«جدة التاريخية» تحيي موروثها في رمضان

منطقة البلد تمد جسور التواصل بين الأجيال

الشطرنج إحدى ألعاب «مركاز الألعاب الشعبية» في رمضان (الشرق الأوسط)
الشطرنج إحدى ألعاب «مركاز الألعاب الشعبية» في رمضان (الشرق الأوسط)
TT

«جدة التاريخية» تحيي موروثها في رمضان

الشطرنج إحدى ألعاب «مركاز الألعاب الشعبية» في رمضان (الشرق الأوسط)
الشطرنج إحدى ألعاب «مركاز الألعاب الشعبية» في رمضان (الشرق الأوسط)

يحنّ الإنسان بطبيعته إلى الماضي، الذي يساعد في استحضاره الموروث الشعبي الثقافي في المرويات والقصص والحكايات والفنون الشعبية المختلفة، وفي الملابس والأكل، وفي التراث العمراني، وهو ما حافظت عليه منطقة البلَد «جدة التاريخية».
منطقة البلد لا تحمل ذكريات كبار السن فحسب، بل طبعت في ذاكرة الشباب والأطفال ذكرى مميزة، ومدّت جسور تواصل بين الأجيال، تعرفهم على حياة مَن سبقهم، وما تحمله هذه المنطقة من إرث تاريخي وموروث شعبي.
وللحفاظ على الإرث والموروث، اعتمدت وزارة الثقافة في السعودية عدداً من الفعاليات تقام في «جدة التاريخية»؛ منها فعالية موسم رمضان، التي تتيح للزوار تذوق الأكلات الشعبية والتراثية في 12 مطعماً ومقهى. وتبرز الفعاليات أدوار شخصيات مهمة في تلك الفترة، ولكن مع مرور الزمن اختفت؛ ومنها شيخ الحارة، وتقدم لمحة عن الحِرف القديمة، وإظهار جمال تراث الحجاز وهويته، من خلال تقديم الحِرف اليدوية القديمة؛ ومنها حرفة صناعة العقال، وحرفة صانع الأحذية.
جدة البَلد تحيي موروثها الشعبي في موسم رمضان


مقالات ذات صلة

هل يؤثر غياب نجوم مصريين عن دراما رمضان في نسب المشاهدة؟

يوميات الشرق الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)

هل يؤثر غياب نجوم مصريين عن دراما رمضان في نسب المشاهدة؟

يشهد موسم دراما رمضان المقبل في مصر غياب عدد من النجوم البارزين الذين اعتادوا المنافسة في المواسم السابقة، فهل يؤثر غيابهم هذا العام في نسب المشاهدة؟

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق «الإفطار الرمضاني» على لائحة «اليونيسكو» للتراث غير المادي

«الإفطار الرمضاني» على لائحة «اليونيسكو» للتراث غير المادي

أدرجت منظمة «اليونيسكو» أمس (الأربعاء) «التقاليد الاجتماعية والثقافية» المرتبطة بالإفطار الرمضاني على لائحتها للتراث غير المادي، نزولاً عند طلب تقدّمت.

«الشرق الأوسط» (لندن - الرباط)
شمال افريقيا مهندس مصري يُجدد الجدل بشأن إلقاء النقود من الشرفة

مهندس مصري يُجدد الجدل بشأن إلقاء النقود من الشرفة

جدد مهندس مصري، صاحب شركة مقاولات، مقيم بحي الخليفة في القاهرة، الجدل بشأن إلقاء النقود من الشرفات في مصر، وفجّر ضجة واسعة عبر مواقع التواصل، بعدما ظهر في مقطع فيديو وهو يلقي «العيدية» على مواطني حي الخليفة وسط هتافات باسمه. ووزع المهندس حسن التونسي، آلاف الجنيهات في أول أيام عيد الفطر المبارك، وحسب سكان المنطقة فإن المهندس التونسي اعتاد توزيع العيدية بهذا الشكل كل عام، لإسعاد جيرانه وأهالي منطقته. وأعادت هذه الواقعة إلى الأذهان، حادثة مشابهة وقعت عام 2020، في مركز أوسيم بالجيزة (غرب القاهرة)، حيث ألقى مهندس متقاعد أوراقاً نقدية على المارة.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
الدراما الاجتماعية تتصدر «الماراثون» التلفزيوني مصرياً

الدراما الاجتماعية تتصدر «الماراثون» التلفزيوني مصرياً

من بين 30 عملاً درامياً مصرياً تم عرضها خلال ماراثون دراما رمضان 2023، تنوعت بين دراما اجتماعية وكوميدية، ووطنية، وتاريخية، تصدرت الدراما الاجتماعية السباق، بعدما حققت بعض المسلسلات التي تنتمي لها تفاعلاً كبيراً بين الجمهور، وإشادات نقدية لافتة. وشهد هذا الموسم ظواهر عديدة، منها زيادة عدد المسلسلات القصيرة، وتشابه الأفكار بين أكثر من عمل، وتصدر الفنانات لبطولات العديد من الأعمال، وعودة الدراما الدينية مع مسلسل «رسالة الإمام»، وطرح قضايا المرأة الشائكة، على غرار مسلسلات «تحت الوصاية، وعملة نادرة، وستهم»، كما أنتجت الشركة المتحدة عملين وطنيين يرصدان بطولات الجيش المصري في حربه ضد الإرهاب، وهما:

