«طاش ما طاش» يعود في حلة جديدة

المعطيات الحديثة ووقت الحلقة أبرز التحديات التي تواجه المسلسل

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية مع ناصر القصبي وعبد الله السدحان أثناء الإعلان عن عودة مسلسل «طاش ما طاش»
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية مع ناصر القصبي وعبد الله السدحان أثناء الإعلان عن عودة مسلسل «طاش ما طاش»
TT

«طاش ما طاش» يعود في حلة جديدة

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية مع ناصر القصبي وعبد الله السدحان أثناء الإعلان عن عودة مسلسل «طاش ما طاش»
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية مع ناصر القصبي وعبد الله السدحان أثناء الإعلان عن عودة مسلسل «طاش ما طاش»

تترقب الأوساط الفنية في العالم العربي عودة مسلسل «طاش ما طاش» خلال شهر رمضان المقبل بحلة جديدة تتوافق مع معطيات العصر، بعد أن توقف نجما الكوميديا والفن السعودي الثنائي ناصر القصبي وعبد الله السدحان عن الاستمرار في طرح أجزاء هذا المسلسل قبل 8 أعوام، بعد أن حجز النجمان موقعيهما على خريطة الفن العربي.
وجاء إعلان عودة المسلسل عبر رسالة نصية بثها المستشار تركي آل الشيخ عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مرفقاً صورة للفنانين عبد الله السدحان وناصر القصبي يتحاوران إلى طاولة واحدة، معلقاً عليها: «التحضير لـ(طاش ما طاش) إن شاء الله رمضان القادم مع العملاقة (mbc)».

ويبدو أن هذا الإعلان سيرفع وتيرة التحضيرات في كواليس جميع المسلسلات الرمضانية لهذا العام، أو في أقل تقدير في السباق الخليجي الذي سيختلف هذا العام، خصوصاً أن المسلسل يشكل حالة في «وجدة» المتلقي بمنطقة الخليج والكثير من الدول العربية، بعد أن ذاع صيته على مدار 28 عاماً طرح فيها الثاني جل التفاصيل التي تحاكي المجتمع السعودي بأسلوب ساخر بعيداً من المبالغة في الطرح.
ويرى مختصون في الفن أن عودة المسلسل ستكون لها انعكاسات إيجابية على الوسط الفني، في حال انتهج الثنائي قوة الطرح في العمل الجديد مع الاتكاء على المشاهير في هذه المرحلة للخروج بقالب جديد، إضافة إلى أن العمل سيعتمد على خبرة القصبي والسدحان في طرح الحلقات بأسلوب ساخر بعيداً من المبالغة، مع الاعتماد على كتاب سعوديين جدد بهدف طرح أفكار جديدة.
وفور إعلان عودة مسلسل «طاش ما طاش»، انقسمت الآراء بين مؤيد ومتحفظ على عودة المسلسل بعد هذه السنوات واختلاف نمط المعيشة في المجتمعات الخليجية والعربية، الذي غلبت عليه التقنية والسرعة في الأداء والإنجاز، إلا إن المؤيدين يراهنون على الموضوعات التي ستطرح وكيفية معالجتها مع أداء النجمين، رغم أنه حتى هذه الساعة لم يفصَح عن طاقم العمل والكتاب، إلا إن المؤيدين يراهنون على ما اكتسبه النجمان من خبرة تمكنهما من تغطية هذه المرحلة بما يتوافق وأدواتها الفنية التي تتوافق مع الشباب.

القصبي والسدجان في حلقة من «طاش ما طاش»

وضجت مواقع التواصل مع هذا الإعلان، وبات المتلقي بين متفائل ومتحفظ خوفاً على سقوط المسلسل الذي أثر وبشكل مباشر في شباب التسعينات من القرن الماضي، وكان يحاكيهم بأسلوب كوميدي في كثير من مراحل حياتهم، خصوصاً أن المسلسل كان بوابة لإظهار نجوم المستقبل في حينه، وكان سبباً في حل كثير من القضايا الأسرية والمجتمعية من خلال حلقاته طيلة 18 جزءاً، مر فيها بمنعطفات كثيرة، إلا إنه صمد؛ ليفرز لنا نحو 500 حلقة طرح فيها النجمان القضايا كافة.
وقال المخرج ممدوح سالم لـ«الشرق الأوسط»: «في البداية لا بد من أن نعلم أن فكرة الثنائيات ناجحة، وهناك أمثلة كثيرة في الخليج والوطن العربي حققت نجاحات كبيرة، لذلك فعودة هذا العمل بوجود القصبي والسدحان، ستشكل قوة للدراما السعودية بشكل خاص في ظل ما تعيشه السعودية من انفتاح ثقافي وفني يدفع بهذا الحراك للبروز».
وتابع سالم أن مسلسل «طاش ما طاش» كان «الأكثر جرة في الطرح في تلك الحقبة، ونحن في حقبة زمنية مختلفة، وأتوقع أن نشاهد موضوعات وشكلاً جديداً للعمل ورؤية مختلفة؛ لأن المسلسل علامة سعودية ومتابع على مستوى العالم العربي، ولمسنا ذلك في سفرنا للعديد من الدول؛ إذ كان الحديث والسؤال عن ناصر وعبد الله؛ لأنهما صنعا هوية حقيقية للدراما السعودية».
وعن المتوقع من عودة المسلسل، قال: «إن المأمول أن يتوافق التناول والطرح مع المرحلة التي تعيشها السعودية، وأن يكونا بمستوى الجودة والجراءة نفسه الذي كان في السابق، وأن تكون قضايا الطرح متعلقة بالمجتمع السعودي، وأعتقد أن النجمين لديهما الموهبة والخبرة الكافيتان اللتان توهلهما لإخراج عمل مختلف في كل تفاصيله»، موضحاً «أهمية أن يتدارك صناع العمل الوقت، وأهمية طرح المحتوى في أقصر فترة ممكنة لكسب الجمهور الذي أصبح مشغولاً بكثير من المعطيات من حوله».


