ارتفاع قتلى الغارة الأميركية في صبراتة.. والعثور على جثث دبلوماسيين من صربيا

السراج يعرض حكومته الجديدة أمام برلمان طبرق.. وحفتر يقود معارك بنغازي ضد المتطرفين

موقع مسلحي «داعش» في مدينة صبراتة الذي دمرته الغارات الأميركية أول من أمس (إ.ب.أ)
موقع مسلحي «داعش» في مدينة صبراتة الذي دمرته الغارات الأميركية أول من أمس (إ.ب.أ)
TT

ارتفاع قتلى الغارة الأميركية في صبراتة.. والعثور على جثث دبلوماسيين من صربيا

موقع مسلحي «داعش» في مدينة صبراتة الذي دمرته الغارات الأميركية أول من أمس (إ.ب.أ)
موقع مسلحي «داعش» في مدينة صبراتة الذي دمرته الغارات الأميركية أول من أمس (إ.ب.أ)

بينما أعلن الجيش الليبي أمس إطلاق عملية نوعية جديدة تحمل اسم «دم الشهيد»، بهدف دحر بقايا الإرهابيين في مدينة بنغازي شرق البلاد، قالت مصادر أمنية إن عدد قتلى الغارة الجوية، التي شنتها طائرات حربية أميركية على معسكر تدريب، يشتبه بأنه لتنظيم داعش في مدينة صبراتة، ارتفع إلى 43 قتيلا، بينهم من يشتبه أنه وراء هجومين كبيرين استهدفا تونس العام الماضي، فيما أعلن المجلس البلدي لمدينة صبراتة الليبية العثور على جثث موظفي السفارة الصربية المخطوفين منذ فترة، موضحا أنهما كانا من بين ضحايا القصف، وهما رجل وامرأة.
وقال رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فوتشيتش إن اثنين من العاملين في السفارة الصربية بليبيا قتلا في الغارة الأميركية، بعد أن خطفا من قبل تنظيم داعش في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، موضحا أنه تأكد رسميا أن العاملين في السفارة قتلا في ضربات جوية. ومن جانبها أعلنت قوة الردع الخاصة، التابعة للسلطات غير المعترف بها دوليا في العاصمة طرابلس، وصول جثامين الصربيين وتسلمها بناءً على تعليمات من رئيس مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام، القاضية بنقل الجثث والجرحى والمضبوطات، وكل ما له علاقة بالواقعة إلى مطار معيتيقة لإتمام الإجراءات والتحقيقات اللازمة.
كما كشفت قوة الردع الخاصة النقاب على أنه سبق لها أن خاطبت الجهات المسؤولة والأمنية قبل نحو ثلاثة أشهر، وحذرتها من وجود قيادات تابعة لتنظيم داعش في مدينة صبراتة، امتدادًا للتنظيم الموجود في سرت. وقالت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» إن المسؤولين «لم يأخذوا الأمر على محمل الجد، وللأسف نجد من ينكر بأنه لا وجود لـ(داعش) في المنطقة».
إلى ذلك، استغرب مجلس صبراتة البلدي صمت الحكومة التونسية إزاء تصرفات مواطنيها، وعدم تدخلها الجاد لإنهاء تدفق الإرهابيين وتسللهم نحو ليبيا عبر الحدود والمنافذ البرية، وطالب كل الجهات المسؤولة في الدولة الليبية والتونسية بتحمل مسؤوليتها، والمساهمة في ردع ومحاربة هذه التنظيمات، ودعم الجهات المسؤولة في صبراتة، ومساعدتها على تسيير أمور المدينة، ودعم الأجهزة الأمنية لتأمينها من الخروقات الأمنية.
وأعلن المجلس أنه يتابع بحرص كل المتورطين في استقبال الإرهابيين الذين ينتمون لتنظيم داعش، مهددا بأن الجهات الأمنية في المدينة لن تتهاون لضمان أمن وسلامة المواطنين من أفعال هؤلاء المجرمين، موضحا أن ما يقوم به الآن من إجراءات هي من اختصاص الدولة المركزية، المتمثلة في وزارتي الداخلية والدفاع، وذلك في ظل الغياب التام للدعم اللوجيستي للمجلس، واستمرار الجهات المسؤولة في الدولة في اتباع نهج وسياسة إفشال المجالس البلدية.
وفي المقابل نفى مجلس صبراتة البلدي ما نسب إلى مدير مكتب إعلامه حول علم المجلس مسبقا بالضربات الجوية على صبراتة، مشيرا إلى أن هذه التصريحات مفبركة، ولا أساس لها من الصحة، واعتبرها تضليلا للواقع وخلط للأوراق.
وهذه هي المرة الثانية التي تنفذ فيها الولايات المتحدة ضربات جوية ضد «داعش» في ليبيا خلال ثلاثة أشهر، حيث استغل المتشددون سنوات الفوضى التي أعقبت الإطاحة بمعمر القذافي في 2011، وبات لهم موطئ قدم على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها استهدفت معسكرا لتدريب «داعش»، وإن المنزل المستهدف في مدينة صبراتة له صلة بنور الدين شوشان، التونسي المتهم بهجومين وقعا العام الماضي واستهدفا متحفا بالعاصمة تونس، ومنتجعا سياحيا في مدينة سوسة، مما أسفر عن مقتل عشرات السائحين.
وفي بنغازي حيث يشن الجيش الليبي، الذي يقوده الفريق خليفة حفتر، معارك شبه يومية ضد الجماعات المتطرفة في شرق البلاد، أعلن المكتب الإعلامي لقيادة الجيش أن محاور القتال في بوعطني والليثي تشهد تقدما في الحرب ضد الجماعات الإرهابية، وأوضح في بيان مقتضب أن الجيش تقدم في منطقة بوعطني باتجاه شارع البيلاح، وفي الليثي بشارع البوطاس.
وقال البيان إن العمليات العسكرية، التي تتم على الأرض بمساندة سلاح الجو، تجري بقيادة مباشرة من الفريق حفتر في غرفة عمليات الكرامة بمنطقة بنينا، موضحا أن حفتر يقود بنفسه هذه المعارك منذ ساعات الصباح الأولى من داخل غرفة العمليات، وأن العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الوطني بمختلف وحداته تسير بشكل صحيح في جميع محاور القتال ببنغازي.
من جهتها، أعلنت القوات الخاصة (الصاعقة) «استشهاد» اثنين من عناصرها خلال تقدم الجيش في عدة محاور بمدينة بنغازي، حيث قال الناطق الرسمي باسمها إن الجيش يتقدم بشكل مدروس في محور بوعطني، خوفًا من الوقوع في شرك الألغام الأرضية التي زرعتها الجماعات الإرهابية، مؤكدا أن قوات الجيش كبدت الجماعات الإرهابية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. كما أعلن ناطق باسم السرية المقاتلة أنها أحرزت تقدما في محور بوعطني، وسيطرت على المباني المجاورة لمصنع في المنطقة.
في غضون ذلك، عرض فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني المقترحة من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، برنامج عمل حكومته في جلسة استثنائية عقدت أمس بمقر مجلس النواب المعترف به دوليا بمدينة طبرق، وذلك في خطوة تسبق التصويت على منح الثقة لهذه الحكومة.
وقدم السراج، الذي كان مصحوبا ببعض أعضاء مجلسه الرئاسي، برنامج الحكومة والسيرة الذاتية للوزراء إلى أعضاء مجلس النواب حول النسخة الثانية من التشكيل الوزاري لحكومته، التي سبق وأن رفض المجلس نسختها الأولى، والتي كانت تضم 32 حقيبة وزارية.
ومن المنتظر أن يجتمع مجلس النواب غدا الاثنين أو بعد غد الثلاثاء لحسم مصير حكومة السراج، وسط توقعات برفض المجلس لها بسبب الخلافات حول المناصب السيادية، خاصة منصب وزير الدفاع.
وكان مجلس حكومة السراج الرئاسي، المنبثق عن اتفاق سلام وقعه ممثلون عن البرلمانيين الحالي والسابق في منتجع الصخيرات بالمغرب نهاية العام الماضي برعاية الأمم المتحدة، قد أعلن يوم الأحد الماضي عن نسخة جديدة من الحكومة تضم 18 وزيرا، بينهم خمسة وزراء دولة.