انتصار دردير (القاهرة)
طفل مصري ينافس على إيرادات «عيد الفطر» بـ«ساعة إجابة»

طفل مصري ينافس على إيرادات «عيد الفطر» بـ«ساعة إجابة»

ينافس الطفل المصري سليم مصطفى على إيرادات موسم عيد الفطر السينمائي بمصر، عبر فيلمه الجديد «ساعة إجابة»، وأقام صناع فيلم «ساعة إجابة»، عرضاً خاصاً للفيلم احتفالاً ببدء عرضه في مصر والوطن العربي، ضمن موسم أفلام عيد الفطر المبارك 2023 الذي يشهد منافسة بين نحو 7 أفلام محلية. فيلم «ساعة إجابة» فكرة أحمد شيكو، وتأليف ورشة «ورق عنب» لكتابة السيناريو، وإخراج مصطفى أبو سيف، ويشارك سليم مصطفى في بطولة الفيلم عدد من الفنانين المصريين والعرب أبرزهم غادة عادل، ونجلاء بدر، وآيتن عامر، وشريف سلامة، والفنان السوري فراس سعيد، والفنانة الأردنية فيدرا، والمطرب عمر كمال. تدور أحداث فيلم «ساعة إجابة» حول طفل في ال

محمود الرفاعي (القاهرة)

«الذهب الأخضر»... إرث ثقافي يتحول إلى رافد اقتصادي

TT

«الذهب الأخضر»... إرث ثقافي يتحول إلى رافد اقتصادي

زراعة البن مهنة توارثتها الأجيال في جنوب السعودية (الشرق الأوسط)
زراعة البن مهنة توارثتها الأجيال في جنوب السعودية (الشرق الأوسط)

مَن مِنا لا يحب القهوة ورائحتها؟ هي رفيقة الصباح... ومصدر إلهام الكتّاب والمفكرين، في دوامات عملهم المضنية... وهي المسكّنة في أوقات الشدة... والدليل على ذلك أن نحو نصف تریلیون فنجان يتم استهلاكها سنوياً في العالم، بحيث باتت القهوة، بمذاقاتها المختلفة، جزءاً أساسياً في حياة الفرد بشكل يومي، ومن الأكثر تداولاً في العالم.

من هنا، جاءت تسمية البن الذي تتكون منه القهوة، بـ«الذهب الأخضر»، حيث إنه يمثل مصدراً كبيراً للدخل في كثير من البلدان، ويزرع على مساحة تزيد على 10 ملايين هكتار في أكثر من 50 دولة.

وتعدّ البرازيل الأولى عالمياً في تصدير البن، وتشكل حصتها نحو 30 في المائة من حجم التصدير العالمي.

وكان تقرير «منظمة القهوة الدولية» الصادر في ديسمبر (كانون الأول) 2023، ذكر أن إنتاج القهوة العالمي زاد بنسبة 5.8 في المائة، إلى 178 مليار دولار، مقارنة بـ168.2 مليار دولار، خلال الفترة نفسها من عام 2022.

السعودية من أكبر المستهلكين

وتولي السعودية اهتماماً بتعزيز حضور القهوة بوصفها من أهم عناصر الثقافة الوطنية التي ارتبطت بالمجتمع عبر التاريخ. وهو ما يفسر إطلاقها «عام القهوة السعودية 2022» بدعم من برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق «رؤية 2030». وفي هذا الإطار، أسس «صندوق الاستثمارات العامة»، في مايو (أيار) 2022، الشركة السعودية للقهوة، بهدف دعم المنتج المحلي والارتقاء به إلى المصاف العالمية في المستقبل، حيث ستعمل الشركة على تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان الواقعة جنوب المملكة.

وتعدّ المملكة ضمن أكثر 10 دول في العالم استهلاكاً للقهوة. وبحسب الدراسات التي أعلنتها وزارة البيئة والمياه والزراعة خلال العام الماضي، تشهد السعودية نمواً سنوياً لاستهلاك القهوة بنحو 4 في المائة، للفترة بين عامي 2016 و2021. بينما يتوقع أن ينمو قطاع البن بنسبة 5 في المائة خلال السنوات المقبلة، ليصل إلى 28.7 ألف طن بنهاية عام 2026، وهو ما يخلق فرصاً استثمارية جاذبة له.

هذا الأمر دفع بالحكومة إلى إقرار برامج ومبادرات خاصة تستهدف دعم زراعة البن من أجل تطوير القطاع وزيادة الإنتاج. وحالياً، تنتج المملكة أكثر من 400 ألف شجرة بُن الأرابيكا ما يتجاوز 800 طن سنوياً، فيما المستهدف زراعة 1.2 مليون شجرة بُن بحلول 2026.

«حبوب القهوة» تزرع في مساحات واسعة جنوب البلاد (الشرق الأوسط)

وتحتضن جنوب السعودية أكثر من 2535 مزرعة بُن، وما يزيد على 500 مزرعة نموذجية، في وقت تسعى فيه المملكة إلى جعل 15 محافظة في الجزء الجنوبي الغربي مصدراً مهماً لإنتاج البُن من نوع الأرابيكا - وهو نوع يمتاز بالجودة عن بقية الأنواع - ورفع نسبة إنتاج محصوله في المملكة كداعم للاقتصاد الوطني وفق مستهدفات «رؤية 2030».

وقد بلغ إنتاج البن نحو 492 ألف طن توزعت على عدد من المناطق، جنوباً، في مقدمتها منطقة جازان التي تنتج 415 ألف طن، وفيها أكثر من 384 ألف شجرة بن مثمرة، بالإضافة إلى منطقة عسير التي تنتج 50 ألف طن من 45 ألف شجرة مثمرة، ومنطقة الباحة بإنتاج يصل إلى 27 ألف طن من 25 ألف شجرة.

هذه الأرقام كشف عنها لـ«الشرق الأوسط»، المتحدث الرسمي في وزارة البيئة والمياه والزراعة صالح بن عبد المحسن بن دخيّل، شارحاً أنه من بين أشهر أنواع البن التي تنتجها هذه المناطق؛ البن الخولاني، والشدوي، والعديني.

وتتم زراعة البن في فصل الشتاء، ويبدأ إزهاره في الربيع والصيف، في السنة الثالثة من زراعته.

وأكد دخيّل أن زراعة البن تشهد نمواً ملحوظاً تماشياً مع خطط الوزارة لتطوير المحاصيل ذات الميز النسبية، وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار ونظم الري الحديثة، إلى جانب الاستفادة من المياه المجددة في الزراعة، بهدف المساهمة في رفع الناتج المحلي وتحقيق عوائد اقتصادية مرتفعة.

وبيّن أن الوزارة تعمل على تعزيز إنتاج البن في المدرجات الزراعية، من خلال تشجيع المزارعين ودعمهم ببرامج كثيرة، ومن أبرزها برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة (ريف السعودية)، الذي أطلق عام 2020، بهدف تحسين القطاع الزراعي الريفي، ودعم تطوير البن ورفع كفاءته الإنتاجية وتسويقه، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين وتحسين نمط حياتهم، مما أسهم في توفير فرص استثمارية كبيرة في القطاع.

ولفت دخيّل إلى أن هذه البرامج حفّزت المزارعين على التوسع في زراعة البن، واستصلاح مدرجاتهم الزراعية، حيث تم إنشاء 60 مزرعة نموذجية للبن، لزيادة الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي في المناطق الريفية.

أهداف استراتيجية

من ناحيتها، شرحت رئيسة مجلس إدارة جمعية البن بمنطقة عسير، نوره آل عائض، الأهداف الاستراتيجية التي حددتها الجمعية من أجل زراعة 14 ألف هكتار بزراعة مليوني شجرة وإنتاج نحو 4 آلاف طناً على الأقل، بدءاً من الوقت الراهن وحتى عام 2027.

وتأسست الجمعية، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، من قبل مجموعة من مزارعي البن في عسير ينتمون إلى عدة محافظات رئيسية، للمساهمة في تطبيق أحدث منهجيات العمل لتنمية قطاع البن في المنطقة.

وزارة البيئة والمياه والزراعة تعمل على تعزيز إنتاج البن في المدرجات الزراعية (الشرق الأوسط)

وأكدت آل عائض في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن أهداف الجمعية تعكس التزام المملكة بتطوير وتعزيز قطاع البن، وتبرز الجهود المبذولة لزيادة الإنتاجية وتلبية الطلب المحلي والدولي على منتجات القهوة.

وكانت جمعية البن بمنطقة عسير أعلنت نمو القطاع بقفزة وصلت إلى 262 في المائة في 2023، وذلك بعدد المزارع وإنتاجية البن، بحسب بياناتها الإحصائية عن المنطقة.

وأشارت آل عائض إلى مساهمة زراعة البن في دعم الإنتاج ورفع الناتج المحلي غير النفطي، وتشجيع التسويق المحلي والتصدير، «شرط دعم الفلاحين بالتدريب والتكنولوجيا، وتحسين البنية التحتية للزراعة... فلرفع القدرة الإنتاجية للبن السعودي، يمكن اتباع خطوات عدة منها تحسين التقنيات الزراعية، وتوفير الدعم التقني بتقديم دعم فني واستشارات للفلاحين حول أفضل الممارسات والتقنيات الزراعية المتقدمة، إضافة إلى خلق بيئة ملائمة للاستثمار في القطاع الزراعي وتقديم الحوافز والتسهيلات، وتعزيز التسويق من خلال تطوير استراتيجيات فعّالة للتسويق لتسهيل تداول وتسويق البن المحلي».

ولفتت إلى أن «تعزيز التسويق المحلي والتصدير يدعم التحول نحو اقتصاد غير نفطي... كما أن الاهتمام بقطاع البن يسهم في تعزيز التنمية المستدامة عبر توفير فرص عمل جديدة وتعزيز دور القطاع الزراعي في الاقتصاد المحلي».

