ما خيارات فرنسا وأميركا في غرب أفريقيا مستقبلاً؟

جنود فرنسيون خلال دورية في إطار عملية «برخان» بشمال بوركينا فاسو في 9 نوفمبر 2019 (أ.ف.ب)
جنود فرنسيون خلال دورية في إطار عملية «برخان» بشمال بوركينا فاسو في 9 نوفمبر 2019 (أ.ف.ب)
TT

ما خيارات فرنسا وأميركا في غرب أفريقيا مستقبلاً؟

جنود فرنسيون خلال دورية في إطار عملية «برخان» بشمال بوركينا فاسو في 9 نوفمبر 2019 (أ.ف.ب)
جنود فرنسيون خلال دورية في إطار عملية «برخان» بشمال بوركينا فاسو في 9 نوفمبر 2019 (أ.ف.ب)

يقول المستشار السياسي الأميركي أنتوني جيه. توكارز، إن قارة أفريقيا شهدت تمردين إسلاميين متطرفين: التمرد في منطقة المغرب العربي وتمرد «بوكو حرام». وبدأ التمرد الأول في الجزائر بعد الحرب الأهلية بالجزائر عام 2002، وانتشر شرقاً إلى ليبيا، ثم في الشمال الغربي إلى المغرب، وفي الجنوب الغربي إلى موريتانيا، وجنوباً إلى مالي. وبدأ تمرد «بوكو حرام» في أقصى شمال شرقي نيجيريا، وانتشر شرقاً إلى تشاد، وشمالاً إلى النيجر، وغرباً إلى بنين.
ويشير توكارز في تقرير نشرته مجلة «ناشونال إنتريست» الأميركية، إلى أن هناك دولة واحدة اليوم تقف في طريق التمردين، وتعرقل توسعهما وتشتت مقاتليهما في الميدان. تلك الدولة هي بوركينا فاسو. لكن في الأسبوع الماضي، طلبت الحكومة العسكرية الحالية في بوركينا فاسو من فرنسا، سحب ما تبقى من قواتها الخاصة، ويبلغ 400 جندي، من البلاد.
وكانت العملية العسكرية التي قامت بها فرنسا في عام 2014 قد حققت نجاحاً في حرمان «الجهاديين» من مكاسبهم ومحاصرتهم في جيوب قليلة نائية بأعماق داخل البلاد.
وقد يؤدي انسحاب القوات الفرنسية خلال شهر، حسب طلب حكومة بوركينا فاسو، إلى تشجيع الجماعات المتطرفة العاملة في أفريقيا على مضاعفة جهودها ضد الحكومات في منطقتي المغرب والساحل. ويؤكد توكارز أنه ليس من قبيل المبالغة القول إن مصير كل أفريقيا قد يكون على المحك.
جدير بالذكر أنه في عهد الرئيس بليز كومباوري، الذي تولى السلطة في بوركينا فاسو عام 1987، واستقال أثناء أزمة دستورية عام 2014، تغيرت السياسة التي كانت سائدة في بوركينا فاسو قبل توليه منصبه وحققت السلام والاستقرار في البلاد.
وكان كومباوري يتمتع بعلاقات مثمرة مع التنظيمات الإسلامية في المنطقة، ونجح في تحرير كثير من الرهائن بصورة سلمية.
ومع ذلك، عانت إدارة كومباوري من فشل في التخطيط للخلافة، فقد سعى إلى التمسك بالسلطة بإجراء تعديل دستوري، ولم يضِف للدستور أي بند لكيفية احتواء الاحتجاجات سلمياً في حالة حدوث انتفاضة عامة. وفي غضون أسابيع من التغيرات المقترحة، لم يكن أمام كومباوري أي خيار سوى الاستقالة وإتاحة الفرصة لحكومة عسكرية لتولي السلطة.
