الرئيس الإسرائيلي يصل إلى البحرين في زيارة رسمية

الرئيس الإسرائيلي يصل إلى البحرين في زيارة رسمية

الأحد - 10 جمادى الأولى 1444 هـ - 04 ديسمبر 2022 مـ
وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني لدى استقباله الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ (بنا)

بدأ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ والوفد المرافق له، الأحد، زيارة إلى المنامة تستمر يوماً واحداً، يبحث خلالها مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تعزيز علاقات التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

وكان في استقبال الرئيس الإسرائيلي لدى وصوله مطار البحرين الدولي، عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني.

مكتب هرتسوغ كان قد أفاد بأن الرئيس يقوم بهذه الزيارة بدعوة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى جانب وفد من ممثلي الصناعة والأعمال. وقال هرتسوغ قبل مغادرته، إن الزيارة تعد «خطوة تاريخية أخرى في العلاقات بين إسرائيل والدول العربية».

وأضاف هرتسوغ في تغريدة: «اتفاقات إبراهام أثارت تعاوناً إقليمياً تاريخياً (...) أدعو مزيداً من الدول في منطقتنا للانضمام إلى هذه الشراكة، وتعزيز الشرق الأوسط».

وقال هرتسوغ عبر «تويتر»: «سأتداول مع الملك وولي العهد رئيس الوزراء، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بيننا، بالإضافة إلى القضايا السياسية والتحديات المشتركة، بما في ذلك أزمة المناخ العالمية».

وبحسب هرتسوغ فإن «دائرة السلام والشراكة الآخذة في الاتساع مع جيراننا في الشرق الأوسط لها أهمية كبيرة؛ لا سيما في ظل تضعضع الاستقرار العالمي والإقليمي».

وهذه أول زيارة رسمية لرئيس إسرائيلي إلى البحرين، منذ تطبيع العلاقات بين البلدين في عام 2020.

وقام وزير الخارجية الإسرائيلي في حينه يائير لبيد، بزيارة البحرين للمرة الأولى في أيلول سبتمبر (أيلول) 2021 لافتتاح السفارة الإسرائيلية هناك.

وزار رئيس الوزراء السابق نفتالي بنيت البحرين في فبراير (شباط) هذا العام.

وسيحل الرئيس الإسرائيلي، الاثنين، ضيفاً على رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد آل نهيان، ومن المتوقع أن يتضمن الاجتماع محادثات بشأن التعاون في قطاع الفضاء.


البحرين أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو