رصد تأثيرات الهجرة على المصريين تشكيلياً

معرض «خرج والمفروض يَعُد» يضم خطابات وأوراقاً رسمية

المعرض ضم أوراقاً رسمية وصوراً عائلية (مركز «الصورة المعاصرة» في القاهرة)
المعرض ضم أوراقاً رسمية وصوراً عائلية (مركز «الصورة المعاصرة» في القاهرة)
TT

رصد تأثيرات الهجرة على المصريين تشكيلياً

المعرض ضم أوراقاً رسمية وصوراً عائلية (مركز «الصورة المعاصرة» في القاهرة)
المعرض ضم أوراقاً رسمية وصوراً عائلية (مركز «الصورة المعاصرة» في القاهرة)

امتدت فكرة الهجرة والترحال للأدب والفنون منذ القدم، فقد كانت تحفز مختلف الأساليب الإبداعية للتحرر الكامل من رتابة النمطية إلى فضاءات المعيشة، والعمل على إيجاد حلول إنسانية لأزمات الغربة والبحث عن الهوية، لكن ربما يكون معرض «خرج والمفروض يَعُد»، المقام بمركز «الصورة المعاصرة» بالقاهرة، من المرات النادرة التي يسعى فيها أبناء الجيل الثاني من المهاجرين إلى التعبير بأنفسهم عن تجربتهم، فنحن هنا أمام مجموعة من الشباب يحللون تأثير هجرة أسرهم إلى الخليج العربي على حياتهم ومشاعرهم، وما تخللها من ذلك الوهج العاطفي الناتج عن «كونك تُحمل وتُنقل إلى مكان آخر»، بعيداً عن المكان الذي شهد مولدك.
ويكتسب المعرض الجاري خصوصيته، من أنه لم يعتمد في الأساس على التشكيل، فلم يشغل هؤلاء الشباب أنفسهم بالتنميق أو التدقيق في اختيار الخامات أو الأسلوب الفني، إنما قدموا لنا سرداً «أنثروبولوجياً»، مستنداً إلى الصدق والواقع والبوح، فداخل المركز الكائن في منطقة وسط البلد بالقاهرة، حيث الحيوية والازدحام والحركة التي لا تهدأ، تستطيع أن تتعرف على تفاصيل وأسرار أسر مصرية شكّلت منذ السبعينات من القرن الماضي جانباً مهماً من الحياة الاجتماعية في مصر، التي لم يتم عرضها أو دراستها حتى الآن بشكل كافٍ، وربما اقتصر الأمر على بعض الأعمال الدرامية.
وخلال ذلك يستعين المعرض بأرشيفات الثقافة الشعبية (الأفلام والمسلسلات) والمقتنيات الشخصية للمشاركين، مع استخدام المونتاج في الدمج بين الجانبين، ويضم عدة فعاليات، منها جولات ونقاشات مع الفنانين حول أعمالهم، كما يقدم مطبوعة تشتمل على كلمة لصاحبة المشروع فرح حلابة، والـ«curator» فريدة يوسف، وحوارات مع كل المشاركين، وعددهم 17 فناناً، فضلاً عن مقال لخبير الأنثروبولوجيا صامولي شيلكة. من قاعة إلى أخرى تشاهد في المعرض صوراً شخصية للمشاركين - وعائلاتهم - في طفولتهم ما بين مصر والخليج، ومذكرات وخطابات ورقية قديمة بخط اليد، أرسلها الآباء الذين سافروا بمفردهم بشكل مؤقت إلى أن لحقت بهم أسرهم، وبجوارها قد تجد خطابات أخرى كتبتها الأمهات أو الأبناء بخط طفولي جميل تحمل مشاعر فياضة، يمتزج فيها الحب والشوق والخوف والفرحة، ويتيح المعرض الاطلاع على جوازات سفر قديمة وقطع ملابس وكتب وأقلام تخصهم، إلى جانب قطع أثاث وراديو ومسجل كاسيت وتلفزيون ومجموعات من الكراتين لأجهزة كهربائية وهدايا ضخمة تم شحنها من الخليج إلى مصر في طفولتهم، و«شنط» سفر، وتصميم لفيلا فخمة في التجمع الخامس، تمثل كلها بعضاً من نتاج الهجرة.

