اتفاقية إنشاء شركة تطوير عقاري بين مجموعة العيسائي و«ماونتن فيو مصر»

اتفاقية إنشاء شركة تطوير عقاري بين مجموعة العيسائي و«ماونتن فيو مصر»
TT

اتفاقية إنشاء شركة تطوير عقاري بين مجموعة العيسائي و«ماونتن فيو مصر»

اتفاقية إنشاء شركة تطوير عقاري بين مجموعة العيسائي و«ماونتن فيو مصر»

وقّعت مجموعة عمر قاسم العيسائي الاستثمارية اتفاقية تعاون مع شركة ماونتن فيو مصر للتنمية والاستثمار العقاري، لتكوين شركة مشتركة في مجال التشييد والبناء والتطوير العقاري بمعايير عالمية في السعودية، لتطوير المشاريع العمرانية المتكاملة والمنتجعات السياحية في البلاد، وذلك من منطلق المساهمة في تطوير قطاع التصميم الحضاري ضمن برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية  السعودية 2030، ،
وجرت مراسم توقيع هذه الاتفاقية في العاصمة البريطانية "لندن"، بحضور عضو مجلس إدارة مجموعة العيسائي القابضة، الأستاذ محمد عمر العيسائي، ورئيس مجلس إدارة شركة ومؤسس "ماونتن فيو مصر"، المهندس عمرو سليمان، والرئيس التنفيذي لمجموعة العيسائي، المهندس هاني حبشي، والرئيس التنفيذي للاستثمار في ماونتن فيو مصرغادة نور.
ولما يمتلكه كلا الطرفين من خبرات واسعة في مجال الاستثمار والتطوير العقاري، فإن الاتفاقية تسعى لتحقيق التعاون وتبادل الخبرات بين الشركتين في المجال، وإيجاد فرص تطوير مشاريع سكنية مميزة ومبتكرة مشتركة، والتي تشمل التطوير العقاري والمشاريع السكنية ومراكز التسوق والضيافة، وتقديم الدعم لترويج الاستثمار داخل المملكة.
وبهذه المناسبة ذكر محمد العيسائي أن هذه الاتفاقية هامة لكونها متوافقة مع التوجهات العقارية الجديدة في المملكة، والتي تعد من إحدى أهم الأسواق العالمية المستقبلية الواعدة من بين العديد من القطاعات الحيوية، والتي ستساهم في تطوير مجالات جديدة للنشاط الاقتصادي وخلق فرص عمل، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية للمساهمة في دعم أهداف رؤية المملكة 2030 لزيادة نسبة التملك للوحدات السكنية إلى 70 في المائة خلال العشر أعوام المقبلة.
ومن جهته وضّح المهندس عمرو سليمان، أن "ماونتن فيو مصر" من أكبر شركات التطوير عقاري في مصر، وتتضمن استراتيجيتها التوسع في الأسواق المجاورة لمصر، لنقل تجربتها الناجحة في إنشاء مشاريع عمرانية متكاملة قائمة على تطبيق "علم السعادة" لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط بهدف تحقيق الريادة في قطاع التطوير العقاري المصري، وضمن سعيها لتحقيق ذلك، وقعت هذه الاتفاقية مع مجموعة العيسائي الرائدة في القطاع العقاري في المملكة ودول الخليج لدراسة تطوير مشاريع جديدة، والتي تعد إحدى الأسواق الواعدة بالمنطقة.
مضيفًا أن شركة "ماونتن فيو مصر" نجحت على مدار تاريخها الممتد لأكثر من 17 عامًا في تطوير 15 مشروعًا عمرانيًا متكاملًا في مختلف مناطق التنمية في مصر، والتي حازت على ثقة الآلاف من العملاء بفضل ما تتميز به من تصاميم مبتكرة وفريدة.
ومن جانبه، أعرب المهندس هاني حبشي عن حرص مجموعة العيسائي على العمل والاستثمار في المشاريع التي تحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، والتي تساهم في الارتقاء بجودة الحياة وفي دفع عجلة النمو الاقتصادي للمملكة، وأن مثل هذه الشراكة المثمرة مع "ماونتن فيو مصر"، الرائدة في مجالها في مصر، يؤكد توجه المجموعة في المجال العقاري في التركيز على تحقيق الاستدامة في جميع مشاريعها حول المملكة، لكونها أحد المحاور الرئيسية في رؤية المملكة 2030، وذلك باستخدام أحدث تقنيات البناء وبالتعاون مع كوادر وشركات محترفة محلية وعالمية.
وفي نفس السياق، ذكرت غادة نور، أن "ماونتن فيو مصر" تسعى عبر تكوين شراكتها مع مجموعة العيسائي لنقل خبراتها في تطوير كبرى المشروعات العقارية المتكاملة إلى أسواق إقليمية مجاورة بما يسهم في الترويج للقطاع العقاري المصري، وتنويع محفظة مشروعاتها وتحقيق عائد مناسب للمساهمين، مشيرة في هذا الصدد إلى أن السوق السعودي واعد ويضم فرصًا استثمارية تتماشى مع رؤية الشركة للتوسع خارجيًا.