تعزيز الهوية الوطنية

وبحسب آل عائض، فإن تعزيز الهوية الوطنية مهم، عن طريق توصيف وتسجيل سلالات البن السعودي الذي يسهم في تعزيز الهوية الثقافية والاقتصادية للمملكة على المستوى الدولي، إضافة إلى تسجيل السلالات المحلية معياراً دولياً يفتح أبواب الاستثمار والتصدير للبن المحلي إلى الأسواق الدولية.

وأوضحت آل عائض أن معدل إنفاق السعودیین على إعداد القھوة أكثر من ملیار ریال (266 مليون دولار)، بواقع یتجاوز 80 ألف طن، وذلك بفعل ارتباط القهوة بالإرث الثقافي للمملكة، عبر تاریخ حافل بالعادات والتقالید، وقیم الكرم والضیافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات، حتى أصبحت عنصراً رئیسياً في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، وعلامةً ثقافیةً تتمیز بھا المملكة، سواء من خلال زراعتھا، أو طرق تحضیرھا وإعدادھا وتقدیمھا للضیوف.

توقعات بمزيد من النمو

من جهته، أبان المدير الفني والتجاري في شركة «ديوان القهوة التجارية» علي الديواني، أن السوق المحلية شهدت إقبالاً كبيراً وزيادة في الطلب من قبل المواطنين والمقيمين والزائرين في المملكة، إضافة إلى دخول جهات محلية من شركات وجمعيات من أجل المساهمة في توفير البن الأخضر، وكذلك جهود المحامص في تحويله للقهوة السعودية أو السوداء بمختلف مشروباتها.

وأكد أن مستقبل هذا القطاع محلياً يبشر بنمو كبير للاتجاه نحو التصدير مستقبلاً، مشيراً إلى أن الطابع الجبلي والزراعي في البلاد سيوفر فرصة جيدة للسوق العالمي بتجربة البن السعودي عالي الجودة وذي النكهات الفريدة.

ختاماً، لا شك أن جهوداً كبيرة تبذل من أجل تعزيز قطاع البن في السعودية ورفع مستوى المملكة عالمياً في هذا المجال، بينما تبقى مواصلة تأمين جودة الإنتاج وتوفير متطلبات استمرارية المزارعين على زراعة البن من أبرز المقوّمات التي تؤمّن الأرضية الضرورية لاستدامة هذا القطاع، ولتستمر القهوة السعودية ورائحتها المتميزة مصدراً لجذب المستثمرين والذواقة من جميع أنحاء العالم.


أوكرانيا زادت إنتاجها من الأسلحة إلى 3 أمثال العام الماضي

جندي أوكراني يحتمي خلال إطلاق قذيفة هاون قرب أفدييفكا (إ.ب.أ)
جندي أوكراني يحتمي خلال إطلاق قذيفة هاون قرب أفدييفكا (إ.ب.أ)
TT

أوكرانيا زادت إنتاجها من الأسلحة إلى 3 أمثال العام الماضي

جندي أوكراني يحتمي خلال إطلاق قذيفة هاون قرب أفدييفكا (إ.ب.أ)
جندي أوكراني يحتمي خلال إطلاق قذيفة هاون قرب أفدييفكا (إ.ب.أ)

أعلن وزير الصناعات الاستراتيجية الأوكراني أولكسندر كاميشين اليوم الأحد إن بلاده زادت إنتاجها من الأسلحة إلى ثلاثة أمثال العام الماضي، وإن 500 شركة تعمل الآن في قطاع الدفاع في البلاد.

وأضاف كاميشين خلال خطاب بثه التلفزيون في كييف أن الرقم يشمل 100 شركة حكومية و400 شركة خاصة، وأن أوكرانيا تخطط هذا العام «لزيادة إنتاج الذخيرة زيادة كبيرة».

إلى ذلك، أعلن الجيش الأوكراني اليوم أنه دمر 16 من أصل 18 طائرة مُسيَّرة هجومية أطلقتها روسيا الليلة الماضية.

وذكرت القوات الجوية عبر تطبيق «تلغرام» أن طائرات مُسيَّرة إيرانية الصنع أُسقطت فوق 8 مناطق في وسط وغرب وجنوب أوكرانيا، بما في ذلك منطقة العاصمة، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

رجال الإطفاء يعملون في مكان الهجوم الصاروخي الروسي الذي دمر محطة قطار وسط الهجوم الروسي على أوكرانيا في كوستيانتينيفكا بأوكرانيا (رويترز)

يأتي ذلك في الوقت الذي تعهد فيه قادة مجموعة السبع بمساندة أوكرانيا. وبعد النجاحات التي حققتها في البداية ضد الجيش الروسي، عانت أوكرانيا من انتكاسات في الآونة الأخيرة في ساحات القتال الشرقية؛ حيث يشتكي قادتها العسكريون من النقص المتزايد في الأسلحة والجنود.

وعقد قادة مجموعة السبع، السبت، مؤتمراً عبر الاتصال المرئي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في ذكرى ما تطلق عليه روسيا «عملية عسكرية خاصة»، والتي تصنف على أنها أكثر الصراعات دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.


«أوبنهايمر» ينال جائزة «ساغ» الكبرى... وكيليان ميرفي أفضل ممثل

فريق عمل الفيلم «أوبنهايمر» يحتفل بالجوائز في حفل لوس أنجليس (إ.ب.أ)
فريق عمل الفيلم «أوبنهايمر» يحتفل بالجوائز في حفل لوس أنجليس (إ.ب.أ)
TT

«أوبنهايمر» ينال جائزة «ساغ» الكبرى... وكيليان ميرفي أفضل ممثل

فريق عمل الفيلم «أوبنهايمر» يحتفل بالجوائز في حفل لوس أنجليس (إ.ب.أ)
فريق عمل الفيلم «أوبنهايمر» يحتفل بالجوائز في حفل لوس أنجليس (إ.ب.أ)

فاز فيلم «أوبنهايمر» مساء السبت، بالمكافأة الأبرز في احتفال توزيع جوائز نقابة ممثلي الشاشة («ساغ أووردز») في هوليوود، وتشكل نتائجها عادة مؤشراً مهماً إلى ما ستكون عليه نتائج السباق إلى الأوسكار.

وسبق أن حصد الفيلم جوائز بارزة في «غولدن غلوب» و«كريتيكس تشويس اواردز» و«دي جي ايه» و«بافتا» البريطانية. وقد فاز هذا العمل بالمكافأة الأبرز التي تمنحها نقابة ممثلي الشاشة في «ساغ أووردز»، وهي جائزة «أفضل طاقم»، وفقاً لما ذكرته وكالة «الصحافة الفرنسية».

وخلال السنوات الأخيرة، فازت أفلام «باراسايت» (2020)، و«كودا» (2022)، و«إفريثينغ إفريوير آل آت وانس» (2023)، التي كانت نالت هذه الجائزة، بأوسكار أفضل فيلم.

كما فاز «أوبنهايمر» الذي أخرجه كريستوفر نولان ويتناول في 3 ساعات سيرة حياة مبتكر القنبلة النووية، بجائزة أفضل ممثل لكيليان ميرفي، وجائزة أفضل ممثل مساعد لروبرت داوني جونيور.

كيليان ميرفي لدى استلامه جائزة أفضل ممثل (رويترز)

وقال الممثل كينيث براناه نيابة عن طاقم العمل: «أشكركم لإعطائي دوراً مهماً في هذا الفيلم الذي يحظى بأهمية كبيرة».

وعُرض احتفال توزيع جوائز «ساغ أووردز» للمرة الأولى عبر منصة «نتفليكس»، مما منحه مزيداً من الانتشار، خصوصاً أنّ منصة البث التدفقي تضم 260 مليون مشترك.

وتمثل نقابة «ساغ - أفترا» نحو 120 ألف عامل في الإعلام والتلفزيون، بينهم أسماء هوليوودية بارزة.


«الراجحي» السعودي يوصي بتوزيع 1.15 ريال للسهم عن النصف الثاني من 2023

مبنى «الراجحي» في العاصمة السعودية الرياض (موقع المصرف الرسمي)
مبنى «الراجحي» في العاصمة السعودية الرياض (موقع المصرف الرسمي)
TT

«الراجحي» السعودي يوصي بتوزيع 1.15 ريال للسهم عن النصف الثاني من 2023

مبنى «الراجحي» في العاصمة السعودية الرياض (موقع المصرف الرسمي)
مبنى «الراجحي» في العاصمة السعودية الرياض (موقع المصرف الرسمي)

أعلن مصرف «الراجحي»، عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الثاني لعام 2023، بإجمالي مبلغ 4.6 مليار ريال (1.22 مليار دولار)، بواقع 1.15 ريال للسهم الواحد (بعد خصم الزكاة)، ما يعادل 11.5 في المائة من القيمة الاسمية للسهم.

وقال المصرف، في بيان إلى السوق المالية بالسعودية (تداول)، إنه سيتم الإعلان عن تاريخ وآلية توزيع الأرباح في وقت لاحق، مشيراً إلى أن تاريخ الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة للمصرف (الذي سيتم تحديده لاحقاً)، والمقيدين في سجل مساهمي المصرف لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية.

وأكد المصرف أنه حصل على عدم ممانعة من البنك المركزي السعودي على هذا التوزيع.

الجدير بالذكر أن «الراجحي» وزّع أرباحاً نقدية صافية قدرها 4.6 مليار ريال (1.22 مليار دولار)، عن النصف الأول من العام المالي 2023، للمساهمين المسجلين لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، والذي يوافق 31 يوليو (تموز) 2023، بواقع 1.15 ريال للسهم الواحد، ما يمثل 11.5 في المائة من القيمة الاسمية للسهم.

ووفق البيان، فإنه يبلغ بذلك مجموع صافي الأرباح الموزعة للسنة المالية المنتهية في ديسمبر (كانون الأول) 2023، مبلغاً وقدره 9.2 مليار ريال (2.45 مليار دولار)، بواقع 2.30 ريال للسهم الواحد، وبما يعادل 23 في المائة من القيمة الاسمية للسهم.


«لوس كابوس للتنس»: الأسترالي تومسون يتوج بلقبه الأول

جوردان تومسون يحتفل بكأس بطولة «لوس كابوس» (رويترز)
جوردان تومسون يحتفل بكأس بطولة «لوس كابوس» (رويترز)
TT

«لوس كابوس للتنس»: الأسترالي تومسون يتوج بلقبه الأول

جوردان تومسون يحتفل بكأس بطولة «لوس كابوس» (رويترز)
جوردان تومسون يحتفل بكأس بطولة «لوس كابوس» (رويترز)

توج الأسترالي جوردان تومسون بلقب بطولة لوس كابوس المكسيكية للتنس، عقب فوزه على النرويجي كاسبر رود 6 - 3 و7 - 6 في المباراة النهائية التي أقيمت مساء السبت (صباح الأحد بتوقيت غرينيتش).

وكانت هذه هي ثالث مباراة نهائية يشارك فيها تومسون في جولة الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين.

الأسترالي جوردان تومسون (رويترز)

ووجد تومسون في الملعب 12 ساعة على مدار 5 مباريات. واستطاع أن يقلب تأخره أمام أليكس ميتشيسلين صفر - 6 وصفر - 3 في دور الثمانية، بالإضافة لخوضه مباراة الدور قبل النهائي أمام ألكسندر زفيريف والتي استمرت 3 ساعات و40 دقيقة.

وقال تومسون في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين عقب المباراة: «أمضيت كثيراً من الساعات في الملعب هذا الأسبوع. في دور الثمانية كان من الممكن أن أخسر صفر - 6 وصفر - 6، والآن أنا رفعت الكأس، لذلك ما زلت أعتقد أنها معجزة».

النرويجي كاسبر رود (رويترز)

ويعد هذا هو اللقب الأول لتومسون، الذي سيقفز للمركز 32 في التصنيف العالمي الذي ستصدره الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين الاثنين.


أرتيتا: أظهرنا قوة آرسنال أمام نيوكاسل

ميكل أرتيتا مدرب آرسنال (رويترز)
ميكل أرتيتا مدرب آرسنال (رويترز)
TT

أرتيتا: أظهرنا قوة آرسنال أمام نيوكاسل

ميكل أرتيتا مدرب آرسنال (رويترز)
ميكل أرتيتا مدرب آرسنال (رويترز)

أشاد ميكل أرتيتا مدرب آرسنال بالقدرات الذهنية للاعبي فريقه اللندني، الذين حققوا انتفاضة هائلة بعد هزيمتهم في الوقت القاتل أمام بورتو البرتغالي، عندما سحقوا نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم مساء السبت.

وهز آرسنال شباك نيوكاسل مرتين في كل شوط ليفوز على ضيفه 4 - 1، محققاً بذلك فوزه السادس توالياً في الدوري، وهو رقم قياسي، في مسيرة متميزة اهتزت فيها شباكه 3 مرات مقابل إحرازه 25 هدفاً.

وبهذا الفوز يواصل آرسنال صاحب المركز الثالث، الضغط على فريقي المقدمة ليفربول ومانشستر سيتي.

وقال أرتيتا للصحافيين: «أعتقد أننا قدمنا أداء كبيراً. كل التقدير للاعبين الذين حصلوا على يومين ونصف اليوم فقط للاستعداد للمباراة».

وأشار المدرب الإسباني إلى أن فريقه تميز في كل شيء طوال المباراة من خلال «أسلوبنا في تنفيذ كل شيء والقوة والالتزام والتصميم والهجوم والأقدام في كل شيء كنا نقوم به مع الكرة».

وأضاف: «لقد أدى اللاعبون بشجاعة كبيرة وحصدوا ثمار ذلك».

وقال مدرب آرسنال إنه شعر بسعادة كبيرة بسبب ردة فعل فريقه على وجه الخصوص.

وقال عن ذلك: «أظهرنا قوة رغبتنا في تحقيق ذلك. كان بوسعي رؤية استعدادنا للمباراة منذ اللحظة التي كنا فيها في بورتو».

وتابع: «في الرياضة الأشياء تحدث لسبب وعليك التعلم من ذلك. علينا أن نفهم سبب حدوث ذلك من أجل التحسن».

وأردف أرتيتا قوله: «كان بوسعنا تسجيل مزيد من الأهداف اليوم. علينا الاستمرار في القيام بهذا والاستمرار في التطور والتحسن».


غوارديولا: السيتي يفاجئني دائماً... وفودن طراز عالمي

بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي (رويترز)
بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي (رويترز)
TT

غوارديولا: السيتي يفاجئني دائماً... وفودن طراز عالمي

بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي (رويترز)
بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي (رويترز)

قال بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، بعد فوز فريقه على بورنموث بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم مساء السبت، إن موهبة فيل فودن التي غالباً ما كان يطغى عليها أسماء لاعبين آخرين بالفريق لم تتغير، لكن المهاجم الدولي الإنجليزي بات الآن لاعباً من الطراز العالمي

وسجل فودن هدفه التاسع في الدوري هذا الموسم، ليمنح فريقه فوزاً غير مقنع 1 - صفر على بورنموث، ودفع سيتي حامل اللقب ليصبح على بُعد نقطة واحدة من ليفربول متصدر الدوري.

