ترمب يهاجم منافسه الجمهوري ديسانتيس ويتهمه بـ«عدم الولاء»

في إطار التنافس على بطاقة الحزب في السباق الرئاسي 2024

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس (رويترز)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس (رويترز)
TT

ترمب يهاجم منافسه الجمهوري ديسانتيس ويتهمه بـ«عدم الولاء»

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس (رويترز)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس (رويترز)

انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، بعد احتدام التنافس بين الشخصيتين الجمهوريتين في إطار الترشح للانتخابات الرئاسية 2024.
وقلل ترمب من شأن تلميذه السياسي السابق معتبراً إياه حاكماً «عادياً» يفتقر إلى «الولاء»، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
وقد أعيد انتخاب ديسانتيس (44 عاماً) بأغلبية ساحقة في الانتخابات النصفية يوم الثلاثاء، ليثبت بذلك مكانته كنجم صاعد للحزب الجمهوري. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة في 2024، لكن يبدو أن ترمب (76 عاماً) قد يقف في طريقه بقوّة. وسيكون الرئيس السابق الذي لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة لدى قاعدة الحزب الجمهوري خصماً قوياً لديسانتيس، أو أي جمهوري آخر يجرؤ على تحديه.
في بيان مطول مساء الخميس، انتقد ترمب حاكم ولاية فلوريدا ووصفه بأنه سياسي «خفيف الوزن» جاء إليه «في حالة يائسة» عند ترشحه لولايته الأولى في المنصب عام 2017.
وقال ترمب: «رون كان يملك تأييداً منخفضاً، واستطلاعات رأي سيئة، لكنه قال إنه إذا كنت سأؤيده، فيمكنه الفوز... أصلحت له حملته التي كانت قد انهارت تماماً».
ورأى أن ديسانتيس كان «يناور» برفضه استبعاد احتمال السعي إلى دخول البيت الأبيض. وأضاف ترمب: «من حيث الولاء، هذه ليست الإجابة الصحيحة».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1590933349329432576?s=20&t=W48pdj4xKv16Vgk8XUDlhw
وتحصل هذه التطورات داخل الحزب الجمهوري فيما من المتوقع أن يعلن الرئيس السابق خطته للعودة إلى البيت الأبيض الأسبوع المقبل. وعليه في هذا السياق أن يتجاوز خيبة الأمل بالنتائج التي حققها الجمهوريون في الانتخابات النصفية، بعدما كانوا يمنّون النفس بفوز ساحق على الديمقراطيين. ويتهم عدد من أركان الحزب الجمهوري «مرشّحي ترمب» بأنهم كانوا سبب نفور ناخبين كثر.
وقد رفض الناخبون بشكل عام المرشحين الذين أيدوا مزاعم ترمب المرتبطة بتزوير الانتخابات الرئاسية عام 2020، حتى إن حلفاء الرئيس السابق المقربين دعوه إلى إعادة النظر في ما قال إنه إعلان مهم في 15 نوفمبر (تشرين الثاني).
وقالت كايلي ماكناني، السكرتيرة الصحافية السابقة لترمب: «أعتقد أنه يحتاج إلى إيقاف ذلك مؤقتاً (إطلاق حملته)».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1589947835889221632?s=20&t=W48pdj4xKv16Vgk8XUDlhw
على النقيض من ذلك، فإن فوز ديسانتيس بفارق 20 نقطة على منافسه الديمقراطي تشارلي كريست لاقى استحساناً من المعلقين المحافظين. وكان هامش انتصاره في مقاطعة ميامي دايد - التي كانت تقليدياً معقلاً للديمقراطيين - أكبر فوز للجمهوريين منذ أربعة عقود.
وفقاً لاستطلاع أجرته شركة «إبسوس» في أكتوبر (تشرين الأول)، قال 72 في المائة من الجمهوريين المسجلين إن ديسانتيس يجب أن يكون له قسط كبير من التأثير على مستقبل الحزب. وقال نحو 64 في المائة الشيء نفسه عن ترمب.
يذكر أنه بعد أكثر من يومين من توجه الأميركيين إلى صناديق الاقتراع، لم يتضح بعد أي حزب سيسيطر على مجلسي الكونغرس.


