الاحتجاجات الإيرانية: وقودها غضب وفن وحلم بالحرية

موسيقى ورسوم تختصر الأمل الطالع من الألم

رسمٌ للفنان الإيطالي ماركو ميلغراتي (صفحته على إنستغرام)
رسمٌ للفنان الإيطالي ماركو ميلغراتي (صفحته على إنستغرام)
TT

الاحتجاجات الإيرانية: وقودها غضب وفن وحلم بالحرية

رسمٌ للفنان الإيطالي ماركو ميلغراتي (صفحته على إنستغرام)
رسمٌ للفنان الإيطالي ماركو ميلغراتي (صفحته على إنستغرام)

ما كادت تمر 24 ساعة على نشره أغنية «بارايه» عبر صفحته على «إنستغرام»، حتى كُبلت يدا المغني الإيراني شرفين حاجي بور، ووجد نفسه موقوفاً في أحد سجون طهران.
في تلك الأثناء، وبينما كان يُعاقَب حاجي بور بسبب أغنية، كان أبناء بلده يرددون «بارايه» (ترجمتُها «من أجل») ملء حناجرهم. وقبل أن يُطلق سراح المغني الشاب بموجب كفالة، كانت الأغنية قد تخطت 40 مليون استماع ومشارَكة.

كل ما أراده حاجي بور، كان توجيه تحية إلى مهسا أميني ورفيقاتها. من غرفته الصغيرة، حيث سجل الأغنية بشكلٍ بدائي، جمع مشاهداته حول أحداث طهران الدامية وغنى: «من أجل أختي وأختك وأخواتنا، من أجل الرقص في الشوارع، من أجل تغيير الأدمغة العفنة، من أجل أن نستحق حياة طبيعية».
بلحنها المؤثر وكلامها المباشر، دخلت الأغنية قلوب الإيرانيين وبيوتهم، رغم قطع الإنترنت ومسارعة السلطات إلى محوِها عن وسائل التواصل الاجتماعي. تبناها مؤيدو الحراك الاحتجاجي، فتحولت بسرعة نشيداً لثورتهم الجديدة. صارت «بارايه» الأغنية المعتمدة في شوارع طهران، تخرج نغماتها من نوافذ السيارات المفتوحة على أملٍ جديد، وتتردد أصداؤها في كل مسيرة وتحرك معارض للنظام الإيراني. حتى أن تلميذات إحدى المدارس رددنها بصوتٍ عالٍ من داخل قاعة الصف، وهن يعرضن شعورهن المفرودة وجدائلهن الطويلة للكاميرا.
https://twitter.com/ICHRI/status/1577078393207541760?s=20&t=Xayu-gkC2ptJrnCESOr7ug
رغم محاولات إسكات الأغنية وتخويف المغني من قبل السلطات الرسمية، إلا أن «بارايه» استطاعت تخطي الحدود وكسر المحظور. وهي قد تشكل منافساً جدياً على جائزة «غرامي» عن فئة الأغنية الخاصة بالتغيير الاجتماعي.
تَكرر شعار «بارايه» الأساسي، «من أجل النساء والحياة والحرية»، في مختلف الأغنيات والأناشيد التي واكبت الاحتجاجات في إيران. وهو شعارٌ مستمدٌ من قصة مهسا أميني، التي أطلقت الشرارة الأولى للتحركات الشعبية وللتظاهرات الفنية التي رافقتها، أكان في الميدان أم في العالم الافتراضي.
ليس جديداً على موجات الغضب الشعبي التي تجتاح إيران بين الآونة والأخرى، أن تترافق وأنشطة فنية تأتي لتكمل الرسالة السياسية والاجتماعية والإنسانية التي يُطلقها الشارع. يسير الفن الإيراني يداً بيد مع غضب الناس منذ 4 عقود. لكن اللافت أن الفنون التي انبثقت عن انتفاضة المرأة الإيرانية 2022 لم تُشبه ما سبقها. فالاحتجاجات نفسها مختلفة عن كل سابقاتها، ولا بد للفن الطالع والمستوحى منها أن يكون وقعه أقوى من أي وقتٍ مضى.
ساعدت السطوة الزائدة للإنترنت ومنصات التواصل في انتشار الظواهر الفنية المواكبة للحراك في إيران، لكن ليس ذلك كل ما في الأمر. لقد تمخضت عن صرخة الشارع الإيراني أشكالٌ فنية جديدة محورُها المرأة، ضمن سردية مختلفة عن تلك التي واكبها العالم على أثر احتجاجات 2019، وكأن فناني إيران، أكانوا معروفين أو مغمورين أو حتى مجهولي الهوية، أرادوا استبدال العتمة بالضوء، والانكسار بالشجاعة.
كيف لا تفرض الجرأة نفسها على الأغاني واللوحات والغرافيتي وسواها من الأشكال الفنية، وسيداتُ إيران ينزلن إلى الشارع كل يوم ليعطين العالم دروساً في الشجاعة؟ استلهمت الموجات الفنية المرافقة للحركة الاحتجاجية الكثير من أولئك النساء، اللواتي تحدين كل محظور وقمع وترهيب.