إنفوغراف... لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية

شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
TT

إنفوغراف... لبنان يشهد ثاني أكثر أيامه دموية إثر الحرب الإسرائيلية

شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)
شهد لبنان يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 (د.ب.أ)

شهد لبنان الاثنين الماضي يوماً هو الأكثر دموية في تاريخه الحديث منذ الحرب الأهلية عام 1990 بعدما وسعت إسرائيل غاراتها الجوية على الجنوب، وسقط ما يزيد عن 558 قتيلاً، بينهم 90 امرأة و50 طفلاً، بحسب بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وبمقارنة إحصاءات وزارة الصحة اللبنانية ببيانات برنامج «أوبسالا» المختص برصد ضحايا النزاعات المسلحة عالمياً، تبين أن الاثنين 23 سبتمبر (أيلول) الماضي كان ثاني أكثر الأيام دموية في تاريخ لبنان على الإطلاق، ولم يسبقه سوى 13 أكتوبر (تشرين الأول) 1990 حينما سقط 700 قتيل إبان فترة الحرب الأهلية.

وتظهر الأرقام ضراوة الضربات الإسرائيلية؛ إذ تجاوزت يوم الاثنين أضعاف حصيلة القتلى في أكثر الأيام دموية في لبنان خلال حرب عام 2006 بين إسرائيل و«حزب الله»؛ إذ سقط يوم 7 أغسطس (آب) من ذلك العام 83 قتيلاً.

ويعد برنامج رصد ضحايا النزاعات المسلحة أحد أنشطة المراكز البحثية لجامعة «أوبسالا» السويدية.