الفنانان عبد الله السدحان وناصر القصبي يتحاوران

وبالعودة إلى مسلسل «طاش ما طاش»؛ فقد انطلق في عام 1993، واستمر بثه كل تلك الأعوام على القناة السعودية الأولى حتى عام 2005، لينتقل بعد ذلك لأهم المنصات العربية؛ قناة «MBC»، حتى تاريخ توقفه في عام 2011. وقدم حينها الثنائي في تلك الفترة؛ وتحديداً في عام 2008، مسلسل «كلنا عيال قرية» بدلاً من «طاش ما طاش» الذي لم يعرض في ذلك العام.
وبعد الأجزاء الأولى وارتفاع سقف الطرح الذي يحاكي المجتمع السعودي وانتقاد الأخطاء في جميع النواحي، والذي وصف بالنقلة النوعية في الطرح والأفكار، أخذ المسلسل منحى تفرد به في تلك الحقبة، وبدأ العديد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية متابعة المسلسل وما يدور فيه من طرح كوميدي.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

كبير الاقتصاديين في «المركزي» الأوروبي: مبررات تخفيض الفائدة في يونيو تزداد قوة

منظر لمقر المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت بألمانيا (رويترز)
منظر لمقر المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت بألمانيا (رويترز)
TT

كبير الاقتصاديين في «المركزي» الأوروبي: مبررات تخفيض الفائدة في يونيو تزداد قوة

منظر لمقر المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت بألمانيا (رويترز)
منظر لمقر المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت بألمانيا (رويترز)

يُرجح خفض أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي، خلال يونيو (حزيران)، وفقاً لكبير الاقتصاديين في المصرف فيليب لين، حيث أظهرت بيانات التضخم لشهر أبريل (نيسان) أخيراً تقدماً في أسعار الخدمات.

ووعد المصرف المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدة، في 6 يونيو؛ بشرط أن تعزز البيانات ثقة صناع السياسات بأن التضخم سيعود إلى هدفه البالغ 2 في المائة، بحلول منتصف العام المقبل، وفق «رويترز».

وقال لين، في مقابلة مع صحيفة «إل كونفيدنسيال» الإسبانية: «إن التقدير الأوليّ لشهر أبريل للتضخم في منطقة اليورو ورقم الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول الذي صدر، يزيد من ثقتي في أن التضخم يجب أن يعود إلى الهدف في الوقت المناسب».

وأضاف: «لذلك، اعتباراً من اليوم، تحسَّن مستوى ثقتي الشخصية، مقارنة باجتماعنا في أبريل».

ومع ذلك، لا تزال هناك شكوك حول التحركات اللاحقة للمصرف، حيث اتسعت فجوة أسعار الفائدة بين «المركزي» الأوروبي و«الاحتياطي الفيدرالي» الأميركي، خلال الأسابيع الأخيرة.

وأوضح لين: «في حين يصر المركزي الأوروبي على أنه لا يعتمد على الاحتياطي الفيدرالي، فإن اتساع فجوة أسعار الفائدة بين أكبر المصارف المركزية في العالم، من شأنه أن يُضعف اليورو ويعزز التضخم الأوروبي، ومن المرجح أن يحد من شهية المركزي الأوروبي للتحرك بمفرده».

وسيواصل «المركزي» الأوروبي التركيز على أسعار الخدمات؛ للتأكد من استمرار تراجع التضخم.

وبلغ التضخم الإجمالي 2.4 في المائة، الشهر الماضي، ويتوقع «المركزي» أن يتقلب حول هذا المستوى خلال معظم هذا العام، قبل أن ينخفض ​​مرة أخرى في 2025.


انخفاض إيرادات موازنة النفط والغاز الروسية في أبريل 6 %

جنود حرس الشرف الروس يحضرون بروفة عامة للعرض العسكري ليوم النصر في وسط موسكو (أ.ف.ب)
جنود حرس الشرف الروس يحضرون بروفة عامة للعرض العسكري ليوم النصر في وسط موسكو (أ.ف.ب)
TT

انخفاض إيرادات موازنة النفط والغاز الروسية في أبريل 6 %

جنود حرس الشرف الروس يحضرون بروفة عامة للعرض العسكري ليوم النصر في وسط موسكو (أ.ف.ب)
جنود حرس الشرف الروس يحضرون بروفة عامة للعرض العسكري ليوم النصر في وسط موسكو (أ.ف.ب)

أظهرت بيانات وزارة المالية الروسية يوم الاثنين أن إيرادات مبيعات النفط والغاز للموازنة الاتحادية الروسية تراجعت ستة في المائة في أبريل (نيسان) مقارنة مع مارس (آذار) إلى 1.23 تريليون روبل (13.47 مليار دولار)، لكنها تضاعفت تقريباً مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وتراجعت العائدات على أساس شهري مع انخفاض الضرائب على الأرباح، في حين زاد الدعم الحكومي لمصافي التكرير.

وتتوافق هذه الأرقام بشكل عام مع حسابات «رويترز».

ومع ذلك، قفزت إيرادات النفط والغاز، التي تمثل نحو ثلث إجمالي عائدات الموازنة، بنسبة 90 في المائة منذ أبريل 2023.