مقالات ذات صلة

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

الولايات المتحدة​ إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

أشاد وفد من الكونغرس الأميركي، يقوده رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي مايك روجرز، مساء أول من أمس في العاصمة المغربية الرباط، بالتزام الملك محمد السادس بتعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة والعالم. وأعرب روجرز خلال مؤتمر صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن «امتنانه العميق للملك محمد السادس لالتزامه بتوطيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب، ولدوره في النهوض بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة وحول العالم».

«الشرق الأوسط» (الرباط)
الولايات المتحدة​ إدانة 4 أعضاء في مجموعة متطرفة بالتحريض على هجوم الكونغرس الأميركي

إدانة 4 أعضاء في مجموعة متطرفة بالتحريض على هجوم الكونغرس الأميركي

أصدرت محكمة فيدرالية أميركية، الخميس، حكماً يدين 4 أعضاء من جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، أبرزهم زعيم التنظيم السابق إنريكي تاريو، بتهمة إثارة الفتنة والتآمر لمنع الرئيس الأميركي جو بايدن من تسلم منصبه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الماضية أمام دونالد ترمب. وقالت المحكمة إن الجماعة؛ التي قادت حشداً عنيفاً، هاجمت مبنى «الكابيتول» في 6 يناير (كانون الثاني) 2021، لكنها فشلت في التوصل إلى قرار بشأن تهمة التحريض على الفتنة لأحد المتهمين، ويدعى دومينيك بيزولا، رغم إدانته بجرائم خطيرة أخرى.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ إدانة 4 أعضاء بجماعة «براود بويز» في قضية اقتحام الكونغرس الأميركي

إدانة 4 أعضاء بجماعة «براود بويز» في قضية اقتحام الكونغرس الأميركي

أدانت محكمة أميركية، الخميس، 4 أعضاء في جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، بالتآمر لإثارة الفتنة؛ للدور الذي اضطلعوا به، خلال اقتحام مناصرين للرئيس السابق دونالد ترمب، مقر الكونغرس، في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021. وفي محاكمة أُجريت في العاصمة واشنطن، أُدين إنريكي تاريو، الذي سبق أن تولَّى رئاسة مجلس إدارة المنظمة، ومعه 3 أعضاء، وفق ما أوردته وسائل إعلام أميركية. وكانت قد وُجّهت اتهامات لتاريو و4 من كبار معاونيه؛ وهم: جوزف بيغز، وإيثان نورديان، وزاكاري ريل، ودومينيك بيتسولا، بمحاولة وقف عملية المصادقة في الكونغرس على فوز الديمقراطي جو بايدن على خصمه الجمهوري دونالد ترمب، وفقاً لما نق

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب ينتقد قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز

ترمب ينتقد قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز

وجّه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الأربعاء، انتقادات لقرار الرئيس جو بايدن، عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، وذلك خلال جولة يجريها الملياردير الجمهوري في اسكتلندا وإيرلندا. ويسعى ترمب للفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى العام المقبل، ووصف قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج ملك بريطانيا بأنه «ينم عن عدم احترام». وسيكون الرئيس الأميركي ممثلاً بزوجته السيدة الأولى جيل بايدن، وقد أشار مسؤولون بريطانيون وأميركيون إلى أن عدم حضور سيّد البيت الأبيض التتويج يتماشى مع التقليد المتّبع بما أن أي رئيس أميركي لم يحضر أي مراسم تتويج ملكية في بريطانيا. وتعود آخر مراسم تتويج في بري

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ لا تقل خطورة عن الإدمان... الوحدة أشد قتلاً من التدخين والسمنة

لا تقل خطورة عن الإدمان... الوحدة أشد قتلاً من التدخين والسمنة

هناك شعور مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والاكتئاب والسكري والوفاة المبكرة والجريمة أيضاً في الولايات المتحدة، وهو الشعور بالوحدة أو العزلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.