب الدفاع المدني بالجميع أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات، والابتعاد عن مجرى السيول والوديان.

الدفاع المدني السعودي أكمل الاستعدادات لمواجهة الحالة المطرية (الدفاع المدني السعودي)

وأعلنت إدارة التعليم في عدد من مناطق السعودية، تحويل الدراسة الحضورية لتكون «عن بُعد»، الأربعاء، عبر منصة «مدرستي»، ومنصة «روضتي»، والمنصات المعتمدة لجميع الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس من الهيئتين التعليمية والإدارية، بعد التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد؛ حرصاً على سلامة الجميع.

وفي المنطقة الشرقية بالسعودية، أغلقت أمانة المنطقة الشرقية بالتعاون مع مرور المنطقة الشرقية، أنفاق طريق الملك فهد بالدمام، وذلك نظراً لشدة الحالة المطرية التي تشهدها المنطقة، وأشارت إلى أن الإغلاق تم احترازياً لسلامة قائدي السيارات سالكي الطريق، وسوف يتم فتح الأنفاق حال استقرت حالة الطقس.

توقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية استمرار هطول الأمطار الرعدية الغزيرة مصحوبة بزخات من البرد والرياح النشطة (واس)

وأكدت أن الفرق تواصل أعمالها الميدانية للتعامل مع الحالة المطرية، حيث تباشر مواقع تجمعات المياه في الأماكن غير المخدومة بشبكة تصريف مياه الأمطار، وكذلك البلاغات فور ورودها والعمل على معالجتها.

وكشفت دراسة بحثية علمية في المناخ لـ«المركز الوطني للأرصاد»، عن تزايد معدلات وكمّيات الأمطار بشكل ملحوظ في بعض المناطق في البلاد وانخفاضها في مناطق أخرى؛ وأشارت الدراسة إلى زيادة الهطولات المطرية ذات الشدة العالية على غرب السعودية على طول ساحل البحر الأحمر، يليها الجانب الشرقي من البلاد على طول ساحل الخليج العربي والمناطق الجنوبية الغربية.

على صعيد إجمالي هطول الأمطار أوضحت محاكاة النماذج المناخية أنه سيزداد في معظم أنحاء المملكة (واس)

وحول غزارة الأمطار بكميات غير مسبوقة في مدة وجيزة، بيّن المركز أن تحاليل بيانات رصد الأمطار لمدن أبها، وجدة، والرياض، تشير إلى أن شدة الهطول التي يعود تكرارها كل عقد زمني، تبلغ 113، 56، 33 ملم في اليوم، ولكل 50 سنة تبلغ 45,86,169 ملم في اليوم، والتي يعود تكرارها كل قرن تبلغ نحو 50,99,192 ملم في اليوم، على التوالي لكل الفترات المذكورة.

وعلى صعيد إجمالي هطول الأمطار، أوضحت محاكاة النماذج المناخية أنه سيزداد في معظم أنحاء المملكة، بينما يزداد معدل أحداث هطول الأمطار الغزيرة على مناطق (المدينة المنورة، القصيم، الرياض، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، عسير، جازان، والمناطق الغربية من منطقة نجران) في ظل السيناريوهات المناخية المتوسطة والمرتفعة، وذلك للمستقبل القريب (2021 - 2040)، وتستمر الزيادة في الحالات المطرية الغزيرة خلال منتصف ونهاية القرن الحالي في ظل السيناريوهات المتوسطة والمرتفعة.

وبحسب الدراسة، من المتوقع أن تزداد وتيرة هطول الأمطار الغزيرة (25 إلى 30 حالة تكرار) مقارنةً بالمناخ الحالي في حالة السيناريوهات المرتفعة، خلال العقدين الأخيرين من القرن الحالي على مناطق جنوب غربي السعودية.

الإمارات

من جانبها، رفعت الإمارات مستوى التأهب وجاهزية المنظومة الوطنية للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها البلاد، وذلك لضمان فاعلية الاستجابة، وتقديم الدعم اللازم على المستويين الوطني والمحلي.

وعقدت سلسلة اجتماعات برئاسة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بمشاركة جهات حكومية ذات العلاقة، حيث تم تأكيد ضرورة تفعيل خطط استمرارية الأعمال، واستمرار المتابعة والتقييم للحالة الجوية وتأثيراتها على كافة مناطق الدولة.

وبناءً على الحالة الجوية المتوقعة، أوصت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بتفعيل نظام الدراسة عن بعد ليومي الخميس والجمعة، لجميع المؤسسات التعليمية، على أن يتخذ القرار من قبل السلطات المختصة على المستوى الاتحادي وقادة فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية؛ كلٍّ ضمن اختصاصه وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي؛ طبقاً لتطورات الحالة وتأثيرها.

