ما مقدار فقدان الوزن الصحي في الشهر؟https://aawsat.com/home/article/4112621/%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D9%82%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1%D8%9F
يعد فقدان الوزن موضوعًا ساخنًا بين الناس، وينتهي الأمر بمعظمهم يتوقعون نتائج فورية. ومع ذلك، فقد أصبح فقدان 10 كيلوغرامات في الشهر هدفًا ممكنًا. كل ما على المرء أن يفعله هو البحث عن أفضل نظام غذائي لفقدان الدهون، فهم مدللون مع غالبية المشروبات والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي تضمن فقدان الوزن. ولكن الناس يفقدون الوزن بشكل متكرر بسرعة لكنهم غير قادرين على الحفاظ عليه. هل تساءلت يوما لماذا؟ هذا لأنهم يذهبون بعيدًا في الحمية إلا ان وزنهم يعود عندما يعودون إلى الأكل. لذلك دعونا نلقي نظرة على كيفية حدوث فقدان الوزن ومقدار ما هو آمن وسهل الصيانة، وفق تقرير نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص. ويتمحور فقدان الوزن حول التخلص من العادات القديمة وتطوير عادات جديدة. من منظور الشخص العادي يتمحور فقدان الوزن حول الأكل النظيف وممارسة الرياضة بانتظام والعيش بأسلوب حياة خالٍ من الإجهاد. فإلى جانب الأكل النظيف يجب على الشخص أيضًا تناول الطعام في حالة نقص في السعرات الحرارية وممارسة التحكم في الجزء.
فقدان الوزن السريع
يتم تحديد مقدار الوزن الذي ستفقده أو تكتسبه بالكامل من خلال عملية التمثيل الغذائي لديك. إذ يرتبط سبب اكتساب الدهون في الجسم أيضًا بتباطؤ عملية الأيض. ومع ذلك، يُنصح الشخص باتباع نظام غذائي قاس عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن بسرعة مثل فقدان 10 كلغم في الشهر. فالحمية الغذائية المفاجئة تشبه الجوع، حيث لا يُسمح للشخص بتناول الطعام طوال اليوم ويُسمح له فقط باستهلاك السوائل. لا شك أن اتباع نظام غذائي قاس مفيد ويمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، لكنه ليس خيارًا صحيًا؛ فاتباع نظام غذائي صارم يستنفد أجسامنا من الفيتامينات والمعادن الأساسية. علاوة على ذلك، إن اتباع نظام غذائي قاس يبطئ عملية التمثيل الغذائي، وعندما يتوقف الشخص عن تناول وجبته اليومية ويستأنف بعد فترة راحة، لا يهضم الجسم، ويعاني كثيرًا من اضطراب في الأكل.
ما مقدار فقدان الوزن الآمن؟
يعتبر فقدان الوزن، سواء كان 10 كيلوغرامات أو 5 كيلوغرامات صحيًا وآمنًا طالما أنك لا تذهب بعيدًا وتتبع نظامًا غذائيًا قاسيًا. يجب تحقيق فقدان الوزن عن طريق الأكل الصحي والحفاظ على نقص السعرات الحرارية. علاوة على ذلك، يجب أن يحدث فقدان الوزن بشكل طبيعي، دون استخدام المكملات الغذائية أو عقاقير تحسين الأداء. إذا كنت تريد أن تكون بصحة جيدة من الداخل والخارج فلا يجب أن تستهدف أكثر من كيلوغرام في الأسبوع، أو 4 كيلوغرامات في الشهر. علاوة على ذلك، يجب أن يكون هدفك هو فقدان 4 كيلو غرامات من الدهون بدلاً من 4 كيلوغرامات من الوزن، لأن فقدان الوزن يقلل من كتلة العضلات، ما يؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فقدان الدهون أسلوبًا متميزًا لأنه يوضح أن الشخص قد عمل بجد، في حين أن اتباع نظام غذائي قاس يؤدي فقط إلى فقدان الوزن وليس فقدان الدهون.
الحد الأدنى
يمكنك إنقاص الوزن ولكن ليس الدهون بين عشية وضحاها. حيث يعتبر فقدان الدهون عملية طويلة الأمد تحدث فقط عندما تكون متسقًا مع نظامك الغذائي وممارسة الرياضة والنوم. علاوة على ذلك، يجب تجنب جميع الحميات الغذائية التي تعد بفقدان الوزن بسرعة لأنها ضارة بصحتك الداخلية.
يعتقد بعض الأشخاص خطأً أن السرطان هو في المقام الأول مرض يصيب كبار السن في معظم الأحيان، لكن البيانات الجديدة من الجمعية الأميركية للسرطان تكشف عن حقيقة مقلقة.
