العلاقة بين النظام الغذائي والإمساك: الأسباب والحلول

بعض الناس يعاني من انخفاض في انتظام الجهاز الهضمي تزامناً مع تغيير كبير في نظامهم الغذائي (أرشيفية - رويترز)
بعض الناس يعاني من انخفاض في انتظام الجهاز الهضمي تزامناً مع تغيير كبير في نظامهم الغذائي (أرشيفية - رويترز)
TT

العلاقة بين النظام الغذائي والإمساك: الأسباب والحلول

بعض الناس يعاني من انخفاض في انتظام الجهاز الهضمي تزامناً مع تغيير كبير في نظامهم الغذائي (أرشيفية - رويترز)
بعض الناس يعاني من انخفاض في انتظام الجهاز الهضمي تزامناً مع تغيير كبير في نظامهم الغذائي (أرشيفية - رويترز)

ليس من غير المألوف على الإطلاق أن يعاني الناس من انخفاض في انتظام الجهاز الهضمي تزامناً مع تغيير كبير في نظامهم الغذائي، حتى عندما يبدو أن هذا التغيير صحي. وحسب تقرير نُشر في صحيفة «أخبار أميركا»، فيما يلي أربعة من أكثر الأسباب شيوعاً التي تجعل الناس يصابون بالإمساك استجابةً لتغيير أنماط النظام الغذائي، وكيفية إصلاحها، بما في ذلك الأطعمة التي تساعد في علاج الإمساك.
1- تجنب وجبة الإفطار
من الناحية الهرمونية، يقدم الصباح ظروف التبرز المثالية. بفضل الارتفاع الطبيعي في هرمون الكورتيزول الذي يبدأ عند الفجر ويبلغ ذروته بحلول الساعة 10 صباحاً تقريباً، تستيقظ أمعاؤنا من سباتها طوال الليل وتصبح مستجيبة للعديد من المحفزات التي يقدمها اليوم مثل زيادة التوتر والاهتزاز الكيميائي لحمض الكلوروجينيك الناتج عن قهوة الصباح، والأهم من ذلك، رد الفعل العصبي في الجهاز الهضمي الناجم عن فعل تناول الطعام.
يؤدي تناول الطعام في أي وقت من اليوم إلى إثارة رد الفعل المعدي القولوني، وهي إشارة عصبية من الجزء العلوي من الجهاز الهضمي إلى القولون، تحثه على التقلص ونقل الأكل لاستيعاب الوجبة التي يتم تناولها حالياً، ولكن بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن تناول الطعام في الصباح، عندما يكون الكورتيزول قد بدأ بالفعل في القولون، من المرجح أن ينتج عنه موجة تقلص تؤدي إلى حركة الأمعاء أكثر من تناولها في أوقات أخرى من اليوم.
بعبارة أخرى، بالنسبة للبعض، فإن «نافذة» البراز في الصباح هي نافذتهم الوحيدة للتبرز طوال اليوم. وتخطي وجبة الإفطار يزيد من احتمالية الإمساك. إذا كان الأمر كذلك، فقد لا يكون الصيام المتقطع أو غيره من بروتوكولات تخطي الإفطار هي الأنسب لنظامك الغذائي.
2- نظام غذائي يفتقر إلى الألياف القابلة للذوبان
العديد من أنظمة الحمية الشائعة - مثل كيتو، حمية الكربوهيدرات المحددة، ونظام- «AIP» تتطلب التوقف عن تناول الحبوب. وبعضها ينطوي على تقليل تناول الخضراوات الجذرية والفاكهة أيضاً. غالباً ما يتم تغيير هذه الأطعمة الغنية بنوع من الألياف يسمى الألياف القابلة للذوبان ببدائل منخفضة الكربوهيدرات مثل الخضراوات الورقية والتوت والمكسرات، وهي غنية بنوع من الألياف يسمى الألياف غير القابلة للذوبان.
قد يبدو تبديل نوع من الألياف بآخر تداولاً متساوياً، ولكن في الواقع، يتصرف نوعا الألياف بشكل مختلف تماماً في الجهاز الهضمي. يعد الشوفان والفول من بين أفضل مصادر الألياف الغذائية القابلة للذوبان، ولكن إذا كنت ملتزماً بالابتعاد عن الحبوب والبقوليات، فمن المصادر الأخرى ما يلي:
«الخضار» الجذرية، مثل الشمندر والجزر والبطاطا الحلوة. القرع الشتوي واليقطين. بذور الشيا. الأفوكادو. البطيخ والتفاح والكمثرى والمانجو والبابايا والكيوي. الكوسة والفاصوليا والفطر والبروكلي.
3- نظام غذائي قليل الدهون
عندما يقوم الناس بتغييرات في النظام الغذائي مثل التخلي عن اللحوم ومنتجات الألبان والتحول من البيض إلى بياض البيض أو اتباع نظام غذائي نباتي بالكامل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل الدهون بشكل كبير. ومع ذلك، ما قد لا تعرفه هو أن الدهون تلعب دوراً في تحفيز الحركة في القولون، مما يعزز بدوره حركات الأمعاء المنتظمة. تحفز الوجبات والأطعمة المجمعة التي تحتوي على بعض الدهون رد القولون بشكل أساسي. استجابةً للانعكاس المعدي القولوني، يزيد القولون من حركته لإفساح المجال أمام ما يتجه نحوه. المنعكس المعدي القولوني هو أحد الأسباب التي تجعل الوجبات عالية الدهون جداً تسبب حاجة ملحة للتبرز - وحتى الإسهال - بعد تناول الوجبة بوقت قصير لدى بعض الأشخاص.
عندما يحدث أن يكون نمط نظامك الغذائي الصحي أيضاً نمطاً غذائياً منخفض الدهون، فقد تجد أحياناً أن وجباتك لا تثير استجابة قوية للجهاز الهضمي كما اعتادت وتصاب بالإمساك. إذا لم تكن متأكداً مما تأكله عند الإصابة بالإمساك، فحاول تضمين الدهون الصحية في وجباتك في كثير من الأحيان: الأفوكادو، وزبدة المكسرات، وبذور اليقطين أو عباد الشمس، والطحينة، والحمص، ورذاذ إضافي من زيت الزيتون أو الأسماك الدهنية مثل السلمون.
4- نظام غذائي يتخلى عن السكريات الطبيعية
بعض الأنظمة الغذائية التي هي أكثر تقييداً في الدورة الدموية هذه الأيام تتخذ نهجاً متشدداً جداً تجاه الأطعمة التي تحتوي على أكثر من الحد الأدنى من السكر الطبيعي، مثل الحليب أو الزبادي، وفواكه مثل الموز والعنب والمانغو والكرز أو البطيخ، والفواكه المجففة مثل المشمش وحتى بعض الخضراوات الجذرية مثل الجزر والشمندر.
ومع ذلك، فإن العديد من السكريات الطبيعية الموجودة في مثل هذه الأطعمة - اللاكتوز في منتجات الألبان، والفركتوز أو السوربيتول في بعض الفواكه - يمكن أن تمارس تأثيراً مليناً خفيفاً في القولون لدينا عن طريق جذب الماء إلى الأمعاء. لذلك إذا كنت تتناول الأطعمة الواردة في هذه القائمة بانتظام، فربما لم تكن قد أدركت إلى أي مدى كانت تساهم في وظيفة الجهاز الهضمي السلس سابقاً في شكل براز أكثر ليونة حتى تتخلى عنها.


مقالات ذات صلة

كيف تؤثر تقلبات البورصة على الصحة العقلية للمستثمرين؟

صحتك تقلبات سوق الأسهم لها تأثير كبير على صحة المستثمرين (رويترز)

كيف تؤثر تقلبات البورصة على الصحة العقلية للمستثمرين؟

أفادت دراسة صينية بأن تقلبات سوق الأسهم أو البورصة لها تأثيرات فورية على الصحة النفسية والبدنية، خصوصاً لدى كبار السن والذكور.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك شخص يعمل على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص (أ.ف.ب)

المشكلات المرتبطة بالمال قد تكون علامة مبكرة لـ«الخرف»

في نيويورك، وجد باحثون في «الاحتياطي الفيدرالي»، أن درجات الائتمان تبدأ في التدهور وتأخرات الدفع تزداد في السنوات الخمس التي تسبق تشخيص الخرف.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك صندوق من حقنة «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)

جديد «أوزمبيك» وأخواته... تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسة حديثة أن فئة من أدوية مرض السكري، والتي تشمل عقار أوزمبيك الأكثر مبيعاً، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك امرأة حامل (أرشيفية - رويترز)

أقراص جديدة يمكن أن تزيد معدلات نجاح التلقيح الصناعي

أظهرت دراسة جديدة أن أقراصاً دوائية جديدة يمكن أن تساعد في تحسين فرص نجاح علاج التلقيح الصناعي.

«الشرق الأوسط» (لندن )
يوميات الشرق اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)

بعد رحيل اللاعب المصري أحمد رفعت... هل الضغوط النفسية تؤدي إلى الوفاة؟

هل يمكن أن تؤدي الضغوط العصبية والنفسية للوفاة؟ وما هي متلازمة القلب المنكسر؟

يسرا سلامة (القاهرة)

كوبنهاغن تمنح مكافآت للسياح الذين يحافظون على البيئة

قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)
قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)
TT

كوبنهاغن تمنح مكافآت للسياح الذين يحافظون على البيئة

قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)
قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)

أعلنت العاصمة الدنماركية كوبنهاغن عن مبادرة تهدف إلى تشجيع الحفاظ على البيئة؛ حيث ستكافئ السياح الذين يحافظون على البيئة بمنحهم قهوة ومعجنات مجاناً، وذلك وفقاً لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية.

وابتداءً من 15 يوليو (تموز) الحالي، سيحصل المشاركون على الهدايا التي يقدمها مكتب السياحة في كوبنهاغن.

والمبادرة الجديدة التي يطلق عليها «CopenPay»، تعتمد على المشاركة في نشاط صديق للبيئة للحصول على هدية مقدمة من 20 شركة ومؤسسة مشاركة في البرنامج، وهي مفتوحة للزوار والسكان.

ووفقاً للصحيفة، فإنه يمكنك جمع النفايات البلاستيكية، والحصول على قهوة ومعجنات، وكذلك 20 دقيقة من التزلج مدفوعة الأجر، وكذلك التطوع في أكبر حديقة حضرية في شمال أوروبا، والحصول على وجبة نباتية مجانية أو الدخول المجاني إلى متحف.

وقالت مديرة الاتصالات في مكتب السياحة في كوبنهاغن ريكي هولم بيترسن: «نريد تحويل السياحة إلى قوة إيجابية للتغيير فيما يتعلق بالاستدامة، لكننا نريد أن يتمتع السائحون أيضاً بتجربة لا تُنسى وممتعة».

وأضافت أن المبادرة ستستمر حتى 11 أغسطس (آب)، واعتماداً على نجاحها يمكن أن تعود في الصيف المقبل بمزيد من الأنشطة ولفترة أطول من الوقت.

وأشاد الرئيس التنفيذي للمجلس العالمي للسياحة المستدامة راندي دورباند، بالبرامج التي «تكافئ السلوك الجيد بدلاً من إلقاء اللوم على الأشخاص، ودفعهم إلى التصرف بمسؤولية، أو توبيخهم بسبب التقصير».

وقال دورباند: «تستحق كوبنهاغن بعض الثناء؛ لأنها جعلت السلوك الجيد ممتعاً، ويمكن الحصول على بعض الحوافز والفوائد بسببه».

وأضاف: «نأمل أن يشعر السياح بالإلهام لاتخاذ خيارات أكثر وعياً عندما يعودون إلى منازلهم، وأن تفعل الوجهات الأخرى شيئاً مماثلاً».