إضافةً إلى ذلك، تمت التوصية بتفعيل نظام العمل «عن بعد» لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ليومي الخميس والجمعة، ما عدا الوظائف الحيوية التي تتطلب طبيعتها الحضور الفعلي، أو تلك التي تشارك في أعمال الاستجابة والتعافي من المنخفض، على أن يتخذ القرار من قبل السلطات المختصة على المستوى الاتحادي وقادة فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية؛ كلٍّ ضمن اختصاصه، طبقاً لتطورات الحالة وتأثيرها.

كما قررت وزارة الداخلية، وبالتنسيق مع هيئة الطوارئ والأزمات، إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه والسدود خلال فترة الحالة الجوية. وأهابتا بالجمهور الابتعاد عن هذه المناطق والتقيد بتوجيهات الفرق الميدانية المختصة، وعدم ارتياد المناطق الجبلية والصحراوية والبحر، في هذا الوقت؛ حفاظاً على سلامتهم وأرواحهم، وضرورة اتباع كافة الإجراءات التي ستعلن عنها الجهات الرسمية واستقاء المعلومات الصحيحة من المصادر الرسمية في الدولة، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد أعلن أن البلاد ستشهد بدءاً من ليل الأربعاء – الخميس، سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً، واحتمال سقوط حبات البرد بأحجام صغيرة، وبالنسبة ليومي الجمعة والسبت، تقل كميات السحب مع استمرار فرصة سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة قد تكون غزيرة على بعض المناطق الجنوبية والشرقية.

عُمان

وفي عُمان أشارت توقعات وتحليلات «المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة» إلى تأثر أجواء محافظة ظفار بتدفق السحب بدءاً من الثلاثاء إلى السبت المقبل، وستؤدي إلى هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة، وأضاف المركز أنه من المتوقع أن تزداد غزارة الأمطار، الخميس، مع فرص جريان الشعاب والأودية، وتتراوح كميات الأمطار من 30 إلى 80 ملم.

وقررت وزارة التربية والتعليم العُمانية تفعيل نظام التعليم عن بُعد في كافة المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية بجميع المحافظات باستثناء مدارس محافظة الوسطى وذلك يوم الخميس، نظراً لتأثر أجواء معظم المحافظات بهطول الأمطار مع جريان للأودية.

وبيّنت توقعات المركز إلى تأثر أجواء السلطنة بـ«أخدود من منخفض جوي»، بدءاً من الخميس إلى السبت المقبل، ومن المتوقع أن تصاحب هذه الحالةَ الجوية أمطارٌ متفاوتة الغزارة من 20 إلى 60 ملم، لتؤدي إلى جريان الشعاب والأودية، وتكون ذروة الحالة يوم الخميس.

ولأجل ذلك، طالبت «هيئة الطيران المدني» الجميع بأخذ الحيطة والحذر في أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده.

وكانت الحالة الجوّية الممطرة في عُمان، منتصف الشهر الماضي، صحبتها سيولٌ وعواصف رعدية، وسجّلت أضراراً جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة، ومع إنهاء تفعيل المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة، والقطاعات، واللجان الفرعية بالمحافظات التي تعرّضت لـ«منخفض المطير»، كانت فرق الإنقاذ لا تزال تبحث عن مفقودين بعدما بلغ عدد الضحايا 19 شخصاً، معظمهم من الطلاب.

الكويت

قالت إدارة الأرصاد الجوية إن البلاد ستتأثر، الأربعاء، بأمطار متفرقة متوسطة الشدة وغزيرة أحياناً، تكون رعدية على بعض المناطق مع نشاط في سرعة الرياح قد تصل إلى أكثر من 60 كم في الساعة، وتؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية على بعض المناطق، ويصل ارتفاع الأمواج البحرية لأكثر من 7 أقدام.

حذرت إدارة الأرصاد الجوية في الكويت من الرياح الشديدة والأمطار الرعدية (كونا)

قطر

وفي قطر، حذرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية ورياح مفاجئة قوية، يومي الأربعاء والخميس، ورصدت رياحاً شديدة السرعة تتجاوز 25 عقدة على بعض المناطق، وأمواجاً عالية ترتفع ما بين 6 - 10 أقدام، وقد تصل إلى 14 قدماً، وتأثر البلاد بمنخفض جوي مع أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة وأمطار رعدية تستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع، تبلغ ذروتها مساء الأربعاء وحتى نهار الخميس، لتكون ما بين المتوسطة إلى الغزيرة في شدتها مع احتمالية تساقط حبات البرد أحياناً، وتصاحبها رياح قوية مفاجئة قد تتسبب في رفع الغبار على بعض المناطق.