وارتفعت عائدات ضريبة استخراج المعادن إلى 1.08 تريليون روبل في أبريل من 995 مليار روبل في مارس.

وارتفعت المدفوعات المثبطة - وهي شكل من أشكال الدعم لمصافي النفط لتشجيعها على البيع في السوق المحلية بدلاً من التصدير بسعر أعلى - في أبريل إلى 187.2 مليار روبل من 164.4 مليار روبل في مارس.

بالنسبة لعام 2024 ككل، خصصت الحكومة إيرادات اتحادية بقيمة 11.5 تريليون روبل من مبيعات النفط والغاز، بزيادة قدرها 30 في المائة من 8.82 تريليون روبل في عام 2023، ما يعكس الانخفاض بنسبة 24 في المائة في ذلك العام بسبب ضعف أسعار النفط وانخفاض صادرات الغاز، بسبب العقوبات الغربية.


مدير «الذرية الدولية» يصل إيران لبحث القضايا العالقة

بهروز كمالوندي نائب رئيس «الذرية الإيرانية» يستقبل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي والوفد المرافق له (إیرنا)
بهروز كمالوندي نائب رئيس «الذرية الإيرانية» يستقبل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي والوفد المرافق له (إیرنا)
TT

مدير «الذرية الدولية» يصل إيران لبحث القضايا العالقة

بهروز كمالوندي نائب رئيس «الذرية الإيرانية» يستقبل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي والوفد المرافق له (إیرنا)
بهروز كمالوندي نائب رئيس «الذرية الإيرانية» يستقبل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي والوفد المرافق له (إیرنا)

وصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل غروسي، الاثنين، إلى طهران لمناقشة القضايا العالقة بين الطرفين، وفق ما أعلنت وسائل إعلام إيرانية.

واستقبل غروسي، بهروز كمالوندي، نائب رئيس والمتحدث باسم «الذرية الإيرانية». ومن المقرر أن يلتقي مدير الوكالة التابعة للأمم المتحدة، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان قبل أن يتوجه إلى أصفهان، حيث يجري مباحثات مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي على هامش مشاركة في مؤتمر نووي.

وتعود آخر زيارة غروسي إلى مارس (آذار) 2023، عندما توصل الطرفان إلى خريطة طريق لحل القضايا العالقة، لكن الوكالة الدولية تقول إنها لم تحرز تقدماً كبيراً.

ويرافق غروسي نائبه ماسيمو أبارو، الذي يترأس إدارة الضمانات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتأتي المفاوضات في توقيت حساس، قبل أيام معدودة من تقديم غروسي تقريره الفصلي بشأن الأنشطة النووية الإيرانية، الذي يسبق اجتماع مجلس المحافظين التابع للوكالة التابعة للأمم المتحدة في فيينا، بين يومي 3 و7 يونيو (حزيران) المقبل.

ويحاول غروسي مناقشة التحقيق بشأن المواقع غير المعلنة، وكذلك رفع مستوى التفتيش مع استمرار إيران في زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المائة.

وكان غروسي قد قال في تصريحات صحافية نهاية الشهر الماضي إن إيران باتت «على بعد أسابيع وليست أشهراً» عن امتلاك المواد الكافية لتطوير قنبلة نووية.

وبعد تبادل ضربات بين إيران وإسرائيل، حذّر غروسي من مخاطر تعرّض المنشآت النووية الإيرانية لضربات إسرائيلية. وزادت المخاوف، عندما هدّد مسؤول حماية المنشآت النووية الإيرانية، الجنرال في «الحرس الثوري»، أحمد حق طلب، بإعادة النظر في عقيدة وسياسة بلاده النووية.

لكن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قال إن «طهران لا تخطط لامتلاك السلاح النووي؛ لأن المرشد علي خامنئي أفتى بتحريم ذلك».

وبدوره، قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إن بلاده بمقدورها القيام باختبار نووي في غضون أسبوع واحد إذا «صدر الإذن بذلك»، متحدثاً أيضاً عن قدرة بلاده على استخلاص اليورانيوم بنسبة 90 في المائة خلال نصف يوم.


«طيران ناس» تطلق خطة توسعية بين السعودية والإمارات

تشهد «طيران ناس» السعودية توسعاً بعدد الوجهات والرحلات للمساهمة في ربط المملكة مع 250 وجهة دولية (الشرق الأوسط)
تشهد «طيران ناس» السعودية توسعاً بعدد الوجهات والرحلات للمساهمة في ربط المملكة مع 250 وجهة دولية (الشرق الأوسط)
TT

«طيران ناس» تطلق خطة توسعية بين السعودية والإمارات

تشهد «طيران ناس» السعودية توسعاً بعدد الوجهات والرحلات للمساهمة في ربط المملكة مع 250 وجهة دولية (الشرق الأوسط)
تشهد «طيران ناس» السعودية توسعاً بعدد الوجهات والرحلات للمساهمة في ربط المملكة مع 250 وجهة دولية (الشرق الأوسط)

أعلنت «طيران ناس»، الناقل الجوي الاقتصادي السعودي، خطة توسعية ضخمة، خلال معرض سوق السفر العربي 2024 في دبي، لتوسيع شبكة وجهاته في الإمارات تشمل إضافة مطارات أبوظبي والشارقة وآل مكتوم الدولي في دبي، بجانب الرحلات الحالية في مطار دبي الدولي، إلى شبكة الناقل الوطني التي تنطلق من مراكز عملياته الرئيسية في الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة.

