الإعلان عن طرح أولي محتمل لشركة زيوت عالمية سعودية

الإعلان عن طرح أولي محتمل لشركة زيوت عالمية سعودية

الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16071]
«لوبريف» تحصل على موافقات الطرح بسوق الأسهم الرئيسية (الشرق الأوسط)

في حين شهد المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس تراجعاً حاداً بخسارته قرابة 150 نقطة، أفصحت شركة الأهلي المالية السعودية، أمس الأحد، عن طرح عام أولي محتمل لإحدى الشركات التابعة لعملاق النفط العالمي شركة أرامكو السعودية.
وقالت «الأهلي المالية» إنه بصفتها مدير الاكتتاب والمستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات والمنسق الدولي ومتعهد التغطية، وشركة سيتي غروب العربية السعودية وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية، وشركة مورغان ستانلي السعودية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل الاكتتاب والمنسقين الدوليين ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي المحتمل لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس «لوبريف»، نعلن عن نية الشركة في طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لدى تداول السعودية.
وتعد «لوبريف» أحد أكبر منتجي زيوت الأساس في العالم، وتسهم في إنتاج 1 من بين كل 8 براميل زيوت أساس في العالم، مع قدرة إنتاج إجمالية تبلغ 1.3 مليون طن متري من الفئتين الأولى والثانية لزيوت الأساس.
وقالت شركة الأهلي المالية، في بيان على موقع تداول السعودية أمس الأحد، إنه من المتوقع أن يشمل الطرح بيع 29.6 في المائة من أسهم الشركة البالغ 168.75 مليون سهم، مضيفة أنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر، في وقت تقرر أن يبدأ اكتتاب الأفراد في الـ14 من ديسمبر (كانون الأول) الحالي.
وحصلت الشركة على موافقة تداول السعودية على طلب إدراج أسهمها في السوق الرئيسية بتاريخ 24 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي كما حصلت على موافقة هيئة السوق المالية على طلبها بطرح 50 مليون سهم عادي. ولفتت «لوبريف»، عبر موقعها الإلكتروني.
إلى أنها ستُطرح أسهم الطرح على المستثمرين من الأفراد والمؤسسات (بما في ذلك المؤسسات خارج الولايات المتحدة الأميركية)، على أن يتم تخصيص ما يصل إلى 25 في المائة من الأسهم (12.51 مليون سهم) للمكتتبين الأفراد وفقاً لما يقرره المستشارون الماليون.
من جانب آخر، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي، أمس، تعاملاته منخفضاً 142.29 نقطة ليقفل عند مستوى 10796.46 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها ملياري ريال.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة 74 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 241 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 33 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 173 شركة على تراجع.
إلى ذلك، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) أمس تداولاته منخفضاً 300.87 نقطة ليقفل عند مستوى 18866.13 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 58 مليون ريال، وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر 392 ألف سهم تقاسمتها 1157 صفقة.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو