وزير خارجية اليونان يرفض النزول من الطائرة في طرابلس اعتراضاً على المنقوش

وزير خارجية اليونان يرفض النزول من الطائرة في طرابلس اعتراضاً على المنقوش

الجمعة - 23 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 18 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16061]
المشير خليفة حفتر مستقبلاً وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس (مكتب الإعلام بالقيادة العامة)

قرَّر وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إلغاء زيارته التي كانت مقرَّرة إلى العاصمة الليبية طرابلس، أمس، ورفض النزول من طائرته، ليغادر بعدها مطار معيتيقة الدولي بطرابلس على نحو مفاجئ، متجهاً إلى مدينة بنغازي.

وحطّت طائرة ديندياس في مطار معيتيقة، صباح أمس، لكنه لم يمكث به سوى 15 دقيقة، ورفض مغادرة الطائرة؛ اعتراضاً على وجود نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة، في انتظاره. ووصفت المنقوش هذا التصرف بأنه «غير دبلوماسي» .

من جهتها، رأت وسائل إعلام يونانية أن ديندياس تفادى بذلك «خطأ دبلوماسياً» من جانب حكومة عبد الحميد الدبيبة.

وفي أول ردّ فعل من حكومة «الوحدة» على تصرف ديندياس، استدعت المنقوش السفير الليبي لدى اليونان للتشاور، كما استدعت السفير اليوناني في ليبيا لتوضيح خلفيات ما حدث.

إلا أن الوزير اليوناني غرّد، بعد دقائق من إقلاع طائرته إلى بنغازي، قائلاً: «ألغيتُ زيارتي إلى طرابلس؛ حيث كان من المقرر أن ألتقي رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي؛ لأن وزارة الخارجية خرقت اتفاقاً بعدم الاجتماع بها»؛ في إشارة إلى حكومة «الوحدة»، التي ترى اليونان أنها باتت «منتهية الولاية».

وقالت وزارة الخارجية في حكومة الدبيبة إنه «بناء على طلب من اليونان، مُنحت للوزير اليوناني الموافقة على زيارة طرابلس… رغم السياسات والمواقف الفجّة التي انتهجها وزير خارجية اليونان تجاه مصالح الدولة الليبية.
... المزيد


ليبيا أخبار ليبيا اليونان

اختيارات المحرر

فيديو