وبدءاً من سبتمبر (أيلول) 2024، ستصبح «طيران ناس» أكبر ناقل جوي بين البلدين في عدد الوجهات، من خلال تشغيل رحلات إلى 4 مطارات في الإمارات، من 4 مدن سعودية، وبهذه الخطوة سوف يزيد الناقل السعودي عدد المسارات الجوية بين البلدين من 4 خطوط سير حالياً إلى 9 خطوط سير، رافعاً عدد الرحلات إلى أكثر من 20 رحلة يومية.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ«طيران ناس»، بندر المهنا، إن تعزيز الربط الجوي بين المملكة والإمارات يعكس التزام الطيران السعودي بالمُضي قدماً في خطته للنمو والتوسع تحت شعار «نربط العالم بالمملكة»، وتوفير مسارات جوية جديدة لخدمة حركة الزوار بين البلدين.

وأشار إلى أن الشركة عزّزت نموها التشغيلي، وضاعفت حجم أسطولها، في أقل من عامين؛ لتلبية احتياجات السوق المتنامية للطيران الاقتصادي بالمنطقة، بما يتماشى مع خطط الشركة للنمو والتوسع، وبالتوازي مع الاستراتيجية الوطنية للطيران المدني؛ لتمكين الناقلات الجوية الوطنية من المساهمة في ربط المملكة مع 250 وجهة دولية، واستيعاب 330 مليون مسافر، واستضافة 100 مليون سائح سنوياً بحلول عام 2030، وأهداف برنامج «ضيوف الرحمن»؛ لتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين.

ومن خلال هذا التوسع الكبير، ستجري خدمة السوق الإماراتية برحلات جوية من كل مراكز عمليات «طيران ناس» الأربعة المنتشرة في أنحاء المملكة. وحالياً يُشغل «طيران ناس» رحلات إلى مطار دبي الدولي من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة.

وسيضيف الناقل السعودي رحلات إلى مطار آل مكتوم الدولي في دبي من مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وإلى مطار الشيخ زايد الدولي في أبوظبي من مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، وكذلك إلى مطار الشارقة الدولي من كل من جدة والمدينة المنورة.

ويربط «طيران ناس» أكثر من 70 وجهة داخلية ودولية، عبر أكثر من 1500 رحلة أسبوعية، ونقل أكثر من 78 مليون مسافر منذ إطلاقه في عام 2007، ويستهدف الوصول إلى 165 وجهة داخلية ودولية، ضمن خطته للنمو والتوسع، بما يتماشى مع أهداف «رؤية السعودية 2030».


«حماس» تؤكد مواصلة المفاوضات رغم دعوة إسرائيل إخلاء مناطق برفح

المتحدث باسم حركة «حماس» عبد اللطيف القانوع (موقع الحركة)
المتحدث باسم حركة «حماس» عبد اللطيف القانوع (موقع الحركة)
TT

«حماس» تؤكد مواصلة المفاوضات رغم دعوة إسرائيل إخلاء مناطق برفح

المتحدث باسم حركة «حماس» عبد اللطيف القانوع (موقع الحركة)
المتحدث باسم حركة «حماس» عبد اللطيف القانوع (موقع الحركة)

أكدت حركة «حماس»، الاثنين، مواصلة المفاوضات بـ«إيجابية وقلب منفتح» رغم دعوة إسرائيل سكان المناطق الشرقية من رفح إلى إخلائها، مما يزيد المخاوف من حصول هجوم برّي.

وقال المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «قيادة الحركة في حالة تشاور داخلي وفصائلي بعد جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة».

وأضاف: «مستمرون بإيجابية في المفاوضات وبقلب منفتح للوصول لاتفاق كامل غير مجتزأ يقضي بوقف دائم لإطلاق النار وتحقيق مطالب شعبنا».

ودعا الجيش الإسرائيلي، الاثنين، سكان المناطق الشرقية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، إلى إخلائها.

وألقى الجيش منشورات ورقية على الأحياء الشرقية لمدينة رفح جاء فيها «جيش الدفاع الإسرائيلي سوف يعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطقكم، مثلما فعل حتى الآن».

وتضمّنت المنشورات أيضاً تحذيراً بأن «كل من يوجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرّض حياته وحياة عائلته للخطر».

وتجري مصر وقطر والولايات المتحدة وساطة في محاولة للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة.

وتركّز مباحثات الهدنة على وقف القتال لمدة أربعين يوماً، وإفراج «حماس» عن رهائن محتجزين لديها منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، مقابل معتقلين فلسطينيين لدى إسرائيل. والأحد، انتهت جولة المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين دون إحراز تقدم.

وقالت «حماس» إن وفدها المفاوض سيعود إلى القاهرة الثلاثاء لاستئناف المباحثات.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد، الأحد، أن بلاده لا يمكن أن تقبل طلب حركة «حماس» إنهاء الحرب في قطاع غزة كشرط للموافقة على مقترح الهدنة.

ويتمسّك نتنياهو بتنفيذ هجوم على رفح رغم المناشدات الدولية بعدم الإقدام على هذه الخطوة خشية على حياة المدنيين الذين يصل عددهم بفعل موجة النزوح خلال الحرب إلى نحو 1.2 مليون نسمة، وفق الأمم المتحدة.

واندلعت الحرب في قطاع غزة مع شنّ «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصاً، حسب تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وخطف أكثر من 250 شخصاً ما زال 129 منهم محتجزين في غزة توفّي 35 منهم، وفق مسؤولين إسرائيليّين. وتنفّذ إسرائيل، ردّاً على الهجوم، حملة قصف مدمّرة وعمليات برية في قطاع غزة، مما تسبّب في سقوط 34683 قتيلاً غالبيتهم مدنيون، وفق وزارة الصحة في غزة.


فان دايك: سأكون جزءاً من التغيير الذي سيشهده ليفربول

فيرجيل فان دايك (رويترز)
فيرجيل فان دايك (رويترز)
TT

فان دايك: سأكون جزءاً من التغيير الذي سيشهده ليفربول

فيرجيل فان دايك (رويترز)
فيرجيل فان دايك (رويترز)

قال فيرجيل فان دايك، قائد فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم إنه سيكون جزءا من التغيير الكبير الذي سيحدث للفريق عندما يرحل يورغن كلوب عن تدريبه في وقت لاحق من هذا الشهر.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) أنه يتبقى عام واحد في عقد المدافع الهولندي الدولي مع ليفربول، وبالتأكيد سيكون هناك حالة من الاضطراب الكبير بعد انتهاء ولاية كلوب التي استمرت قرابة التسع سنوات.

ولكن فان دايك قال إنه سعيد في النادي، الذي سيدخل في حقبة جديدة ستكون تحت قيادة مواطنه أرني سلوت، مدرب فينورد الهولندي.

وقال اللاعب الهولندي عقب الفوز على توتنهام 4-2: «التركيز حاليا على آخر مباراتين، وبعدها سيركز النادي على من سيكون المدرب الجديد، وسيكون هناك تغيير وأنا سأكون جزءا منه».

وأضاف: «لا يوجد شيء بالنسبة لي لمناقشته، لا توجد أنباء، أعتقد أن النادي مشغول للغاية بمن سيتولى تدريب الفريق، وهذا هو التركيز الرئيسي».

وأردف: «مثلما قلت، أنا سعيد هنا، أحب النادي ويمكنك أن ترى هذا أيضا أصبح بالفعل جزءا كبيرا من حياتي، وهذا كل ما يمكنني قوله».

ورغم التوصل لاتفاق مع فينورد قبل أسبوع، لا يستعجل ليفربول القيام بالإعلان الرسمي بشأن تولي سلوت تدريب الفريق، حيث تتصاعد المشاعر المحيطة برحيل كلوب مع اقتراب المباراة الختامية على ملعب أنفيلد ضد وولفرهامبتون.


نشاط الأعمال في منطقة اليورو ينتعش بأسرع وتيرة في عام مدفوعاً بالخدمات

عمال يجمعون مواد التعبئة والتغليف في مصنع الشركة المصنّعة للكرفانات والمقطورات الألمانية في مقرها الرئيسي بالقرب من باساو (رويترز)
عمال يجمعون مواد التعبئة والتغليف في مصنع الشركة المصنّعة للكرفانات والمقطورات الألمانية في مقرها الرئيسي بالقرب من باساو (رويترز)
TT

نشاط الأعمال في منطقة اليورو ينتعش بأسرع وتيرة في عام مدفوعاً بالخدمات

عمال يجمعون مواد التعبئة والتغليف في مصنع الشركة المصنّعة للكرفانات والمقطورات الألمانية في مقرها الرئيسي بالقرب من باساو (رويترز)
عمال يجمعون مواد التعبئة والتغليف في مصنع الشركة المصنّعة للكرفانات والمقطورات الألمانية في مقرها الرئيسي بالقرب من باساو (رويترز)

أظهر مسح يوم الاثنين أن نشاط الأعمال في منطقة اليورو نما بأسرع وتيرة في نحو عام الشهر الماضي، حيث عوّض النمو المتجدد في قطاع الخدمات المهيمن في التكتل التراجع الأعمق في قطاع الصناعة.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات المجمع لشركة «إتش سي أو بي» لمنطقة اليورو، والذي تم تجميعه من قِبل «ستاندرد آند بورز»، ويعدّ مؤشراً جيداً على الصحة الاقتصادية العامة، إلى 51.7 في أبريل (نيسان) من 50.3 في مارس (آذار)، متجاوزاً التقدير الأولي البالغ 51.4، وفق «رويترز».

وكان هذا هو الشهر الثاني فوق مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش والأعلى منذ مايو (أيار) من العام الماضي.

وقال كبير الاقتصاديين في بنك «هامبورغ» التجاري، سيروس دي لا روبيا: «لقد وسّع مقدمو الخدمات نشاطهم الآن للشهر الثالث على التوالي، منهين بذلك الافتقار إلى الديناميكية الذي لوحظ في النصف الثاني من العام الماضي».

وقفز مؤشر مديري المشتريات للخدمات إلى 53.3 من 51.5، وهو أعلى من التقدير الأولي البالغ 52.9 وأعلى قراءة له منذ مايو الماضي.

وأظهر مسح مماثل صدر الأسبوع الماضي أن نشاط المصانع في منطقة اليورو اتخذ منعطفاً نحو الأسوأ في أبريل؛ مما يسلط الضوء على التباين بين القطاعين.

وظل التفاؤل الإجمالي بشأن العام المقبل قوياً. وانخفض مؤشر الإنتاج المستقبلي المركّب بشكل طفيف فقط إلى 61.6 وهو أعلى مستوى منذ فبراير (شباط) 2022.

وتشير الدلائل إلى أن شركات الخدمات تتوقع استمرار انتعاش نشاطها الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، حيث زادت من عدد الموظفين بأسرع وتيرة لها في نحو عام، حيث ارتفع مؤشر التوظيف إلى 53.5 من 52.3.