هالاند يقود سيتي للفوز وفارق «نقطة» عن المتصدر ليفربول

السيتي فاز على برنتفورد بهدف نظيف (رويترز)
السيتي فاز على برنتفورد بهدف نظيف (رويترز)
TT

هالاند يقود سيتي للفوز وفارق «نقطة» عن المتصدر ليفربول

السيتي فاز على برنتفورد بهدف نظيف (رويترز)
السيتي فاز على برنتفورد بهدف نظيف (رويترز)

قاد المُهاجم النرويجي إرلينغ هالاند فريقه مانشستر سيتي، حامل اللقب، للفوز على ضيفه برنتفورد 1 - 0، الثلاثاء، في مباراة مؤجّلة من المرحلة الثامنة عشرة من «الدوري الانجليزي لكرة القدم».

وسجل هالاند هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 71، رافعاً رصيده إلى 17 هدفاً في صدارة ترتيب الهدّافين، متقدماً بفارق هدفين عن مهاجم ليفربول، المصري محمد صلاح.

وأزاح سيتي مُنافسه أرسنال عن المركز الثاني، بعدما عزَّز رصيده إلى 56 نقطة متأخراً بفارق نقطة عن ليفربول المتصدر، في حين تراجع نادي المدفعجية للمركز الثالث مع 55 نقطة.

وجدَّد سيتي فوزه على برنتفورد في 12 يوماً، بعدما سبق له أن أسقطه 3 - 1 في المرحلة الثانية والعشرين، كما عوّض تعثره أمام تشيلسي 1 - 1 في المرحلة الماضية، علماً بأنه لم يذُق طعم الخسارة مع بداية العام الحالي، وحقق ستة انتصارات على التوالي.

من ناحيته، مُني برنتفورد بخَسارته الثانية على التوالي، بعدما كان قد سقط أمام ليفربول 1 - 4، علماً بأنه لم يفز سوى مرتين في مبارياته الست الأخيرة في «الدوري»، مقابل أربع هزائم ليقبع في المركز الرابع عشر مع 25 نقطة.

هالاند هزّ شِباك برنتفورد في الدقيقة 71 (رويترز)

أجرى الإسباني بيب غوارديولا، مدرب سيتي، ثلاثة تغييرات، مقارنة مع مباراة الـ«بلوز»، فترك الثلاثي الهولندي؛ ناثان أكيه، والبلجيكي كيفن دي بروين، ومُواطنه جيريمي دوكو، على مقاعد البدلاء، وزجَّ بكل من جون ستونز، والنرويجي أوسكار بوب، والبرتغالي برناردو سيلفا.

وفرَض حارس برنتفورد، الهولندي مارك فليكن، نفسه نجماً للشوط الأول، فتصدَّى لعدة كرات خطيرة؛ أبرزها لفيل فودن، ليعود ويتدخل في غضون دقيقة أمام السويسري مانويل أكانجي، والبرتغالي روبن دياش (35 و36 على التوالي)، في حين تكفّل بنجامان مي بإبعاد الكرة عن خط المرمى، بعدما نجح بوب في تجاوز الحارس والتسديد.

وافتتح سيتي التسجيل بعد هجمة مرتدّة سريعة، لتصل الكرة إلى الأرجنتيني خوليان ألفاريس، مرَّرها إلى هالاند الذي استغلّ انزلاق المدافع النرويجي كريستوفر أجير، ليسدِّد بقدمه اليسرى على يمين الحارس أرضية زاحفة.

واعتقد هالاند أنه ضاعف النتيجة برأسية في الشِّباك، إلا أن القائد كايلي ووكر الممرر كان في وضعية تسلل في الدقيقة 79.

وخرج ألفاريس، ودخل الكرواتي ماتيو كوفاشيتش، في الدقيقة 89، في حين توغّل فودن داخل المنطقة، وتجاوز الحارس، وسدَّد بجانب القائم في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.


«سي إن إن»: إسرائيل أطلقت النار على قافلة لـ«الأونروا» في 5 فبراير

مدرسة تابعة لـ«الأونروا» مدمرة في مدينة غزة (رويترز)
مدرسة تابعة لـ«الأونروا» مدمرة في مدينة غزة (رويترز)
TT

«سي إن إن»: إسرائيل أطلقت النار على قافلة لـ«الأونروا» في 5 فبراير

مدرسة تابعة لـ«الأونروا» مدمرة في مدينة غزة (رويترز)
مدرسة تابعة لـ«الأونروا» مدمرة في مدينة غزة (رويترز)

قالت شبكة «سي إن إن» اليوم (الأربعاء) إن وثائق اطلعت عليها الأمم المتحدة حصراً، وتحليلاً للشبكة التلفزيونية، أظهرا أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على قافلة أممية تحمل إمدادات غذائية في وسط غزة، يوم الخامس من فبراير (شباط) الجاري، قبل أن تمنع الشاحنات من التوجه إلى شمال القطاع.

وذكرت الشبكة أنه وفقاً لتقرير أعدته «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (الأونروا)، واطلعت عليه «سي إن إن» أيضاً، فإن القافلة كانت متوقفة عند نقطة احتجاز للجيش الإسرائيلي لأكثر من ساعة عندما تم استهدافها، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

كان توماس وايت، مدير شؤون «الأونروا» في غزة، قد قال في الخامس من فبراير، إن قافلة أغذية تعرضت لنيران البحرية الإسرائيلية، بينما كانت بصدد التحرك لدخول شمال قطاع غزة. وقال مفوض الوكالة الأممية فيليب لازاريني حينها، إن قوافل المساعدات لا تزال تتعرض لإطلاق النار في غزة، رغم إرسال إخطارات بشأنها وتنسيق كل تحركاتها.


بعد «المعركة» الكورية الجنوبية... سون يقبل اعتذار كانغ إن

سون برفقة لي في إحدى مواجهات كوريا الجنوبية (رويترز)
سون برفقة لي في إحدى مواجهات كوريا الجنوبية (رويترز)
TT

بعد «المعركة» الكورية الجنوبية... سون يقبل اعتذار كانغ إن

سون برفقة لي في إحدى مواجهات كوريا الجنوبية (رويترز)
سون برفقة لي في إحدى مواجهات كوريا الجنوبية (رويترز)

طلب سون هيونغ – مين، قائد منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم، من المشجعين الصفح عن زميله لي كانغ - إن بعد أن أبدى لاعب الوسط أسفه واعتذاره عن تورطه في مشاجرة بين الثنائي عشية مباراة في الدور قبل النهائي لكأس آسيا.

وشارك سون أمام الأردن وهو يلف إصبعين من يده اليمنى بضمادة في خسارة منتخب كوريا الجنوبية 2 – صفر، مما أدى إلى تمديد انتظار الفريق المستمر منذ 64 عاماً للحصول على لقبه الآسيوي الثالث وإقالة المدرب يورغن كلينسمان.

وأكد الاتحاد الكوري لكرة القدم في وقت لاحق تقريراً لوسائل إعلام بريطانية يفيد بأن لي غادر عشاء الفريق مبكراً مع بعض اللاعبين الأصغر سناً للعب تنس الطاولة، مما أدى إلى مشاجرة مع سون الذي عدّ هذا العشاء فرصة للتواصل والوحدة قبل المباراة.

وأُصيب سون، مهاجم توتنهام هوتسبير، بخلع في إصبعه خلال التفريق بين اللاعبَين.

وتعرض لي، لاعب وسط باريس سان جيرمان، لانتقادات شديدة في كوريا الجنوبية، حيث يظل سون اللاعب الأكثر شعبية في البلاد.

وقال سون في منشور على موقع «إنستغرام»، الأربعاء: «لقد أجرى كانغ - إن مراجعة صادقة لتصرفاته، وقدَّم اعتذاراً مخلصاً لجميع لاعبي المنتخب الوطني بمن فيهم أنا».

وتابع: «لمنع كانغ - إن من ارتكاب مثل هذه التصرفات الخاطئة مرة أخرى، سيتولى اللاعبون الكبار في المنتخب الوطني رعايته بشكل خاص لمساعدته على التطور والنضوج ليصبح شخصاً أفضل».

وأردف: «يمر كانغ - إن بوقت عصيب منذ تلك الواقعة وأطلب منكم جميعاً أن تسامحوه بقلب كبير».

وفي منشور على منصة «إنستغرام»، قال لي إنه سافر إلى لندن للاعتذار لسون شخصياً.

وأضاف: «في ذلك اليوم، فعلت شيئاً لم يكن من المفترض أن أفعله أبداً على العشاء. بالنظر إلى الوراء مرة أخرى كان شيئاً لم يكن من المفترض أن أفعله أبداً. وأنا نادم عليه بشدة. لقد وعدتُ الجميع بأن أتصرف بطريقة أكثر لياقة مع زملائي الأكبر سناً، وأودّ أن أشكرهم مرة أخرى على قبول اعتذاري».


دورة ريو دي جانيرو: ألكاراس ينسحب لإصابة في الكاحل

كارلوس ألكاراس (إ.ب.أ)
كارلوس ألكاراس (إ.ب.أ)
TT

دورة ريو دي جانيرو: ألكاراس ينسحب لإصابة في الكاحل

كارلوس ألكاراس (إ.ب.أ)
كارلوس ألكاراس (إ.ب.أ)

انسحب الإسباني كارلوس ألكاراس، المصنف ثانياً عالمياً، من دورة ريو دي جانيرو البرازيلية في كرة المضرب، خلال مواجهة البرازيلي تياغو مونتيرو في الدور الأوّل، الثلاثاء، بسبب إصابة في كاحله.

واضطر ألكاراس (20 عاماً) إلى الانسحاب من البطولة الأشهر في أميركا الجنوبية (500 نقطة) والتي أحرز لقبها في 2022، بعدما ظهرت عليه علامات الألم على مستوى الكاحل الأيمن، فيما كانت المباراة في بدايتها (1 - 1 في المجموعة الأولى). طلب الإسباني وقتاً مستقطعاً حاول خلاله تضميد كاحله، قبل إحراز الشوط الأوّل على أرض ترابية.

لكن بعد خسارة إرساله في الثاني، أعلن انسحابه، مما يشكّل ضربة جديدة لبداية موسمه المتعثرة.

قال ألكاراس إن قراره «احترازي» وإن المعالجين الفيزيائيين أبلغوه بأن الإصابة «ليست خطيرة».

الإسباني طلب وقتاً مستقطعاً لتضميد كاحله (أ.ف.ب)

وتابع: «تحدّثت مع المعالجين الفيزيائيين في الملعب، وقرّرنا معاً أني سأتابع لأرى كيف تتحسّن الأمور. لم يحصل ذلك، لذا قرّرنا أن نكون حذرين وننسحب احترازياً».

وعرف حامل لقب بطولتين كبريين بدايةً صعبة في 2024، مع خسارته في 4 مجموعات في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة.

