بحث: مستقبلات بالأحماض الدهنية تثير أعراض مرض الصدفية

بحث: مستقبلات بالأحماض الدهنية تثير أعراض مرض الصدفية
TT

بحث: مستقبلات بالأحماض الدهنية تثير أعراض مرض الصدفية

بحث: مستقبلات بالأحماض الدهنية تثير أعراض مرض الصدفية

اكتشف مجموعة من الباحثين بجامعة ولاية كارولينا الشمالية أن أحد الأحماض الدهنية الشائعة الموجودة في النظام الغذائي الغربي يتحلل إلى مركبات تساهم في زيادة درجة الحرارة والألم (وليس الحكة) في آفات الصدفية.
ويمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى فهم أفضل لكيفية تواصل الدهون مع الخلايا العصبية الحسية، وربما لتحسين علاجات الألم والحساسية لمرضى الصدفية.
فحمض اللينوليك هو حمض دهني موجود في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور، وهو أحد الأحماض الدهنية السائدة الموجودة في النظام الغذائي الغربي. وتلعب المستقلبات من حمض اللينوليك (المنتجات التي تتكون عندما يكسرها الجسم عن طريق الهضم) دورًا في وظيفة حاجز الجلد.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال سانتوش ميشرا الأستاذ المساعد لعلم الأعصاب بجامعة ولاية كارولينا الشمالية المؤلف المقابل للبحث «لقد لاحظنا مستويات عالية من نوعين من الدهون المشتقة من حمض اللينوليك في آفات الصدفية. وقادنا ذلك إلى التساؤل عما إذا كانت الدهون قد تؤثر على كيفية تواصل الخلايا العصبية الحسية في هذه الآفات. فقررنا أن نتحرى ما إذا كان وجودها مرتبطًا بدرجة الحرارة أو فرط الحساسية للألم الذي أبلغ عنه العديد من مرضى الصدفية»، وفق ما نشر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.
وحسب جوش ويلر باحث ما بعد الدكتوراه بجامعة نورث كارولاينا المؤلف الأول للدراسة الذي صرح لـ«JID Innovations»، استخدم فريق البحث مقياس الطيف الكتلي لإنشاء ملامح دهنية للجلد من آفات الصدفية. ركز على نوعين من الدهون المشتقة من حمض اللينوليك أو أوكسيليبيدات: 13-هيدروكسي-9.10-إيبوكسي أوكتاديسينوات (9.13-EHL) و 9.10.13- ثلاثي هيدروكسي-أوكتاديسينوات (9.10.13 -THL). يمكن أن يتحول الشكل الأول 9.13-EHL ، إلى شكل 9.10.13-THL الأكثر استقرارًا عن طريق التفاعل مع إنزيمات معينة.
كما وجد الباحثون أنه في حين أن كلا الشكلين يرتبطان بمستقبلات على الخلايا العصبية الحسية داخل الجلد، فإن الشكل الأكثر ثباتًا (9.10.13-THL) كان له تأثير أطول أمدًا من 9.13-EHL. اضافة الى ذلك وجدوا أنه بمجرد ارتباط الدهون بالمستقبلات العصبية، فإنها تنشط الخلايا العصبية التي تعبر عن مستقبلات TRPA1 و TRPV1 التي تشارك في فرط الحساسية تجاه درجة الحرارة والألم، ما يفتح قنوات الاتصال للجهاز العصبي المركزي.
ومن المثير للاهتمام أن الدهون لم يكن لها أي تأثير على الحكة، وفق ميشرا، الذي أكد «كان من المدهش أن هذه الدهون يمكن أن تخلق حساسية مفرطة ولكنها لا تؤثر على الإحساس بالحكة، وهو عادة أكثر الأعراض المزعجة المرتبطة بالصدفية. هذا على الأرجح له علاقة بكيفية تنشيط الخلايا العصبية؛ وهي آلية لم نكتشفها بعد».
والآن بعد أن تم تأسيس ارتباط بين حمض اللينوليك وفرط الحساسية للحرارة والألم، يريد الباحثون استكشاف المزيد بالضبط كيف يتم إنشاء هذه الاستجابة. لذا يأملون في أن تؤدي الإجابات إلى حلول يمكن أن تخفف هذه الأعراض لدى مرضى الصدفية.
ويضيف ميشرا «نحن نعلم أن هذا الدهن ينتقل من شكل إلى آخر، لكننا لا نعرف حتى الآن سبب ذلك. نحن نعرف أيضًا البروتين الذي ترتبط به الدهون، ولكن ليس مكان حدوث الربط. لذلك نأمل أن تؤدي الإجابة على هذه الأسئلة لعلاجات جديدة أو حلول غذائية لبعض مرضى الصدفية».


مقالات ذات صلة

رحلة التحول الصحي السعودي في ملتقى عالمي

صحتك «ملتقى الصحة العالمي» يستعرض الفرص الواعدة للاستثمار في القطاع بالسعودية (واس)

رحلة التحول الصحي السعودي في ملتقى عالمي

يشهد «ملتقى الصحة العالمي»، الذي تستضيفه الرياض خلال الفترة بين 21 و23 أكتوبر الحالي، تحت شعار «استثمر في الصحة»، استعراض مستجدات القطاع، ومناقشة أبرز موضوعاته.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك السعودية على أبواب ثورة في التشخيص الطبي المتقدم

السعودية على أبواب ثورة في التشخيص الطبي المتقدم

يشهد القطاع الصحي في العالم تطوراً ملحوظاً، مدفوعاً بالتقدم التكنولوجي السريع والابتكارات المستمرة في مجالات التشخيص والعلاج.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (الرياض)
صحتك الصداقة أثناء المراهقة تعزز الصحة النفسية

الصداقة أثناء المراهقة تعزز الصحة النفسية

لا شك أن فترة المراهقة تُعد من أهم وأخطر مراحل الحياة نتيجة لتعرض المراهق لضغوط متعددة على المستويين العضوي والنفسي نتيجة للانتقال من مرحلة الطفولة إلى البلوغ.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك «طلاق النوم» سبيل الرومانسيين للسعادة الزوجية

«طلاق النوم» سبيل الرومانسيين للسعادة الزوجية

عندما يفسد أحد الزوجين على الآخر نومه الجيد ليلاً في السرير وبشكل متكرر؛ فقد نتساءل عما إذا كان من الأفضل لهما النوم منفصلين.

د. عبير مبارك (الرياض)
صحتك الفيروس التنفسي المخلوي

استشارات: لقاح الفيروس التنفسي المخلوي... وجراحة ورم في المخيخ لطفل

هل يجدر بكبار السن أخذ لقاح الفيروس التنفسي المخلوي؟

د. حسن محمد صندقجي

كائنات قد تعيش في جليد المريخ... ما القصة؟

دراسة جديدة تشير إلى أن طبقة سميكة بما يكفي من الجليد على المريخ قد تحمي أي شيء يعيش داخلها (رويترز)
دراسة جديدة تشير إلى أن طبقة سميكة بما يكفي من الجليد على المريخ قد تحمي أي شيء يعيش داخلها (رويترز)
TT

كائنات قد تعيش في جليد المريخ... ما القصة؟

دراسة جديدة تشير إلى أن طبقة سميكة بما يكفي من الجليد على المريخ قد تحمي أي شيء يعيش داخلها (رويترز)
دراسة جديدة تشير إلى أن طبقة سميكة بما يكفي من الجليد على المريخ قد تحمي أي شيء يعيش داخلها (رويترز)

كشفت دراسة جديدة أنه قد يتم العثور على حياة ميكروبية غريبة داخل الجليد على سطح المريخ.

من شبه المؤكد أن العيش على سطح المريخ مستحيل؛ فهو يتعرض لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية التي قد تكون ضارة بأي شيء يحاول البقاء على قيد الحياة هناك، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

لكن دراسة جديدة تشير إلى أن طبقة سميكة بما يكفي من الجليد على المريخ قد تحمي أي شيء يعيش فيها من هذا الإشعاع.

وهذه الكائنات لا بد أن تكون في مكان عميق بما يكفي لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، ولكن أيضاً في نقطة ضحلة بما يكفي لتلقي الضوء المرئي لعملية التمثيل الضوئي.

في الدراسة الجديدة، وضع الباحثون نموذجاً لما إذا كان من الممكن وجود مثل هذه البقعة المثالية، نظراً للغبار ونوع الجليد الموجود على المريخ.

وجد الباحثون أنه إذا لم يكن الجليد يحتوي على كمية كبيرة من الغبار (0.01 إلى 0.1 في المائة) فقد توجد منطقة يمكن أن تدعم الحياة على عمق يتراوح بين 5 و38 سنتيمتراً. وإذا كان الجليد أنظف، فإن المنطقة الصالحة للسكن ستكون أكبر: على عمق يتراوح بين 2.15 و3.10 متر.

كما أن الغبار بالداخل من شأنه أن يذيب الجليد أحياناً، وهذا يعني أن هناك ما يكفي من الماء السائل للمساعدة في عملية التمثيل الضوئي المطلوبة.

ويحذر الباحثون من أن الدراسة الجديدة لا تشير إلى وجود حياة بالفعل داخل تلك المناطق الجليدية، لكنهم يشددون على أن هذه المناطق تشكل موقعاً رئيسياً عند البحث عن الحياة على المريخ.