وأضاف دي لا روبيا: «من المشجع أن يزداد عدد الموظفين بمعدل أسرع، بما يتماشى مع الارتفاع في الأعمال الجديدة ونمو دفتر الطلبات، والذي شهد أكبر توسع له في أحد عشر شهراً».

معنويات المستثمرين ترتفع

تحسنت معنويات المستثمرين في منطقة اليورو للشهر السابع على التوالي في مايو إلى أعلى مستوى لها في أكثر من عامين، وفقاً لمسح أُجري يوم الاثنين شمل 1178 مستثمراً بين 2 مايو و4 مايو، إلا أنه أضاف أن التعافي في أكبر اقتصاد في التكتل، ألمانيا، كان هشاً.

وارتفع مؤشر شركة «سنتيكس» لمنطقة اليورو إلى -3.6 نقطة في مايو من -5.9 في أبريل، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2022، كما تجاوز توقعات المحللين البالغة -5 نقطة في استطلاع أجرته «رويترز».

ومؤشر «سنتيكس» هو مسح شهري للمستثمرين من القطاع الخاص والمؤسسات في السوق المالية حول تقييمهم الوضع الاقتصادي الحالي وتوقعاتهم على مدى الأشهر الستة المقبلة.

وبحسب «سنتيكس»، فإن الاتجاه يتحرك في الاتجاه الصحيح، وإن كان ذلك بخطوات صغيرة. كما أن البيانات مشجعة، حيث يبدو أن الاقتصاد قد استوعب إلى حد ما أعباء العامين الماضيين منذ بداية أزمة أوكرانيا.

وذكرت الشركة أن قيم التوقعات لألمانيا لم تعد سلبية للمرة الأولى منذ فبراير 2022، لكن مؤشر الوضع ظل ضعيفاً جداً عند مستوى -33.5 نقطة.

وأضافت أن «الزخم الاقتصادي الضعيف ليس مكتفياً ذاتياً بأي حال من الأحوال. ولا يسعنا إلا أن نأمل ألا يسحق صانعو السياسة الألمان بصيص الأمل الهش مرة أخرى».

وبالنسبة لمنطقة اليورو، ارتفع مؤشر التوقعات إلى 7.8 نقطة في مايو من 5 نقاط في أبريل، وهي ثماني زيادات متتالية وأعلى قيمة منذ فبراير 2022.

كما ارتفع مؤشر الوضع الحالي في منطقة اليورو إلى -14.3 في مايو من -16.3 في أبريل، وهي الزيادة الشهرية السابعة على التوالي.

الأسهم الأوروبية ترتفع

كذلك، ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين، حيث عاد تفاؤل المستثمرين بشأن خفض أسعار الفائدة من قِبل المصارف المركزية الكبرى إلى الواجهة، بينما قفزت شركة «إندرا» الإسبانية للدفاع والتكنولوجيا بعد تحقيقها أرباح قوية في الربع الأول.

وبحلول الساعة 08:30 (بتوقيت غرينتش)، ارتفع المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.3 في المائة.

ودعماً للمعنويات؛ أظهر تقرير إعلامي أن كبير خبراء الاقتصاد في «المركزي» الأوروبي فيليب لين أشار إلى وجود حالة أقوى لخفض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران) بسبب انخفاض التضخم في قطاع الخدمات، في حين جدد تقرير الوظائف الأميركية الصادر يوم الجمعة والذي جاء أضعف من المتوقع الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي على الأرجح سيخفض أسعار الفائدة هذا العام.

وقال استراتيجي السوق الأوروبية لدى «مورنينغ ستار»، مايكل فيلد: «تتراكم البيانات بشكل جيد لصالح (المركزي) الأوروبي، لكن الوضع بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هو أن عليهم الانتظار لفترة أطول ومعرفة كيف ستنتهي البيانات الاقتصادية».

وفقدت الأسهم الأوروبية بعضاً من تألقها منذ بداية العام بسبب بعض المخاوف، بما في ذلك صحة الشركات الأوروبية وتوترات الشرق الأوسط وتوقعات السياسة النقدية للمركزي الأوروبي بعد يونيو.

وارتفع مؤشر «ستوكس 600» بنسبة 6 في المائة تقريباً منذ بداية العام، متخلفاً عن الارتفاع الذي يزيد على 7 في المائة في مؤشر «إس آند بي 500» الذي تجاوز 7 في المائة، والذي توقف صعوده أيضاً بسبب عدم اليقين، بما في ذلك بشأن الموعد الذي قد يبدأ فيه الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة.

ورفع «غولدمان ساكس» توقعاته لنمو أرباح شركات «ستوكس 600» لعام 2024 إلى 6 في المائة من 3 في المائة، مستشهداً بارتفاع أسعار السلع الأساسية والتضخم الأكثر صعوبة والعملة الأضعف والنمو الاقتصادي الأقوى.

وقال فيلد: «كان موسم الأرباح إلى حد كبير وفقاً للتوقعات، ولا توجد مفاجآت كبيرة ... لكن التقييمات مرتفعة جداً؛ لذلك كلما حدث أي نوع من الخلل أو أي معلومة، يبدو أن الناس يحللونها بشكل مفرط».

وقفزت شركة «إندرا» بنسبة 7.2 في المائة بعد أن أعلنت عن ارتفاع بنسبة 40 في المائة في صافي أرباح الربع الأول، مدعومة بطلبيات قوية، حيث تؤدي التوترات العالمية إلى زيادة الطلب على الدفاعات الجوية.

وارتفع سهم شركة «موريل إيه بروم» بنسبة 8.3 في المائة بعد حصول مجموعة النفط الفرنسية على ترخيص خاص لعملياتها في فنزويلا.

