قطر تدفع بجيل جديد في خليجي 25

قطر تدفع بجيل جديد في خليجي 25

الثلاثاء - 10 جمادى الآخرة 1444 هـ - 03 يناير 2023 مـ
محمد مونتاري ابرز لاعبي منتخب قطر في خليجي 25 (إ.ب.أ)

تستعد قطر لبداية جديدة بإعداد الجيل الجديد بعد الخروج من دور المجموعات بكأس العالم 2022 عندما تشارك في كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 25) في العراق.
وأصبحت قطر ثاني دولة تودع كأس العالم من دور المجموعات عندما تستضيف النهائيات بعد جنوب أفريقيا في 2010.
وتحدث المدرب الإسباني فيلكس سانشيز في ذلك الوقت أن الوداع المخيب ما هو إلا بداية جديدة لجيل جديد.
لكن هذه البداية لن تكون بحضور سانشيز الذي رحل عن تدريب المنتخب بعد انتهاء عقده بنهاية 2022.
وأوكل الاتحاد القطري مهمة قيادة الفريق في خليجي 25 إلى برونو بينيرو مدرب منتخب تحت 23 عاماً.
وستخوض بطلة آسيا نسخة البصرة 2023 بتشكيلة معظمها من الصف الثاني، وتشمل 12 لاعبا من القائمة التي خاضت كأس العالم 2022 على أرضها حين خرجت من دور المجموعات بعد ثلاث هزائم.
وتبدو تشكيلة قطر أغلبها من لاعبين يشاركون لأول مرة بالإضافة إلى أصحاب الخبرة مثل الحارس مشعل برشم ولاعب الوسط عاصم مادبو والمهاجم محمد مونتاري مهاجم الدحيل الذي سيلفت الأنظار بعد أن سجل هدف قطر الأول والوحيد بكأس العالم من ضربة رأس في شباك السنغال، رغم أنه كان خياراً بديلا للمدرب سانشيز في النهائيات.
ومن المتوقع أن يمنح زميله بالفريق عاصم مادبو صلابة في خط الوسط بالتشكيلة الشابة، مع الاستفادة من انطلاقات الظهير الأيسر للغرافة همام الأمين بعد مشاركتهما في كأس العالم أيضاً.
وبينيرو ليس غريبا على قطر فقد سبق أن عمل في أكاديمية أسباير من 2015 وحتى 2019 وقاد منتخبي تحت 19 و20 عاماً.
وسيعتمد بينيرو على وجود دياب هارون الذي أحرز هدف قطر في الخسارة أمام السعودية في نهائي كأس غرب آسيا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وبالتأكيد ستسعى قطر لحصد اللقب للمرة الرابعة بعد 1992 و2004 و2014، لكن الهدف الأهم من المشاركة هو الاستعداد لانطلاق التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.
كما ستكون التشكيلة الحالية هي النواة للفريق الذي سيشارك في
كأس آسيا عندما تستضيف قطر النهائيات سواء في نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل وفقاً لما سيحدده الاتحاد الآسيوي.
لكن قطر ستواجه منافسة صعبة في مجموعة تضم البحرين حاملة اللقب والكويت صاحبة الرقم القياسي بعشرة ألقاب والإمارات التي نالت اللقب مرتين في 2007 و2013 وستخوض البطولة بالقوة الضاربة.
وتأتي صعوبة الأمر على المنتخب القطري أن المنتخبات الثلاثة الأخرى تشارك بتشكيلات كاملة.
ويتواجد العنابي القطري في تصنيف الفيفا في المرتبة 60 عالميا والسادس في آسيا فيما شارك في كل نسخ كأس الخليج البالغ عددها 24 نسخة، وتوج باللقب في 1992 و2004 على أرضه و2014 في السعودية، وخسر النهائي أربع مرات وبلغ الدور قبل النهائي في النسخة الماضية في 2019 على أرضها.
وستلعب قطر في المجموعة الثانية مع البحرين حاملة اللقب والإمارات، التي فازت باللقب مرتين، والكويت صاحبة الرقم القياسي في الفوز بالبطولة برصيد عشر مرات.


العراق كأس الخليج كرة القدم أخبار قطر

اختيارات المحرر

فيديو