ويليام جيه برود
علوم تصميم القمر الاصطناعي الجديد

أقمار اصطناعية مطورة... تستكشف المنازل وترصد الأفراد على الأرض

صور فضائية تميز علامات الطريق وأرقام ذيول الطائرات وحمولة الشاحنات

ويليام جيه برود (نيويورك)
يوميات الشرق استخدم ملوك أوروبا طريقة إقفال الخطابات المعقدة للحفاظ على سرية مراسلاتهم   -  الملكة ماري ملكة اسكوتلندا استخدمت طريقة القفل الحلزوني في آخر رسائلها

كيف نقل الملوك والنبلاء في أوروبا أهم أسرارهم عبر خياطة الخطابات؟

عمد الكّتاب إلى استخدام وسائل أمنية معقدة لحماية أهم المراسلات الملكية من التطفل والجواسيس في القرن السادس عشر. فقد كانوا يطوون الخطابات، ثم يستخدمون شريطاً كخيط لحياكة الغرز التي تقفل الخطاب لتحوِّل ورق الكتابة المسطح إلى مظروف لحفظ الخطاب. وللدخول إلى داخل المظروف، سيضطر الجاسوس إلى فتح القفل، وهو عمل من المستحيل عدم اكتشافه. استخدمت كاثرين دي ميديشي هذه الطريقة في عام 1570 -وهو الوقت الذي حكمت فيه فرنسا بينما جلس ابنها المريض، الملك تشارلز التاسع، على عرشها. قامت الملكة إليزابيث الأولى بذلك في عام 1573 بصفتها الحاكمة صاحبة السيادة على إنجلترا وآيرلندا.

ويليام جيه برود (نيويورك)
يوميات الشرق تقنية تكشف أسراراً داخل خطابات مغلقة منذ قرون

تقنية تكشف أسراراً داخل خطابات مغلقة منذ قرون

بتكر باحثون في «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» طريقة تقوم على تقنية الواقع الافتراضي تتيح لهم قراءة الرسائل القديمة التي لم تُرسل داخل مظروف بل في ورقة كُتب عليها وطُويت لتكون في حد ذاتها غلافاً يحفظها. أرسلت الملكة ماري، ملكة أسكوتلندا، عام 1587 قبل ساعات من قطع رقبتها، خطاباً إلى شقيق زوجها الملك هنري الثالث، ملك فرنسا، لكن من دون توقيع.

ويليام جيه برود (ماساتشوستس)
علوم «غواصات فقاعية» لاستكشاف أعماق البحار

«غواصات فقاعية» لاستكشاف أعماق البحار

في عام 1985، بدأ بروس إتش. روبينسون، عالم الأحياء البحرية في معهد «مونتيري باي أكواريوم» في كاليفورنيا، في التجوال في أعماق المحيط الهادي في مركبة ثورية على شكل فقاعة عملاقة من البلاستيك الشفّاف، تمنح راكبيها فرصة الاستمتاع بمشاهد رائعة بدل إجبارهم على التحديق عبر فتحة صغيرة. وبعد مرور ثلاثة عقود ونيّف، تحوّلت الفقاعة إلى وسيلة شائعة يستكشف الآلاف أعماق البحار من خلالها. وفي الوقت الذي يسعى فيه إيلون ماسك وجيف بيزوس إلى توسيع آفاق السفر إلى الفضاء، سلك روّاد أعمال آخرون الاتجاه المعاكس واختاروا التوجّه نحو توسيع استكشاف أعماق البحار.

ويليام جيه برود (نيويورك)