إستشارات طبية

إستشارات طبية

الجمعة - 28 رجب 1437 هـ - 06 مايو 2016 مـ

أعراض تضخم البروستاتا
> ما أعراض تضخم البروستاتا، وكيف يعالَج؟
محمود ط. - الكويت.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول متابعتك الطبية وتشخيص إصابتك بالتضخم الحميد في البروستاتا. ولاحظ معي أن البروستاتا هي بالأصل غدة صغيرة تقع في قاع المثانة ويمر من خلالها أنبوب نقل البول من المثانة إلى خارج الجسم عبر العضو الذكري. وهي غدة تُسهم في تكوين أجزاء من السائل المنوي. ومع التقدم في العمر، ينمو حجم البروستاتا، وإذا أصبحت بحجم كبير نسبيًا تنشأ عدة مشكلات لدى الرجل، خصوصا فوق سن الخمسين. تضخم البروستاتا يختلف عن حالات ورم البروستاتا. وتشمل أعراض تضخم البروستاتا كلا من تكرار التبول، خصوصا أثناء الليل، والحاجة المُلحّة المفاجئة للتبول في النهار أو الليل، وصعوبات في بدء عملية التبول، وحصول تبول متقطع كالتنقيط، وضعف تدفق جريان البول خلال عملية التبول أو توقفه ثم عودته للتدفق خلال عملية التبول الواحدة، والشعور بعد الفراغ من التبول أن ثمة بقية للبول في المثانة لم تخرج بعد، وربما خروج دم قليل مع البول.
عدم خروج البول براحة وبشكل كاف لإفراغ المثانة، بسبب تضخم البروستاتا، له عواقب صحية، مثل حصول التهابات البول أو تلف في الكلى نتيجة احتباس البول في المثانة ورجوع البول إلى الكلى.
والطبيب عند الشكوى من أحد الأعراض السابقة يُجري فحصا للبروستاتا عبر فتحة الشرج، كما يُجري تحليلات للبول وتحليلات للدم، خصوصا بعض مواد معينة لها علاقة بالبروستاتا، ويُجري أيضًا اختبارا لفحص جريان وتدفق البول حال عملية التبول. المعالجة الطبية تختلف حسب درجة شدة الحالة ونتائج الفحوصات، وفي حال الحاجة إلى المعالجة الدوائية، فإن هناك نوعين رئيسيين من فئات الأدوية التي تفيد في معالجة أعراض الحالة ويتم تناولها بشكل مستمر يوميًا. وتعمل هذه الأدوية على ارتخاء العضلات في منطقة البروستاتا وعنق المثانة البولية بما يُسهم في تسهيل خروج البول أثناء التبول. ولاحظ معي أن بعض أنواع هذه الأدوية يتعارض تناولها مع أدوية تنشيط الانتصاب مثل الفياغرا وغيرها، وهو ما تتأكد منه من طبيبك، وهناك أنواع أخرى لا تتعارض مع تناول أدوية تنشيط الانتصاب. وهناك نوع آخر من الأدوية يعمل على تقليص تضخم البروستاتا، بخلاف النوع الأول. وتختلف مدة الشعور بالتحسن مع تناول النوعين المختلفين من الأدوية، وهو ما تستفسر عنه من طبيبك وفق العلاج الذي نصحك بتناوله. كما تختلف التأثيرات الجانبية، خصوصا التأثيرات الجانبية على عملية الانتصاب والرغبة في ممارسة العملية الجنسية.


فوائد غسل الأنف


> ما فائدة غسل الأنف وكيف يتم؟
مي ج. - مكة المكرمة.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول غسول الأنف. ولاحظي معي أن غسل الأنف بالطريقة السليمة مفيد صحيًا، خصوصا عند وجود حساسية أو جفاف أو التهابات في الجهاز التنفسي العلوي وحالات الربو، ذلك أن «الغسول» بالماء والملح ينظف الأنسجة المخاطية التي تشكل بطانة الأنف مما يُساعد الأدوية المختلفة على العمل بكفاءة في تلك المناطق، كما أنه ينظف ويزيل المواد التي تتسبب في الحساسية بالأنف، وبالتالي يُخفف من تأثيرات تهيجها للحساسية، إضافة إلى ذلك يُساعد غسل الأنف على إزالة البكتيريا والفيروسات مما يُقلل من تأثيراتها المرضية، وأيضًا يُساهم الغسول بالماء والملح على تخفيف الانتفاخات المرافقة للالتهابات وبالتالي توسيع مجرى التنفس في الأنف والحلق.
وإرشادات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض واتقائها للتحضير المنزلي لغسول الأنف بطريقة سليمة، تشمل البدء بغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، والبدء بتحضير مزيح الماء والملح باستخدام ماء نقي وليس ماء من الحنفية مباشرة أو ماء العبوات البلاستيكية. والماء النقي هو الماء الذي تم غليه لمدة دقيقة كاملة ثم يُترك ليبرد. ويتم صنع المزيج بإضافة نصف ملعقة ملح غير محتو على عنصر اليود، إلى كأس من الماء بحجم 8 أونصات. وتتم إضافة كمية قليلة جدًا من صودا الخبز، أو «بيكنغ صودا»، بحجم ما يضعه المرء بين أصبعين، أي كمية قليلة جدًا. ملح الطعام المعزز بعنصر اليود قد يتسبب للبعض بتهييج داخل الأنف، ولذلك الملح الطبيعي المستخلص من البحر هو الأفضل.
وعند إجراء غسل جيد للأنف، استخدمي نصف الكمية تلك، وهو ما يكفي لغسل الأنف داخليًا بشكل جيد جدًا.
والمزيج يمكن أن يبقى لمدة أسبوع فقط في عبوة سائل تنظيف وغسول الأنف المحكمة الإغلاق والتي تعمل كالبخاخ، ثم بعد أسبوع يُصنع مزيج ماء وملح آخر. الطريقة الصحيحة لغسل الأنف هي بالانحناء إلى الأمام بالرأس والأنف، وليس العكس مطلقًا، على حوض الحمام. ثم اضغطي على العبوة إن كانت لا تعمل كالبخاخ، ثم استنشقي السائل جيدًا إلى أن تشعري بأنه يصل إلى الحلق. ثم استنثري لإخراج الماء من الأنف عبر فتحة الأنف، ثم كرري العملية ثلاث مرات على أقل تقدير. ويُمكن استخدام «سيرنج» بلاستيكي أو ما تُعرف بـ«المحقنة» البلاستيكية، التي تستخدم عادة لسحب الدم أو إعطاء الأدوية بالإبرة. وهناك طريقة أبسط ومعتمدة طبيًا، وهي وضع محلول الماء والملح في راحة الكف عند ضم الكف، ثم استنشاق الماء من الكف مباشرة إلى فتحتي الأنف لتسهيل دخول مزيج الغسول.


شبكية العين والسكري


> هل بالإمكان إزالة تغييرات السكري في شبكية العين؟
خ. جميل - الرياض.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. ولاحظ معي أن اعتلال أو مرض شبكية العين المرافق بوصفه أحد مضاعفات السكري، مشكلة بالغة الأهمية على مستوى قدرات الإبصار، وهي مشكلة تنشأ نتيجة لعدم الاهتمام بضبط نسبة السكر في الدم ضمن المستويات العلاجية، وهي من المضاعفات التي تنشأ بشكل بطيء ولكن حينما تحدث لا يمكن إزالتها. ولذا من المهم العمل على منع حصولها بالأصل. وعند ارتفاع نسبة السكر لفترات طويلة، أو عند اضطراب انضباط نسبة السكر، تنشأ هذه المشكلة في الأوعية الدموية الصغيرة نتيجة ضعف بنية جدران الأوعية الدموية الصغيرة ونمو أوعية دموية صغيرة وضعيفة ومثقوبة.
المهم لمنع الإصابة بهذا إجراء فحص العين لدى الطبيب بشكل سنوي، ومراجعة الطبيب عند الشعور بأي أعراض في قدرات الإبصار، والأهم العمل الجاد ودون كلل على ضبط نسبة سكر الدم وضبط ضغط الدم وضبط نسبة الكولسترول.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة