المغرب يعلن عن الفائزَين بجائزة «علال الفاسي» لعام 2019

المصطفى بوشفرة يفوز بـ«الثقافة»... وعمر الراجي بـ«إبداعات الشباب»

نزار بركة مع المصطفى بوشفرة الفائز بالجائزة الثقافية
نزار بركة مع المصطفى بوشفرة الفائز بالجائزة الثقافية
TT

المغرب يعلن عن الفائزَين بجائزة «علال الفاسي» لعام 2019

نزار بركة مع المصطفى بوشفرة الفائز بالجائزة الثقافية
نزار بركة مع المصطفى بوشفرة الفائز بالجائزة الثقافية

أُعلن مساء أول من أمس (الخميس)، في حفل بالعاصمة المغربية الرباط، عن أسماء الفائزَين في جائزة «علال الفاسي» لعام 2019 في دورتها الـ13، حيث سُلّمت لهما الجوائز، بحضور عدد من الشخصيات الحكومية والفعاليات الفكرية والثقافية والسياسية والإعلامية.
الجائزة الثقافية نالها الخبير المغربي المصطفى بوشفرة، عن بحث بعنوان «الاقتصاد التضامني والتنمية المجتمعية بالمغرب»، في حين مُنحت لعمر الراجي جائزة إبداعات الشباب في الميادين الأدبية والفنية، عن مجموعته الشعرية بعنوان «أول الغيم قهوة».
وقال رئيس «مؤسسة علال الفاسي»، نزار بركة، وهو أيضاً الأمين العام لحزب «الاستقلال» (مشارك في الحكومة)، إن المؤسسة بتنظيمها لهذا الحفل، تدشن استئناف أنشطتها، بعد توقف منذ عام 2019 نتيجة تداعيات جائحة «كورونا»، متعهداً بالعمل على الرفع من مستوى أنشطتها، تثميناً للدور الذي اضطلع به قيد حياته زعيم حزب «الاستقلال» علال الفاسي (1910 - 1974)، خصوصاً على مستوى خدمة الفكر والثقافة، ووفاءً لروحه ولما بذله من جهود طيلة حياته، في خدمة وطنه وأمته على المستويات الثقافية والسياسية والاجتماعية، وترسيخاً لما كان يوليه من أهمية بالغة لدور الشباب في البناء الاجتماعي، ولضرورة العناية به.
وأشار بركة، وهو أيضاً وزير التجهيز والماء، إلى أن الاقتصاد التضامني والتنمية المجتمعية، الذي اختير موضوعاً للجائزة الثقافية، يُعد حلاً اقتصادياً بديلاً يكرس قيم التضامن والتشارك، كما أن تخصيص جائزة لإبداعات الشباب في مجال الشعر، يُعد تكريساً لما كان يوليه علال الفاسي لدور الشباب في البناء الوطني، بما يمثلونه من دينامية مجتمعية. وكشف، من جهة أخرى، عن أن «مؤسسة علال الفاسي» بصدد إعداد استراتيجية مجددة في مجالات الفكر والمعرفة.
من جهته، قال مبارك ربيع، عضو اللجنة الثقافية لـ«مؤسسة علال الفاسي»: «إن لجنة التحكيم اختارت البحث الفائز بالجائزة الثقافية من بين 4 أعمال، كانت ذات قيمة علمية، وذلك لما يتميز به من حسن اطلاع وتحليل وسعة رأي»، فيما أوضح الأديب نجيب خداري، أن منح الجائزة للمجموعة الشعرية «أول الغيم قهوة» للشاعر عمر الراجي، من بين 6 مجاميع مماثلة، يعود إلى توفق هذا العمل الإبداعي في «كتابة تمجد الحب والحياة، عبّر عنها بلغة سليمة ونفس شعري تجديدي».
وقال المصطفى بوشفرة، في أعقاب الإعلان عن فوزه بالجائزة، لـ«الشرق الأوسط»: «إن موضوع الاقتصاد التضامني والتنمية المجتمعية في المغرب، لم يحظَ بالاهتمام المطلوب من طرف البحث الأكاديمي»، معرباً عن اعتقاده الراسخ بأن الاقتصاد التضامني بمبادئه وقيمه المتعارف عليها عالمياً، وبمؤسساته المتجسدة أساساً في التعاونيات والجمعيات والتعاضديات، هو القطاع القادر على التعبئة الشاملة لكل الطاقات، والدمج لجميع الفئات، وهو موجود في جميع المناطق والتضاريس. كما شدد بوشفرة الفائز بالجائزة الثقافية عن «الاقتصاد التضامني والتنمية المجتمعية»، على أن المغرب في سعيه لبناء دولة اجتماعية متضامنة، وإقامة نموذج تنموي شمولي وفعّال، في حاجة أكثر إلى اقتصاد تضامني قوي يكون بمثابة رافعة ودعامة تساعد وتساهم في تحقيق ما يصبو إليه، من تقدم اجتماعي متوازن ورغد عيش.
تجدر الإشارة إلى أن جائزة «علال الفاسي» الثقافية، تتعلق بمجال البحوث والدراسات في الآداب والعلوم الإنسانية. أما الجائزة المخصصة لإبداعات الشباب، فيشمل مجالها مختلف إبداعات الشباب، في الميادين الأدبية والفنية.
ويُشترط في الترشح لهذه الجائزة تحديداً، ألا يكون المرشح (ة)، حائزاً على جائزة «علال الفاسي» في الدورة السابقة مباشرة للدورة الحالية، وألا يكون العمل المرشح قد سبق نشره بشكل من الأشكال، أو المشاركة به في جائزة أخرى، أو مشكّلاً لأطروحة جامعية، أو ترقية إدارية، وعلى أساس ألا تقل عدد صفحات البحث المشارك عن 150 صفحة من الحجم المتوسط، وأن يرتبط المشارك بالموضوع المحدد ارتباطاً وثيقاً من حيث الشكل والمضمون، مع التوسع والتفصيل فيه، وإبداء وجهة النظر بكل الجرأة التي يفرضها الجانب العلمي والأكاديمي.


