5 أسباب شائعة لآلام الرقبة والظهر

5 أسباب شائعة لآلام الرقبة والظهر
TT

5 أسباب شائعة لآلام الرقبة والظهر

5 أسباب شائعة لآلام الرقبة والظهر

تعتبر الرقبة والظهر من المناطق المعرضة للخطر بشكل خاص في الجسم. إذ يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى الشعور بعدم الراحة أو الألم. ومن الممكن أن تعاني من آلام الرقبة والظهر لعدد من الأسباب. لكن عادة ما يعاني منها الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى، مثل محترفي تكنولوجيا المعلومات والمحامين والمستشارين الماليين.
وذكرت دراسة أن نسبة انتشار آلام أسفل الظهر في تزايد مستمر. وبالتالي، إذا كنت تعاني من آلام الرقبة والظهر أثناء العمل على مكتبك أو الكمبيوتر المحمول بشكل منتظم، فاقرأ لتتعلم المزيد عن أسباب آلام الرقبة والظهر.
ولمعرفة الأسباب الشائعة لآلام الرقبة والظهر، نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، تقريرا كشف فيه الدكتور يوشا تشينيرو مدير الخدمات الطبية بـ«Cipla Health Limited» الأسباب الرئيسية لآلام الرقبة والظهر وطرق الوقاية منها، ولخصها في عدة عوامل أدرجها على النحو الآتي:

1. الجلوس لفترة طويلة
أولاً وقبل كل شيء، يجب تجنب الجلوس في نفس الوضع لفترات طويلة من الزمن؛ فعندما تجلس لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يصبح عمودك الفقري متصلبًا ومؤلماً. علاوة على ذلك، عند جلوسك على كرسي أو أريكة تأكد من أن المقعد مريح بحيث يدعم ظهرك جيدًا.

2. وضع النوم السيئ
على المدى الطويل، يمكن أن تؤدي وضعية النوم السيئة إلى آلام الظهر والرقبة. ونتيجة لذلك، يمكن أن تسبب أيضًا تيبسًا في العضلات حول الرقبة. وفي بعض الحالات قد تجعل من الصعب تحويل رأسك من جانب إلى آخر عند الاستيقاظ. وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين وضعية نومك. فعلى سبيل المثال، يمكنك التمدد بانتظام قبل النوم لتحسين وضعك والتأمل لمساعدتك على الاسترخاء. فإذا كنت قادرًا على إرخاء جسدك حتى تتمكن من النوم بعمق يمكنك أن تجد وضعًا مريحًا يساعدك على القيام بذلك.

3. هشاشة العمود الفقري
يُعرف الفصال العظمي أيضًا باسم «التهاب المفاصل النخاعي»، لأنه يؤثر على العمود الفقري. لذلك من المهم العناية بعمودك الفقري. فالمفاصل التي تربط الفقرات مبطنة بنسيج مرن. ومع تقدم العمر يتآكل الغضروف وتصبح الأقراص أقل مرونة وتضيق المفاصل، ما يزيد الضغط على المفاصل. ويمكن أن ينتج الالتهاب عن هذه الضغوط، ما يؤدي إلى آلام الظهر. فإذا كنت مصابًا بالفصال العظمي فمن المهم ممارسة التمارين بانتظام والحفاظ على صحة عمودك الفقري.

4. رفع الأثقال
قد تؤدي الأشياء الثقيلة التي تحملها إلى ألم في الظهر أو الرقبة، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات عند حملها. استخدم كرسيًا أو بطانية لدعم رقبتك وظهرك. ومع ذلك، يجب عليك استخدامها بحذر حتى لا تسبب أي ضرر لعمودك الفقري. وإذا كنت تعاني من آلام في الرقبة أو الظهر بسبب حمل أشياء ثقيلة، فقد تفكر في زيارة أخصائي تقويم العظام يمكنه مساعدتك في التخلص من الألم دون الإضرار بعمودك الفقري. كما يوصى بوضع جل مسكن للآلام في حالة المعاناة من الألم.

5. الالتواء أو الإجهاد
في حالة حدوث آلام الظهر أو الرقبة فجأة، فمن الممكن أن تكون نتيجة التواء أو إجهاد بسيط. في بعض الحالات، تحدث الالتواءات والإجهاد بسبب المبالغة في ممارسة التمارين الروتينية أو التحرك بشكل غير صحيح أو السقوط. ومع ذلك، فإنها عادة ما تختفي مع الوقت والعلاج. وإذا كنت تعاني من التواء أو إجهاد فعادةً ما يوصي الأطباء بالراحة ومحدودية النشاط والعلاج الطبيعي مثل التمارين المائية وتمارين الإطالة.
عادةً ما تختفي آلام الظهر البسيطة بعد بضعة أيام إذا قللت من أنشطتك ووضعت جلًا لتخفيف الآلام. إذا اشتد ألم ظهرك أو كنت تتناول المزيد من الحبوب لعلاجه، فقد ترغب في زيارة أخصائي ظهر. اعتمادًا على تاريخك الطبي وفحصك البدني واختباراتك التشخيصية قد يتمكن طبيبك من معرفة ما إذا كان ألمك له سبب محدد.


مقالات ذات صلة

الشمبانزي يساهم في حل أزمة المضادات الحيوية للبشر

يوميات الشرق الشمبانزي تستخدم نباتات في علاج نفسها (غيتي)

الشمبانزي يساهم في حل أزمة المضادات الحيوية للبشر

جرى رصد استخدام حيوانات الشمبانزي نباتات في علاج نفسها... الأمر الذي قد يقود البشر نحو ابتكار أدوية جديدة

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الدراسة وجدت أنه من بين 17 مادة من المواد الكيميائية الأبدية التي تم اختبارها 15 منها أظهرت امتصاصاً «كبيراً» في الجلد

دراسة: الجلد يمتص مواد كيميائية خطيرة من الملابس وبعض المنتجات

وجدت دراسة جديدة أن «المواد الكيميائية الأبدية (PFAS)» السامة يمكن امتصاصها من خلال جلد الإنسان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

ربما تكون قد سمعت عن فوائد بذور الشيا، ولكن إذا لم تكن تدمجها بالفعل في نظامك الغذائي، فإنك تفوت فوائد «نجمة الطعام».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كيف يتصرف الشخص المتضرر عاطفيا للهروب من مشاعره (بي بي سي)

كيف تعرف أنك متضرر عاطفياً؟ 10 علامات تعطيك الإجابة

هل لاحظت يوماً ما أن بعض الأشخاص يتعاملون بلامبالاة مع ظرف مؤلم؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

وجدت دراسة أن الصحة العقلية هي العامل الأكثر أهمية في طول العمر، وأن الأشخاص السعداء يعيشون لفترة أطول بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

تعاطف واسع مع كندة علوش بعد إعلان إصابتها بالسرطان

الفنانة السورية كندة علوش تتحدث في برنامج بودكاست (إنستغرام)
الفنانة السورية كندة علوش تتحدث في برنامج بودكاست (إنستغرام)
TT

تعاطف واسع مع كندة علوش بعد إعلان إصابتها بالسرطان

الفنانة السورية كندة علوش تتحدث في برنامج بودكاست (إنستغرام)
الفنانة السورية كندة علوش تتحدث في برنامج بودكاست (إنستغرام)

تعاطف واسع وكثير من المحبة والمساندة ودعوات بالشفاء أحاطت بالفنانة السورية كندة علوش عقب إعلانها إصابتها بمرض السرطان، وأنها لا تزال تتلقى العلاج.

وظهرت كندة، مساء السبت، في «بودكاست» للإعلامية المصرية منى الشاذلي عبر قناتها على «يوتيوب» في حلقة خاصة مهدت لها الشاذلي بقولها: «كثير ممن سيشاهدون هذه المقابلة سيدهشون جداً لهذه الروح المنطلقة التي تتحدث بها كندة عن موقف سوداوي».

وعلّقت كندة التي بدت مبتسمة ومتصالحة وقوية وهي تتحدث عن إخفائها مرضها لأكثر من عام، قائلة: «كنت أريد خوض هذه الرحلة بمفردي، لا أريد أن يتعامل الناس معي كمريضة؛ لأنني لم أكن أريد أن أتعامل أنا مع نفسي بصفتي مريضة».

