عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، استقبل إمام جامع الملك عبد العزيز بمنطقة المنار 2 بالعاصمة التونسية الشيخ إسماعيل الينبعي، وأكد السفير حرص المملكة على دعم الجهود المبذولة للعناية ببيوت الله في تونس ومختلف الدول العربية والإسلامية. بينما نوّه الشيخ الينبعي بما تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، من جهود لترسيخ قيم التسامح والاعتدال التي ينص عليها ديننا الإسلامي.
> شهاب أحمد الفهيم، سفير دولة الإمارات لدى اليابان، حضر أول من أمس، احتفالاً ثقافياً مشتركاً نظّمته سفارة دولة الإمارات مع سفارتي مملكة البحرين وسلطنة عُمان في طوكيو، بمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع اليابان، والذي أُقيم في منطقة هاراجوكو، واشتمل الحفل على عرض للأزياء التقليدية والحرف اليدوية، وكذلك عرض للموسيقى العربية قدمته فرقة دولة الإمارات الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة والشباب، وقال السفير: «يأتي هذا الاحتفال بمناسبة اليوبيل الذهبي لإقامة العلاقات، وتتويجاً للصداقة التي بدأت رسمياً في عام 1972».
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير جمهورية مصر العربية في جوبا، التقى رئيس المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم، الفريق شارلز جيتواي، ومجموعة العمل الخاصة به، حيث تطرق اللقاء إلى الدور البنّاء للمفوضية في متابعة تنفيذ استحقاقات اتفاق السلام المُنشط بجنوب السودان، واستعرض الفريق جيتواي دور ومهام المفوضية وتكليفها رصد ومتابعة الموقف من تنفيذ استحقاقات اتفاق السلام. كما بحث الجانبان آفاق التعاون المستقبلي بين مصر والمفوضية، وذلك انطلاقاً من العلاقات المتميزة والدور البارز المصري بجنوب السودان.
> كارلوس مانويل ألفريدو فيلاسكو منديولا، سفير جمهورية بيرو لدى الكويت، استقبله أول من أمس، رئيس تحرير جريدة «الأنباء الكويتية» يوسف خالد المرزوق، وتناول اللقاء أحاديث ودية حول عدد من الموضوعات المشتركة، إضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في خدمة القضايا التي تهم الشعبين الصديقين. حضر اللقاء نائب رئيس التحرير عدنان خليفة الراشد، ومدير التحرير محمد بسام الحسيني.
> عبد الله السقطري، سفير اليمن لدى جيبوتي، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس النواب الجيبوتي دليتا محمد، وجرت خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصاً في المجال التشريعي، وأكد الطرفان خلال اللقاء عمق العلاقة التاريخية بين البلدين والحرص على تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، ونقل السفير لرئيس مجلس النواب الجيبوتي تهاني نظيره الشيخ سلطان البركاني، بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس في أعقاب الاستحقاق التشريعي، الذي شهدته جيبوتي الشهر الماضي.
> عطا الله بن زايد الزايد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية القمر المتحدة، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية القمري ظاهر ذو الكمال، بمكتبه في الوزارة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً جهود المملكة لاستضافة «إكسبو 2030».
> مختار وريدة، سفير مصر لدى الجزائر، استقبلته أول من أمس، وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية الدكتورة صورية مولوجي، واستعرض الطرفان علاقات التعاون والشراكة في مجال الثقافة والفنون وآفاق تعزيزها، وأعلن السفير خلال اللقاء رغبته في تعزيز وتوسيع علاقات التعاون بين الجزائر وبلاده في المجال الثقافي، وإقامة شراكة متبادلة المنفعة. من جهتها، أكدت الوزيرة أهمية التبادلات الثقافية مع مصر وضرورة تعزيزها وتطويرها، مشيرة إلى أن الثقافة هي القوة الناعمة للشعوب، داعية إلى الانفتاح الثقافي بين الدول العربية.
> شي هونغوي، سفير الصين لدى سوريا، التقى أول من أمس، وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري المهندس حسين مخلوف؛ لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون في المرحلة الجديدة من التعافي المبكر وإعادة الإعمار في المجالات كافة، لا سيما المشروعات التي تسهم في عودة المتضررين جراء الزلزال بأسرع ما يمكن إلى منازلهم.
وأكد السفير أن بلاده مستمرة في تقديم المساعدات الإنسانية حسب احتياجات كل مرحلة.
> تشين تشوان دونغ، سفير الصين لدى الأردن، التقى أول من أمس، مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور نزار حداد؛ لبحث تعزيز مجالات التعاون بين البلدين في المجالات الزراعية، لا سيما المتعلقة بالتحديات المناخية والمياه والطاقة والزراعة، وقال مدير عام المركز إن الزيارة تأتي في إطار توسيع آفاق التعاون بين الصين الشعبية والأردن، خصوصاً في المجالات العلمية والبحثية. من جانبه، ثمن السفير دور المركز الريادي في توظيف مخرجات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