وخسر الأسبوع الماضي أمام التشيلي نيكولاس يارّي (21 عالمياً) في نصف نهائي دورة بوينس آيرس، ولم يحرز لقباً منذ تتويجه في بطولة ويمبلدون على الأرض العشبية أمام الصربي الأول عالمياً نوفاك ديوكوفيتش، في يوليو (تموز) الماضي.

وعلّق مونتيرو (29 عاماً، والـ117 عالمياً) على تأهله: «من المحزن أن تفوز بهذه الطريقة، لأني أعرف مدى تحضير كل لاعب ليكون جاهزاً لبطولة من هذا النوع».

وكان مونتيرو قد فاز في لقائه الوحيد السابق على ألكاراس في ملبورن عام 2021.

وتأتي هذه الخسارة في وقت يقترب الإيطالي يانيك سينر، المتوّج ببطولة أستراليا، من المركز الثاني في التصنيف العالمي، إذ يبتعد عنه 535 نقطة فقط، علماً بأنه يتعين على ألكاراس الدفاع عن ألف نقطة الشهر المقبل في دورة إنديان ويلز في كاليفورنيا.


العثور على ساق بشرية في مترو نيويورك والشرطة تبحث عن بقية الجثة

مترو نيويورك (أرشيفية- رويترز)
مترو نيويورك (أرشيفية- رويترز)
TT

العثور على ساق بشرية في مترو نيويورك والشرطة تبحث عن بقية الجثة

مترو نيويورك (أرشيفية- رويترز)
مترو نيويورك (أرشيفية- رويترز)

عُثر خلال عطلة نهاية الأسبوع على ساق بشرية على السكة الحديد، في قطارات الأنفاق بنيويورك، في حادثة مروعة تحقّق فيها شرطة المدينة الأميركية لإيجاد كامل الجثة، على ما أعلنت الثلاثاء.

وأوضحت الشرطة أنّ عناصرها استجابوا خلال منتصف نهار السبت لمكالمة تبلغ عن العثور على «بقايا بشرية» على سكة الخط الرابع في منطقة برونكس. وأضافت الشرطة: «عثر عناصر الشرطة عندما وصلوا على ساق بشرية».

وشهدت شبكة مترو الأنفاق في نيويورك بعض الحوادث المأسوية في السنوات الأخيرة، حظيت بتغطية إعلامية، على غرار حوادث دفع مسافرين إلى مسار المترو من مجرمين أو أشخاص يعانون اضطرابات ذهنية.

وتحاول السلطات أيضاً التوعية على ظاهرة «سابواي سيرفرز»، وهم أشخاص متهورون يصوّرون أنفسهم على أسطح قطارات تسير، ونشر مقاطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي. وقد تسببت هذه التصرفات في عدد كبير من الحوادث المميتة خلال السنوات الأخيرة.

وفي الأسبوع الفائت، توفي رجل يبلغ 34 عاماً، وأصيب 5 أشخاص، جراء طلقات نارية في محطة أخرى في برونكس.


انخفاض الدولار وارتفاع الذهب... والأسواق تترقب محضر «الفيدرالي»

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة السادسة على التوالي (الأربعاء) مدعومةً بضعف الدولار ومشتريات الملاذ الآمن (رويترز)
ارتفعت أسعار الذهب للجلسة السادسة على التوالي (الأربعاء) مدعومةً بضعف الدولار ومشتريات الملاذ الآمن (رويترز)
TT

انخفاض الدولار وارتفاع الذهب... والأسواق تترقب محضر «الفيدرالي»

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة السادسة على التوالي (الأربعاء) مدعومةً بضعف الدولار ومشتريات الملاذ الآمن (رويترز)
ارتفعت أسعار الذهب للجلسة السادسة على التوالي (الأربعاء) مدعومةً بضعف الدولار ومشتريات الملاذ الآمن (رويترز)

انخفض الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية الأخرى، يوم الأربعاء، إذ يتماشى ذلك مع الانخفاض العالمي في عوائد السندات. في المقابل، ارتفعت أسعار الذهب للجلسة السادسة على التوالي، مدعومةً بضعف الدولار ومشتريات الملاذ الآمن.