رغم الآلام الضاربة في أعماق الشعب الإيراني، عكست الفيديوهات الموسيقية والأعمال الغرافيكية ملامح أملٍ جديد. أملٌ ما كان ليلوح لولا جرأة العرض والبَوح التي تحلى بها الفنانون، كما تلك الشابة المجهولة الهوية التي وشمت جسدها بالجراح وغنت «مرأة، حياة، حرية»، وهي تخلع الحجاب عن رأسها.
https://twitter.com/alefbp_/status/1581078160191651841?s=20&t=Xayu-gkC2ptJrnCESOr7ug
منذ أغمضت مهسا أميني العشرينية عينَيها إلى الأبد على إصاباتٍ قاضية تسببت لها بها «شرطة الأخلاق»، ودماؤها ما زالت تغلي في عروق الإيرانيين. يكاد لا يمر يوم من دون أن يكرموا ذكراها، كلٌ على طريقته. منهم من يتحدى الإجراءات الأمنية ويضيء بصورِها مباني طهران، ومنهن من يقصصن شعورهن على الملأ. حتى الممثلات العالميات إيزابيل أدجاني، وجولييت بينوش، وماريون كوتيار فعلن ذلك في تحية لها ولنساء إيران. أما رودجر ووترز، مغني فريق «بينك فلويد»، فأضاء بحروف اسم أميني وملامح وجهها الشاشة العملاقة في حفله في لوس أنجليس الأميركية.
كلما زاد منسوب القمع والإسكات في إيران، كلما ارتفعت الأصوات أعلى غير آبهة بالسَجن والضرب وحتى القتل. ولعل الفنانين الإيرانيين هم مَن شكلوا المثال في ذلك، وعرفوا كيف يخدمون قضية شعبهم من خلال أعمالهم الفنية، حتى وإن اضطروا إلى المخاطرة بحياتهم. وهم لم يسلموا هذه المرة كذلك من مضايقات السلطات، إذ تعرض عددٌ منهم للاستجواب ومنع السفر والإقامة الجبرية بعد الاستيلاء على جوازاتهم. وهذا ما حصل مع المخرج ماني حقيقي، والممثل حميد فرخ نجاد، والمغني همايون شجريان وزوجته الممثلة سحر دولتشاهي.

من مَنافيهم حول العالم، أو من إقامتهم الجبرية ومن خلف قضبان سجنهم الكبير، يتابع الفنانون الإيرانيون التعبير عن موقفهم الداعم لانتفاضة المرأة. وقد غصت مواقع التواصل الاجتماعي ومنصة «يوتيوب» بعشرات الأغاني، التي تمحورت حول الأحداث الدامية. منهم مَن غنى البوب، ومنهم مَن اختار التعبير من خلال الراب. لكن مهما تنوعت الأشكال الفنية، يبقى المؤكد أن الجيل الصاعد هو الوقود والحجر الأساس لتلك الانتفاضة الفنية المواكبة للانتفاضة الشعبية.
من خلف شاشات هواتفهم التي مُنع عنها «واتساب» و«إنستغرام»، اخترقوا المشهدية ووثقوا صرخة الشارع ثم ترجموها أغنياتٍ ورسوماً، ونقلوها إلى العالم أجمع.


صبغ مياه إحدى النوافير في طهران بلون الدم (أ ف ب)
لم يوفر الإيرانيون فكرة إلا ووظفوها في خدمة صرختهم. حتى مياه النوافير في الحدائق العامة في طهران صبغوها باللون الأحمر، في دلالة على الدماء السائلة من أجساد عشرات المواطنين الذين قضوا في الاحتجاجات.
وبين أبواق السيارات التي تردد أناشيد الانتفاضة في شوارع طهران والمدن الإيرانية الأخرى، وأغانٍ دخلت المنافسة على جائزة «غرامي» العالمية، يحول الإيرانيون آلامهم إلى أعمال فنية علهم يستقون منها آمالاً تكسر قضبان سجنهم الكبير.


مقالات ذات صلة

اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

المشرق العربي اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

اليوم الثاني لرئيسي في دمشق... فلسطيني

في اليوم الثاني لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا، التقى وفداً من الفصائل الفلسطينية الموجودة في دمشق، بحضور وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان. وأكد رئيسي، خلال اللقاء الذي عقد في القصر الرئاسي السوري أمس (الخميس)، أن بلاده «تعتبر دائماً القضية الفلسطينية أولوية في سياستها الخارجية». وأكد أن «المقاومة هي السبيل الوحيد لتقدم العالم الإسلامي ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي»، وأن «المبادرة، اليوم، في أيدي المجاهدين والمقاتلين الفلسطينيين في ساحة المواجهة».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية باريس تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

باريس تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

نددت فرنسا باحتجاز البحرية التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني ناقلة النفط «نيوفي» التي ترفع علم بنما في مضيق هرمز الاستراتيجي، وذلك صبيحة الثالث من مايو (أيار)، وفق المعلومات التي أذاعها الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية وأكدها الادعاء الإيراني. وأعربت آن كلير لوجندر، الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، في مؤتمرها الصحافي، أمس، أن فرنسا «تعرب عن قلقها العميق لقيام إيران باحتجاز ناقلة نفطية» في مياه الخليج، داعية طهران إلى «الإفراج عن الناقلات المحتجزة لديها في أسرع وقت».

ميشال أبونجم (باريس)
شؤون إقليمية منظمات تندد بـ«إصرار» فرنسا «على رغبتها بترحيل» إيرانيين

منظمات تندد بـ«إصرار» فرنسا «على رغبتها بترحيل» إيرانيين

قالت منظمات غير حكومية إن فرنسا احتجزت العديد من الإيرانيين في مراكز اعتقال في الأسابيع الأخيرة، معتبرة ذلك إشارة إلى أنّ الحكومة «تصر على رغبتها في ترحيلهم إلى إيران» رغم نفي وزير الداخلية جيرالد دارمانان. وكتبت منظمات العفو الدولية، و«لا سيماد»، و«إيرانيان جاستس كوليكتيف» في بيان الأربعاء: «تواصل الحكومة إبلاغ قرارات الترحيل إلى إيران مهددة حياة هؤلاء الأشخاص وكذلك حياة عائلاتهم». واعتبرت المنظمات أن «فرنسا تصرّ على رغبتها في الترحيل إلى إيران»، حيث تشن السلطات قمعاً دامياً يستهدف حركة الاحتجاج التي اندلعت إثر وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني في سبتمبر (أيلول)، أثناء احتجازها لدى شرط