شتاء «421 للفنون» يطوف بين الذاكرة والذكرياتhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5112756-%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%A1-421-%D9%84%D9%84%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86-%D9%8A%D8%B7%D9%88%D9%81-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA
الفنانة آلاء عبد النبي ومدير معرض «مجمع 421» فيصل الحسن يتحدثان في ندوة على هامش المعرض (421 للفنون)
أبوظبي:«الشرق الأوسط»
TT
أبوظبي:«الشرق الأوسط»
TT
شتاء «421 للفنون» يطوف بين الذاكرة والذكريات
الفنانة آلاء عبد النبي ومدير معرض «مجمع 421» فيصل الحسن يتحدثان في ندوة على هامش المعرض (421 للفنون)
اتخذ «مجمع 421 للفنون» في أبوظبي من «الذاكرة والذكريات» عنواناً لموسمه الشتوي لعام 2025، الذي انطلق في 22 يناير (كانون الثاني) الماضي ويستمر حتى 21 مارس (آذار) المقبل.
وضمن برنامج «421 للفنون»، وهو منصة في أبوظبي مستقلة مخصصة لدعم الممارسات الإبداعية الناشئة، أكثر من 30 ورشة وفعالية خاصة تركز على الأنشطة اللطيفة والحسية التي تعزز مساحات التجمع، والترميم، والشعور الجماعي بالتجديد. لكن النشاط الأساسي يرتكز على معرضين؛ الأول للفنان الإماراتي عبد الله السعدي بعنوان: «أماكن للذاكرة... أماكن للنسيان»، والثاني للفنانة آلاء عبد النبي بعنوان «ذكرياتك عني كفاية؟».
وفي حين يتضمن معرض السعدي حصيلة أكثر من 40 عاماً من ممارسته الفنية، فإن عبد النبي تقدم معرضاً فردياً هو الأول لها، وهي أيضاً من المشاركين في «برنامج التطوير الفني لعام 2025».
السعدي وعالمه المتخيّل
الفنان الإماراتي عبدالله السعدي (وام)
يقدم السعدي في معرضه، الذي يضمّ 10 من أعماله، تأملاً في مسيرته الفنية التي تمتدّ لعقود، عبر نسخة صُممت خصيصاً لأبوظبي وجمهور الإمارات من المعرض الذي أقيم لأول مرة بالجناح الوطني لدولة الإمارات في «بينالي البندقية للفنون» عام 2024.
السعدي، وهو فنان تحمل ممارسته الفنية ملامح فريدة في قيامه بدور الرحالة والمؤرخ ورسّام الخرائط والشاعر، يدعو الزائر إلى التأمل في تشابه نهج ممارساته الفنية المعاصرة مع العملية الإبداعية للشعراء في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.
من أعمال الفنان عبدالله السعدي في المعرض (421 للفنون)
في أثناء الرحلة التي تستمر أياماً عدة، يخيّم السعدي في البرية، وبشكل تدريجي، يتولد إحساسه بالتوحد مع الطبيعة، وعندها فقط يبدأ الرسم أو الكتابة على قماش اللوحات أو الأوراق، في تطابق مع الممارسة الإبداعية للشعراء العرب القدماء حين كانوا يخرجون ويرتحلون؛ وعند الشعور بانغماسهم في الطبيعة يبدأون نظم الشعر. يرحل السعدي وحيداً، بمصاحبة كتاب عن موضوع محدد، أو مع حيوانات أليفة، أو وسيلة تنقل. ينعكس الوجود الحميمي لرفقاء السفر هؤلاء بشكل واضح في الأعمال الفنية التي تكتشف الأرض والمكانة التي يحتلها الإنسان فيها.
عمل للفنان عبدالله السعدي في المعرض (421 للفنون)
لا تظهر الطبيعة في أعمال السعدي بهدف التوثيق، ولا تتضمن رسوماته ولوحاته، التي تشبه الخرائط، جميع العناصر المكانية والطبيعية من جبال وصحراء ووديان، بل يخلق السعدي عالماً متخيلاً خاصاً به تحتضنه تلك الطبيعة، التي لا تخلو من عناصر من الحياة المعاصرة. فهو يختار بشكل واعٍ ودقيق الأماكن التي يحتفظ بها في لوحاته، وتلك التي تذهب طي النسيان، كلُّ ذلك ضمن عملية إبداعية فكرية وجمالية، وحسية وعاطفية في الوقت نفسه.
أعمال للفنان عبدالله السعدي في المعرض (421 للفنون)
يدعو المعرض الزائر إلى الدخول في ذلك العالم الاستثنائي الذي ابتكره السعدي، والتجول بين معالمه الفريدة والغنية. ففي هذه الرحلة، يسلك الزائر مساراً يشابه الطرق التي يرسمها عبد الله في لوحاته، ليكتشف عبره الأعمال الفنية المعروضة. في أجواء شبيهة بالاستوديو الخاص بالسعدي في خورفكان، يكشف الممثلون الذين يوجدون باستمرار في المعرض الأعمال الفنية المخفية في الصناديق ويتفاعلون مع الزوار، ويخبرونهم القصص ويقدمون لهم المعلومات عن رحلات الفنان والذاكرة الجماعية التي يستدعيها إلى الحاضر ويحرص على الاحتفاظ بها والحفاظ عليها للمستقبل.