مشروع الفنانة الشابة لينة الشامي (مركز «الصورة المعاصرة» في القاهرة)

ويُعد المعرض جزءاً من مشروع ثقافي ضخم للفنانة الشابة فرح حلابة، وهو التوثيق الأنثروبولوجي للمنطقة العربية تحت اسم «أنثروبولوجي بالعربي»، تقول حلابة لـ«الشرق الأوسط»: «هذا المعرض حلقة من سلسلة أعمال يهتم بها المشروع، وهو نتاج ورشة تفاعلية بعنوان (خرج والمفروض يعد)، في إشارة إلى أن كثيراً من المهاجرين يسافرون بنية قضاء سنوات قليلة، لكنها تستمر في بعض الأحيان إلى نهاية العمر، وقد تعمق فيها المشاركون وخاضوا نقاشاً طويلاً حول تجربة هجرة المصريين للخليج».
وتضيف: «يهدف المشروع إلى إنتاج معرفي أنثروبولوجي بصري حول تجربة الهجرة المؤقتة، فعلى الرغم من هجرة أعداد ضخمة من المصريين إلى الخليج منذ القرن الماضي، وعلى الرغم أيضاً من تأثيرها الكبير على شكل الأسر والطبقات الاجتماعية والإحساس بالوقتية، فإنه حتى الآن لا تُعد التجربة حاضرة بقوة في الثقافة الشعبية والأبحاث الأكاديمية والكتابات المختلفة».
لينة الشامي، طالبة دكتوراه في جامعة «تورونتو» بكندا، تدور رسالتها حول دراسة تاريخية أنثروبولوجية عن غرفة الصالون «المُدهب» المصرية، وُلدت في الإسكندرية، ونشأت وحصلت على قسط كبير من تعليمها في جدة بالسعودية، تروي تجربتها لـ«الشرق الأوسط» قائلة: «النقاشات التي شهدها الإعداد للمعرض وفي أثنائه كانت رائعة، فلم تكن مجرد (نوستالجيا)، ولكن تعمقنا في موضوعات مهمة، مثل الوطن، ودور ومصير الأب، والذكريات، لذلك أعتبره تجربة فريدة من نوعها؛ لأن التنشئة في الخليج ظاهرة غير مدروسة بعيداً عن الإحصاءات والانطباعات الشخصية، وأعتقد أن ظهورها في المجال العام كالمعرض يحملها إلى مستوى جديد من الحوار من الممكن أن يوضح لنا أشياء كثيرة عن أنفسنا وعن الآخرين».
المدهش أنه يمكن للمعرض وما يتولد عنه من أرشيف حيوي ضخم، أن يمثل نبعاً ثرياً ورافداً واقعياً لأي أبحاث أو مشاريع توثيقية اجتماعية وفنية مستقبلية حول هذه القضية، كما تعطينا الصور لمحة عن شكل وجماليات بيوت المصريين هناك، وكيف تختلف أو تتناقض هذه المساحات مع منازلهم في مصر.
تقول الشامي: «أتمنى أن يساعد هذا الأرشيف على فهم لماذا قد نفضل الأثاث في البيوت التي لا نسكنها، ولكن نطمح إلى أن نفعل يوماً ما، ولماذا تبقى الكثير من كراتين الأجهزة الجديدة التي يتم شحنها من الخليج إلى مصر مغلقة وغير مُستعملة، وتظل هناك مجرد تطلعات متعلقة بالاستخدامات المؤجلة للأثاث المُغطى في مصر!».
شاركت الشامي في المعرض بعمل عنوانه «بيوت مؤجلة وأشياء مِتْكَرْتِنة: من الخليج لمصر»، ويدور حول بيوت المصريين في الخليج وما نتج عن ذلك من تركيبة من أشياء مختلفة (installation)، مثل كرسي صالون «مُدهب» مُغطى بملاءة بيضاء، وبجواره مجموعة «كراتين» تم رصّها فوق بعضها لتوحي بأن بداخلها أجهزة منزلية، مكتوباً عليها بخط اليد محتوياتها، فيما يحمل الحائط خلفها صورة فوتوغرافية تحتله بالكامل، ويحكي صاحبها عن ذكرياته ما بين مكة والإسكندرية، وفق الشامي: «كيف كان يشعر بالقوة حين كان يستطيع وهو في السابعة من عمره رفع الأثاث الأجوف الخفيف في مكة، وبين الضعف عندما حاول تحريك الأثاث الثقيل الثمين في الإسكندرية!».


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


مصر تعدد «إنجازاتها» في «حقوق الإنسان» قبل مراجعة دورية بجنيف

بنايات على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
بنايات على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

مصر تعدد «إنجازاتها» في «حقوق الإنسان» قبل مراجعة دورية بجنيف

بنايات على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
بنايات على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

عدّدت مصر «إنجازاتها» في ملف حقوق الإنسان خلال السنوات الأخيرة، قبل مناقشة «تقرير المراجعة الشاملة» أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف، في يناير (كانون الثاني) المقبل، وأكدت القاهرة «هدم السجون (غير الآدمية) وإقامة مراكز إصلاح حديثة».

وتقدمت الحكومة المصرية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بتقريرها الرابع أمام «آلية المراجعة الدورية الشاملة» التابعة لمجلس حقوق الإنسان الدولي، تمهيداً لمناقشته الشهر المقبل، وهو تقرير دوري تقدمه مصر كل 4 سنوات... وسبق أن قدّمت القاهرة 3 تقارير لمراجعة أوضاع حقوق الإنسان في أعوام 2010، و2014، و2019.

وقال عضو «المجلس القومي لحقوق الإنسان» بمصر، رئيس «المنظمة المصرية لحقوق الإنسان» (مؤسسة حقوقية)، عصام شيحة، إن «الحكومة المصرية حققت (قفزات) في ملف حقوق الإنسان»، وأشار في تصريحات تلفزيونية، مساء الخميس، إلى أن «السنوات الأخيرة، شهدت قنوات اتصال بين المنظمات الحقوقية والمؤسسات الحكومية بمصر»، منوهاً إلى أن «مصر هدمت كثيراً من السجون القديمة التي كانت (غير آدمية) وأقامت مراكز إصلاح حديثة».

وأوضح شيحة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، الجمعة، أن «الحكومة المصرية تبنت فلسفة عقابية جديدة داخل السجون عن طريق الحد من العقوبات السالبة للحريات، وأنها هدمت نحو 15 سجناً، وقامت ببناء 5 مراكز إصلاح وتأهيل وفق أحدث المعايير الدولية، وتقدم برامج لتأهيل ودمج النزلاء».

عادّاً أن تقديم مصر لتقرير المراجعة الدورية أمام «الدولي لحقوق الإنسان» بجنيف، «يعكس إرادة سياسية للتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بملف حقوق الإنسان».

وشرعت وزارة الداخلية المصرية أخيراً في إنشاء «مراكز للإصلاح والتأهيل» في مختلف المحافظات، لتكون بديلة للسجون القديمة، ونقلت نزلاء إلى مراكز جديدة في «وادي النطرون، وبدر، و15 مايو»، وتضم المراكز مناطق للتدريب المهني والفني والتأهيل والإنتاج، حسب «الداخلية المصرية».

ورغم الاهتمام الحكومي بملف حقوق الإنسان في البلاد، وفق مراقبين؛ فإن عضو «المجلس القومي لحقوق الإنسان» يرى أن «هناك ملفات تحتاج إلى تحرك مثل ملف الحبس الاحتياطي في التهم المتعلقة بالحريات».

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستعرض التقرير الثالث لـ«الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان» في مصر (الرئاسة المصرية)

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استجابته لتوصيات مناقشات «الحوار الوطني» (الذي ضم شخصيات عامة وحزبية وأكاديميين وسياسيين) بشأن قضية الحبس الاحتياطي، داعياً في إفادة للرئاسة المصرية، أغسطس (آب) الماضي، إلى «أهمية تخفيض الحدود القصوى لمدد الحبس، وتطبيق بدائل مختلفة للحبس الاحتياطي».

ويرى وكيل «لجنة حقوق الإنسان» بمجلس النواب المصري (البرلمان)، النائب أيمن أبو العلا، أن «الحكومة المصرية حققت تقدماً في تنفيذ محاور (الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان) التي أطلقتها عام 2021»، ودلل على ذلك بـ«إلغاء قانون الطوارئ، وتشكيل لجان للعفو الرئاسي، والسعي إلى تطبيق إصلاح تشريعي مثل تقديم قانون جديد لـ(الإجراءات الجنائية) لتقنين الحبس الاحتياطي».

وكان وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، قد عرض على الرئيس المصري، الأربعاء الماضي، التقرير الثالث لـ«الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان»، متضمناً «المبادرات والبرامج التي جرى إعدادها للارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان بمفهومها الشامل، السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي».

وحسب إفادة للرئاسة المصرية، وجه الرئيس المصري بـ«استمرار جهود نشر الوعي بحقوق الإنسان في مؤسسات الدولة كافة، ورفع مستوى الوعي العام بالحقوق والواجبات»، وشدد على «تطوير البنية التشريعية والمؤسسية لإنجاح هذا التوجه».

عودة إلى وكيل «لجنة حقوق الإنسان» بـ«النواب» الذي قال إن ملف حقوق الإنسان يتم استغلاله من بعض المنظمات الدولية سياسياً أكثر منه إنسانياً، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هناك ازدواجية في معايير بعض المنظمات التي تغض الطرف أمام انتهاكات حقوق الإنسان في غزة ولبنان، وتتشدد في معاييرها مع دول أخرى».