وإذا كان نجم المنتخب المصري وفريق «ليفربول» الإنجليزي محمد صلاح قد ساند كندة بشكل أذهلها بمجرد علمه بمرضها من أصدقاء مشتركين لهما، فإن مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بآلاف التعليقات من متابعين أشادوا بشجاعة كندة علوش، ودعوا لها بالشفاء. وساندها زملاؤها بالوسط الفني وأبدوا تعاطفاً كبيراً معها، ومن بينهم، ريهام عبد الغفور وحنان مطاوع، وكانت صديقتها الأقرب منى زكي قد علقت على مقطع من الحلقة عبر حساب منى الشاذلي على «إنستغرام»، وكتبت: «ربنا يحفظكم كلكم ويبعد عنكم أي حاجة وحشة».

كندة علوش ومنى الشاذلي خلال الحلقة التي كشفت فيها عن إصابتها بالسرطان (إنستغرام)

وتوالت مساندات الفنانات السوريات لكندة، فكتبت سوزان نجم الدين: «ألف حمد الله على سلامتك حبيبتي إنشالله ماتشوفي أي شر أبداً، ربنا يحفظك لزوجك وأهلك وأولادك»، وكتبت صفاء سلطان: «حبيبتي بعرفك وبعرف كندة القوية، كلنا نستمد منك القوة والطاقة الإيجابية، أنت أقوى وأشجع من أي ظرف»، كما كتبت جومانة مراد: «يا روحي أنت، الله يحفظك ويخليك لزوجك وأولادك وكل أهلك ويبعد عنكم كل مكروه».

وكانت كندة قد أعلنت خلال اللقاء عن اكتشاف إصابة والدتها بالمرض نفسه، وأنه وراثي في العائلة، مما جعل الجمهور يدعو لها ولوالدتها، وكتب حساب على «فيسبوك» باسم د. هالة محمود صالح: «حفظها ربي من كل مكروه وزادها من فضله ومن عليها وعلى والدتها بالشفاء العاجل»، وكتب د. مجدي موريس: «أكثر ما أعجبني في تجربتك أنك تحملتيها بصبر وكنت بشوشة كما تعودنا منك».

وتطرقت كندة إلى تنمر البعض عليها لزيادة وزنها، قائلة إن «صورة قد التقطت لها في بداية مراحل المرض، وكان جسدها منتفخاً من تأثير جرعات العلاج، وأن تعليقات البعض كانت مؤذية».

كندة علوش تؤكد أن عمرو يوسف شريكها في النجاح (إنستغرام)

وأشادت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله بشجاعة كندة علوش، وذكرت أنها «بدت متقبلة الموقف بشجاعة، ولم تحول الأمر لمأساة رغم أنها في خضم الأزمة ولا تزال تعاني وطأة العلاج»، وفسرت ذلك لـ«الشرق الأوسط» بأنها «تستمد القوة من أن لديها طفلين ولا تريد أن تضعف»، وثمنت الناقدة دعم زوجها عمرو يوسف لها، مؤكدة أن «الدائرة المقربة من الأهل والأصدقاء يكون عليها دور كبير في التخفيف عنها».

وأشارت ماجدة إلى أن «كندة ممثلة متميزة للغاية، ولها أعمال في قمة التميز على غرار مسلسل (أفراح القبة)، وأفلامها مثل (نزوح) و(السباحتان)، فهي فنانة لا تعبأ بحجم الدور، وغير متكالبة على العمل، لكنها تقدم في النهاية أدواراً مميزة، وستشفى بإذن الله لتواصل عطاءها الإنساني والفني».

وكانت كندة قد تحدثت عن دعم ومساندة زوجها الفنان عمرو يوسف لها في رحلة علاجها وحرصه على حضور جلسات العلاج الكيماوي معها وقراءة القرآن لها، وكانت قد ذكرت في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط» أن «عمرو يوسف ليس شريك حياة فقط، بل شريك نجاح أيضاً»، مؤكدة أنه «لولا تشجيعه لها لم تكن تسطيع السفر لتصوير فيلميها (نزوح) و(السباحتان)»، وحينما تحقق النجاح كان سعيداً بذلك، وكان داعماً لها بحضوره مهرجان (فينيسيا) ليكون بجوارها، مشيرة إلى أن دعمه لها يضاعف سعادتها.