عبد النبي و«الأسد البربري»
الفنانة آلاء عبد النبي تتحدث لزائرين عن بعض أعمالها في المعرض (421 للفنون)
أما معرض عبد النبي فيذهب إلى مكان مختلف تماماً؛ إذ تقدم مجموعة أعمال تستكشف مفهوم المحاكاة أو «التشابه الزائف» من منظور نقدي، بوصفه مفهوماً يُستخدم في الفلسفة والدراسات الثقافية بهدف تحليل تأثير الرموز على إدراكنا لما يعدّ «حقيقياً». وتسلط أعمالها الضوء على الطرق التي حُفظت بها الأيقونات ورُممت عبر عصور تاريخية مختلفة. وانطلاقاً من حفظ هذه الرموز في الأعمال الفنية، والمتاحف، والمساحات العامة، تستقصي الفنانة تأثيرها ودورها في تشكيل السرديات الثقافية والسياسية في المستقبل.
الأسد البربري أحد أعمال الفنانة آلاف عبد النبي في المعرض (421 لفنون)
تستدعي هذه الديناميكية فكرة الفيلسوف جان بودريار الذي يرى أن وجود الأنثروبولوجيا والإثنولوجيا يستلزم «موت» موضوع الدراسة مجازياً، وفي هذا السياق، يتحول الشيء الذي كان نابضاً بالحياة ومترسخاً من الناحية الثقافية إلى قطعة أثرية جامدة ومجردة من وظيفتها أو معناها الأصلي، لكنها تواصل التأثير بوصفها محاكاة رمزية.
وفي هذا المعرض تشكل قصة «الأسد البربري» محور هذه الاستقصاء، فواقع انقراضه وخلوده الرمزي يجسّد تجسيداً مثالياً هذه الظاهرة؛ إذ إن «الأسد البربري» الذي كان يسكن شمال أفريقيا انقرض جرّاء حملات الصيد التي شنتها القوى الاستعمارية، ليصبح ضحية للدمار البيئي وتجسيداً لفرض الهيمنة الاستعمارية على الطبيعة. ولكن حتى بعد موته، يظل «الأسد البربري» حاضراً بوصفه رمزاً قوياً للعظمة وأيضاً للسلطة الإمبريالية.
الحسن والروح التأملية
الفنانة آلاء عبد النبي ومدير معرض 421 فيصل الحسن يتحدثان في ندوة على هامش المعرض (421 للفنون)
فيصل الحسن، مدير «مَجمع 421 للفنون»، تحدث عن المعرضين قائلاً: «يعكس كلا المعرضين روحاً تأملية تتحدى الوضع الراهن من منظورين مختلفين تماماً، فمعرض عبد الله السعدي يعبر عن أكثر من 40 عاماً من تاريخ الفن المعاصر الإماراتي، ويقدم نظرة دقيقة على تأثير المناظر الطبيعية في الإمارات على ممارسته الفنية على مدار السنين. لطالما كان قربه من البيئة الطبيعية قوة جوهرية في عمله. ومن المهم الآن، أكثر من أي وقت مضى، تقديم معارض تمنحنا الفرصة للتفكير بشكل أعمق في العالم من حولنا، ومكاننا فيه. أما آلاء عبد النبي، فتقدم في معرضها دراسة معبّرة عن الحفاظ على الأيقونات وترميمها عبر مختلف الفترات التاريخية، فتطرح من خلالها أسئلة مهمة بشأن كيفية استمرار الرموز واكتسابها معاني جديدة عند إعادة تقديمها في سياقات معاصرة». وأضاف الحسن: «إنه لمن دواعي سروري أن نقدم هذا البرنامج الجديد لأفراد مجتمعنا، وأن ندعم الفنانين والمبدعين الذين يشكلون جزءاً جوهرياً منه».
أنشطة مصاحبة
يصاحب المعرض كثير من الأنشطة والأدوات المصممة خصيصاً لجمهور الشباب؛ لتفتح لهم كثيراً من الأبواب لدخول عالم الفن المعاصر، وتتضمن جولات صوتية للبالغين والأطفال، وكتب الشعر المكتوبة بطريقة «برايل»، والملصقات المصممة لتناسب جميع أفراد العائلة، والمعاجم التي تقدم تفسيرات للمفاهيم والتعبيرات المتعلقة بسياق المعرض.
ويتضمن البرنامج مجموعة من الفعاليات التي تدعو المجتمع إلى الاسترخاء والبحث عن الراحة في التجربة الجماعية من خلال التطريز، والكتابة، والمشي، والطهي، والمشاهدة، والحركة، بوصفها أنشطة مشتركة. وتعود فعاليات أخرى مثل جلسات الطهي، والمعمل الأدائي، و«سلسلة خيال وبالأقلام»، لتكون محور هذا الموسم، إلى جانب ورشات يقودها فنانون، وأنشطة «التطريز الجماعي»، بقيادة أفراد المجتمع، وعروض الأفلام ذات الطابع الإقليمي... وغيرها كثير. «في هذا الشتاء، نتوقف معاً لبعض الوقت للتخفيف من وطأة الإرهاق الجماعي ولخوض تجارب يقودها الفضول، والرغبة في الإبداع، بينما نجسّد روح (مجمع 421) ونعزّز الإحساس المشترك بالمجتمع».