توقيف نائب لوزير الدفاع الروسي بشبهة فساد

علم روسيا (رويترز)
علم روسيا (رويترز)
TT

توقيف نائب لوزير الدفاع الروسي بشبهة فساد

علم روسيا (رويترز)
علم روسيا (رويترز)

أوقف نائب لوزير الدفاع الروسي، هو تيمور إيفانوف، في شبهة فساد، وفق ما أعلنت لجنة التحقيق الروسية، اليوم (الثلاثاء).

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، كتبت اللجنة على «تلغرام»: «تم توقيف نائب وزير الدفاع في روسيا الاتحادية تيمور فاديموفيتش إيفانوف. يشتبه بأنه ارتكب جرماً استناداً إلى الفقرة السادسة من المادة 290 من قانون العقوبات، أي قبول رشوة».


الزمالك يعلن جاهزية نجومه لمواجهة دريمز الغاني

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
TT

الزمالك يعلن جاهزية نجومه لمواجهة دريمز الغاني

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)

أعلن نادي الزمالك المصري، الثلاثاء، جاهزية أحمد مصطفى زيزو وعمر جابر، لمواجهة دريمز الغاني المقرر لها الأحد المقبل، في إياب نصف نهائي بطولة كأس الكونفدرالية.

وقال الدكتور محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبي للزمالك في تصريحات للمركز الإعلامي لناديه، الثلاثاء، إن زيزو وعمر جابر انتظما في التدريبات الجماعية بعد تعافي الأول من إصابة في الكاحل، بينما عانى جابر من إصابة بشد في العضلة الضامة، مما تسبب في غيابه عن اللقاء السابق، قبل أن ينتظم في مران الثلاثاء.

وأضاف أن أحمد فتوح لا يزال يواصل برنامجه التأهيلي بالنادي في ظل الإصابة التي يعاني منها بشد في العضلة الخلفية، على أن يشارك في التدريبات الجماعية للزمالك، الأربعاء، بصورة طبيعية استعداداً لمباراة دريمز.

وأوضح أن نتيجة الأشعة التي خضع لها محمد عواد، حارس مرمى الأبيض، جاءت مطمئنة، حيث يعاني فقط من آلام أسفل الظهر، وسيوجد مع الفريق في مباراة دريمز.

وشدد على أن محمد صبحي، حارس المرمى، لا يزال يعاني من إصابة بتمزق في العضلة الضامة، وتحامل على نفسه وحضر على مقاعد البدلاء خلال مباراة الذهاب أمام دريمز، من أجل مصلحة الفريق.


كييف تعلّق الخدمات القنصلية للرجال في سنّ القتال

جنود أوكرانيون على متن آلية مدرعة (أرشيفية - رويترز)
جنود أوكرانيون على متن آلية مدرعة (أرشيفية - رويترز)
TT

كييف تعلّق الخدمات القنصلية للرجال في سنّ القتال

جنود أوكرانيون على متن آلية مدرعة (أرشيفية - رويترز)
جنود أوكرانيون على متن آلية مدرعة (أرشيفية - رويترز)

أعلنت أوكرانيا، اليوم (الثلاثاء)، أنّها علّقت خدماتها القنصلية في الخارج للرجال الذين تراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً، بعدما أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إجراءات مقبلة لإعادة الرجال في سنّ القتال إلى البلاد، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنّها «أعلنت تعليقاً مؤقتاً لتلقّي الملفات الجديدة للخدمات القنصلية المتعلّقة بالفئة المذكورة من المواطنين الأوكرانيين»، موضحة أنّ ذلك يتعلّق بالرجال الذين تراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً.

وقال المصدر ذاته إنّه ستتم مواصلة توفير «بطاقات الهوية لدخول أوكرانيا» لهذه الفئة.

ومن الناحية النظرية، فإنّ وقف الخدمات القنصلية، بما في ذلك تجديد وثائق الهوية وغيرها من الإجراءات الإدارية المهمّة، يمكن أن يدفع الأوكرانيين إلى العودة للبلاد.

وتحتاج كييف التي تحارب الغزو الروسي منذ عامين، بشدّة إلى الجنود، وخصوصاً أنّ الجيش الأوكراني يتوقّع أن تشنّ موسكو هجوماً جديداً في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وتمنع كييف الرجال في سنّ القتال من السفر إلى الخارج مع استثناءات قليلة. ولكن وفقاً لتقديرات وسائل الإعلام، فرّ عشرات الآلاف من البلاد بشكل غير قانوني لتجنّب الذهاب إلى الجبهة.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية: «يجري تحديد آلية تحديث والتحقّق من المعلومات المتعلّقة بالوضع العسكري للرجال الذين تراوح أعمارهم بين 18 عاماً و60 عاماً والموجودين مؤقتاً خارج البلاد».

وأوضحت أنّه سيتمّ نشر «تفسيرات إضافية» بمجرّد الانتهاء من هذا العمل، مضيفة أنّ الرجال الذين يكون وضعهم العسكري «صالحاً» سيتمكّنون مرّة أخرى من الاستفادة من الخدمات القنصلية.


الأهلي يرحب بعودة الرباعي المصاب قبل مواجهة مازيمبي

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
TT

الأهلي يرحب بعودة الرباعي المصاب قبل مواجهة مازيمبي

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)

رحب النادي الأهلي المصري بعودة الرباعي المصاب المكون من محمد الشناوي وحسين الشحات وإمام عاشور وأليو ديانغ قبل أيام من مواجهة حاسمة ضد مازيمبي في إياب قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، مساء الجمعة المقبل.

وأعلن الأهلي، الثلاثاء، مشاركة القائد الشناوي في مران الحراس، بينما استعان الشحات بواقٍ للوجه خلال المران، كما شارك عاشور وديانغ عقب تعافيهما بشكل كامل.

وأصيب الشناوي بخلع في الكتف خلال اللعب مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية في يناير (كانون الثاني)، بينما كان يعاني الشحات من شرخ في عظمة بجوار العين وتعرض لها قبل أسبوعين.

وتعرض إمام لاعب الوسط لإصابة في الكتف خلال تمثيل منتخب مصر قبل شهر واحد، بينما كان يعاني ديانغ من آلام في الركبة خلال تمثيل مالي في كأس الأمم الأفريقية وخضع لجراحة في فبراير (شباط) الماضي.

وقال أحمد جاب الله، رئيس الجهاز الطبي بالأهلي، إن هذا الرباعي تعافى من الإصابة «بعد انتهاء تنفيذ البرامج التأهيلية لكل منهم».

ومن المستبعد مشاركة الشناوي أمام مازيمبي في ظل تألق الحارس مصطفى شوبير في المباريات الأخيرة، بينما قد يظهر الشحات أو ديانغ أو عاشور أمام مازيمبي يوم الجمعة المقبل.