وينتظر المستثمرون محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية الفيدرالية الأميركية الأخير، المقرر صدوره في وقت لاحق، للحصول على مزيد من الإشارات حول آفاق أسعار الفائدة.

وأتى الانخفاض في الدولار على خلفية انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية تماشياً مع نظيراتها العالمية. وجاء ذلك عقب بيانات التضخم الكندية التي جاءت أقل من المتوقع ونمو الأجور في منطقة اليورو، وجميعها أدت إلى انخفاض العائدات المحلية مع زيادة توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية العالمية هذا العام، وفق «رويترز».

وانخفضت العملة الأميركية إلى ما دون 150 يناً في التعاملات الآسيوية، ووصلت إلى 149.97 ين في أحدث تعاملات، مما أعطى العملة اليابانية مجالاً للتنفس بعد أن ظلت قرب أدنى مستوياتها في 3 أشهر في الجلسات السابقة.

وقالت كبيرة استراتيجيي سوق الصرف الأجنبي في «رابوبنك»، جين فولي: «من المثير للاهتمام أن ترتيب ومدى تحركات السياسة التي تنطوي عليها أسعار السوق يبدو أنهما لا يحتويان إلا على ارتباطات غامضة مع مستويات النشاط الاقتصادي في كل اقتصاد من اقتصادات مجموعة الـ10. من الواضح أن عملية توقيت وتيرة تحركات سياسة المصرف المركزي هذا العام لا يزال أمامها طريق طويل لتجتازه».

ارتفاع الذهب

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 2030.7 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 04:11 (بتوقيت غرينتش) وهو أعلى مستوياته منذ التاسع من فبراير (شباط).

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 2041.3 دولار للأوقية. وواصل مؤشر الدولار خسائره لليوم الثالث على التوالي، مما جعل المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأميركية أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

وقال كبير المحللين في «ريلاينس سيكيوريتيز»، جيغار تريفيدي: «تراجع مؤشر الدولار قليلاً، لذا فهو يدعم أسعار الذهب ونشهد بعض عمليات الشراء التي تعد ملاذاً آمناً أيضاً بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط».

وأضاف: «كل الأنظار تتجه نحو محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، ومن المتوقع أن تظل أسعار الذهب في الاتجاه الصعودي».

ومن المرجح أن يخفض «الاحتياطي الفيدرالي» سعر الفائدة في يونيو (حزيران)، وفقاً لأغلبية ضئيلة من الاقتصاديين الذين استطلعت «رويترز» آراءهم.


السعودية توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة «سي.إم.إيه سي.جي.إم» الفرنسية العملاقة للشحن

توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الاستثمار ومجموعة «سي.إم.إيه-سي.جي.إم» (حساب الوزارة على منصة «إكس»)
توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الاستثمار ومجموعة «سي.إم.إيه-سي.جي.إم» (حساب الوزارة على منصة «إكس»)
TT

السعودية توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة «سي.إم.إيه سي.جي.إم» الفرنسية العملاقة للشحن

توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الاستثمار ومجموعة «سي.إم.إيه-سي.جي.إم» (حساب الوزارة على منصة «إكس»)
توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الاستثمار ومجموعة «سي.إم.إيه-سي.جي.إم» (حساب الوزارة على منصة «إكس»)

وقّعت وزارة الاستثمار السعودية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع مجموعة «سي.إم.إيه-سي.جي.إم" الفرنسية، العاملة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية؛ بهدف دعم خطط مشاريع الشركة الاستثمارية في المملكة، وبحث الفرص الاستثمارية المحتملة. وأوضحت الوزارة، على منصة «إكس»، أن الاتفاقية التي جرى التوقيع عليها، بحضور وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، تهدف أيضاً إلى بحث فرص الاستثمار في حلول الوقود البديلة؛ بهدف خفض الانبعاثات، ونقل المعرفة وأفضل الممارسات العالمية، وتدريب الكوادر الوطنية في هذا القطاع. وأضافت أن ذلك سيسهم في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ضمن «رؤية السعودية 2030».