وسقط سهم «أتوس» بنسبة 5.2 في المائة في تداولات متقلبة، حيث أعلنت شركة تكنولوجيا المعلومات الفرنسية المثقلة بالديون عن أربعة عروض من المستثمرين لإعادة هيكلة الديون وضخ نقدي، قائلة إن أي إعادة هيكلة من المحتمل أن «تؤدي إلى تخفيض كبير للمساهمين الحاليين».

في المقابل، انخفضت شركة البريد الهولندية «بوستنل» بنسبة 3.5 في المائة بعد خسارة أكبر من المتوقع في الربع الأول. كما انخفضت شركة «دوتشيه بوست» الألمانية العملاقة في مجال الخدمات اللوجستية بنسبة 3.6 في المائة.


ارتفاع عدد قتلى هجوم «حماس» على كرم أبو سالم إلى 4 جنود إسرائيليين

جنود ومسعفون إسرائيليون يتجمعون بالقرب من معبر كرم أبو سالم على الحدود مع قطاع غزة جنوب إسرائيل (إ.ب.أ)
جنود ومسعفون إسرائيليون يتجمعون بالقرب من معبر كرم أبو سالم على الحدود مع قطاع غزة جنوب إسرائيل (إ.ب.أ)
TT

ارتفاع عدد قتلى هجوم «حماس» على كرم أبو سالم إلى 4 جنود إسرائيليين

جنود ومسعفون إسرائيليون يتجمعون بالقرب من معبر كرم أبو سالم على الحدود مع قطاع غزة جنوب إسرائيل (إ.ب.أ)
جنود ومسعفون إسرائيليون يتجمعون بالقرب من معبر كرم أبو سالم على الحدود مع قطاع غزة جنوب إسرائيل (إ.ب.أ)

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (الاثنين)، ارتفاع عدد قتلى هجوم «حماس» على موقع عسكري للجيش في منطقة كرم أبو سالم إلى 4 جنود وإصابة 10، منهم 3 في حالة خطيرة، وفق ما نقلته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وأوضحت الصحيفة أن الجندي القتيل الرابع يدعى مايكل روزال وعمره 18 عاماً، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».

وكانت صحيفة «جيروزاليم بوست» قد قالت أمس (الأحد) إن الجيش الإسرائيلي أعلن مقتل 3 من جنوده في قتال قرب الحدود مع غزة.

ومن جانبها، نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» المصرية، اليوم، عن مسؤول كبير لم تسمِّه القول إن قصف حركة «حماس» لمنطقة كرم أبو سالم تسبب في تعثر مفاوضات الهدنة. كما قال المسؤول إن الوفد الأمني المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد الحالي بين إسرائيل و«حماس».


رقم قياسي ينتظر ناغلسمان في «يورو 2024»

يوليان ناغلسمان (د.ب.أ)
يوليان ناغلسمان (د.ب.أ)
TT

رقم قياسي ينتظر ناغلسمان في «يورو 2024»

يوليان ناغلسمان (د.ب.أ)
يوليان ناغلسمان (د.ب.أ)

احتمالية أن يصبح أصغر مدرب يفوز ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم للرجال هو عامل محفز بالنسبة لمدرب منتخب ألمانيا يوليان ناغلسمان.

يحتفل ناغلسمان بعيد ميلاده الـ37 بعد تسعة أيام من المباراة النهائية لـ«يورو 2024» في الملعب الأولمبي ببرلين التي تقام يوم 14 يوليو (تموز) المقبل.

ويعدُّ أصغر مدرب توج بلقب البطولة الأوروبية حتى الآن هو الإسباني خوسيه فيلالونغا، الذي قاد المنتخب الإسباني للتتويج باللقب في عام 1964 وكان يبلغ وقتها 44 عاماً.

وقال ناغلسمان لقناة «ماغينتا» التليفزيونية عندما سئل عما إذا كان الرقم القياسي في العمر يراود تفكيره: «قليلاً»، ولكن سيتم «التفوق» على هذا بمجرد الفوز باليورو للمرة الرابعة بعد سنوات من المعاناة، مر بها المنتخب الألماني للرجال.

أصبح ناغلسمان أصغر مدرب يتولى تدريب فريق في الدوري الألماني (بوندسليغا) حينما تولى تدريب هوفنهام في عام 2016 وكان يبلغ وقتها 28 عاماً.

وبالتأكيد سيحطم ناغلسمان رقماً قياسياً في بطولات أمم أوروبا خاص بالعمر. وسيصبح ناغلسمان، مدرب بايرن ولايبزغ السابق، أصغر مدرب ألماني يقود المنتخب الأول في بطولة، عندما يقود المنتخب الألماني في المباراة الافتتاحية لبطولة أمم أوروبا يوم 14 يونيو (حزيران) أمام المنتخب الأسكوتلندي، حيث سيكون يبلغ وقتها 36 عاماً و327 يوماً.

وسيتفوق ناغلسمان على رقم فرانز بيكنباور، الذي كان يبلغ 40 عاماً عندما قاد المنتخب الألماني للمرة الأولى في بطولة كأس العالم 1986 في المكسيك.

وسيعلن ناغلسمان قائمته الأولية للبطولة الأوروبية يوم 16 مايو (أيار) في برلين. وستبدأ استعدادات المنتخب الألماني بإقامة المعسكر التدريبي الأول في ولاية تورينغن يوم 26 مايو.

وقال ناغلسمان: «عندما تشارك في بطولة، عندما تشارك في مباراة، فإن الفكرة الأساسية يجب أن تكون الفوز بها».