ولا تزال قائمة المصابين في الأهلي تضم مروان عطية لاعب الوسط وزميله المدافع ياسر إبراهيم. واقترب اللاعبان من التعافي في الأيام القليلة المقبلة.

وتعادل الأهلي في ضيافة مازيمبي في الكونغو الديمقراطية دون أهداف في مباراة الذهاب يوم السبت الماضي، وسيحتاج إلى الفوز بأي نتيجة في القاهرة للوصول إلى النهائي للموسم الخامس على التوالي.


واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين

مراسم إعادة جثامين جنود قُتلوا في هجوم شنته جماعة عراقية على قاعدة أميركية على الحدود السورية - الأردنية (د.ب.أ)
مراسم إعادة جثامين جنود قُتلوا في هجوم شنته جماعة عراقية على قاعدة أميركية على الحدود السورية - الأردنية (د.ب.أ)
TT

واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين

مراسم إعادة جثامين جنود قُتلوا في هجوم شنته جماعة عراقية على قاعدة أميركية على الحدود السورية - الأردنية (د.ب.أ)
مراسم إعادة جثامين جنود قُتلوا في هجوم شنته جماعة عراقية على قاعدة أميركية على الحدود السورية - الأردنية (د.ب.أ)

دعا الجيش الأميركي، الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، إلى اتخاذ خطوات لحماية القوات الأميركية في كل من العراق وسوريا بعد هجومين فاشلين شنهما مسلحون متحالفون مع إيران أمس الاثنين.

وحسب «رويترز»، قال الميجر جنرال بالقوات الجوية باتريك رايدر في تصريحات صحافية: «هذه الهجمات تعرض جنود التحالف والجنود العراقيين للخطر، ندعو حكومة العراق إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان سلامة القوات الأميركية في العراق وسوريا من هجمات هذه الجماعات». وأضاف: «إذا استمرت هذه الهجمات فلن نتردد في الدفاع عن قواتنا كما فعلنا في الماضي».


200 يوم على حرب غزة

200 يوم على حرب غزة
TT

200 يوم على حرب غزة

200 يوم على حرب غزة

مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» على أرض غزة، لكنّ النيران اتسعت بأكثر مما توقع الجميع في مطلعها، فطوت جثثاً، وحفرت قبوراً، وسطرت دروساً، وغيّرت قواعد اشتباك رسخت لعقود. ورغم كل هذه الأيام والدماء فإن الحرب ظلت من دون حسم؛ لا إسرائيل محت «حماس» كما روجت، ولا الحركة أجبرتها على الانسحاب من «مستنقع» ينتظرها كما تصورت... في هذا الملف تسعى «الشرق الأوسط» إلى إطلالة أعمق على مشهد الحرب في أرضها وإقليمها وعالمها، عبر تعيين مواقع أطرافها في هذه اللحظة من عمر المواجهة، وقراءة ما غيّرته الحرب بين الحلفاء والأعداء.


برناردو سيلفا يفكر في الانتقال إلى برشلونة

برناردو سيلفا مرشح للرحيل لبرشلونة (أ.ف.ب)
برناردو سيلفا مرشح للرحيل لبرشلونة (أ.ف.ب)
TT

برناردو سيلفا يفكر في الانتقال إلى برشلونة

برناردو سيلفا مرشح للرحيل لبرشلونة (أ.ف.ب)
برناردو سيلفا مرشح للرحيل لبرشلونة (أ.ف.ب)

بعد أسبوع مظلم، أصبح برشلونة الآن من دون أي خيارات للحصول على اللقب هذا الموسم. حان الوقت للتفكير في المواسم المقبلة.

سواء استمر تشافي أم لا - في هذا الوقت الاستمرارية أقرب مما كانت عليه قبل بضعة أسابيع - فهناك خطوات يجب على الإدارة الرياضية اتخاذها في إعداد الفريق لموسم 2024 - 2025. وهناك، كتعزيز محتمل، يظهر اسم برناردو سيلفا، اللاعب الذي أراده تشافي في الصيف الماضي، والذي لا يزال يريده.

وتقول جريدة «سبورت» الكاتالونية إنه لتحقيق التعاقد معه، يحظى نادي برشلونة بترحيب من اللاعب البرتغالي الدولي الذي يقترب من سن الثلاثين عاماً، والذي فاز بالفعل بكل شيء مع مانشستر سيتي، ويعتقد أن وقته في ملعب الاتحاد قد انتهى، ويفضل الدوري الإسباني وجهة له. هذا ما أعلنه اللاعب نفسه لتشافي هيرنانديز قبل عام، عندما تحدث معه لمعرفة ما إذا كان يرغب في أن يكون جزءاً من مشروعه.

لم تتغير أفكار برناردو سيلفا بعد مرور عام. ويعتقد أن وقته في مانشستر سيتي قد انتهى، وذلك أيضاً لأن عائلته تريد تغيير المشهد، وقد زار برشلونة مرات عدة في الأشهر الأخيرة. أبدى البرتغالي اهتماماً بالنادي والمدينة التي يحبها، حيث سأل زميله السابق في مانشستر سيتي، إيلكاي غوندوغان، وكذلك سأل مواطنَيه جواو فيليكس وجواو كانسيلو وأصدقاء آخرين. إنه يعتقد أن الوقت قد حان للعب في إسبانيا. إنه يعلم أنه لا مكان له في ريال مدريد، وأنه سيكون مناسباً تماماً في برشلونة. إنه لاعب كرة قدم سيساعد الفريق كثيراً بالقرب من منطقة الجزاء، في لحظة إعطاء التمريرة الأخيرة، التمريرة النهائية للمهاجمين.

لقد عرفوا في مانشستر سيتي رغبات البرتغالي فترة طويلة ونيته الرحيل هذا الصيف. يعرف بيب غوارديولا ذلك، وقد وافق على السماح للاعب بالرحيل إذا أراد ذلك، عندما مدد عقده في الصيف الماضي، فقط عندما كان مطلوباً من قبل برشلونة وأيضاً باريس سان جيرمان. وكان برناردو سيلفا قد وقّع عقداً مع مانشستر سيتي حتى 30 يونيو (حزيران) 2025 ومدده لمدة عام واحد، بشرط جزائي تبلغ قيمته 50 مليون جنيه إسترليني.

هذه إذن هي الأموال التي يعلم برشلونة أنه يتعين عليه دفعها للسيتي إذا أراد برناردو سيلفا، على الرغم من أنه من الممكن أيضاً أن تكون هناك مفاوضات إذا طلب اللاعب ذلك، لأنهم في قلعة الاتحاد لن يجعلوا الأمور صعبة على لاعب قدّم كل شيء من أجل النادي الإنجليزي.


لقاء سعودي - بحريني يبحث تطورات غزة

استعرض الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي يستقبل نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني بالرياض (واس)
استعرض الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي يستقبل نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني بالرياض (واس)
TT

لقاء سعودي - بحريني يبحث تطورات غزة

استعرض الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي يستقبل نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني بالرياض (واس)
استعرض الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي يستقبل نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني بالرياض (واس)

استعرض الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، الثلاثاء، مع نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني، العلاقات الوثيقة بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات.

وبحث الوزيران في الرياض مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، وتطورات الأوضاع في غزة، والجهود الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية لهم، ودعم إحلال السلم والأمن والاستقرار الإقليمي.

جانب من لقاء وزير الخارجية السعودي بنظيره البحريني في الرياض (واس)

وتناول الجانبان التحضيرات الجارية للقمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها البحرين في 16 مايو (أيار) المقبل، والموضوعات المقرر إدراجها على جدول أعمال اجتماع القادة، لما من شأنه تحقيق أهداف العمل العربي المشترك وخدمة مصالح الأمة، وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية.


ذعر أممي من «المقابر الجماعية» في غزة... ومطالبات بتحقيق

عاملون بالقطاع المدني الفلسطيني يحملون جثامين استُخرجت من مقابر جماعية يوم الأحد في «مجمع ناصر الطبي» بغزة (د.ب.أ)
عاملون بالقطاع المدني الفلسطيني يحملون جثامين استُخرجت من مقابر جماعية يوم الأحد في «مجمع ناصر الطبي» بغزة (د.ب.أ)
TT

ذعر أممي من «المقابر الجماعية» في غزة... ومطالبات بتحقيق

عاملون بالقطاع المدني الفلسطيني يحملون جثامين استُخرجت من مقابر جماعية يوم الأحد في «مجمع ناصر الطبي» بغزة (د.ب.أ)
عاملون بالقطاع المدني الفلسطيني يحملون جثامين استُخرجت من مقابر جماعية يوم الأحد في «مجمع ناصر الطبي» بغزة (د.ب.أ)

في حين كثّفت إسرائيل، الثلاثاء، ضرباتها في أنحاء قطاع غزة، في بعض أعنف عمليات القصف منذ أسابيع، قالت رافينا شامداساني، المتحدثة باسم مفوض «الأمم المتحدة» السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الثلاثاء، إنه «شعر بالذعر» من تدمير مستشفيي ناصر والشفاء في قطاع غزة، والتقارير عن وجود «مقابر جماعية» هناك فيها مئات الجثث.

وطالب «مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة»، الثلاثاء، بتحقيق دولي في «المقابر الجماعية» التي عُثر عليها في القطاع.

وأعربت السعودية عن إدانتها لاستمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في «ارتكاب جرائم الحرب الشنيعة في قطاع غزة دون رادع، وآخرها اكتشاف مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوب القطاع».

وأكدت السعودية، في بيان لوزارة خارجيتها، أن «إخفاق المجتمع الدولي في تفعيل آليات المحاسبة تجاه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي لن ينتج عنه سوى مزيد من الانتهاكات وتفاقم المآسي الإنسانية والدمار».

وجدّدت «الخارجية السعودية» المطالبة بـ«اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيّين في قطاع غزة، ومحاسبته على المجازر التي ارتكبها».

وبموازاة مرور 200 يوم على اندلاع الحرب على غزة، قصفت إسرائيل شمال القطاع، الذي كان الجيش قد سحب قواته منه في السابق. وقال سكان ووسائل إعلام تابعة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن «دبابات الجيش توغلت مجدداً شرق بيت حانون على الطرف الشمالي لقطاع غزة (ليل الثلاثاء)، لكنها لم تتوغل كثيراً في المدينة. ووصل إطلاق النار إلى بعض المدارس التي يحتمي بها نازحون هناك».

وفي إسرائيل، أغلقت المكاتب الحكومية والشركات أبوابها للاحتفال بعيد الفصح اليهودي، ودوّت صفارات الإنذار محذرة من سقوط صواريخ في البلدات الحدودية الجنوبية، على الرغم من عدم ورود أنباء عن حدوث إصابات.

وأعلن الجناح المسلح لحركة «الجهاد الإسلامي» مسؤوليته عن الهجمات الصاروخية على سديروت وكيبوتس نير عام، ما يشير إلى أن المقاتلين ما زالوا قادرين على إطلاق صواريخ بعد مرور نحو 200 يوم من الحرب التي سوّت مساحات كبيرة من قطاع غزة بالأرض، وشردت جميع سكانه تقريباً، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وفي أماكن أخرى من القطاع، أصاب القصف شرق مدينة خان يونس الجنوبية الرئيسية غداة قصف الدبابات للمنطقة، وفي المنطقة الوسطى تم انتشال 4 جثث من منزل أُصيب خلال الليل بمخيم النصيرات للاجئين.