وبعد استقالة كومباوري، شهدت بوركينا فاسو 6 حكومات قضت كل منها فترة قصيرة في الحكم. وخلال تلك الفترة، تسبب المتنافسون على الرئاسة في عرقلة جمع وإنفاق أموال الحكومة بسلاسة لتخفيف المخاوف المتعلقة بالمناخ وتداعياتها السياسية. ويعد التسلسل الزمني الدقيق للأحداث التي وقعت بعد ذلك أمراً معقداً لكثرة عدد الجماعات المتمردة المشاركة فيها وميلها للاندماج، والانفصال، وإعادة تشكيل نفسها، ولكن النتيجة هي أن المتمردين انتقلوا إلى شمال بوركينا فاسو من مالي، مضيفين بذلك مسرحاً جديداً للتمرد الإسلامي في المغرب العربي، ومعرضين دولة كانت مستقرة من قبل للخراب على يد الجماعات المسلحة الانتهازية.
من ناحية أخرى، شهدت نيجيريا، التي واجهت حرباً أهلية مدمرة منذ عام 2009، عندما قامت «بوكو حرام» بتمردها ضد الحكومة النيجيرية بهدف إقامة دولة إسلامية، تصعيداً في صراعها مع «بوكو حرام» عندما بايعت الجماعة تنظيم «داعش» وخطفت 276 من التلميذات، وبدأت حملة هجمات يومية ضد المسيحيين ومسؤولي الحكومة. في ذلك الوقت، استعانت عملية «برخان» الفرنسية بآلاف من القوات الفرنسية والأفريقية الحليفة لصد الجماعات المسلحة. وأثبتت نجاحها حتى 2021 عندما تسبب الانقلاب في مالي في أن توقف فرنسا نشاطها وتنهي عملياتها هناك.
ويقول توكارز إنه بعد إعلان حكومة بوركينا فاسو رغبتها في أن يكون هناك انسحاب فرنسي كامل، يبدو الآن أن الوضع الأمني سيزداد تدهوراً.
ويتمثل أسوأ السيناريوهات في إمكانية قيام المقاتلين «الجهاديين» من تمرد منطقة المغرب العربي، بترسيخ وجودهم في بوركينا فاسو، ثم ينتشرون عبر أراضي توغو، ويلتحمون مع متمردي «بوكو حرام» في بنين، ومن هناك يتدفقون إلى شمال نيجيريا. وأفضل السيناريوهات المتوقعة استئناف الجماعات «الجهادية» تنافساتها القديمة بدلاً من اتحادها، وبذلك تكرس مزيداً من الوقت لقتال كل منها الأخرى، بدلاً من الاستعداد للقيام بهجمات ضد أوروبا والولايات المتحدة.
ويؤكد توكارز أنه ليست هناك حلول سهلة أو مسارات مستقبلية واضحة للأزمة الأمنية التي تزداد سوءاً في غرب أفريقيا. كما أن الوضع يزداد تعقيداً بعد اتهامات الرئيس الغاني نانا اكوفو - ادو لبوركينا فاسو، بأنها استعانت بمجموعة «فاغنر» لمساعدتها في محاربة «الجهاديين». وإذا صدقت هذه الاتهامات فإنه يمكن أن يعجل مثل هذا الأمر بمزيد من التصعيد بين الغرب وروسيا.
وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها أن يكونوا قد استفادوا من درس الانسحاب الفوضوي من أفغانستان، وينبغي عليهم التعامل مع أي ارتباط عسكري طويل الأمد بحذر.
مع ذلك، يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها الاهتمام باستخدام استراتيجية تبدو واضحة، لكن من دون أن تجذب الاهتمام نفسه كرد عسكري وتتمثل في الحوافز الاقتصادية.
وحتى الآن، سعت فرنسا وشركاؤها في غرب أفريقيا، إلى الحد من عدد المقاتلين «الجهاديين» بالطريقة الأكثر تقليدية وهي قتلهم.
ويرى توكارز أن التمرد في غرب أفريقيا يمثل تهديداً مستعصياً طويل الأجل وخطراً حالياً. ومع ذلك، يتعين على الولايات المتحدة مساعدة فرنسا في وضع خطط بديلة للمشكلة لتجنب تكرار الأخطاء نفسها وتوقع نتيجة مختلفة. وربما من شأن الأزمة الراهنة أن تنبه الولايات المتحدة وحلفاءها؛ على الأقل بالنسبة للأهمية الاستراتيجية لبوركينا فاسو، محور الأمن في منطقة الساحل وغرب أفريقيا.


