إيران تستبعد استفتاء حول النظام

إيران تستبعد استفتاء حول النظام

رفضت تحقيقاً دولياً في قمع الاحتجاجات
الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16072]
حرق لافتة للمنتخب الإيراني عشية مباراته مع الولايات المتحدة، في طريق سريع وسط طهران (تويتر)

أغلقت الحكومة الإيرانية الباب بوجه المطالب بإجراء استفتاء على أصل نظام «الجمهورية الإسلامية»، وحرية ارتداء الحجاب، مع اقتراب الاحتجاجات إثر موت مهسا أميني من منتصف ثالث أشهرها.

وعلق محمد دهقان، نائب الرئيس الإيراني للشؤون القانونية خلال مؤتمر صحافي بطهران، أمس، على مطالب المحتجين، بما في ذلك تعديل قانون الحجاب، وإجراء استفتاء على أصل النظام.

ونقلت وكالة «إيلنا» العمالية عن دهقان قوله: «إذا دعت الضرورة فسنُجري استفتاء بموافقة المرشد وتصويت ثلثي نواب البرلمان»، لكنه قال: «من المستحيل تغيير نظام الجمهورية الإسلامية». وأضاف: «الاستفتاء لا يشبه التشريع العادي».

وبشأن الحجاب، قال دهقان إن «حرية الحجاب تتعارض مع مبادئ ومظاهر الجمهورية الإسلامية. لقد عقدنا اجتماعات، وسنعلن رأينا بشأن الحجاب للجهات المختصة». وتابع : «في وقت الاضطرابات، يصر الأعداء على إثارة بعض القضايا التي لا تخدم مصلحة البلاد».

وتتواصل الاحتجاجات والإضرابات في إيران بأشكال مختلفة. وواصل سائقو الشاحنات إضرابهم لليوم الثالث على التوالي. وأظهرت مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي إضرابات في محافظات كرمانشاه، وقزوين، ولورستان، وهرمزغان، وأصفهان. كما تجددت إضرابات عمال شركة الحديد والصلب في أصفهان، وعمال شركة لصناعة السيارات.

إلى ذلك، صوّت البرلمان الفرنسي، أمس، لصالح قرار يدعم الشعب الإيراني في مواجهة القمع. وأعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أنه يجري الإعداد لفرض عقوبات أوروبية جديدة ضد إيران بداية الشهر المقبل.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، أن طهران «لن تتعاون مع اللجنة السياسية»، في إشارة إلى لجنة التحقيق التي شكّلها مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، الخميس الماضي.
... المزيد


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو