«كاتموسفير» تطلق مسيرة «كات ووك» المجتمعية للحفاظ على القطط البرية

تعد «كات ووك» السنوية مسيرة توعوية تمتد لمسافة 7 كيلومترات (الشرق الأوسط)
تعد «كات ووك» السنوية مسيرة توعوية تمتد لمسافة 7 كيلومترات (الشرق الأوسط)
TT

«كاتموسفير» تطلق مسيرة «كات ووك» المجتمعية للحفاظ على القطط البرية

تعد «كات ووك» السنوية مسيرة توعوية تمتد لمسافة 7 كيلومترات (الشرق الأوسط)
تعد «كات ووك» السنوية مسيرة توعوية تمتد لمسافة 7 كيلومترات (الشرق الأوسط)

أعلنت مؤسسة «كاتموسفير»، إطلاق مسيرة «كات ووك» المجتمعية لعام 2022، يوم السبت المقبل، وتهدف إلى نشر الوعي بأهمية المحافظة على القطط البرية الـ7: «النمر، والأسد، والفهد، واليغور، والببر، وأسد الجبال، ونمر الثلج»، مع التركيز بشكل خاص على النمر العربي، داعية الجميع للمشاركة فيها لدعم التوجه المنشود.
وتسعى المؤسسة التي أطلقتها الأميرة ريما بنت بندر عام 2021 إلى تشجيع الجميع لاتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم الرفاهية الجماعية، من خلال مبادراتها الهادفة إلى تسليط الضوء على نقاط الالتقاء بين مبادئ الرفاه والصحة العامة والمحافظة على البيئة عبر الربط بين القطاعات والشراكات والمجتمع بطرق فعالة ومؤثرة.
وكانت مسيرة «كات ووك»، العام الماضي، قد شهدت مشاركة أكثر من 27 ألف مشارك من 102 دولة، بلغت مدى مسيرتهم نحو 150 ألف كيلومتر، وذلك من أجل زيادة الوعي بأهمية القطط البرية.
وتحظى «كات ووك» بدعم عدد من الشركاء حول العالم، ومنهم منظمة «بانثيرا» الرائدة عالمياً في المحافظة على القطط البرية، واللجنة الأولمبية الدولية، والأولمبياد الخاص، ومنظمة السلام والرياضة، والاتحاد الدولي للرياضة للجميع «تافيسا»، وغوغل.
وبينما تمثل البيئة الصحية حاجة ملحة لضمان الصحة البشرية، أرجعت منظمة الصحة العالمية نحو 24 في المائة من الوفيات البشرية إلى عوامل بيئية، في حين يتعرض ربع سكان العالم لمخاطر صحية بسبب عدم ممارستهم للنشاط البدني بصورة كافية في ظل تزايد نمط حياة المجتمعات غير النشط. وتعد القطط البرية أكثر اعتماداً على بيئاتها من الإنسان، وكلها مهددة بفقدان موائلها؛ حيث تقلصت أعداد الببر والأسد والنمر والفهد بنسبة 65 في المائة - 96 في المائة عن نطاق توزيعها التاريخي، وفقاً لموقع منظمة «بانثيرا».
وتعد «كات ووك»، مسيرة توعوية تمتد لمسافة 7 كيلومترات وتقام سنوياً بهدف نشر الوعي بالارتباط الوثيق بين الحياة الإنسانية والكائنات الحية. ونظراً لشراكاتها المتعددة في السعودية، فإنها تركز على النمر العربي كإحدى السلالات الفرعية من النمور المهددة بالانقراض بصورة حرجة. وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا - أحد الشركاء - على برنامج الإكثار وإعادة التوطين في البلاد، وتحديد وحماية محميات طبيعية، ترجمة لطموحها بإعادة النمور العربية إلى موائلها الطبيعية.
ويمكن للراغبين في المشاركة التسجيل إلكترونياً من أي مكان بالعالم، وتحديد القط البري الذي سيقومون بإهداء مشاركتهم له، ليكون ذلك شعار فريقهم، ثم إتمام المسيرة الخاصة، كما بإمكانهم الانضمام إلى إحدى مسيرات «كات ووك»، أو تنظيم أخرى خاصة بهم ودعوة غيرهم للمشاركة فيها.
ووفقاً للشراكة بين «الهيئة الملكية للعلا» و«بانثيرا»، كُلف فريق «كاتموسفير» عام 2019 بمهمة نشر الوعي بأهمية المحافظة على القطط البرية، مع التركيز على ضرورة تأمين مستقبل للنمر العربي، وأفضى ذلك لاحقاً إلى تأسيس مؤسسة «كاتموسفير»، التي أطلقت عدداً من المبادرات العالمية الناجحة لنشر الوعي، ومنها أولى حملاتها «كات ووك».
وتسعى الهيئة إلى تطوير مساحة أكثر من 22 ألف كيلومتر مربع كجزء من خطط العلا لتعزيز مكانتها كإحدى الوجهات الأثرية والثقافية، ضمن التزامها بحماية النمر العربي والحفاظ عليه من الانقراض بتنفيذ مجموعة متنوعة من المبادرات، كما وقعت اتفاقية شراكة مع «بانثيرا» الرائدة عالمياً في المحافظة على القطط البرية لضمان مستقبل للنمر العربي في موائله الطبيعية.
وفي السياق ذاته، خصصت «الهيئة الملكية للعلا» مبلغ 25 مليون دولار لصندوق النمر العربي، وهي منظمة مستقلة أنشأتها عام 2019، لتنفيذ مجموعة من مبادرات المحافظة على النمر العربي في موائله الطبيعية وحمايته من الانقراض، وزيادة أعداده في الطبيعة ودعم الجهود الوطنية والدولية، وحث المجتمعات على المساهمة في الحفاظ عليه وعلى النظم البيئية التي يعتمد عليها باعتباره أكثر حيوانات الجزيرة العربية تهديداً بالانقراض، تماشياً مع «رؤية السعودية 2030» نحو تحقيق الاستدامة البيئية.
وخصصت محافظة العلا (شمال غرب السعودية) خمس محميات طبيعية تمتد على 12500 كيلومتر مربع، وستعمل مع الخبراء الدوليين الرواد مثل «بانثيرا»، والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، لتفعيل هذه المناطق وحمايتها تحقيقاً لمستهدفاتها للوصول للتوازن البيئي.