مقالات ذات صلة

الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

الولايات المتحدة​ الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

الكونغرس الأميركي يُحقّق في «أخلاقيات» المحكمة العليا

تواجه المحكمة العليا للولايات المتحدة، التي كانت تعدّ واحدة من أكثر المؤسّسات احتراماً في البلاد، جدلاً كبيراً يرتبط بشكل خاص بأخلاقيات قضاتها التي سينظر فيها مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء. وتدور جلسة الاستماع، في الوقت الذي وصلت فيه شعبية المحكمة العليا، ذات الغالبية المحافظة، إلى أدنى مستوياتها، إذ يرى 58 في المائة من الأميركيين أنّها تؤدي وظيفتها بشكل سيئ. ونظّمت اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، التي يسيطر عليها الديمقراطيون، جلسة الاستماع هذه، بعد جدل طال قاضيين محافظَين، قبِل أحدهما وهو كلارنس توماس هبة من رجل أعمال. ورفض رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، المحافظ أيضاً، الإدلاء بشهادته أمام الك

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الجمود السياسي بين البيت الأبيض والكونغرس يثير ذعر الأسواق المالية

الجمود السياسي بين البيت الأبيض والكونغرس يثير ذعر الأسواق المالية

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي قبول دعوة الرئيس جو بايدن للاجتماع (الثلاثاء) المقبل، لمناقشة سقف الدين الأميركي قبل وقوع كارثة اقتصادية وعجز الحكومة الأميركية عن سداد ديونها بحلول بداية يونيو (حزيران) المقبل. وسيكون اللقاء بين بايدن ومكارثي في التاسع من مايو (أيار) الجاري هو الأول منذ اجتماع فبراير (شباط) الماضي الذي بحث فيه الرجلان سقف الدين دون التوصل إلى توافق. ودعا بايدن إلى لقاء الأسبوع المقبل مع كل من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك)، وزعيم الأقلية في مجلس النواب ميتش ماكونيل (جمهوري من كنتاكي)، وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز (ديمقراطي م

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ شاهد.... مراهق أميركي ينقذ حافلة مدرسية بعد فقدان سائقها الوعي

شاهد.... مراهق أميركي ينقذ حافلة مدرسية بعد فقدان سائقها الوعي

تمكّن تلميذ أميركي يبلغ 13 سنة من إيقاف حافلة مدرسية تقل عشرات التلاميذ بعدما فقد سائقها وعيه. وحصلت الواقعة الأربعاء في ولاية ميشيغان الشمالية، عندما نهض مراهق يدعى ديلون ريفز من مقعده وسيطر على مقود الحافلة بعدما لاحظ أنّ السائق قد أغمي عليه. وتمكّن التلميذ من إيقاف السيارة في منتصف الطريق باستخدامه فرامل اليد، على ما أفاد المسؤول عن المدارس الرسمية في المنطقة روبرت ليفرنوا. وكانت الحافلة تقل نحو 70 تلميذاً من مدرسة «لويس أي كارتر ميدل سكول» في بلدة وارين عندما فقد السائق وعيه، على ما ظهر في مقطع فيديو نشرته السلطات.