معلوم أن «سي.إم.إيه-سي.جي.إم» هي شركة فرنسية لنقل الحاويات والشحن، وهي مجموعة شحن رائدة على مستوى العالم، تستخدم 200 طريق شحن، بين 420 منفذاً في 150 دولة مختلفة، لتحتل المرتبة الرابعة خلف خط ميرسك، وشركة النقل البحري من البحر الأبيض المتوسط «إم إس سي» و«كوسكو».


مدرب أتلتيكو: آمل أن تكون إصابة غريزمان «مجرد التواء»

سيميوني يتحدث لغريزمان بعد إصابته (أ.ف.ب)
سيميوني يتحدث لغريزمان بعد إصابته (أ.ف.ب)
TT

مدرب أتلتيكو: آمل أن تكون إصابة غريزمان «مجرد التواء»

سيميوني يتحدث لغريزمان بعد إصابته (أ.ف.ب)
سيميوني يتحدث لغريزمان بعد إصابته (أ.ف.ب)

عبَّر دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد عن أمله في أن تكون إصابة أنطوان غريزمان مجرد التواء في الكاحل، بعد خروج المهاجم خلال الهزيمة 1-صفر أمام إنتر ميلان، في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وخرج الهداف التاريخي لأتلتيكو الذي سجل 5 أهداف في 6 مباريات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ليحل أنخيل كوريا بدلاً منه في الدقيقة 78.

وقال سيميوني للصحافيين: «أصيب (غريزمان) بالتواء في الكاحل ونأمل أن يكون مجرد التواء».

وتزداد إصابات أتلتيكو قبل مباراة إياب الدور قبل النهائي لكأس ملك إسبانيا الأسبوع المقبل أمام أتلتيك بيلباو.

وأصيب المدافع خوسيه ماريا خيمنيز أيضاً بعد دقيقة واحدة من الشوط الثاني، مساء الثلاثاء، كما غاب لاعب الوسط توماس ليمار والجناح ماركوس باولو.

وقال سيميوني أيضاً إنه متفائل بشأن فرص فريقه في التأهل إلى دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا، عندما يستضيف متصدر الدوري الإيطالي في مباراة الإياب يوم 13 مارس (آذار).

وأضاف: «بغض النظر عن الهزيمة، أثبتنا أننا قادرون على المنافسة. نعرف ما سنواجهه».

وتابع: «بعد مواجهتهم أصبحنا نعرف الآن كيف يلعبون. نأمل الآن أن نكون في أفضل حالاتنا إياباً، للمنافسة بالطريقة التي تتطلبها هذه البطولة».


أوكرانيا تسقط 13 مُسيَّرة أطلقتها روسيا

مُسيَّرة روسية (رويترز)
مُسيَّرة روسية (رويترز)
TT

أوكرانيا تسقط 13 مُسيَّرة أطلقتها روسيا

مُسيَّرة روسية (رويترز)
مُسيَّرة روسية (رويترز)

قالت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم (الأربعاء)، إن روسيا أطلقت 19 طائرة مُسيَّرة و6 صواريخ على البلاد الليلة الماضية، وإن أنظمة الدفاع الجوي دمَّرت 13 مُسيَّرة وصاروخاً واحداً.

وأضافت القوات الجوية على تطبيق «تلغرام» أن بعض المُسيّرات التي لم يجرِ اعتراضها لم تصل إلى أهدافها، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأوضحت أن المُسيرات التي جرى تدميرها أُسقطت بشكل رئيسي في مناطق قريبة من خط المواجهة.

وذكرت القوات الجوية أنها أسقطت صاروخاً موجهاً أرض - جو من طراز «كيه إتش - 59» في منطقة بولتافا. وقالت إن روسيا أطلقت 5 صواريخ أخرى، لكنّ سلاح الجو الأوكراني لم يذكر ما إذا كانت الصواريخ التي لم تُدمر قد وصلت إلى أهدافها.

ولم يتسنَّ لـ«رويترز» التحقق بشكل مستقل من تلك التقارير. ولم يصدر تعليق فوري من الجانب الروسي.