وندّد مفوض «الأمم المتحدة» السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، بالقصف الجديد لغزة، قائلاً إنه أدى بشكل رئيسي لمقتل نساء وأطفال. وكرّر تحذيره لإسرائيل بعدم المضي قدماً في هجومها المزمع على رفح في الجنوب لأن ذلك قد يؤدي إلى «مزيد من الجرائم البشعة».

وفي مستشفى ناصر، وهو المرفق الصحي الرئيسي في جنوب غزة، انتشلت السلطات 35 جثة أخرى مما تقول إنها واحدة من 3 مقابر جماعية على الأقل تم العثور عليها في الموقع، ليصل إجمالي الجثث التي تم العثور عليها هناك إلى 310 في أسبوع واحد.

ويقول فلسطينيون إن القوات الإسرائيلية دفنت الجثث هناك بالجرافات لتخفي جرائم. وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته استخرجت الجثث في الموقع، وأعادت دفنها بعد فحصها للتأكد من عدم وجود رهائن بينهم.

وطالب مكتب حقوق الإنسان التابع لـ«الأمم المتحدة»، الثلاثاء، بتحقيق دولي في المقابر الجماعية التي عثر عليها في مجمّع الشفاء ومجمّع ناصر بقطاع غزة، مشدّداً على ضرورة اتّخاذ إجراءات مستقلّة لمواجهة «مناخ الإفلات من العقاب».

ووصف المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الدمار الذي لحق بمجمّع الشفاء، وهو أكبر مستشفى في غزة، وبمجمّع ناصر الطبي في خان يونس، ثاني المراكز الاستشفائية الكبيرة في القطاع، بأنه «مروع»، مشدّداً في بيان على الحاجة إلى «تحقيقات مستقلّة وفعّالة وشفّافة» في هذه الوفيات.


تأجيل احتفالات إنتر باللقب خلال مباراته ضد تورينو إلى الأحد

جانب من فرحة لاعبي الإنتر عقب حسمهم بطولة الدوري الإيطالي (رويترز)
جانب من فرحة لاعبي الإنتر عقب حسمهم بطولة الدوري الإيطالي (رويترز)
TT

تأجيل احتفالات إنتر باللقب خلال مباراته ضد تورينو إلى الأحد

جانب من فرحة لاعبي الإنتر عقب حسمهم بطولة الدوري الإيطالي (رويترز)
جانب من فرحة لاعبي الإنتر عقب حسمهم بطولة الدوري الإيطالي (رويترز)

أعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم، الثلاثاء، أن مباراة إنتر ميلان وتورينو المقررة مبدئياً، السبت، تأجّلت إلى ظهر الأحد، وسيتبعها عرض بالحافلة في شوارع ميلانو لبطل «الكالتشيو» الجديد.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، أوضحت الرابطة في بيان: «بناءً على طلب محافظة ميلانو، ستقام مباراة المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الإيطالي بين إنتر وتورينو يوم الأحد الساعة 12:30 ظهراً، بدلاً من السبت الساعة 3:00 عصراً».

وأعلن إنتر على الفور أن «حافلة ذات طابقين تقلّ أبطال إيطاليا ستغادر سان سيرو بعد المباراة مباشرة للوصول إلى ساحة الكاتدرائية» في وسط المدينة.

وكان إنتر قد خطّط مبدئياً للاحتفال بلقب الدوري الإيطالي العشرين في تاريخه، وهو الأول منذ عام 2021، بداية من الثلاثاء.

لكن الظروف الجوية في العاصمة اللومباردية أجبرت نادي الـ«نيراتزوري» على مراجعة خططه.

وسبق أن احتفل آلاف عدة من أنصار إنتر باللقب أمام «دومو»، كاتدرائية ميلانو، مساء الاثنين بعد الفوز على الغريم التقليدي والجار ميلان (2 - 1) في الديربي الذي ضمِن له اللقب.