«الشرق الأوسط» (باريس)
شؤون إقليمية قاآني: انتقمنا جزئياً لسليماني بطرد القوات الأميركية من المنطقة

قاآني: انتقمنا جزئياً لسليماني بطرد القوات الأميركية من المنطقة

قال مسؤول العمليات الخارجية في «الحرس الثوري»، إسماعيل قاآني، إن قواته انتقمت جزئيا من القوات الأميركية بطردها من المنطقة، مضيفا في الوقت نفسه «القدس ليست الهدف النهائي وإنما هدف وسط»، مشددا على ضرورة أن تجد إيران موقعها في انتقال القوة من الغرب إلى الشرق. ونقلت وكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» عن قاآني قوله خلال اجتماع الجمعية العامة لطلاب الحوزات العلمية في قم إن «أميركا وإسرائيل وحتى الناتو و... تقوم بالتعبئة لتخريب إيران». وقال قاآني «مثلما قال المرشد فإن إيران من المؤكد لن تبقى بعد 25 عاماً، وهم (الإسرائيليون) يستعجلون ذلك».

«الشرق الأوسط» (طهران)
شؤون إقليمية فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

ندّدت فرنسا باحتجاز البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط «نيوفي» التي ترفع عَلَم بنما، في مضيق هرمز الاستراتيجي، وذلك صبيحة الثالث من مايو (أيار)، وفق المعلومات التي أذاعها الأسطول الخامس، التابع لـ«البحرية» الأميركية، وأكدها الادعاء الإيراني. وأعربت آن كلير لوجندر، الناطقة باسم «الخارجية» الفرنسية، في مؤتمرها الصحافي، أمس، أن فرنسا «تعرب عن قلقها العميق لقيام إيران باحتجاز ناقلة نفطية» في مياه الخليج، داعية طهران إلى «الإفراج عن الناقلات المحتجَزة لديها في أسرع وقت».

ميشال أبونجم (باريس)

إسرائيل تأمر جيشها بالتأهب للبقاء على جبل الشيخ المطل على دمشق خلال الشتاء

قوات إسرائيلية تنشط في منطقة جبل الشيخ بسوريا في هذه الصورة المنشورة بتاريخ 9 ديسمبر 2024 (رويترز)
قوات إسرائيلية تنشط في منطقة جبل الشيخ بسوريا في هذه الصورة المنشورة بتاريخ 9 ديسمبر 2024 (رويترز)
TT

إسرائيل تأمر جيشها بالتأهب للبقاء على جبل الشيخ المطل على دمشق خلال الشتاء

قوات إسرائيلية تنشط في منطقة جبل الشيخ بسوريا في هذه الصورة المنشورة بتاريخ 9 ديسمبر 2024 (رويترز)
قوات إسرائيلية تنشط في منطقة جبل الشيخ بسوريا في هذه الصورة المنشورة بتاريخ 9 ديسمبر 2024 (رويترز)

أفاد بيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بأن الوزير يسرائيل كاتس أصدر، اليوم (الجمعة)، أمراً للقوات الإسرائيلية بالاستعداد للبقاء على جبل الشيخ، وهو موقع استراتيجي يطلّ على دمشق، خلال فصل الشتاء.

وأصدر كاتس الأوامر للجيش الإسرائيلي للبقاء في المنطقة العازلة بين سوريا وإسرائيل في هضبة الجولان المحتلة.

قوات إسرائيلية تنشط في منطقة جبل الشيخ بسوريا في هذه الصورة المنشورة بتاريخ 9 ديسمبر 2024 (رويترز)

وأضاف البيان: «نظراً لما يحدث في سوريا، فإن هناك أهمية أمنية بالغة لبقائنا على قمة جبل الشيخ»، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال كاتس: «يجب بذل كل الجهود لضمان جهوزية (الجيش) في المكان للسماح للجنود بالبقاء في جبل الشيخ رغم ظروف الطقس الصعبة».