يوميات الشرق أول علاج بنبضات الكهرباء لمرضى السكري

أول علاج بنبضات الكهرباء لمرضى السكري

كشفت دراسة أجريت على البشر، ستعرض خلال أسبوع أمراض الجهاز الهضمي بأميركا، خلال الفترة من 6 إلى 9 مايو (أيار) المقبل، عن إمكانية السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، من خلال علاج يعتمد على النبضات الكهربائية سيعلن عنه للمرة الأولى. وتستخدم هذه الطريقة العلاجية، التي نفذها المركز الطبي بجامعة أمستردام بهولندا، المنظار لإرسال نبضات كهربائية مضبوطة، بهدف إحداث تغييرات في بطانة الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة لمرضى السكري من النوع الثاني، وهو ما يساعد على التوقف عن تناول الإنسولين، والاستمرار في التحكم بنسبة السكر في الدم. وتقول سيلين بوش، الباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره الجمعة الموقع ال

حازم بدر (القاهرة)
آسيا شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

نقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله، اليوم (الجمعة)، إن موسكو تعزز الجاهزية القتالية في قواعدها العسكرية بآسيا الوسطى لمواجهة ما قال إنها جهود أميركية لتعزيز حضورها في المنطقة. وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، تملك موسكو قواعد عسكرية في قرغيزستان وطاجيكستان، لكن الوكالة نقلت عن شويغو قوله إن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون إرساء بنية تحتية عسكرية في أنحاء المنطقة، وذلك خلال حديثه في اجتماع لوزراء دفاع «منظمة شنغهاي للتعاون» المقام في الهند. وقال شويغو: «تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها، بذريعة المساعدة في مكافحة الإرهاب، استعادة حضورها العسكري في آسيا الوسطى

«الشرق الأوسط» (موسكو)

«يعطينا الحلوى والصودا»... تعرّف على أحفاد ترمب الـ10

دونالد ترمب يعانق أحد أحفاده في آخر يوم من المؤتمر الوطني الجمهوري (أ.ف.ب)
دونالد ترمب يعانق أحد أحفاده في آخر يوم من المؤتمر الوطني الجمهوري (أ.ف.ب)
TT

«يعطينا الحلوى والصودا»... تعرّف على أحفاد ترمب الـ10

دونالد ترمب يعانق أحد أحفاده في آخر يوم من المؤتمر الوطني الجمهوري (أ.ف.ب)
دونالد ترمب يعانق أحد أحفاده في آخر يوم من المؤتمر الوطني الجمهوري (أ.ف.ب)

غالباً ما يحاول الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، تسليط الضوء على أبنائه. وأخيراً، انضم أحفاده أيضاً إلى المشهد على خشبة المسرح في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري.

المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب (يسار) يحمل بالوناً مع أحد أحفاده (أ.ف.ب)

وتحدثت حفيدته الكبرى، كاي ماديسون ترمب، البالغة من العمر 17 عاماً، في المؤتمر قائلة: «أنا أتحدث اليوم لأشارك جانب جدي الذي لا يراه الناس كثيراً. بالنسبة لي، هو مجرد جد عادي... يعطينا الحلوى والصودا عندما لا ينظر آباؤنا... يريد دائماً الاطلاع على ما يتعلق بأوضاعنا في المدرسة».

المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب يجلس مع عدد من أحفاده خلال المؤتمر الوطني الجمهوري لعام 2024 (أ.ب)

ولدى ترمب 10 أحفاد، وهذا ما نعرفه عنهم، وفقاً لتقرير لموقع «توداي» الأميركي:

المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب يقف بجانب أحفاده خلال اليوم الثالث من المؤتمر الوطني الجمهوري لعام 2024 (أ.ف.ب)

أبناء دونالد ترمب جونيور

الابن الأكبر لترمب، دونالد ترمب جونيور، لديه 5 أطفال من زواجه الأول من فانيسا هايدون: كاي، ودونالد الثالث، وتريستان، وسبنسر، وكلوي. وهو الآن مرتبط بشخصية «فوكس نيوز» السابقة كيمبرلي غيلفويل.

