ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا... واليابان تحذر من «تسونامي»

ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا... واليابان تحذر من «تسونامي»

الأحد - 10 جمادى الأولى 1444 هـ - 04 ديسمبر 2022 مـ
رجل يشاهد من بعيد ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة بإندونيسيا (أ.ب)

ثار بركان سيميرو في جزيرة جاوة بإندونيسيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الأحد)، ما أدى إلى تصاعد عمود من الرماد في الهواء لمسافة 1.5 كيلومتر، الأمر الذي دفع السلطات إلى تحذير السكان من الاقتراب من منطقة الثوران.

وحذرت وكالة الحد من آثار الكوارث الإندونيسية، السكان، من القيام بأي أنشطة على مسافة 5 كيلومترات من مركز الثوران وطالبتهم بالبقاء على بعد 500 متر من ضفاف الأنهار بسبب مخاطر تدفق الحمم البركانية.
https://twitter.com/Ravi4Bharat/status/1599259470001233920?s=20&t=6xH9JeHJWItC_4GBBUYAFg

وصرح مسؤول في المنطقة لتلفزيون كومباس الإندونيسي، بأن إجلاء السكان الذين يعيشون بالقرب من البركان في إقليم جاوة الشرقية قد بدأ.

ومن جانبها، قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إنها تراقب احتمالية حدوث موجات مد (تسونامي) هناك بعد ثوران البركان، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وقالت وكالة الحد من آثار الكوارث الإندونيسية في بيان، إن البركان بدأ في الثوران في الساعة 2:46 صباحاً (19:46 بتوقيت غرينيتش يوم السبت). وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سحباً رمادية في مناطق قريبة.

وفي وقت لاحق، رفعت السلطات الإندونيسية مستوى التحذير من ثوران البركان إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى.

وكان ثوارن البركان الذي يبلغ طوله 3676 متراً، الواقع على بعد 850 كيلومتراً جنوب شرقي العاصمة جاكرتا، قد أدى لوقوع كثير من حالات الوفاة منذ عام.


إندونيسيا اليابان بركان

اختيارات المحرر

فيديو