طائرة كهربائية للمسافات القصيرة

تحلّق خلال عامين لتغطية إمدادات المدن والأقاليم القريبة

طائرة كهربائية للمسافات القصيرة
TT

طائرة كهربائية للمسافات القصيرة

طائرة كهربائية للمسافات القصيرة

يسير التحوّل إلى العربات الكهربائية في المسار الصحيح ولكنّ كهربة الطيران تشقّ طريقها بصعوبة بسبب محدودية عمل البطاريات للمسافات الطويلة والحمولات الثقيلة... الحلّ يكمن على الأرجح في البدء برحلات أقصر.

طائرات إقليمية
وقد أعلنت «بيتا تكنولوجيز»، واحدة من الشركات الساعية لكهربة الطيران، مؤخراً، أنّها بصدد تطوير طائرة كهربائية بالكامل للرحلات الإقليمية. قد يبدأ هذا النموذج في الحلّ محلّ الطائرات العاملة بالمحرك النفّاث في مجال الشحن في عام 2025، وربّما ينتقل لاحقا لتسيير رحلات للمسافرين.
هذه الطائرة هي الثانية لـ«بيتا» ولكنّها تستخدم تقنية أكثر تقليدية قد تسهّل الحصول على تصريح إدارة الطيران الفيدرالية، وقد تساعد في تحريك الصناعة بسرعة أكبر باتجاه التخلّص من انبعاثات الكربون. يساهم السفر الجوي في أربعة في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة عالمياً. يصف كايل كلارك، الرئيس التنفيذي لـ«بيتا تكنولوجيز» في فيرمونت، كهربة الصناعة بالمهمة الملحّة، لافتاً إلى أنّ الناس يتقبّلون فكرة انبعاثات الطائرات بسبب غياب البديل. ويضيف: «يعمل الطيران في ظلّ هذا التنافر الإدراكي لضمان توازن قطاع النقل لأنّ النّاس يرون أنه لا يوجد خيار غير السفر في طائرة بمحرّك نفاث».
تستخدم طائرة «بيتا» الجديدة: «سي. إكس. 300» نظام الإقلاع والهبوط التقليدي، الذي تزداد سرعته تدريجياً على امتداد المدرج ومن ثمّ يقلع صعوداً. يختلف هذا النظام عن كثير من الطائرات الكهربائية التي تُصنع اليوم (ومنها نموذج «بيتا» الأوّل «آليا – 250») الذي يعتمد على الإقلاع والهبوط العمودي كالمروحيات.
لا تحتاج طائرات الإقلاع والهبوط العمودي لمساحة كبيرة، ما يجعلها مثالية للتنقّل المدني. في المقابل، يحتمل نظام الإقلاع والهبوط التقليدي المسافات الطويلة والحمولات الثقيلة؛ لأنّه لا يضطرّ لحمل الدوّارات المطلوبة للطيران العمودي. تستطيع هذه الطائرات السفر في رحلات إقليمية لمسافة تصل إلى 500 ميل. وتُعرف في هذا القطاع الصناعي برحلات «خط المواصلات الفرعي» التي تسافر من وإلى المطارات التي لا تنشط فيها خطوط الطيران الكبرى عادة.
يقول كلارك إنّ أداء طائرة «بيتا» الجديدة ينافس طائرات نفاثة كـ«بيلاتوس بي. سي. - 12». وخلال الرحلات التجريبية التي أجرتها في السنتين الماضيتين، طارت «سي. إكس. 300» لمسافة تفوق 22 ألف ميل، وحلّقت عبر الفئات الجوية الأكثر ازدحاماً في الولايات المتحدة، الفئتين «بي» و«سي»، وكانت الطائرة الكهربائية الوحيدة التي نجحت في ذلك، بحسب كلارك.

رحلات قصيرة
أتمّت «سي. إكس. 300» طيراناً لمسافة قياسية بلغت 386 ميلا دون التوقّف للشحن، رغم أنّ معظم الرحلات الحقيقية ستكون أقصر على الأرجح. ولكنّ هذه الطائرات تستطيع التوقف للشحن؛ حيث تصنع «بيتا» أيضاً شواحن عالمية تشحن الطائرات والعربات السيّارة. تملك الشركة حتّى اليوم 12 «محطّة شحن» متمركزة في مطارات بين فيرمونت وأركنساس، وتحضّر لـ55 محطّة إضافية. تشحن هذه المحطّات الطائرات بسرعة وفي أقلّ من ساعة.
أعلنت «بيتا»، التي تملك زبائن لطائراتها ذات الإقلاع والهبوط العمودي، أبرزهم «يو. بي. إس» (خدمة الطرود المتحدة)، أنّ أبرز زبائن الطائرة الجديدة هما شركة «يونايتد ثيرابوتيكس» التي تتولّى عمليات نقل الأعضاء والأنسجة بين المطارات؛ وشركة «بريستو» التي طلبت 50 طائرة، وتعمل في توفير رحلات لنقل الطاقة خارج البلاد ولبعثات الإنقاذ والبحث.
بدورها، طلبت شركة «إير نيوزيلاند» ثلاث طائرات وستبدأ في استخدامها للشحن داخل البلاد قبل توفير رحلات محلية للمسافرين. يقول كلارك إنّ «الجغرافيا تفسح المجال لطائرة إقليمية قصيرة المدى نسبياً». تركّز «بيتا» حالياً على الشحن، بتجهيز الطائرة بثلاث منصات للحمولة ومكان للطيّار، ولكنّ المساحة نفسها تتسع لخمسة ركّاب.
تُظهر شركة «إير نيوزيلاند» طموحاً واضحاً فيما يتعلّق بخطتها للتخلّص من الكربون، إذ إنّها تعتزم تسيير أولى رحلاتها الخالية من الانبعاثات بحلول عام 2026، وستبدأ في استبدال أسطولها القديم بحلول 2030. يقول كلارك إنّ «سي. إكس. 300» خطوة مهمّة جداً باتجاه تخليص الصناعة من الكربون بشكلٍ كامل، مقدّراً أنّ عشر ساعات من الطيران فيها ستوفّر نحو 700 غالون من الوقود، أو 7 أطنان مترية من ثاني أكسيد الكربون.
من المتوقّع أن تساهم «سي. إكس. 300» في تسريع الانتقال إلى الكهربة؛ لأنّ القوانين التنظيمية الحالية تدعم الإقلاع والهبوط التقليدي؛ بمعنى آخر، لن تضطرّ «بيتا» لطلب قوانين تنظيمية جديدة للجوّ، ولن يحتاج مستخدموها لاختراع طرقات أو وسائل تشغيل جديدة. في المقابل، يحتاج نموذج «آليا - 250» للمرور بعملية تصريح أطول وأكثر صعوبة. تعمل إدارة الطيران الفيدرالية اليوم على وضع إرشادات جديدة كلياً للطائرات الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي بسبب تقنيتها الجديدة.
ولهذا السبب، تعتزم «بيتا» الحصول على تصريح الوكالة لطائرتها ذات الإقلاع والهبوط التقليدي أولاً، ومن ثمّ ستتبعها بطائرة الإقلاع والهبوط العمودي. تراهن الشركة على تسيير «سي. إكس. 300» بحلول 2025، بالتزامن مع تسليم زبائنها الطائرات التي طلبوها.
* «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا»



روبوت «ناسا» يأخذ عيّنة من صخرة مريخية قد تدل على وجود جراثيم قديمة

صخرة تسمَّى «شلالات تشيافا» في فوهة جيزيرو على سطح المريخ (أ.ف.ب)
صخرة تسمَّى «شلالات تشيافا» في فوهة جيزيرو على سطح المريخ (أ.ف.ب)
TT

روبوت «ناسا» يأخذ عيّنة من صخرة مريخية قد تدل على وجود جراثيم قديمة

صخرة تسمَّى «شلالات تشيافا» في فوهة جيزيرو على سطح المريخ (أ.ف.ب)
صخرة تسمَّى «شلالات تشيافا» في فوهة جيزيرو على سطح المريخ (أ.ف.ب)

حقق الروبوت الجوال «برسفيرنس» التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إنجازاً مهماً بأَخْذِه عيّنات من صخرة مريخية قد تكون محتوية على جراثيم متحجرة، وهي خطوة كبيرة جديدة في مهمته المتمثلة بالبحث عن آثار حياة جرثومية قديمة على الكوكب الأحمر، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأخذ هذا الروبوت المستكشف في 21 يوليو (تموز) من على سطح المريخ عيّنة من صخرة تُسمى «شلالات تشيافا» (Cheyava Falls) على شكل رأس سهم، قد تحتوي على ميكروبات متحجرة يعود تاريخها إلى مليارات السنوات، عندما كان الماء موجوداً على الكوكب.

وكان الكوكب الأحمر القاحل جداً راهناً يضم قبل مليارات السنوات أنهاراً وبحيرات وفيرة، تبخرت ولم تعد موجودة.

وعُثِر على هذه الصخرة الغامضة في وادي نيريتفا الذي كان في السابق موطناً لنهر، وسرعان ما أثارت اهتماماً واسعاً من العلماء.

ويعود هذا الاهتمام إلى رصد ثلاثة أدلة على احتمال وجود حياة جرثومية قديمة على هذه الصخرة. فمن جهة أولى، تمتد الأوردة البيضاء التي شكّلتها كبريتات الكالسيوم على طول الصخرة بأكملها، بحسب ما شرحت «ناسا»، وهي علامة على أن الماء كان يمر عبر الصخرة في مرحلة ما.

كذلك توجد بين هذه الأوردة منطقة مركزية مائلة إلى الاحمرار مليئة بالمركّبات العضوية، وفق ما تبيّن بواسطة أداة «شرلوك» التي تحملها المركبة الجوّالة والمستخدمة لتحديد التوقيعات الحيوية على الصخور.

أما المؤشر الثالث، فهو أن بقعاً ضوئية صغيرة محاطة باللون الأسود، كتلك الموجودة على جلد نمر، لوحظت على الصخرة. وهذه البقع تشبه تلك المرتبطة بوجود الميكروبات المتحجرة، بحسب التحليلات التي أجراها جهاز «بيكسل» الذي يدرس التركيب الكيميائي.

وأوضح عالِم الأحياء الفلكية عضو فريق «برسفيرنس» العلمي ديفيد فلانيري أن «هذا النوع من السمات الموجودة على الصخور، غالباً ما يرتبط على كوكب الأرض بآثار متحجرة لميكروبات كانت تعيش تحت التربة».

وللتأكد من أنها تشكل دليلاً على حياة جرثومية قديمة، ينبغي تحليل هذه العيّنات في مختبر على كوكب الأرض. وتعتزم «ناسا» نقلها بواسطة مركبة أخرى من المقرر إرسالها في ثلاثينات القرن الجاري.