ومنذ الفوز ببطولة كأس العالم 2014، ودع المنتخب الألماني نسختين من بطولتي كأس العالم من دور المجموعات، بينما ودَّع بطولة أمم أوروبا (يورو 2016) من الدور قبل النهائي، كما ودَّع (يورو 2021) من دور الـ16.


«آلات» السعودية تطلق وحدتي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي

تختص «آلات» بتصنيع منتجات ضمن سبع وحدات أعمال استراتيجية أبرزها الصناعات المتقدمة (واس)
تختص «آلات» بتصنيع منتجات ضمن سبع وحدات أعمال استراتيجية أبرزها الصناعات المتقدمة (واس)
TT

«آلات» السعودية تطلق وحدتي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي

تختص «آلات» بتصنيع منتجات ضمن سبع وحدات أعمال استراتيجية أبرزها الصناعات المتقدمة (واس)
تختص «آلات» بتصنيع منتجات ضمن سبع وحدات أعمال استراتيجية أبرزها الصناعات المتقدمة (واس)

أطلقت شركة «آلات» السعودية - التابعة والمملوكة بالكامل لـ«صندوق الاستثمارات العامة» - وحدتي أعمال جديدتين للتحول الكهربائي، والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

وفق «آلات» التي كشفت عن هذا الحدث خلال مؤتمر «معهد ميلكن» في لوس أنجليس بالولايات المتحدة الأميركية، ستعمل وحدتا الأعمال على تلبية الطلب العالمي غير المسبوق على حلول البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، والحاجة الملحة لدعم التحول العالمي للطاقة من خلال تعزيز تقنيات شبكات الكهرباء.

وستركز وحدة أعمال التحول الكهربائي على تقنيات النقل والتوزيع، كما ستشمل أيضاً ربط مصادر الطاقة المتجددة بالشبكة، وتوفير أحدث التقنيات لتوليد وضغط الغاز والهيدروجين.

كما تركز وحدة أعمال البنية التحتية للذكاء الاصطناعي على التقنيات اللازمة لتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي، وتشمل معدات الشبكات، والاتصالات، والخوادم، ومعدات شبكات مراكز البيانات، ومراكز تخزين البيانات، وخوادم الحافة الصناعية، وحوسبة الثورة الصناعية الرابعة.

مراكز البيانات

ويعد إطلاق وحدتَي الأعمال هاتين مدفوعاً بالاتجاهات العالمية للحوسبة الموفرة للطاقة، والهادفة للتخفيف من الأثر البيئي لمعالجة البيانات على نطاق واسع، وتكامل الطاقة المتجددة، من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة النظيفة، مثل: طاقة الشمس والرياح والطاقة الكهرومائية في تشغيل مراكز البيانات ومرافق الحوسبة.

وقال الرئيس التنفيذي العالمي لـ«آلات» أميت ميدا، إن هاتين الوحدتين الجديدتين ستكون لهما مساهمة كبيرة في تحقيق الهدف الاستراتيجي الشامل للشركة، والمتمثل في تطوير مستقبل متطور ومستدام للصناعة.

ووفق بيان، فإن حصة سوق الكهرباء العالمية وصلت إلى 73.64 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تصل إلى نحو 172.9 مليار دولار بحلول عام 2032، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.91 في المائة.

كما تشهد سوق البنية التحتية العالمية للذكاء الاصطناعي نمواً ملحوظاً، ومن المتوقع أن تصل إلى مستوى مذهل يبلغ 460.5 مليار دولار بحلول عام 2033، بمعدل نمو سنوي مركب يقدّر بـ28.3 في المائة على مدار العقد.

تشغيل العمليات الصناعية

ويعد التحول الكهربائي - التحول لمصادر الطاقة الكهربائية النظيفة - هدفاً رئيسياً لـ«آلات»؛ لتعزيز تقنيات الشبكة، ونشر استخدام التقنيات المتطورة، وتنمية توليد الكهرباء لتكون طاقة رئيسية تُنتَج عبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الهيدروجينية النظيفة لتشغيل العمليات الصناعية.

وتعتزم «آلات» تصنيع حلول من شأنها أن تسهم في تحول الطاقة العالمية، وإزالة الكربون من القطاع الصناعي، من خلال استثمار موارد المملكة الغنية من الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة النظيفة الأخرى، والأنظمة الصناعية التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

كما أن الشركة تركز على قيادة التحول في الصناعات العالمية (الإلكترونيات والصناعات المتطورة)، وإنشاء مركز تصنيع بمعايير عالمية في المملكة.

الجدير بالذكر أن «آلات» تعد راعياً ذهبياً لمؤتمر «معهد ميلكن» الذي ينعقد في لوس أنجليس الأميركية، وتضم الآن تسع وحدات أعمال تركز على تصنيع التقنيات المستدامة. وستستثمر الشركة 375 مليار ريال (100 مليار دولار) بحلول عام 2030 في وحدات الأعمال هذه لتطوير الشراكات المهمة، وبناء القدرات التصنيعية المتطورة في المملكة العربية السعودية، لتوفير فرص العمل، وتنويع اقتصاد المملكة.

وستتبنى «آلات» ممارسات التصنيع المستدامة لمساعدة الشركات العالمية على تقليل انبعاثاتها، والتحرك نحو تصنيع خالٍ من الكربون. كما تعتبر عامل تمكين أساسياً لتحقيق أهداف «رؤية 2030» الرامية إلى تعزيز التنوع الاقتصادي والتنمية الصناعية، والابتكار، وتوفير المزيد من فرص العمل.