فائض الميزان التجاري السعودي يحافظ على تماسكه في الربع الرابع من 2023

فائض الميزان التجاري السعودي وصل إلى نحو 39 مليار ريال في ديسمبر 2023 (واس)
فائض الميزان التجاري السعودي وصل إلى نحو 39 مليار ريال في ديسمبر 2023 (واس)
TT

فائض الميزان التجاري السعودي يحافظ على تماسكه في الربع الرابع من 2023

فائض الميزان التجاري السعودي وصل إلى نحو 39 مليار ريال في ديسمبر 2023 (واس)
فائض الميزان التجاري السعودي وصل إلى نحو 39 مليار ريال في ديسمبر 2023 (واس)

حافظ فائض الميزان التجاري السعودي على تماسكه في الربع الرابع من عام 2023، فسجل 97 مليار ريال (25.8 مليار دولار) وهو ما كان قد سجله في الربع الثالث من العام الماضي.

وفق الأرقام الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، فإن الصادرات السلعية انخفضت في الربع الرابع بنسبة 14.4 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022؛ حيث بلغت قيمتها 297.9 مليار ريال بانخفاض عن 348 مليار ريال في الربع الرابع من 2022، وذلك نتيجة تراجع الصادرات النفطية بقيمة 49.2 مليار ريال، أي ما نسبته 17.8 في المائة، لتبلغ 226.8 مليار ريال. وانخفضت نسبة الصادرات النفطية من إجمالي الصادرات من 79.3 في المائة في الربع الرابع من 2022 إلى 76.1 في المائة في الربع الرابع من عام 2023.

وسجلت الصادرات غير النفطية انخفاضاً بنسبة 1.2 في المائة، مع تراجع قيمة صادرات منتجات الصناعات الكيميائية التي تشكل ثلث الصادرات غير النفطية بنسبة 18 في المائة، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 2.8 في المائة على أساس سنوي، إلى 201.4 مليار ريال.

التجارة الخارجية في ديسمبر

وفي شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أظهرت بيانات الهيئة انخفاض الصادرات السلعية بنسبة 9.7 في المائة إلى نحو 98.5 مليار ريال، مقارنة بنحو 109.1 مليار ريال في ديسمبر 2022، نتيجة انخفاض الصادرات النفطية بنسبة 15.8 في المائة، ما يعادل نحو 13.5 مليار ريال، إلى 72 مليار ريال في ديسمبر 2023، مقابل نحو 85.5 مليار ريال في ديسمبر 2022.

وسجلت الصادرات غير النفطية (تشمل إعادة التصدير) في شهر ديسمبر 2023 ارتفاعاً بنسبة 12 في المائة، وسجلت 26.5 مليار ريال مقابل 23.6 مليار ريال.

وانخفضت الصادرات غير النفطية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 3 في المائة، بينما ارتفعت قيمة إعادة التصدير إلى ما نسبته 88.2 في المائة في الفترة نفسها.

وارتفعت قيمة الصادرات غير النفطية التي تشمل إعادة التصدير بمقدار 3.9 مليار ريال، وبنسبة 17.2 في المائة، مقارنة مع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

وفي المقابل، انخفضت واردات السعودية في شهر ديسمبر بنسبة 7.1 في المائة، بمقدار 4.6 مليار ريال، وبلغت قيمتها 60.4 مليار ريال مقابل 64.9 مليار ريال في ديسمبر 2022، كما انخفضت قيمة الواردات بالمقارنة مع الشهر السابق، نوفمبر 2023 بمقدار 6.8 مليار ريال، وبنسبة 10.1 في المائة.

كما ارتفعت نسبة الصادرات غير النفطية شاملة إعادة التصدير إلى الواردات في ديسمبر، وبلغت 43.8 في المائة مقابل 36.4 في المائة في ديسمبر 2022، نتيجة لارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 12 في المائة، مقابل انخفاض الواردات بنسبة 7.1 في المائة خلال هذه الفترة.

وبلغ فائض الميزان التجاري نحو 39 مليار ريال في ديسمبر 2023، مقابل 44 مليار ريال في ديسمبر 2022، بانخفاض 11.4 في المائة.