وزير المالية البريطاني يتحدث عن «قرارات صعبة جداً» قبل عرض ميزانيته

وزير المالية البريطاني يتحدث عن «قرارات صعبة جداً» قبل عرض ميزانيته

الاثنين - 19 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 14 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16057]
وزير المالية البريطاني جيريمي هانت يتحدث عن الأوضاع الاقتصادية في مقابلة تليفزيونية في العاصمة لندن (رويترز)

أعلن وزير المالية البريطاني، جيريمي هانت، أمس (الأحد)، أن «قرارات صعبة جداً» ستُتخذ قبل أيام قليلة من عرض ميزانيته، منذراً بأن الضرائب سترتفع في مواجهة ارتفاع غلاء المعيشة.

وقال هانت لشبكة «سكاي نيوز» بينما تحيي المملكة المتحدة ذكرى ضحايا الحروب أمس: «ستكون هناك بعض القرارات الصعبة جداً، لكننا بلد مرن. وبصراحة، واجهنا تحديات أكبر في تاريخنا».

وتجاوز معدل التضخم في المملكة المتحدة عشرة في المائة. وبسبب ارتفاع أسعار الطاقة، تكافح العديد من الأسر لدفع فواتيرها، وتخشى اضطرارها إلى تشغيل التدفئة. ويسعى لسد عجز في الموازنة بمبلغ يُقدَّر بأكثر من 50 مليار يورو (56 مليار دولار).

وقال هانت الذي من المقرر أن يقدم ميزانيته الخميس: «سنضطر جميعاً لدفع ضرائب أعلى بقليل، أخشى ذلك».

وقال هانت إن الخطة المالية الجديدة ستسعى لجعل أي ركود قصيراً قدر الإمكان، موضحاً: «أريد أن أتأكد أن هذا الركود؛ إذا دخلنا في مرحلة الركود، قصيراً وضحلاً قدر الإمكان».

وكان الاقتصاد البريطاني قد انكمش خلال الربع الثالث لأول مرة منذ الربع الأول لعام 2021.

وميزانية هانت منتظرة في بريطانيا، بعد إخفاق «الميزانية المصغرة» التي قدمتها حكومة ليز تراس في سبتمبر (أيلول) الماضي، وأثارت ذعراً في الأسواق، مع الإعلان عن تخفيضات ضريبية ضخمة ولا تمويل لها. ولتهدئة العاصفة عين جيريمي هانت وزيراً للمالية.

وكان من المقرر أن يقدم خطة ميزانية جديدة في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لكن عندما عينه ريشي سوناك الذي أصبح رئيساً للوزراء، قال إنه سيكون من «الحكمة» تأجيل تقديم الميزانية إلى 17 نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال هانت: «سنطلب من الجميع تقديم تضحيات. لكنني أعتقد أنه في مجتمع عادل، كما هو الحال في المملكة المتحدة، يجب الاعتراف بأننا لا نستطيع أن نطلب الكثير من أصحاب الدخل المتدني، وآخذ ذلك في الاعتبار، في القرارات التي أتخذها».

وذكرت صحف بريطانية أن هانت سيعلن عن تغيير في الفئات الضريبة لفرض المزيد من الضرائب على الأثرياء، مع تخفيضات صارمة بالميزانية في الحكومة، وهو ما أشار إليه هانت بقوله إن خفض الإنفاق وزيادة الضرائب أمر ضروري لخفض التضخم والسيطرة على الدين الحكومي المتزايد.


بريطانيا أقتصاد بريطانيا

اختيارات المحرر

فيديو