كاي ماديسون ترمب

سُميت كاي، البالغة من العمر 17 عاماً، على اسم جدها لأمها، وهو موسيقي جاز دنماركي يُدعى كاي إيوانز. استناداً إلى حسابها على «إنستغرام»، يبدو أنها تحب لعبة الغولف مثل جدها.

دونالد جيه ترمب الثالث

يبلغ عمر دونالد جيه ترمب الثالث 15 عاماً. على الرغم من أنه كان صغيراً عندما تم تصوير فيلم «The Apprentice»، فإنه ظهر في العرض. أدرجه موقع «IMDB.com» بصفته عضو جمهور غير معتمد في حلقة عام 2011.

تريستان ميلوس

الابن الثاني لدونالد جونيور، تريستان، يبلغ من العمر 12 عاماً. وفي تحية بعيد ميلاده على «إنستغرام»، وصفه والده بأنه «أفضل رجل صغير على الإطلاق».

سبنسر فريدريك

وُلد سبنسر ترمب، الابن الثالث لدونالد جونيور وفانيسا هايدون، في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2012. وهو أصغر من شقيقه تريستان بنحو عام واحد فقط.

كلوي صوفيا

أصغر أبناء دونالد جونيور هي كلوي صوفيا ترمب. وُلدت في 16 يونيو (حزيران) 2014. وقد أمضت أخيراً بعض الوقت في صيد الأسماك مع والدها.

أبناء إيفانكا

تقوم إيفانكا ترمب، مع زوجها جاريد كوشنر، بتربية 3 أطفال.

أرابيلا روز كوشنر

وُلدت أكبر أبناء إيفانكا، أرابيلا روز كوشنر، في 17 يوليو (تموز) 2011.

وكتبت إيفانكا في منشور على موقع «إنستغرام»: «قلب أرابيلا معطاء، وهي ملتزمة بإحداث تأثير إيجابي... لا يمكننا أن نكون أكثر فخراً بالشابة غير العادية التي أصبحت عليها».

وفي منشور بمناسبة عيد ميلاد أرابيلا الثالث عشر، أشارت إيفانكا إلى أن اهتمامات ابنتها تشمل الغناء، والعزف على البيانو، وركوب الخيل، والجوجيتسو.

جوزيف فريدريك كوشنر

وُلد الابن الأكبر لإيفانكا، جوزيف فريدريك كوشنر، في 14 أكتوبر 2013. ويبلغ الآن من العمر 10 سنوات.

وفي منشور على «إنستغرام» بمناسبة عيد ميلاد جوزيف التاسع، كتبت إيفانكا: «أنت أستاذ في الحضور واللطف... رؤيتك تنمو لتصبح شاباً مبدعاً وفضولياً متعة كاملة».

ثيودور جيمس كوشنر

ثيودور جيمس كوشنر هو أصغر أبناء إيفانكا. وُلد في 27 مارس (آذار) عام 2016.

وفي منشور على موقع «إنستغرام» بمناسبة عيد ميلاده الثامن، كتبت والدته: «كل يوم، تدهشنا بسعيك الدؤوب للتعلم والاستكشاف وإتقان مهارات جديدة. إن حماسك وفرحتك في كل مغامرة يلهمانا حقاً».

أبناء إريك ترمب

إريك ترمب هو أب لطفلين مع زوجته لارا.

إريك لوك

تمت تسمية أكبر أبناء إريك، إريك لوك ترمب، لكنه يستخدم اسمه الأوسط، لوك. وُلد في 12 سبتمبر (أيلول) 2017.

من الصورة التي نشرتها لارا على «إنستغرام»، يبدو أن لاعب كرة القدم هذا قد فقد بعض أسنانه.

كارولينا دوروثي

كارولينا دوروثي ترمب هي الحفيدة العاشرة للرئيس السابق. وُلدت في 19 أغسطس (آب) 2019، أي بعد عامين تقريباً من ميلاد شقيقها.