حذرت إدارة الأرصاد الجوية في قطر من أمواج عالية ترتفع ما بين 6 - 10 أقدام وقد تصل إلى 14 قدماً (قنا)

وناشدت الهيئة العامة للطيران المدني إدارة الأرصاد الجوية، الجميع بتوخي الحيطة والحذر، والالتزام بإرشادات السلامة في أثناء الأمطار الرعدية، وأهمية تلقي المعلومات من المصادر الرسمية.

البحرين

حذرت إدارة الأرصاد الجوية في البحرين من تأثر البلاد بأمطار رعدية، تصاحبها أمطار شديدة السرعة قد تصل إلى 10 عُقد، وطالبت الجميع بتوخي الحيطة والحذر.


تشعر بالمسؤولية والذنب ومتفوقة ومندفعة... تعرف على «متلازمة الابنة الكبرى»

ما هي «متلازمة الابنة الكبرى»؟ (إكس)
ما هي «متلازمة الابنة الكبرى»؟ (إكس)
TT

تشعر بالمسؤولية والذنب ومتفوقة ومندفعة... تعرف على «متلازمة الابنة الكبرى»

ما هي «متلازمة الابنة الكبرى»؟ (إكس)
ما هي «متلازمة الابنة الكبرى»؟ (إكس)

مؤخرا، أثيرت ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي حول مصطلح «متلازمة الابنة الكبرى»، حيث عبرت نساء عدة عن أنهن يشعرن بـ«أعراض» تلك المتلازمة التي وصفوها بأنها «صاخبة»، بحسب تقرير لموقع «هيلث».

وفي هذا الإطار، قالت المعالجة المرخصة للزواج والأسرة، وصانعة المحتوى على «يوتيوب» والمؤلفة، كاتي مورتون، لموقع «هيلث»، إن «متلازمة الابنة الكبرى ليست تشخيصاً رسمياً للصحة العقلية، بل هي وسيلة لوصف بعض الضغوط والمسؤوليات الملقاة على عاتق الابنة البكر في الأسرة».

وأوضحت مورتون أن «البنات البكر قد يواجهن مسؤولية تجاه المزيد من العمل المنزلي والخضوع لمعايير أعلى من إخوتهن»، شارحة أن «البنات البكر يشعرن أيضاً وكأنهن الوالد الثالث، وغالباً ما يكن مسؤولات عن الرعاية العاطفية لأسرتهن بأكملها». وبسبب هذا الضغط الإضافي، تكون البنات البكر أكثر عرضة لسمات الشخصية مثل إرضاء الناس والقلق وغيرها.

ولقي هذا التعريف صدى واضحاً، إذ حصد مقطع فيديو «تيك توك» الخاص بمورتون حول «متلازمة الابنة الكبرى» أكثر من 6.7 مليون مشاهدة منذ نشره في أواخر فبراير (شباط).

وعبّرت بيث فيليبو، البالغة من العمر 42 عاماً، وهي أم لثلاثة أطفال من نيو لينوكس بولاية إلينوي، والتي قالت إنها نشأت مع أخ أصغر، أنها كانت تشعر دائماً بإحساس ثقيل بالمسؤولية تجاه أسرتها.

وقالت فيليبو لـ«هيلث»: «الأمر أكثر بكثير من مجرد الرغبة في القيام بشيء ما لأنك تهتم بعائلتك. إنه الذنب والالتزام ومعرفة أن أي موثوقية لن تأتي إلا مني».

يبدو أن هذا المصطلح يتوافق مع تجربة بعض النساء الحياتية، ولكن هل هناك أي دليل غير ما تقوله النساء على أن كونك الابنة البكر يمكن أن يؤثر حقاً على شخصيتك؟

في ما يلي ما قاله الخبراء عن «متلازمة الابنة الكبرى» وكيفية ارتباط السمات الشخصية بجنس المولود وترتيبه الميلادي في الأسرة.

ما هي «متلازمة الابنة الكبرى»؟

في فيديو مورتون «تيك توك»، تنسب السمات الثماني التالية إلى متلازمة الابنة الكبرى:

شعور شديد بالمسؤولية.

متفوقة في الإنجاز، من النوع «أ»، ومندفعة للغاية.

تقلق كثيرا.

التعامل مع السلوكيات التي ترضي الناس.

تواجه صعوبة في وضع الحدود.

تشعر بالاستياء من الأشقاء والعائلة.

تعيش صراعا مع الشعور بالذنب.

تواجه وقتاً صعباً في علاقاتها مع البالغين.

من جهتها، قالت الدكتورة جوليا روهرير، وهي عالمة نفس الشخصية في معهد فيلهلم فونت لعلم النفس بجامعة لايبزيغ في ألمانيا، لـ«هيلث»، إن «الأشقاء الأكبر سناً غالباً ما يتحملون مسؤوليات إضافية بسبب أعمارهم. يمكن تكليفهم بمهام معينة في وقت مبكر، ومساعدة ومراقبة إخوتهم، وما إلى ذلك».