ومع عدم عودة إيرلينغ هالاند إلى أفضل مستوياته بعد الإصابة، ومشاركة صانع اللعب كيفن دي بروين في وقت متأخر من المباراة، كان فودن الشعلة التي تنير طريق سيتي نحو حصد لقبه الرابع على التوالي للدوري.

وصنع فودن (23 عاماً) 7 أهداف هذا الموسم، وأصبح أحد قادة سيتي في الملعب.

وأبلغ غوارديولا الصحافيين: «بعيدا عن الأهداف - بالطبع هي مهمة - لكن هل تعرفون كيف لعب؟».

وتابع: «كيف يسيطر على الكرة ويسرع من أدائه؟ لقد أصبح بالفعل لاعباً من طراز رفيع. من فتى صغير الآن أصبح بالفعل فيل لاعباً من الطراز العالمي».

وأضاف: «إنه جيد ويستطيع اللعب في كل مركز، خصوصاً في وسط الملعب ويلعب بصورة جيدة للغاية».

ولم يخسر سيتي في آخر 11 مباراة له بالدوري، وبينما ينافس ليفربول وآرسنال معه على لقب الدوري، أظهر فريق غوارديولا مرة أخرى القدرة على تحقيق النتائج في الوقت المهم من نهاية الموسم.

وتغلب سيتي 1 - صفر على برنتفورد الثلاثاء الماضي، وقال غوارديولا إن قوة تحمل فريقه لا تزال تفاجئه.

وقال: «ماذا يمكن أن أقول؟ جدول المباريات متطلب جداً والتوقعات عالية للغاية. ما فعلوه لسنوات عديدة مع كثير من المباريات وأشياء كثيرة. تعتقد دائماً أنهم سيسقطون ولن يواصلوا القيام بذلك، يفاجئونني دائماً».


ترمب يواجه انتقادات بعد تصريحات له أمام ناخبين من أصل أفريقي

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال الفعالية الانتخابية في كارولاينا الجنوبيّة (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال الفعالية الانتخابية في كارولاينا الجنوبيّة (أ.ف.ب)
TT

ترمب يواجه انتقادات بعد تصريحات له أمام ناخبين من أصل أفريقي

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال الفعالية الانتخابية في كارولاينا الجنوبيّة (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال الفعالية الانتخابية في كارولاينا الجنوبيّة (أ.ف.ب)

واجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وابلاً من الانتقادات، أمس (السبت)، بعد إدلائه بتصريحات أمام ناخبين سود عدّ فيها أنّ الاتّهامات الموجّهة إليه جعلته مرشحاً محبباً في نظر الأميركيين من أصل أفريقي.

وتحدّث الرئيس السابق، المرشّح لنيل بطاقة الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة في نوفمبر (تشرين الثاني)، مع مجموعة من الأميركيين الأفارقة المحافظين في كارولاينا الجنوبيّة، مساء الجمعة، وقال: «كثير من الناس يقولون إن السود يُحبّونني لأنّهم عانوا كثيراً وتعرّضوا للتمييز، ويرون أنّني شخص تعرّض للتمييز».

وفيما يتعلق بصورته الجنائيّة التي انتشرت، قال ترمب الذي يواجه متاعب قانونيّة عدّة: «هل تعلمون من تبنّى (الصورة) أكثر من أي شخص آخر؟ إنّهم السكّان السود، هذا لا يُصدّق».

وقد ووجهت تصريحاته هذه بانتقادات من الديمقراطيين والجمهوريين؛ إذ رأوا فيها مقارنة في غير محلّها بين الأميركيين من أصل أفريقي والجريمة؛ حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال الرئيس الديمقراطي جو بايدن في بيان، إنّ «ترمب اعتلى المنصّة للإدلاء بتعليقات مُخزية وعنصريّة».

من جهتها، قالت المرشحة الجمهورية نيكي هايلي، السبت: «إنه أمر مثير للاشمئزاز»، مضيفة: «هذه هي الفوضى المُصاحبة لدونالد ترمب، وهذا النوع من التصريحات المسيئة سيستمرّ كلّ يوم حتّى الانتخابات».

في سياقٍ موازٍ، رسم ترمب خلال التجمّع السنوي الكبير للمحافظين، السبت، صورة لديمقراطيّة أميركيّة اعتبر أنّها أضحت على «شفا الهاوية»، عازياً ذلك إلى بايدن، وقال إن البلاد يحكمها «طغاة» و«فاسدون» و«فاشيّون».

ووسط هتاف مئات من أنصاره، قال الرئيس السابق إنّ «التصويت لترمب هو تذكرة عودتكم إلى الحرّية، وجواز سفركم للخروج من الطغيان».