مقالات ذات صلة

ميشيل يواه تختطف جائزة نقابة الممثلين الأميركية

يوميات الشرق الممثلة الأميركية - الماليزية ميشيل يواه تحتفل بفوزها بجائزة أفضل ممثلة في حفل «نقابة ممثلي الشاشة» (رويترز)

ميشيل يواه تختطف جائزة نقابة الممثلين الأميركية

فازت الممثلة الأميركية - الماليزية ميشيل يواه بجائزة أفضل ممثلة يوم الأحد (أول من أمس) في حفلة «نقابة ممثلي الشاشة» المعروفة باسم SAG (اختصاراً لـScreen Actors Guild) الأميركية. ميشيل يواه كادت تطير من الفرح أو ربما هي طارت بعيداً عن الكاميرات لاحقاً.

محمد رُضا (هوليوود)
يوميات الشرق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يحمل جائزة «الأفضل» لعام 2022 في احتفال باريس (أ.ب)

جوائز «فيفا»: ميسي «الأفضل» في عام 2022 وسط هيمنة أرجنتينية

هيمنت الأرجنتين على جوائز الأفضل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في حفل أقيم، يوم الاثنين، في العاصمة الفرنسية باريس. وحصد الأرجنتيني ليونيل ميسي على جائزة أفضل لاعب بعدما تفوق اللاعب المتوج بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده على الفرنسي كيليان مبابي زميله في باريس سان جيرمان والفرنسي الآخر كريم بنزيما لاعب ريال مدريد الإسباني والذي لم يشارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم الماضية بسبب الإصابة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق جوائز «غرامي» (رويترز)

«تيك توك» جسر عبور لشهرة المواهب الموسيقية... وبوابة لجوائز «غرامي»

يُتوقع أن يكون التنافس شرساً خلال حفلة توزيع جوائز «غرامي»، الأحد، على لقب أفضل فنان جديد هذه السنة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق فريق فيلم «ذي فايبلمنز The Fabelmans» بعد تسلم الجائزة (أ.ب)

«غولدن غلوب»: «ذي فايبلمنز» و«بيت التنين» يتصدران جوائز «الدراما»

فاز فيلم «ذي فايبلمنز The Fabelmans»، أمس الثلاثاء، بجائزة «غولدن غلوب» أفضل فيلم درامي. ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد استُوحي هذا العمل من طفولة مُخرجه الأميركي ستيفن سبيلبرغ الذي نال جائزة أفضل مخرج.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق بوستر أغنية الملوك لأحمد سعد

لماذا يستحوذ مطربو مصر والجزائر على ترشيحات «أفريما»؟

استحوذ مطربون مصريون وجزائريون على معظم ترشيحات الدورة الثامنة لجوائز الموسيقى الأفريقية، التي من المقرر أن تستضيفها هذا العام العاصمة السنغالية داكار، وهو ما أثار تساؤلات بشأن أسباب هذا الاستحواذ. وبينما فاز بجوائز العام الماضي كل من ديزي دروس، ومنال بنشليخة، والكراندي طوطو من المغرب، فإن النسخة الجديدة تشهد منافسة شرسة بين مطربين مصريين وجزائريين أبرزهم ويجز وأحمد سعد من مصر وسكولينغ وسينك من الجزائر. وينافس الرابر المصري ويجز في نسخة هذا العام على 5 جوائز وهي «أفضل مطرب أفريقي 2022»، و«أفضل مطرب عن منطقة شمال أفريقيا»، و«أفضل فنان يقدم موسيقى معاصرة»، و«أفضل أغنية لعام 2022» عن أغنية «البخت

محمود الرفاعي (القاهرة)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.