وأوضحت روهرير أن الفتيات والنساء، على وجه الخصوص، يواجهن في كثير من الأحيان ضغوطاً وعملاً إضافياً، حيث لا يزال تقسيم العمل في كثير من الأحيان يعتمد على النوع الاجتماعي.

وأشارت الى أنه «في كثير من الأسر، ينتهي الأمر بالنساء إلى القيام بمزيد من الأعمال المنزلية والمزيد من أعمال الرعاية. وإذا جمعت بين هذين الأمرين، هناك احتمال كبير أنه في بعض العائلات على الأقل، ستنتهي الابنة الكبرى بمسؤوليات أكثر من جميع الأطفال الآخرين».

وبالنسبة لميغان كلاسيك، 42 عاماً، وهي أم لثلاثة أطفال وتعيش في بحيرة إلمو بولاية مينيسوتا، كانت هذه هي تجربتها أثناء نشأتها. وهي الفتاة الوحيدة في عائلة مكونة من سبعة أفراد.

وقالت لـ«هيلث»: «لقد اعتبرني إخوتي بمودة أنني أمي المصغرة، خاصة عندما كنت أزعجهم أو أكرر ما قالته أمي إذا لم أشعر أنهم كانوا يفعلون ذلك بشكل صحيح، خاصة مع إخوتي الصغار، كنت أتصرف كأنني أم، وأساعدهم أو ألعب معهم».

أدلة وجود «متلازمة الابنة الكبرى» مختلطة

على الرغم من صدى «متلازمة الابنة الكبرى» على الإنترنت، فإن الباحثين متشككون، وفق «هيلث».

وتتم الإشارة بشكل شائع إلى إحدى الدراسات التي أجريت عام 2024 عبر الإنترنت في ما يتعلق بترتيب الميلاد، ووجدت أن ضائقة الأمهات قبل الولادة يمكن أن تسرع نمواً معيناً للبلوغ لدى البنات، وخاصة أولئك البكر.

وبشكل أساسي، تتمتع تلك الفتيات بنمو اجتماعي أسرع، مما قد يكون ميزة تطورية للأمهات اللاتي يحتجن إلى مساعدة في تربية أطفال آخرين.

ومع ذلك، قالت روهرير إن الدراسة لا ترتبط إلا بشكل فضفاض للغاية بفكرة «متلازمة الابنة الكبرى».

وشرحت أنه «تم تقسيم البيانات إلى شرائح بعدة طرق، لذلك لن أضع الكثير من الثقة في تأثير تفاعل ترتيب الولادة الذي وجدوه، بين الفتيات فقط».

وقد وجد الباحثون أن الأطفال البكر يميلون إلى الحصول على درجات أعلى في اختبارات الذكاء من أشقائهم الأصغر سنا، ولكن هذه الاختلافات صغيرة وليست حتمية، كما أوضحت.

ووجدت أبحاث أخرى نشرتها روهرير، أن ترتيب الميلاد لا يبدو أن له تأثيرات كبيرة على سمات الشخصية مثل الاستقرار العاطفي، والانبساط، والقبول، والعصابية، والانفتاح على التجارب.

وبسبب هذه النتائج، قالت روهرير إنها «متشككة للغاية بشأن متلازمة الابنة الكبرى كتفسير لسبب تحول الناس إلى الطريقة التي يتصرفون بها، مع الصراعات المحددة التي يواجهونها».

وأوضحت أنه على الرغم من أن ترتيب الميلاد لا يحدد شخصية الشخص، فإن التوقعات الاجتماعية يمكن أن تفسر جزئياً بعض «أعراض متلازمة الابنة الكبرى».

وشرحت أن بعض البنات البكر «قد يكون لديهن ميل لتحمل المسؤوليات بسهولة والقلق كثيراً، لذلك من الطبيعي أن يتم الضغط عليهن بسهولة أكبر في دور الابنة الكبرى التي تعتني بكل شيء وكل شخص. وهذا، بالطبع، يمكن أن يؤدي إلى الاستياء في وقت لاحق من الحياة، حتى لو لم يؤثر في الواقع على شخصيتهم».

وقدمت روهرير تفسيرا آخر للابنة الكبرى، وهو ببساطة أن هذه المشاكل المنسوبة إلى «الحالة» هي مجرد تجارب معظم الناس. على سبيل المثال، من الشائع أن تواجه صعوبة في العلاقات لأنها غالباً ما تكون صعبة. ويشعر الكثير من الناس بالضغط لتحقيق الإنجاز، ويعتقدون أن لديهم ضغطاً أكبر مما ينبغي.