وعلى مدار ساعة ونصف ساعة، أطلق ترمب تصريحات ناريّة بشأن المهاجرين، قائلاً إنّهم «يقتلون مواطنينا، يقتلون بلدنا». وأضاف: «لا يمكن لأي دولة أن تتحمّل ما يحدث» في الولايات المتحدة، مندّداً بسياسة الهجرة التي ينتهجها بايدن، واعتبر أنّ «أميركا استحالت كابوساً» في ظلّ رئاسة الأخير.

وتعهد قطب الأعمال السابق البالغ السابعة والسبعين معالجة المشكلة عند عودته إلى البيت الأبيض، مشدداً على أنه سيتّخذ إجراءات «قاسية بقدر الحاجة»، في وقت عبرت فيه أعداد قياسيّة من المهاجرين الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة عام 2023.

وقد أثارت محاولته تقليد الرئيس الحالي الذي وصفه بأنه «تهديد للديمقراطية» و«محاط بالفاشيين»، ضحك الجمهور. ووعد ترمب أنصاره بأن يكون يوم الانتخابات الرئاسيّة في الخامس من نوفمبر «يوماً للتحرير» بالنسبة إليهم.

وأكّد ترمب الواثق من إعادة انتخابه أنّ «كلّ شيء في بلادنا سيعود إلى العمل من جديد، وسنكون محطّ احترام في كلّ أنحاء العالم».


سوناك يطالب الغرب بـ«جرأة أكبر» بشأن مصادرة الأصول الروسية

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك (أ.ف.ب)
TT

سوناك يطالب الغرب بـ«جرأة أكبر» بشأن مصادرة الأصول الروسية

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك (أ.ف.ب)

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إنه يجب على الدول الغربية أن تكون أكثر جرأة بشأن مصادرة الأصول الروسية التي جمدتها بعد الغزو الشامل لأوكرانيا في عام 2022.

وأضاف سوناك، في مقال نُشر في طبعة مبكرة من صحيفة «صنداي تايمز» بمناسبة مرور عامين على بدء الصراع، أن أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى مزيد من الأسلحة بعيدة المدى والطائرات المُسيَّرة والذخائر، بالإضافة إلى مساعدات أخرى.

وتابع حسبما أفادت وكالة (رويترز) للأنباء: «يجب أن نكون أكثر جرأة في ضرب اقتصاد الحرب الروسية... ويجب أن نكون أكثر جرأة في مصادرة مئات المليارات من الأصول الروسية المجمدة».

وفي الشهر الماضي، التقى وزير الاستثمار البريطاني دومينيك جونسون مع والي أدييمو نائب وزيرة الخزانة الأميركية، لمناقشة مصادرة الأصول الروسية المجمدة؛ لكنه شدد على أن ذلك يجب أن يتم بما يتوافق مع القانون الدولي.

وقام الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان وكندا بتجميد نحو 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي في عام 2022، عندما غزت روسيا أوكرانيا.

وتدرس مجموعة الدول السبع إمكانية مصادرة الأصول كوسيلة لجعل روسيا تدفع ثمن الأضرار الناجمة عن غزوها لأوكرانيا.

وحث سوناك الولايات المتحدة على مواصلة تقديم الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا.

وكتب في المقال: «يجب ألا نقلل أبداً من شأن ما فعلته أميركا من أجل أوكرانيا ومن أجل الأمن الأوروبي الأطلسي. أحثهم على مواصلة هذا الدعم، وأنا واثق من أنهم سيفعلون ذلك».

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس (السبت) عن مساعدات بقيمة 245 مليون جنيه إسترليني (311 مليون دولار) لتمويل ذخيرة المدفعية الأوكرانية.


مقتل عنصرين من «حزب الله» بقصف إسرائيلي في سوريا

جندي إسرائيلي يقف بجوار وحدة مدفعية بالقرب من الحدود مع لبنان (رويترز)
جندي إسرائيلي يقف بجوار وحدة مدفعية بالقرب من الحدود مع لبنان (رويترز)
TT

مقتل عنصرين من «حزب الله» بقصف إسرائيلي في سوريا

جندي إسرائيلي يقف بجوار وحدة مدفعية بالقرب من الحدود مع لبنان (رويترز)
جندي إسرائيلي يقف بجوار وحدة مدفعية بالقرب من الحدود مع لبنان (رويترز)

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، اليوم (الأحد) إن عنصرين من جماعة «حزب الله» اللبنانية قتلا في قصف إسرائيلي بسوريا قرب الحدود اللبنانية، وفق ما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأوضح «المرصد» أن إسرائيل استهدفت بصاروخ شاحنة مدنية قرب الحدود السورية- اللبنانية، ضمن منطقة بين محافظتي حمص وريف دمشق خلال ساعات الصباح الأولى، الأمر الذي أدى لمقتل اثنين على الأقل. وأشار إلى أن القتيلين من الجنسية اللبنانية وينتميان إلى «حزب الله».

كان المرصد قد ذكر، يوم الأربعاء، أن 8 أشخاص قُتلوا، منهم عنصران من «حزب الله»، وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي على مواقع في حمص وريفها بوسط سوريا.

وتشهد منطقة الحدود تبادلاً للقصف بين الجيش الإسرائيلي وجماعة «حزب الله» اللبنانية، منذ بدء الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.