مقالات ذات صلة

«طنطورة... شتاها يُجَمِعنا» بمجموعة من الأنشطة التراثية والمغامرات والحفلات

يوميات الشرق سُمي المهرجان تيمّناً بالطنطورة المزولة الشمسية الموجودة في بلدة العُلا القديمة (الشرق الأوسط)

«طنطورة... شتاها يُجَمِعنا» بمجموعة من الأنشطة التراثية والمغامرات والحفلات

يعود مهرجان شتاء طنطورة ليُجَمِع الزوار من جديد خلال الشتاء، مقدماً مزيجاً فاتناً من التجارب المفعمة بالتاريخ العريق، والثقافة النابضة بالحياة.

«الشرق الأوسط» (العلا)
يوميات الشرق إعادة بناء افتراضية ثلاثية الأبعاد لأطلال قرية النطاة من العصر البرونزي استناداً إلى أدلة ودراسات أثرية نُشرت حديثاً (مشروع خيبر عبر العصور)

قرية من العصر البرونزي... أحدث اكتشافات «العُلا» الأثرية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في مؤتمر صحافي بالعاصمة السعودية الرياض، اكتشافاً فريداً من نوعه لقرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر بالسعودية.

غازي الحارثي (الرياض)
يوميات الشرق البلدة القديمة مركز الاستقرار البشري في العلا منذ القرن الـ13 حتى الثمانينات (هيئة العلا)

«المجتمعات المتنقّلة في العلا»... لوحة غنية بالحياة تشكَّلت عبر الزمن

مع ظهور الإسلام في القرن الـ7 الميلادي، شهدت العلا زيادة أعداد المارّين فيها، وانتقلت نقطة التمركز البشري الرئيسية في وادي العلا إلى قرح في الجنوب.

عمر البدوي (العلا)
يوميات الشرق تبحث الندوة في جلسات علمية ليومين أثر التنقل في حياة المجتمعات عبر العصور (قمة العلا)

«ندوة العلا العالمية للآثار» تنطلق لبحث أثر تنقل المجتمعات منذ العصور القديمة

تنطلق الأربعاء «ندوة العلا العالمية للآثار 2024»، تحت عنوان: «استشراف المستقبل: آثار وتراث المجتمعات المتنقلة عبر الماضي والحاضر والمستقبل».

عمر البدوي (العلا (السعودية))
يوميات الشرق السعودية تتطلع للترحيب بالسياح الصينيين للاستمتاع بتجربة ملهمة (حساب أحمد الخطيب على إكس)

السعودية تستقطب السياح الصينيين بتجارب ملهمة

من حديقة «تيان تان» الشهيرة في بكين، انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض السفر السعودي» الذي يستهدف إبراز جاهزية الوجهات السياحية السعودية لاستقبال السياح الصينيين.

«الشرق الأوسط» (بكين)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.