معادلة «المجنونة»... عندما يفوق بعض اللاعبين رؤساء دولهم شهرة

معادلة «المجنونة»... عندما يفوق بعض اللاعبين رؤساء دولهم شهرة

رونالدو وميسي ونيمار... مقابل ريبيلو وفرنانديز ولولا دا سيلفا... أيهم أكثر صيتاً؟!
الأربعاء - 13 جمادى الأولى 1444 هـ - 07 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16080]
مودريتش (د.ب.أ)

مارسيلو ريبيلو دي سوزا... ألبيرتو فرنانديز... لويس إيناسيو لولا دا سيلفا... من المؤكد أن شريحة كبرى من الشباب والمراهقين من كلا الجنسين لم يسمعوا بهذه الأسماء من قبل، لكنهم بلا شك يعرفون أدق التفاصيل عن حياة كريستيانو رونالدو وميسي ونيمار حاملي جنسيات الدول الثلاث التي ترأسها هذه الأسماء. تلك هي إذن معادلة «المجنونة» أو لنقل شفرتها الصعبة التي وضعت نجومها في مكانة تفوق حكام كثير من الدول شهرة وصيتاً.

في مونديال كأس العالم 2022 الحالي في قطر، يوجد عدد من هؤلاء النجوم ممن بلغت شهرتهم الآفاق وباتوا سفراء حقيقيين لبلدانهم، ليس على الصعيد الأوروبي أو اللاتيني، بل يتعدى ذلك إلى مشارق الأرض ومغاربها، فهناك كريستيانو رونالد ابن مقاطعة فونشال إحدى جُزر ماديرا البرتغالية، الذي بلغت شهرته ما لم يصل إليه كثير من ممارسي لعبة كرة القدم، وبات أحد الأسماء المعروفة في كل أرجاء المعمورة، وبالتأكيد أن ابن الـ37 وقائد منتخب بلاده يفوق بشهرته رئيس دولته مارسيلو ريبيلو دي سوزا.

وليس ببعيد عنه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي تعرف الجماهير تفاصيل حياته الخاصة وزوجته وأطفاله، وكيف قدم من أقصى الكرة الأرضية إلى برشلونة، ثم بزغ نجمه وأصبح أحد أساطير كرة القدم الحديثة، في المقابل هناك القليل من يعرف اسم ألبرتو فرنانديز.

وفي البرازيل، يكاد الكثيرون يذكرون أسماء العديد من اللاعبين البارزين عبر التاريخ من تلك الدولة القابعة في أقصى الكرة الأرضية، ومن بينهم نجم المنتخب الحالي نيمار ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، مقابل عدم المعرفة باسم الرئيس البرازيلي الحالي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

في فرنسا كذلك، يحضر النجم كيليان مبابي كأحد أبرز ونجوم المونديال الذي يحظى بشهرة عالمية تفوق معرفة العالم بإيمانويل ماكرون رئيس فرنسا الحالي.


ميسي (د.ب.أ)


وبالتأكيد أن المهاجم روميلو لوكاكو وزملاءه في منتخب بلجيكا إيدين هازارد ودي بروين، نجوم يحظون بملايين المتابعين ومعرفة الكثيرين حول العالم بأسمائهم، في المقابل عدم المعرفة الكبيرة بألكسندر دي كرو رئيس وزراء بلجيكا.

وفي ويلز، يحظى غاريث بيل نجم ريال مدريد السابق وأحد أبرز لاعبي ويلز عبر التاريخ بشهرة عالمية كبيرة تفوق معرفة الناس «عالمياً» بمارك دراكفورد رئيس وزراء دولة ويلز.

وفي كرواتيا تلك الدولة القابعة في جنوب شرقي أوروبا، لا أحد يعرف اسم رئيسها زوران ميلانوفيتش بأكثرية كتلك التي يحظى بها نجم ريال مدريد الإسباني، وقائد منتخب كرواتيا لوكا مودريتش الذي يخوض موندياله الثالث في تاريخه بعد نسختي 2014 و2018.

ويحمل نجم منتخب بولندا ومهاجم فريق برشلونة اللاعب ليفاندوفيسكي شهرة كبيرة بين المتابعين حول العالم تفوق معرفة الناس باسم رئيس دولته أندجي دودا، واكتسب أحد أبرز المهاجمين في التاريخ شهرته الكبيرة من خلال حضوره مع عملاقي ألمانيا بروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ قبل انتقاله إلى برشلونة مطلع الصيف الحالي.


ليفاندوفسكي (أ.ف.ب)


وقد يعرف الناس أن سويسرا بلد مثالي للسياحة ومركز للأمان، وأنها البلد الذي يتوسد ثروات العالم، وقد لا يعرفون أن ديديي بوركالتر هو رئيس الدولة التي تحتضن الأموال والودائع، لكن قد تجد من يعرف شيردان شاكيري نجم منتخب سويسرا ولاعب ليفربول السابق.

وبالتأكيد أن نجم برشلونة السابق الأوروغوياني لويس سواريز وأحد أفضل المهاجمين في التاريخ، يحمل شهرة واسعة إلى جوار زميله في المنتخب إدينسون كافاني تفوق تلك التي يحظى بها لويس ألبرتو لا كاليبي بو رئيس دولة أوروغواي.


رونالدو (أ.ف.ب)


وفي السنغال ورغم غيابه عن المشاركة في المونديال الحالي للإصابة، فإن ساديو ماني نجم فريق ليفربول السابق ولاعب بايرن ميونيخ الحالي بالطبع يعرفه الكثيرون حول العالم، لكنهم لا يعرفون ماكي سال رئيس دولة السنغال الحالي.

سونغ هيونع مين نجم منتخب كوريا الجنوبية ولاعب فريق توتنهام الإنجليزي، هو أحد أشهر اللاعبين الآسيويين حول العالم حالياً، إذ يملك شهرة عالمية تجعل اسمه معروفاً مقابل أن الكثيرين لا يعرفون أن يون سوك يول هو رئيس الدولة الآسيوية.


نيمار (د.ب.أ)


وفي كأس العالم الحالي، بات الكوري الجنوبي تشو كيو سيونغ محط أنظار العالم بسبب لقطة فيديو أظهرته على مقاعد البدلاء، وهو المنشور الذي جلب لابن الـ24 عاماً ملايين المتابعين على حسابه في «إنستغرام».

في مباراة غانا وكوريا الجنوبية، نجح لاعب فريق سانغجو سانغمو في تسجيل هدفين بشباك غانا، أسهمت في تحقيق فوز ثمين بدور المجموعات، أعقبه انتصار آخر أسهم بالتأهل إلى دور الـ16 من البطولة.


قطر كأس العالم

اختيارات المحرر

فيديو